![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 21 | ||||
|
![]() اقتباس:
بارك الله فيك ونحن نؤمن بها كرواية وكإعتقاد للناس عن أنسابهم. ولا نؤمن بها كحديث نبوي شريف. لأنه لا دليل عليها في الكتب المختصة. ولكن رواية القوم عن قبيلتهم القديمة. والرواية مع تتابع السنين والقرون عليها يسقط منها كثير ويضاف إليها كثير. ويتغير سيناريو الرواية. فلا يبقى سوى المقصود منها أو جزء منه. وسوف نعرض مثال بسيط على ذلك فمثلا سنين القحط التي حلت بالجزيرة في زمن ما. عليها روايات دونت في الكتب المتأخرة. ولكن بأشكال مختلفة. ففي ذلك القحط قيلت أبيات الله أعلم كيف كانت هل هي بالفصحاء أو بالعامية أو مفرداتها تختلف. فنجدها عند أهل الجزيرة تكون بهذه الطريقة: هذي ثمان سنين ما لاح بارق = ولا مزنة غرا ولا بذار ولا هبت العليا ولا هبت الصبا = ولا طار من شعوف البكار غبار حفرنا الصفا ورى ثمانين قامة = ولقينا بها جم قليل وغار لك الله صبيان لنا ما تغيروا = بسن ضحوك يعجب الخطار وبرواية أهل المغرب بهذه الطريقة: لنا ثمان سنين ما لاح بارق = ولا صب علينا السحاب بماه ذرينا دقيقنا فوق راس قصرنا = ما شالت منه الريح حوز قذاه وردنا ع العداد والعداد نزحن = وتمّو يجونا الواردين ضماه وما عمر خاطرنا يبات بلا عشى = لو كانت هي بنت اللبون عشاه اختلاف شاسع بين الروايتين ولكن المعني واحد. لذلك تعتبر هذه الأبيات دليل على صحة الحدث. |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 22 | |||
|
![]() سعادة الاستاد النايع حفظة الله شكرا لتعليقكم وثنائكم العاطر
وهو وسام اضعه على صدري الصغير!!! الأخ نايف الطير ياخوي هد اعصابك شوي انت تشوف ان اكثر الاخوة هنا لايوافقون ان يجعل ذلك كلام عن النبي صلى الله عليه وسلم وأحدهم جعل رواية شي غير متثبت عن النبي عليه السلام استهزاءا بالشريعه الاسلامية!!!!!!!!!!! لكن بما ان هذا الشي موجود ومتداول بين بعض شيباننا في الماضي فلامانع ان ننظر في هذا الكلام لأن تداوله بينهم يدل على اقرارهم لما فيه فيما يخصهم وعن بعض قناعاتهم الشخصية التي يرونها عن ماضيهم وتاريخهم ونحن نحاول ان نستخلص هذه الرؤية في تلك الحقبة لهؤلاء الاشخاص ! ونقارنها بغيرها كما تشاهد هنا ولايعني هذا اننا نرى ان ذلك حديث لأن هناك فرق بين مجرد الرواية وبين التشريع ولهذا تجد ان كتب التراث العربي والاسلامي فيها كثير من هذا الشي كمجرد روايات مع عدم الجزم بثبوتها كحديث !لكن عند التشريع والتحليل والتحريم على الناس لابد من التثبت ورواية الصحيح |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 23 | |||||
|
![]() إن كذبا علي رسول الله ليس كأي كذب على أحد
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كذب علي عامدا متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ). ولا يجوز الخوض في هذه الأمور الظنية والروايات المشكوك فيها .. وهي ان كانت كذبا فاثمها على من بدأها وقال بها ويتحمل اثمها من صدقها بدون تثبت أو تأكيد. لكن الشيء الذي نستفيده من هذه الرواية هو خبر أو استنتاج فقط أما الحديث أو الرواية فليس لنا شأن بها. أما الخبر او الاستنتاج .. هو : أن أجدادنا كانوا يعلمون علم اليقين أنهم من هوازن وأن أجدادهم كانوا أخوال الرسول عليه الصلاة والسلام . هذا ما يهم في الموضوع أما .. الحديث فنحن لسنا بغرض تأكيده أو تكذيبة فهو شأن علماء الحديث ونبرأ الى الله من الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم. أما من يريد معرفة سبب تسمية عتيبة فما عليه سوى زيارة هذا الموضوع والاستزادة منه : http://www.alhaila.net/m/showthread.php?t=2391 وأرى عدم التطرق لأمور فقهية وانتهاء الموضوع الى هذا الحد.
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 25 | |||
|
![]() نعم الرواية التى قيلت ان اسباب التسمية لقول الرسول (ص)
وهناك راوية انها سميت بهذا الاسم لكثرة ( عتابها) على القبائل التى حولها على الماء والكلا والديار مقوله على ما يقولون ( مجالس) ولم اقراء شى بهذا الخصوص |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |