الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-Jul-2005, 09:36 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
النافذ
عضو مهم

الصورة الرمزية النافذ

إحصائية العضو





التوقيت


النافذ غير متواجد حالياً

Lightbulb بيان ما أنكرت الجهمية

بيان ما أنكرت الجهمية أن الله تعالى كلم موسى
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

قال فضيلة الشيخ إسماعيل الأنصاري -رحمه الله تعالى-:

قال القاضي أبو الحسين محمد بن أبي يعلى في ترجمة خضر بن مثنى الكندي من طبقات الحنابلة قال: نقل عن عبد الله ابن إمامنا أحمد -رضي الله عنه- أشياء منها: الرد على الجهمية فيما قرأتُه على المبارك بن عبد الجبار عن إبراهيم عن عبد العزيز بن أبي بكر الخلال قال: أخبرني خضر بن مثنى الكندي قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: قال أبي: بيان ما أنكرت الجهمية أن الله تعالى كلم موسى فقلنا لهم لِمَ أنكرتم ذلك؟ قالوا: إن الله لم يتكلم ولا يتكلم، إنما كَوَّنَ شيئًا فَعَبَّرَ عن الله -عز وجل-، وخلق صوتًا فأسمع.

وزعموا أن الكلام لا يكون إلا من جـوف وفم وشفتين ولسان.


--------------------------------------------------------------------------------

هذه من شبههم كما سيأتي في بيان الرسالة، قالوا: إن الله لم يتكلم ولا يتكلم، وإنما كوّن شيئًا فتكلم، يعني: خلق شيئًا، يقولون: إن كلام الله مخلوق -والعياذ بالله - جعلوا كلام الله الذي هو صفة من صفاته مخلوقا، فقالوا إنما كون شيئًا فتكلم، وخلق صوتًا فأسمع، أما هو لم يتكلم، وهذا باطل، من أبطل الباطل.

الله تعالى تكلم بحرف وصوت، وكلامه صفة من صفاته -سبحانه وتعالى - ومن قال: إن القرآن مخلوق فهو كافر، كما قرر ذلك أهل السنة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ






الرد على الجهمية فيما أنكروا من كلام الله تعالى لموسى
فقلنا هل يجوز لمكوّن أو غير الله أن يقول لموسى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي أو: إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فمن زعم كما زعمت الجهمية أن الله كون شيئًا، كان يقول ذلك المكون: يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ لا يجوز أن يقول: إنني أنا الله رب العالمين، وقال الله تعالى: وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا .


--------------------------------------------------------------------------------

يعني: أن الله تعالى قال لموسى يا موسى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ وقال الله لموسى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي فعلى قول هؤلاء الملاحدة إذا كان الكلام مخلوقا يكون المخلوق يقول لموسى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ ؟!!! هل يستطيع أحد أن يقول لموسى إنني أنا الله، إنني أنا ربك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

الرد على الجهمية فيما أنكروه أن الله تعالى لا يتكلم
لا يجوز أن يقول: إنني أنا الله إنني رب العالمين، وقال الله تعالى: وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا وقال: وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ وقال: وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي وقال: إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي .

فهذا منصوصُ القرآن، وأما ما قالوا: إن الله لم يتكلم ولا يتكلم، فكيف بحديث الأعمش عن خيثمة عن عدي بن حاتم الطائي ؟ قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ما منكم من أحد إلا وسيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان


--------------------------------------------------------------------------------

والترجمان: هو الشخص الذي ينقل الكلام من لغة إلى لغة ، يقال له: ترجمان ما منكم من أحد إلا وسيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان المعنى: أن الله تعالى سيكلم كل أحد، ليس بينه وبينه واسطة، لا يوجد واسطة يترجم، ما منكم من أحد إلا وسيكلمه ربه، ليس بينه وبينه ترجمان .

وترجمان هذه فيها لغات: تُرْجُمَان وتَرْجَمَان وتَرْجُمَان، قال بعضهم: فيها لغة رابعة: تُرْجَمان؛ ففيها لغات ثلاث بضم التاء والجيم، وفتح التاء والجيم، وفتح التاء وضم الجيم، ثلاث لغات. قال بعضهم: فيه لغة رابعة: وهي ضم التاء وفتح الجيم، وعلى هذا ما يغلط أحد في قراءتها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

الرد على شبهة الجهمية أن الكلام لا يكون إلا من جوف أو لسان
وأما قولهم: إن الكلام لا يكون إلا من جوف وفم وشفتين ولسان. أليس قال الله تعالى للسماوات والأرض: اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ؟ أتراها أنها قالت بجوف وشفتين ولسان؟! والجوارح إذا شهدت على الكفار فقالوا: لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ أتراها أنها نطقت بجوف وفم ولسان وشفتين؟! ولكن الله أنطقها كيف شاء.

وكذلك تكلم الله كيف شاء من غير أن يكون جوف ولا فم ولا شفتان ولا لسان، وذكر الرسالة بطولها

.
--------------------------------------------------------------------------------

يعني: أن هذا الرد على هذه الشبهة وهي قولهم: إن الله لو تكلم لَلَزِمَ أن يكون له جوف ولسان وشفتان، فالإمام رد عليهم: بأن هناك بعض المخلوقات تتكلم وليس لها لسان ولا شفتان، وإذا أمكن هذا في بعض المخلوقات فإمكان ذلك في الخالق، من باب أولى.

فالجلود تشهد يوم القيامة والألسن والأيدي... يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وكذلك أيضًا السماوات والأرض نطقتا قال الله لهما: اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ .

وثبت أيضًا تسبيح الحصى بيد الرسول -عليه الصلاة والسلام -، والطعام سبح في يده -عليه السلام -، والجذع حن ليس له لسان ولا شفتان، هذه الشبهة باطلة.
نقل عن فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jul-2005, 09:52 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
النافذ
عضو مهم

الصورة الرمزية النافذ

إحصائية العضو





التوقيت


النافذ غير متواجد حالياً

Lightbulb الحذر من المحدثات والبدع

الحذر من المحدثات والبدع
واعلم أن الناس لم يبتدعوا بدعة قط حتى تركوا من السنة مثلها، فاحذر المحرمات من الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، والضلالة وأهلها في النار.


--------------------------------------------------------------------------------

نعم، يقول المؤلف: "واعلم" رحمه الله، "اعلم": هذا من باب التنبيه، تنبيه المؤلف، ينبه "اعلم" يعني: اجزم وتيقن، اجزم وتيقن "أن الناس لم يبتدعوا بدعة قط حتى تركوا من السنة مثلها" نعم، وهذا واضح، كل بدعة تحدث يموت مثلها من السنة، إذا حدث بدعة مات مثلها من السنة، السنة تقابل البدعة، والبدعة تقابل السنة، فإذا أحييت السنة ماتت البدعة المقابلة لها، وإذا ظهرت بدعة تُركت السنة المماثلة لها، هذا شيء واضح لا شك فيه، واعلم أن الناس لم يبتدعوا بدعة قط حتى تركوا من السنة مثلها.

ثم قال المؤلف: "فاحذر المحدثات من الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، والضلالة وأهلها في النار" هذا نأخذه من الأحاديث التي فيه التحذير من البدع، قال عليه الصلاة والسلام: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وفي لفظ آخر: وكل بدعة ضلالة وفي رواية النسائي: وكل ضلالة في النار فهذا مأخوذ من الأحاديث، أن كل محدث بدعة.

وكذلك أيضا ثبت في الصحيحين من حديث عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وفي لفظ لمسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد فكل عمل وكل حدث في الدين يخالف أمر الله وأمر رسوله فهو بدعة، نعم.

نقل //
فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jul-2005, 09:57 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
النافذ
عضو مهم

الصورة الرمزية النافذ

إحصائية العضو





التوقيت


النافذ غير متواجد حالياً

Lightbulb التائب من الذنب كمن لا ذنب له

التائب من الذنب كمن لا ذنب له
ذكرت أن الناس أقسام، فهل من وقع منه معاص في أول عمره، ثم تاب واتصف بصفات السابقين، فهل يلتحق بهم، وجزاك الله خيرا؟

نعم من تاب تاب الله عليه، التائب من الذنب كمن لا ذنب له، فمن وقعت منه معاص، ثم تاب قد تكون حاله أحسن بعد التوبة، قد تكون حاله أحسن إذا ندم وتاب توبة نصوحًا، ثم أتبع ذلك بالإيمان والعمل الصالح بُدلت سيئاته حسنات فضلًا من الله وإحسانًا، فتكون حاله أحسن.

فالتائب إذا تاب تاب الله عليه ومحا الذنب، فإن زاد مع ذلك آمن وعمل صالحا، وأكثر من الأعمال الصالحة بُدلت سيئاته حسنات، قال الله تعالى: وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا فإذا تاب توبة نصوحًا وأتى بالفرائض وانتهى عن المحارم، وترك المكروهات، وفضول المباحات، وسابق بالنوافل صار من السابقين.















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Jul-2005, 01:43 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المنفذ
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


المنفذ غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير الجزاء وجعل ماتقوم به في موازين حسناتك ياالنافذ















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Jul-2005, 11:27 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
النافذ
عضو مهم

الصورة الرمزية النافذ

إحصائية العضو





التوقيت


النافذ غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ المنفذ
لك فائق الاحترام والتقدير علي مرورك















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:22 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي