![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() مساء الخير
هلا اخوي ابن مشيب اشكر على تواصلك واسفين على التاخير الاضطراري اخي كلنا نحاول تفسير القصيدة وماعندنا خلفيه عن ماحدث في ساعتها ولكن نحاول من القصيدة اخراج الاحداث القصيدة هي وحدة مركبة لا يمكن تجزيئها او تقديم بيت وتأخيره والا اصبحت القصيدة بدون معنى أول اربعة ابيات: وصف للمرسول ومركوبه كما هي العادة في القصائد البيت الخامس: مدح لضيف الله الذي هو وجهة المرسول الأبيات الأربعة التالية: الخبر وهو ان مطير ردت البرا لعتيبة وكانت معركة العويند رد البرا من فـوق عقلـه خنوقـه = وثور ظعنهم ناحرن عقلـة الجـار في هذا البيت لو كان ضيف الله المقصود هو الذويبي لاصبح الشطر الثاني من البيت في غير محله ( ثور ظعنهم ناحرن عقلة الجار ) فهذا الشطر (الشطر الثاني) يدل على أن المقصود بالشطر الأول شخص من عتيبة ولا يمكن ان يرد ابن حميد البرا لابن عمه لذلك فهذا يدل على انه اخبار بما حدث وليس اعلان لحرب ولكي اقربها اكثر اقول أن رد البرا المقصود به اخبار بالحدث وليس اعلان حرب لان كلمة (ظعنهم) في الشطر الثاني من البيت عائدة لمطير بدون شك , فيكون المعنى من كلمة رد البرا أي أن مطير غزت عتيبة أما البيتين التاليين: نتيجة المعركة وهي انتصار عتيبة البيت الأخير: وهو الذي تحيط به أشياء غائبة عنا لو عرفناها لعرفنا المقصود من نهي ضيف الله من الورد ولكن ظني والله اعلم ان ضيف الله عندما لم يشترك في العويند أراد ان يغزو مطير كتعويض وطبعا مطير كانت على ماء معروف لديهم. لذلك جاء نهي ضيف الله عن عدم الورد فوقه بمعنى (عدم غزو مطير) نحن نحاول من تحليل الابيات ان نعرف من هو ضيف الله فاذا كان من عتيبة فهو ليس الا ضيف الله ابو لهب وهذا ماانا اعتقده هناك ملاحظة: انت اخي ابن مشيب تحليلك يقوم على ان هذا البيت اعلان للحرب: وهو ليس كذلك فهو اخبار بما حصل يقول أن مطير ردت البرا لعتيبة في موضع كذا وظعنهم ثار في جارهم أي عتيبة اخيرا اتمنى للجميع التوفيق |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |