الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > علوم الشريعة الإسلامية جديد

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قبيلة خفاجه الهوازنية (آخر رد :مالك النفيعي)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 17-Aug-2009, 12:55 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو







د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن غزاي الخظري مشاهدة المشاركة
دكتورنا ابو محمد الغالي جزاك الله خير على ماتفعل في هذا المنتدى من مواضيع ومناقشاة واستفسارات للاخوه الافاضل .


لدي هذا الحديث واريد ان اسال عن مدى صحته ولك جزيل الشكر



قول النبي صلى الله عليه وسلم: (فارس نطحة أو نطحتان، ثم يفتحها الله، ولكن الروم ذات القرون كلما هلك قرن قام قرن آخر)

الأخ العزيز / ابن غزاي ، حياك الله وحفظك

الحديث الذي سألت عنه ضعيف ولا يصح ، وإليك بيان ذلك :

هذا الحديث نصه : عن بن محيريز قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (فارس نطحة أو نطحتان ثم لا فارس بعدها أبدا والروم ذات القرون أصحاب بحر وصخر كلما ذهب قرن خلف قرن مكانه هيهات إلى آخر الدهر هم أصحابكم ما كان في العيش خير)


رواه ابن أبي شيبة في مصنفه ج4/ص206
حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي عمرو الشيباني عن بن محيريز به .
ورواه الحارث في مسنده قال حدثنا معاوية بن عمرو ثنا أبو إسحاق عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي عمرو عن بن محيريز به .
ورواه نعيم بن حماد في الفتن قال حدثنا ابن وهب عن عاصم بن حكيم عن يحيى بن أبي عمرو السيباني
عن ابن محيريز به .
حكم عليه ابن قتيبة بالانقطاع في غريب الحديث .
وضعفه الحافظ عبدالرؤوف المناوي في التيسير .


الخلاصة أن هذا الحديث سنده ضعيف


والله تعالى أعلم .















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:48 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي