الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-Jun-2010, 05:16 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المثالي
عضو فعال
إحصائية العضو







المثالي غير متواجد حالياً

افتراضي مشكله بين بن شايق والقرقاح

اطرح بين ايديكم مقطع من رباعيه كانت تجمع القرقاح وبن شايق

ضد زيد سلمي و بن عتقان ..هذا هو اللي البين للمتابعين لكن الحقيقه

ان القرقاح يلعب ضد بن شايق وبن شايق كذالك .

وكان اللي بدا الرباعيه القرقاح بموال ملغم وقوي

يقول القرقاح

بعد انتظار طويل وغيبة حده ..
لبى بن شايق طلب ربعه هل الرده
واللي ما فرح برجوعه نعنبو جده ..
ما نور الساحه الا منبر الساحه .

تباشروا ياقحاطين .... بالجحدري والعبيدي

(يقصد نفسه وشاعرجحدري غير بن شايق)

(انى بتكلم على المكشوف قصد القرقاح
انه ما لم يفرح برجوع بن شايق ...ولعن جده كذالك )


اما بن شايق كشف لغم القرقاح ورد بنفس الطريقه .


هذا فلاح العبيدي صامل الهده
وان جات للجد سيف ٍ صاطي ٍ حده
والله ما يسمع بجده نعنبوا جده
.....................

قحطان وعياله اثنين .... والرقم مثله يزيدي

(بن شايق عد نفسه والمكودر اللي كان في نفس الحفله )


( وااللي ما يسمع بجده يعني اني انا يا بن شايق
وما سمعت بجد القرقاح ولعنه كذالك )


قال القرقاح في الشيله


االمال مالي يا مسكين ... وزيادته في رصيدي



(يقصد ان كل شاعر قحطاني يجي يحسب رصيد للقرقاح )



قال بن شايق


نا معي نازع الدين .... ومع بن عتقان زيدي


(يمجد الشاعر اللي يقصده ويقول ان اللي تقصده يالقرقاح زيدي (يماني )



ثم قال القرقاح


وش دخلك في بلاتوثي وجوال
اللي يجيني بها الارسال مبثوثي
يا ابو وجه ملتوي كنه وجه حوثي
..............................

جنبي صعوط المجانين ... وارسي والاوضاع فيدي




(موجهه بشكل واضح لبن شايق وحيث انه سبق ان ذكر البلوثوت
في حفله قبل محفلهم هاذا مع زيد .)

المكشوف للجمهور انه يقصد بن شايق وانه جنبه فالرباعيه لكن القرقاح
يتكلم عن نفسه وعن من قصد من الشعار .


قال بن شايق

حنا الشيوخ السلاطين ... زبيبه ام الرشيدي


(يقول حنا يالعواطف شيوخ والا انت ولد ريفه وهذاذي لها مقاصد واهداف كثيره )


والعذر منكم كان حصل خطا















غير مقروء 07-Jun-2010, 08:53 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
علي بن شبله القحطاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






علي بن شبله القحطاني غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي المثالي أحترم وجهت نظرك وكل واحد له وجهة نظر.


وأنا أقول ما قاله الشاعر:


....كل" على قده يفصل ثيابه...


تحياتي.















غير مقروء 07-Jun-2010, 10:01 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مصر
عضو فعال
إحصائية العضو






مصر غير متواجد حالياً

افتراضي

حتى لو كانت بينهم مشكلة فطرحهم للمعنى بهذا المستوى يدل على أنهم شعراء متمكنين للغاية ، ولم أجد في حياتي أن شاعرا واحدا في الدنيا استطاع تمرير بيت أو كلمة واحدة على عبد الله بن شايق .

أخيرا أتمنى ان يكون الغرض من طرح الموضوع نبيلا .















غير مقروء 07-Jun-2010, 11:23 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
علي بن شبله القحطاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






علي بن شبله القحطاني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصر مشاهدة المشاركة
حتى لو كانت بينهم مشكلة فطرحهم للمعنى بهذا المستوى يدل على أنهم شعراء متمكنين للغاية ، ولم أجد في حياتي أن شاعرا واحدا في الدنيا استطاع تمرير بيت أو كلمة واحدة على عبد الله بن شايق .

أخيرا أتمنى ان يكون الغرض من طرح الموضوع نبيلا .



جعل أبوك في الجنه حي العارف

أضيف على كلام أخوي مصر ولا بعد كلام لكن أقول إن الشاعر الحقيقي هو اللي لا لعب في الملعبه أحيها بإبداعه و ذكاءه وسبب ضجه إعلاميه بعد لعبه


وكل هذا فبن شايق

شاعر معنى من الدرجه الاولى


لاحميه ولا شي لكن وجهة نظر

تحياتي















غير مقروء 08-Jun-2010, 02:57 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فهد علي العازمي
شــــاعــر

الصورة الرمزية فهد علي العازمي

التميز 
إحصائية العضو







فهد علي العازمي غير متواجد حالياً

افتراضي

المثالي

ابدعت وفقك الله بالفعل واضحة للعيان
وتشكر على هذا الطرح الرائع والصراحة التناهية

والله الفخر لنا بوجود ناقد بمستواك

واااااااصل طريقك دربك خضر

لك مودتي















غير مقروء 09-Jun-2010, 06:31 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
محمد العبيدي
عضو فعال
إحصائية العضو






محمد العبيدي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي المثااااالي


مع أحترااامي لكـ وجهة نظركـ أنقدهاا ولعل صدركـ يتقبل النقد للأسبااااب التاليه


أولا / من ناحية بداية الرباعيه موال القرقاح يحتمل معنيين المعنى الأول نفس ماذكرت وأنه يلعن جده

والمعنى الثاني أنه فرحااان برجوع ابن شايق والمعنى في بطن الشاعر ونحمل ابو محمد على المعنى

الطيب (( لإنه يقدر ابن شايق وحاول ثنيه كم مره عن الغياب ولكن دون جـدوى ))


ثانيا / مواال ابن شايق الأول حطه على نفس الصيغه لإنه شكـ في المعنى وابن شايق زي ماتفضل

أخي ابن شبله مستحيييل يمشي بيت لغم على ابن شايق

ثالثا / يوم تقول إن القرقاااح يمدح شااعر غير ابن شايق هذا مستحيل لأن القرقاااح في كذاا حفله مع

شعاار كباار يثني على ابن شايق ويمدحه ويتـذكر أيام كان بجنبه في المحاورااات وأنا حضرت حفله

للقرقاح ومستور وابن مشيط وابن شـديد ولعب القرقاح مع ابن شديد وكان ينشد عن ابن شايق ويقول

لابن شديد في المعنى يعني ليتـك تجي مثله ومثل ذلك


وأخيـــرا

أتمنى أن تقبل نقدي بصدر رحب وأتمنى أن لايتشعب الموضوع إلى أكثر من موضوع















غير مقروء 10-Jun-2010, 05:36 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
المثالي
عضو فعال
إحصائية العضو







المثالي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العبيدي مشاهدة المشاركة
أخي المثااااالي


مع أحترااامي لكـ وجهة نظركـ أنقدهاا ولعل صدركـ يتقبل النقد للأسبااااب التاليه


أولا / من ناحية بداية الرباعيه موال القرقاح يحتمل معنيين المعنى الأول نفس ماذكرت وأنه يلعن جده

والمعنى الثاني أنه فرحااان برجوع ابن شايق والمعنى في بطن الشاعر ونحمل ابو محمد على المعنى

الطيب (( لإنه يقدر ابن شايق وحاول ثنيه كم مره عن الغياب ولكن دون جـدوى ))


ثانيا / مواال ابن شايق الأول حطه على نفس الصيغه لإنه شكـ في المعنى وابن شايق زي ماتفضل

أخي ابن شبله مستحيييل يمشي بيت لغم على ابن شايق

ثالثا / يوم تقول إن القرقاااح يمدح شااعر غير ابن شايق هذا مستحيل لأن القرقاااح في كذاا حفله مع

شعاار كباار يثني على ابن شايق ويمدحه ويتـذكر أيام كان بجنبه في المحاورااات وأنا حضرت حفله

للقرقاح ومستور وابن مشيط وابن شـديد ولعب القرقاح مع ابن شديد وكان ينشد عن ابن شايق ويقول

لابن شديد في المعنى يعني ليتـك تجي مثله ومثل ذلك


وأخيـــرا

أتمنى أن تقبل نقدي بصدر رحب وأتمنى أن لايتشعب الموضوع إلى أكثر من موضوع



حياك الله يالعبيدي



اولا الحفله اللي كانت فيها الرباعيه من بدايتها ومن اول طاروق اللي كان
بين شاعر اظنه المكودر وبين العضيله وكان الطاروق حول بن شايق ورجوعه
ويقول المكودر
اعتدل شد ريمه عقب ما كان مايل
...................................... يوم جاء اللي مسكها بالرسن والخطامي
وقال زيد
كل ابوهم نشاما يابسين البلايل
.......................... والخساره بخشم ما يعرف العرامي
وطاروق بن عتقان والقرقاح
قال بن عتقان
عسى المسلم اللي قام فرضه يصليه
.................................. ولا يلحق منا ملام وخطيه
قال القرقاح
كثير العرب وده ولا عاد يمديه
............................... عسى الله يجيب المزنه الموسميه
وطاروق بن شايق و العضيله
يقول بن شايق
ما انت بحليفي وحالف لا ارتكي لك بالمشاهيب
يالين حتى يجي جلدك مثل جلد الربابه
من المقصود في هذا البيت كثير اللي يقصد بن سلمي
لكنه القصد القرقاح والا ليش يقول ما انت بحليفي والكل يعرف
ان ما فيه حلف بين اللمطران والقحاطين ويؤكد كلامي
بيت بن شايق يوم يقول
الاجناب فيهم ربع والربع فيهم ناس اجانيب
....................... يمكن تحصل بعيد اخير من بعض القرابه
ويقول ايضا
اما افلحوا يا مطير وجنوبوا والحل تجنيب
.................... والا على على قولهم كل يزود في زهابه
ويقول ايضا
ترا الاسد في عرينه محتميه وقربه صعيب
................... اسمه ملك غابته واسماء الاسود ملوك غابه ..

وموال بن شايق وبن عتقان

الهندي اللي تغزل في نخل بيشه ورد بن عتقان يقول عدو يراسل عدو واوضاع مكشوفه


وقبلها في الحفل اللي قبل (جدتك فاطمه وانا اشهد انك ولدها )


واخيرا اتمنى قبول وجهة نظري ويشهد علي الله اني ماقصدت الاساءه لاحد

والسلام عليكم















غير مقروء 10-Jun-2010, 10:42 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
محمد العبيدي
عضو فعال
إحصائية العضو






محمد العبيدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المثالي مشاهدة المشاركة
حياك الله يالعبيدي



اولا الحفله اللي كانت فيها الرباعيه من بدايتها ومن اول طاروق اللي كان
بين شاعر اظنه المكودر وبين العضيله وكان الطاروق حول بن شايق ورجوعه
ويقول المكودر
اعتدل شد ريمه عقب ما كان مايل
...................................... يوم جاء اللي مسكها بالرسن والخطامي
وقال زيد
كل ابوهم نشاما يابسين البلايل
.......................... والخساره بخشم ما يعرف العرامي
وطاروق بن عتقان والقرقاح
قال بن عتقان
عسى المسلم اللي قام فرضه يصليه
.................................. ولا يلحق منا ملام وخطيه
قال القرقاح
كثير العرب وده ولا عاد يمديه
............................... عسى الله يجيب المزنه الموسميه
وطاروق بن شايق و العضيله
يقول بن شايق
ما انت بحليفي وحالف لا ارتكي لك بالمشاهيب
يالين حتى يجي جلدك مثل جلد الربابه
من المقصود في هذا البيت كثير اللي يقصد بن سلمي
لكنه القصد القرقاح والا ليش يقول ما انت بحليفي والكل يعرف
ان ما فيه حلف بين اللمطران والقحاطين ويؤكد كلامي
بيت بن شايق يوم يقول
الاجناب فيهم ربع والربع فيهم ناس اجانيب
....................... يمكن تحصل بعيد اخير من بعض القرابه
ويقول ايضا
اما افلحوا يا مطير وجنوبوا والحل تجنيب
.................... والا على على قولهم كل يزود في زهابه
ويقول ايضا
ترا الاسد في عرينه محتميه وقربه صعيب
................... اسمه ملك غابته واسماء الاسود ملوك غابه ..

وموال بن شايق وبن عتقان

الهندي اللي تغزل في نخل بيشه ورد بن عتقان يقول عدو يراسل عدو واوضاع مكشوفه


وقبلها في الحفل اللي قبل (جدتك فاطمه وانا اشهد انك ولدها )


واخيرا اتمنى قبول وجهة نظري ويشهد علي الله اني ماقصدت الاساءه لاحد

والسلام عليكم

يالمثاالي والله ماعندي نيه أرد لكن ياخوي لو كل واحد يحلل على كيفه شفت العجائب

أناا حاضر الحفله الي تقول وابن شايق لايمكن ينقص من شاعرية القرقاح ولامن مكانته

وفي عدة لقاءات معه يقول شاعر قحطان القرقااح فلا تخلط الحابل بالنابل وفيهاا نقاط بردكـ فيهااا منهااا

الي تقول مع زيد منت بحليفي هاذي كثيره يستخدمونهاا شعار المحاوره وليس المعنى كمااا فسرتهاا

أجل بنقول تركي مهب حليف ملفي عشان كل واحد من قبيله بالعكس كلهم متحالفين وهذاا ملحوظ بين

أغلب شعراء المحاوره

حفلته مع زيـد الي يقول ( جدتك فاطمه ) اسأل كبار الشعراء والمحللين إذا كنت تجهل هاذي المحاوره

كامله يقصد بهااا الهاجري في قصيدته التي لم يذكر ابن شايق فيهاا والمعنى واضح للجميع

ومسألة مواله مع ابن عتقااان (( الهندي الي تغزل في نخل بيشه )) هاذي كان يقصد بهاا الحوثيين

وواضح المعنى ويؤكد ذلك قله يدور كفيل ويطلب العيشه ويحتمل أنه يقصد ابن ثايب بعد لقاء مع ابن

ثايب وتكلم في ابن شايق وذكره هاذي تحتملهاا


تقديري لك ,,,,















غير مقروء 11-Jun-2010, 10:26 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
رائد الكيرعاني القحطاني
شـاعـــر

الصورة الرمزية رائد الكيرعاني القحطاني

إحصائية العضو






رائد الكيرعاني القحطاني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المثالي مشاهدة المشاركة
حياك الله يالعبيدي



اولا الحفله اللي كانت فيها الرباعيه من بدايتها ومن اول طاروق اللي كان
بين شاعر اظنه المكودر وبين العضيله وكان الطاروق حول بن شايق ورجوعه
ويقول المكودر
اعتدل شد ريمه عقب ما كان مايل
...................................... يوم جاء اللي مسكها بالرسن والخطامي
وقال زيد
كل ابوهم نشاما يابسين البلايل
.......................... والخساره بخشم ما يعرف العرامي
وطاروق بن عتقان والقرقاح
قال بن عتقان
عسى المسلم اللي قام فرضه يصليه
.................................. ولا يلحق منا ملام وخطيه
قال القرقاح
كثير العرب وده ولا عاد يمديه
............................... عسى الله يجيب المزنه الموسميه
وطاروق بن شايق و العضيله
يقول بن شايق
ما انت بحليفي وحالف لا ارتكي لك بالمشاهيب
يالين حتى يجي جلدك مثل جلد الربابه
من المقصود في هذا البيت كثير اللي يقصد بن سلمي
لكنه القصد القرقاح والا ليش يقول ما انت بحليفي والكل يعرف
ان ما فيه حلف بين اللمطران والقحاطين ويؤكد كلامي
بيت بن شايق يوم يقول
الاجناب فيهم ربع والربع فيهم ناس اجانيب
....................... يمكن تحصل بعيد اخير من بعض القرابه
ويقول ايضا
اما افلحوا يا مطير وجنوبوا والحل تجنيب
.................... والا على على قولهم كل يزود في زهابه
ويقول ايضا
ترا الاسد في عرينه محتميه وقربه صعيب
................... اسمه ملك غابته واسماء الاسود ملوك غابه ..

وموال بن شايق وبن عتقان

الهندي اللي تغزل في نخل بيشه ورد بن عتقان يقول عدو يراسل عدو واوضاع مكشوفه


وقبلها في الحفل اللي قبل (جدتك فاطمه وانا اشهد انك ولدها )


واخيرا اتمنى قبول وجهة نظري ويشهد علي الله اني ماقصدت الاساءه لاحد

والسلام عليكم


المثالي


يا ليتك تستمرّ في طرح المحاورات المميّزة بعيدا عن التحليل لأنك قد تفسد جماليّتها



ألاحظ انك تريد عسف الأبيــات لصالح معناك بالقوووة




ليكن في علمك ان طارووق بن شايق وزيد كان سياسي بحت !!
%اللي يقول الاجناب فيهم ربع والربع فيهم ناس اجانيب%





ثانيا طارووق المكودر والعضيلة المكوردر فرح بعودة بن شايق ويحق له !!




ثالثا : طارووق بن عتقان وفلاح

يقول بن عتقان

يقولون غير البيه طالع مية بيه

فرد فلاح

هم اثنين والواحد يقابل سريّه


والكلام مضاريع كل يولده على كيفه !!



ارجو منك الدّقة والمثاليه في النقد كما هي في انتقاء المحاورات


محبك















غير مقروء 11-Jun-2010, 01:33 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
المثالي
عضو فعال
إحصائية العضو







المثالي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد الكيرعاني القحطاني مشاهدة المشاركة
المثالي


يا ليتك تستمرّ في طرح المحاورات المميّزة بعيدا عن التحليل لأنك قد تفسد جماليّتها



ألاحظ انك تريد عسف الأبيــات لصالح معناك بالقوووة




ليكن في علمك ان طارووق بن شايق وزيد كان سياسي بحت !!
%اللي يقول الاجناب فيهم ربع والربع فيهم ناس اجانيب%





ثانيا طارووق المكودر والعضيلة المكوردر فرح بعودة بن شايق ويحق له !!




ثالثا : طارووق بن عتقان وفلاح

يقول بن عتقان

يقولون غير البيه طالع مية بيه

فرد فلاح

هم اثنين والواحد يقابل سريّه


والكلام مضاريع كل يولده على كيفه !!



ارجو منك الدّقة والمثاليه في النقد كما هي في انتقاء المحاورات


محبك
حياك يا رايد


اولا قد اكون مخطي لكن انا وش استفيد من عسفي للابيات على معاني غير معانيها .


ثانيا طاروق بن شايق وزيد ماهوب سياسي واراهن على ذالك .


ثالثا طاروق المكودر وزيد هل من حق المكودر الاستنقاص من قدر القرقاح وشعره ؟


رابعا طاروق بن عتقان والقرقاح واضح ومثل قول بن عتقان (يجوز ان صدر الادمي فيه ما فيه )



واتمنى منكم ان تعرفون ان طرحي للموضوع ليس لقصد الاساءه لاحد


وحياك مره ثانيه يالكيرعاني















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:35 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي