الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 23-Jul-2006, 02:55 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
النايع

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية النايع

إحصائية العضو






النايع غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصاااب
نشكر الاخوان على مشاركاتهم الجميلة
كذلك على غيرتهم الاسلامية في ضرورة التثبت فيما يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم
وهالكلام انا سمعته من الشايب عن شايبه عن شيبانهم رحمهم الله!!
وهم يذكرونه نقلا يعني يقولون سمعنا هذا الشي وينقلون معها اسباب اخرى !!
وهو لم يثبت عن الرسول عليه السلام حسب اطلاعي المتواضع ولم ينقل عنه في الكتب المعتمده للحديث
لكن مع ذلك هذا الكلام المتناقل عن الشيبان يدل لاشياء صحيحة ثابته من ادلة أخرى وكلنا نعرف بحكم الجهل وعدم الكتابة ان الرويات الشفهية بين البادية يدخل فيها تحريف وتداخل لكن مع هذا لايعني ان اصل الرواية غير صحيح!!فقد يكون لها اصل صحيح
ومن هذه الاشياء الصحيحة في هذا الكلام الشفهي المتناقل بين بعض ابناء عتيبة في الماضي نجده يدل للاتي
1- ان عتيبة هي هوازن بجميع فروعها التي في اجتمعت حنين
2- انهم ورثو عن ابائهم انهم آخر القبائل دخولا في الاسلام وهذا صحيح كما هو معروف عن هوازن
3- انهم يعرفون بحكم انهم من هوازن انهم حصل باسلامهم قتال شديد فيه شدة على المسلمين وحصل في المعركة مراحل تغيرت فيها حالت الحرب !!

الاخ ابو رامي
كلامك جيد عن سبب عدم نقل هذا الكلام في كتب الحديث !!
وعموما مثل هذه الروايات اذا كانت تدل لمعنى صحيح ثابت بأدلة واضحة فلامانع من الاستئناس بها في الطرح التاريخي مع ضرورة عدم الجزم بأنها حديث من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم
ولأنها كذلك تعتبر من الموروث !!
وقد قرات في بعض كلام الاخ هنيدس انه ذكر بعض الروايات الحديثية المشابهه التي لم تذكر في كتب الحديث والموجودة في كتب التاريخ فقط في ايراده لفروع هوازنية قديمة !
كلام مركز ودقيق
بارك الله فيك
ونحن نؤمن بها كرواية وكإعتقاد للناس عن أنسابهم. ولا نؤمن بها كحديث نبوي شريف. لأنه لا دليل عليها في الكتب المختصة.
ولكن رواية القوم عن قبيلتهم القديمة.
والرواية مع تتابع السنين والقرون عليها يسقط منها كثير ويضاف إليها كثير. ويتغير سيناريو الرواية. فلا يبقى سوى المقصود منها أو جزء منه.
وسوف نعرض مثال بسيط على ذلك
فمثلا سنين القحط التي حلت بالجزيرة في زمن ما. عليها روايات دونت في الكتب المتأخرة. ولكن بأشكال مختلفة. ففي ذلك القحط قيلت أبيات الله أعلم كيف كانت هل هي بالفصحاء أو بالعامية أو مفرداتها تختلف. فنجدها عند أهل الجزيرة تكون بهذه الطريقة:

هذي ثمان سنين ما لاح بارق = ولا مزنة غرا ولا بذار
ولا هبت العليا ولا هبت الصبا = ولا طار من شعوف البكار غبار
حفرنا الصفا ورى ثمانين قامة = ولقينا بها جم قليل وغار
لك الله صبيان لنا ما تغيروا = بسن ضحوك يعجب الخطار

وبرواية أهل المغرب بهذه الطريقة:

لنا ثمان سنين ما لاح بارق = ولا صب علينا السحاب بماه
ذرينا دقيقنا فوق راس قصرنا = ما شالت منه الريح حوز قذاه
وردنا ع العداد والعداد نزحن = وتمّو يجونا الواردين ضماه
وما عمر خاطرنا يبات بلا عشى = لو كانت هي بنت اللبون عشاه

اختلاف شاسع بين الروايتين ولكن المعني واحد. لذلك تعتبر هذه الأبيات دليل على صحة الحدث.















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jul-2006, 05:58 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
غصاااب
عضو فعال
إحصائية العضو






غصاااب غير متواجد حالياً

افتراضي

سعادة الاستاد النايع حفظة الله شكرا لتعليقكم وثنائكم العاطر
وهو وسام اضعه على صدري الصغير!!!
الأخ نايف الطير ياخوي هد اعصابك شوي
انت تشوف ان اكثر الاخوة هنا لايوافقون ان يجعل ذلك كلام عن النبي صلى الله عليه وسلم وأحدهم جعل رواية شي غير متثبت عن النبي عليه السلام استهزاءا بالشريعه الاسلامية!!!!!!!!!!!
لكن بما ان هذا الشي موجود ومتداول بين بعض شيباننا في الماضي
فلامانع ان ننظر في هذا الكلام لأن تداوله بينهم يدل على اقرارهم لما فيه فيما يخصهم وعن بعض قناعاتهم الشخصية التي يرونها عن ماضيهم وتاريخهم
ونحن نحاول ان نستخلص هذه الرؤية في تلك الحقبة لهؤلاء الاشخاص ! ونقارنها بغيرها كما تشاهد هنا
ولايعني هذا اننا نرى ان ذلك حديث لأن هناك فرق بين مجرد الرواية وبين التشريع ولهذا تجد ان كتب التراث العربي والاسلامي فيها كثير من هذا الشي كمجرد روايات مع عدم الجزم بثبوتها كحديث !لكن عند التشريع والتحليل والتحريم على الناس لابد من التثبت ورواية الصحيح















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jul-2006, 08:22 PM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

إن كذبا علي رسول الله ليس كأي كذب على أحد
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كذب علي عامدا متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ).
ولا يجوز الخوض في هذه الأمور الظنية والروايات المشكوك فيها .. وهي ان كانت كذبا فاثمها على من بدأها وقال بها ويتحمل اثمها من صدقها بدون تثبت أو تأكيد.

لكن الشيء الذي نستفيده من هذه الرواية هو خبر أو استنتاج فقط أما الحديث أو الرواية فليس لنا شأن بها.
أما الخبر او الاستنتاج .. هو : أن أجدادنا كانوا يعلمون علم اليقين أنهم من هوازن وأن أجدادهم كانوا أخوال الرسول عليه الصلاة والسلام .
هذا ما يهم في الموضوع أما .. الحديث فنحن لسنا بغرض تأكيده أو تكذيبة فهو شأن علماء الحديث ونبرأ الى الله من الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم.

أما من يريد معرفة سبب تسمية عتيبة فما عليه سوى زيارة هذا الموضوع والاستزادة منه :

http://www.alhaila.net/m/showthread.php?t=2391

وأرى عدم التطرق لأمور فقهية وانتهاء الموضوع الى هذا الحد.















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Jul-2006, 02:46 AM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
روقاوي
عضو نشيط
إحصائية العضو







روقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

وين هنيدس يفض الاشتباك















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Aug-2006, 12:27 AM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
حافي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو






حافي نت غير متواجد حالياً

افتراضي

نعم الرواية التى قيلت ان اسباب التسمية لقول الرسول (ص)
وهناك راوية
انها سميت بهذا الاسم لكثرة ( عتابها) على القبائل التى حولها
على الماء والكلا والديار

مقوله على ما يقولون ( مجالس) ولم اقراء شى بهذا الخصوص















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:55 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي