الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قبيلة خفاجه الهوازنية (آخر رد :مالك النفيعي)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 02-May-2008, 09:29 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أحمد المالكي
عضو ذهبي
إحصائية العضو







أحمد المالكي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أحمد المالكي
افتراضي

موضوع جميل
اقول لمن يجادلنا في انسابنا بأن القوم ادرى بنسبهم وكثيرا ماتحدثنا عن صحة نسب انمار (بجيلة وخثعم) الى عدنان وبالادلة ولكن ارى ان للعاطفة لدى الاخوان تاثير واضح وانا والله لا الومهم وهذا دليل حبهم لقبيلتنا ونحن ايضا نحب كل المسلمين من القبايل العدنانية والقحطانية في الله عز وجل وفي المقابل بغضنا في الله عز وجل .

()()()

قبل كل شيء اود ان اقول بأننا كلنا (عدنان وقحطان) من ذرية عابر الذي قيل انه هود عليه السلام ، وكان من اولاد عابر (فالغ وقحطان) واستغرب كثيرا من العرب العدنانية عندما لاينظرون الى تاريخهم في زمن ماقبل اسماعيل عليه السلام كما فعلت القحطانية اذ انهم يفاخرون بانتسابهم الى قحطان بن عابر ، ولكن الحقيقة تقول بأن قحطان بن عابر هو ابو القبايل القحطانية وانتسابهم له هو الذي جعلهم كثيرون ، وان فالغ بن عابر هو ابو القبايل العدنانية .

فكلنا في الحقيقة اولاد عم بالنسب ولكن يا ايها الكرام فإن ذلك لايعني ان نتشبث بالكفار والعصاة بل ان الرابطة الاقوى هي رابطة الدين ، والحمد لله تعالى ان كان في ابناء العمومة (قحطان وعدنان) الكثير من الخير بل هم من ساد التاريخ وهذا فضل من الله ، فمن ذرية قحطان كان الملوك وكذلك من ذرية فالغ فقد كان منهم الرسل والانبياء والملوك ، كان من قحطان الملوك الحميريين وملوك الازد وملوك كندة ولخم وغيرهم ، وفي المقابل كان من فالغ ابراهيم عليه السلام واسماعيل عليه السلام وموسى عليه السلام وعيسى بن مريم عليه السلام ، بل كان منهم احد اعظم البشر وهو النبي سليمان بن داود عليه السلام الذي ملك الارض قاطبة وغيره الكثير ولعل اخرهم هو محمد صلى الله عليه وسلم بأبي هو وامي .

القصد من ذلك هو ان قحطان وفالغ اخوان وابوهم هو عابر ، وان منهما تناسل العز والانفة على هذه الارض فبقي الدين هو رابطنا الاول قبل الانساب واي شيء اخر ، فلنستشعر هذا الترابط وهذا اللحم والدم ولنعلم بأننا جميعا ننتسب الى اهل العز والمنعة في هذه الارض واقصد (من كان مسلما) ولنبتعد عن العنصرية التي لن تجلب لنا الا التفرقة التي ستطمع اعداءنا فينا وقد حصل .

()()()

اعود لموضوع الاخ ساهر واقول بأن بني انمار (بجيلة وخثعم) هم من انمار بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية اسماعيل بن ابراهيم عليهم السلام من ذربة فالغ بن عابر من ذرية سام بن نوح عليه السلام .

ولمعرفة ذلك كتبنا الادلة رغم اننا اصلا نعرف انسابنا جيدا حتى على المستوى الاجتماعي فهذا احد شعراء بني مالك المتوفين يقول مفاخرا بقبيلته بجيلة (من نسل عدنان الذي في الكتب جد العرب) وهي قصيدة عرضة وهي ليست بدليل ولكن لابين بأن الناس اعلم بانسابهم ، ومن الادلة التي ذكرناها مرارا وتكرارا الاتي :

* كان انمار بن نزار بن معد بن عدنان مع اخوانه مضر وربيعة واياد في مكة المكرمة وله قصص منها قصة فقئ عين اخيه مضر ومنها قصة تقسيم الارث فيما بينهم بوصية من ابيهم عندما طلب منهم الذهاب الى الافعى الجرهمي بنجران ومنها ايضا وقوف بني انمار الى جانب (النزاريين) في اول تجمع لهم ضد ابناء عمومتهم القحطانيين وكانوا وقتها بقيادة عمرو بن الضرب العدواني .

* لم يذكر في اليمن اي وجود لانمار وانما اتى هذا المسمى من بعد هجرة انمار بن نزار الى يمن فانتسبوا فيهم مناهضين لاخيهم مضر بعد قصة فقئ عينه ، فاصبح بنو انمار بن نزار يقولون نحن بنو اراش .

* عندما خرج بنو انمار بن نزار من مكة المكرمة لم يتجهوا كلهم الى اليمن بل ان منهم من اتجه الى الشام والمغرب ولهم وقائع ومعارك كبيرة مع الروم حتى اتى زمن ذو الاكتاف فابادهم عن بكرة ابيهم وكانوا انذاك يعترفون بانتسابهم الى نزار واما الذين اتجهوا الى اليمن فلقد تمسكوا بالحلف والانتماء الا بعضهم وهم العارفين بالانساب .

* ورود اسم (انمار بن اراش في اليمن) يدل على ان انمار بن نزار كان في اول الامر قد سكن في اليمن قبل ان يتحول بنوه الى السروات وتهامة المعروفة اليوم فيما بين نجران والطايف .

* في الجاهلية حدثت قصة المنافرة بين بجيلة وقضاعة فقام اهل الشان من بجيلة بتبيان علاقة بجيلة القوية بعدنان من خلال ابيات عمرو بن الخثارم البجلي اذ يقول قاصدا الاقرع بن حايس التميمي واحد سادات قريش ((ابني نزار انصرا اخاكما/ان ابي وجدته اباكما)) وهنا يبين لهم حقيقة نسب بجيلة وانها في اليمن بالحلف فقط ، وقد وافقه انس بن مدرك الخثعمي الذي وصف بأنه فارس بني انمار .

* عندما اتى الاسلام وبدأ المسلمون بتدوين انسابهم اثبت الصحابة النسابة مثل (بن عباس وجبير بن مطعم وجعفر بن ابي طالب وابو بكر الصديق ان بني انمار هم ابناء انمار بن نزار بن معد بن عدنان) ومنها رواية بن عباس الذي وضح فيها قصة فقئ انمار عين اخيه مضر والتي كانت سببا في هجرته لليمن وانتمائه فيهم .

* اشار الى ذلك عدد كبير من المؤلفين وقد خالفهم اخرون بحجج لايمكن الاخذ بها وهي حديث فروة بن مسيك وهو حسن غريب ، واحتجوا ايضا بقول النبي صلى الله عليه وسلم عندما اتى جرير بن عبدالله البجلي بقومه ((خير ذي يمن)) وهذا لايستدل به فالنبي صلى الله عليه وسلم يعلم بأن بجيلة تقيم بضواحي اليمن انذاك .

* كانت بجيلة في الجاهلية تميل كثيرا الى (بني عامر بن صعصعة) بل حالفتهم وشاركت كل بطون بجيلة في موقعة جبلة ماعدا (بني مالك بجيلة) فلم يشاركوا فيها .

* في الاسلام اتى بعض المشاهير المتاخرين من بني انمار مثل (خالد القسري امير العراقين وقبلها الحجار واخوه اسد القسري امير خراسان) فكانوا يتعصبون لليمانية وهذا طبيعي جدا حيث انهم انذاك كانوا يعدون انفسهم منهم بسبب اقامة بجيلة في ضواحي اليمن ، والزمن طويل جدا بين خروج انمار من مكة وبين زمن هذين الاميرين ، ممايعني ان الحقايق قد اختفت على معظم البجليين الا القلة منهم وهم مانسميهم بالنسابة وهذا واقع الى يومنا هذا ، فليس كل افراد القبيلة يعرفون انسابها جيدا ولاتجد هذه الحقايق الا لدى رواة قليلون .

()()()

اخواني الغالين
هذه ادلة ليس بعدها اي مخالفة ، ونحن نفتخر باننا من عدنان ونفتخر بان ابناء عمومتنا هم قحطان ، والعلاقة وثيقة بين العرب كافة وبين انمار والعرب كافة ، فمن انمار (ام خارجة البجلية) التي ولدت الكثير من بطون العرب في تميم وعدوان وغيرهم ، ومن انمار اسماء بنت عميس التي تزوجت في اشرف بيوتات قريش ، والتاريخ مليء بالحقايق التي تنوء المؤلفات عن احتوائها ، ونحن اعلم بانسابنا من غيرنا لاننا سنكون بعيدين عن العاطفة وانما نستدل بادلة قوية ، ووالله لو كانت هذه الادلة تنسبنا الى قحطان لما تاخرنا في الاعتراف بها والاعتماد عليها ، ولكن هذا امر قد قضي ونحن اليوم اكثر تماسكا من اي وقت مضى ، فاجدادنا جميعا وقفوا جنبا الى جنب في الفتوحات الاسلامية وها نحن اليوم نتواصل وسيأتي اليوم الذي نقف فيه صفا واحدا كما كنا لنحارب الكفرة والعصاة فنتمسك بالدين ولنستشعر باننا ابناء رجل واحد واننا تنتاسل من قوم اعزاء وليكن ذلك عونا لنا على صناعة امجاد لانفسنا ولاوطاننا .

()()()

اخوكم
احمد البجلي الانماري















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-May-2008, 07:52 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
راع الصمان
عضو فعال
إحصائية العضو






راع الصمان غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد المالكي مشاهدة المشاركة
قبل كل شيء اود ان اقول بأننا كلنا (عدنان وقحطان) من ذرية عابر الذي قيل انه هود عليه السلام ، وكان من اولاد عابر (فالغ وقحطان) واستغرب كثيرا من العرب العدنانية عندما لاينظرون الى تاريخهم في زمن ماقبل اسماعيل عليه السلام كما فعلت القحطانية اذ انهم يفاخرون بانتسابهم الى قحطان بن عابر ، ولكن الحقيقة تقول بأن قحطان بن عابر هو ابو القبايل القحطانية وانتسابهم له هو الذي جعلهم كثيرون ، وان فالغ بن عابر هو ابو القبايل العدنانية .
هذه مغالطة كبيرة جدا أخي أحمد فالعدنانييون من صلب إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام وعلى نبينا الذي من نسلهم الصلاة والسلام لا أختلاف في هذا الا لمن لايفرق بين النهار والليل .

اما نسبتك لقحطان في ثمود وايضا اخذت عدنان في ثمود فهذا باطل أيضاً بيقين قول الله تعالى: "وإلى عاد أخاهم هوداً" وقال تعالى: "وأما عاد فأهلكوا بريحٍ صرصر عاتيةٍ. سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية. فهل ترى لهم من باقية". وهود، عليه السلام، من عاد، ولا ترى باقية لعاد. والذي في التوراة من أنه قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح، عليه السلام فقد بينا في كتابنا الموسوم ب الفصل يقين فساد نقل التوراة، عند ذكرنا ما فيها من الكذب الظاهر، الذي لا مخرج منه، وأنها مصنوعة مولدةٌ، ليست التي أنزل الله تعالى على موسى -عليه السلام- ألبتة.

منقول الذي بالأحمر من جمهرة الامام ابن حزم .















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-May-2008, 07:42 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
راع الصمان
عضو فعال
إحصائية العضو






راع الصمان غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راع الصمان مشاهدة المشاركة
هذه مغالطة كبيرة جدا أخي أحمد فالعدنانييون من صلب إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام وعلى نبينا الذي من نسلهم الصلاة والسلام لا أختلاف في هذا الا لمن لايفرق بين النهار والليل .

اما نسبتك لقحطان في ثمود وايضا اخذت عدنان في ثمود فهذا باطل أيضاً بيقين قول الله تعالى: "وإلى عاد أخاهم هوداً" وقال تعالى: "وأما عاد فأهلكوا بريحٍ صرصر عاتيةٍ. سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية. فهل ترى لهم من باقية". وهود، عليه السلام، من عاد، ولا ترى باقية لعاد. والذي في التوراة من أنه قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح، عليه السلام فقد بينا في كتابنا الموسوم ب الفصل يقين فساد نقل التوراة، عند ذكرنا ما فيها من الكذب الظاهر، الذي لا مخرج منه، وأنها مصنوعة مولدةٌ، ليست التي أنزل الله تعالى على موسى -عليه السلام- ألبتة.

منقول الذي بالأحمر من جمهرة الامام ابن حزم .


عفوا اقصد هود عليه السلام وليس ثمود خطأ مطبعي واضح ويكون ردي بناء على مغالطتك يا اخ احمد في نسب عدنان وقحطان في هود .















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:37 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي