![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم شرح لبعض ابيات لامية العرب التي اخبر عنها الخليفة الراشد الفاروق ابو حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه انها تعلم مكارم الاخلاق وتحقيق د . محمد نبيل طريفي . 1- اقيموا بني امي صدور مطيكم فاني الى قوم سواكم لأميل الشرح : المطي : جمع مطيه وهي ما يمتطى من الدواب واراد هنا الابل . وقوله : اقيموا صدور مطيكم اي : انتبهوا من غفلتكم واسلكوا الطريق الصحيحه وهذا على المجاز . والاصل فيه الراكب يغفل عن مطيته فتنحرف به عن القصد فيقال له : اقم صدر مطيتك . واميل : افعل بمعنى فاعل وليس المراد اني اكثر ميلا . وسبب ميله الى غير قومه انه جنى جنايه واخبرهم بها فاذاعوها . يطلب الشاعر من قومه الاستعداد للرحيل عنه لأنه يطلب صحبة غيرهم . 2- فقد حمت الحاجات والليل مقمر وشدت لطيات مطايا وأرحل الشرح : حمت : قدرت . الطيات : جمع طيه وهي الحاجه . قيل : الجهه التي يقصد اليها المسافر . يقال : مضى لطيته اي لنيته التي نواها . والارحل : جمع الرحل وهو ما يوضع على ظهر البعير . وشدت : قويت واوثقت اراد الشاعر : انتبهوا من رقدتكم فهذا وقت الحاجه ولا عذر لكم فان الليل كالنهار في الضوء والأله حاضره عتيده . 3- وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى وفيها لمن خاف القلى متعزل الشرح : المنأى : مكان لمن ينأى عن الناس وهو مبتدأ مؤخر . ويريد بالأذى : الذل والهوان . والقلى : البغض والكراهية . ومعتزل : مكان لمن يعتزل الناس . يقول : الأرض واسعة وفيها بعد للكريم عن الضرر ومتحول لمن خاف البغض . 4- لعمرك ما بالأرض ضيق على امرىء سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل الشرح : لعمرك : اللام للابتداء وعمرك : قسم . سرى : مشى ليلا . راغب : أي يرغب أو يرهب عاقلا أي فهما لما يرغب فيه أو يخاف منه . وهو يعقل : يريد انه واع لما أراده وقصد إليه . يقول : وحقك ليس بالأرض ضيق على شخص مشى بالليل طامعا في نيل مقصود أو خائفا من عدو إذا كان الشخص حازما بصيرا . 5- ولي دونكم اهلون سيد عملس وارقط زهلول وعفراء جيأل الشرح : لي دونكم : اي غيركم . السيد : الذئب . العملس : القوي على السير السريع او الخبيث من الذئاب . الارقط : فيه سواد وبياض . زهلول : خفيف . عرفاء : الضبع الطويلة العرف . جيأل : من اسماء الضبع . اراد : انه ألف القفار والفيافي واعتاد قطع الصحاري حتى انست اليه الوحوش وصارت له اهلا . 6- هم الأهل لا مستودع السر ذائع لديهم ولا الجاني بما جر يخذل الشرح : قوله هم : فيه معاملة الوحوش معاملة العقلاء وهذا جائز مجازا . وهو كثير باللغة العربية . وقوله : الأهل : بتعريف المسند فيه قصر وكأنه قال هم الأهل لا انتم . وقوله بما جر : الباء فيه سببية . وجر : جنى . يريد : هم كالرهط في النصرة لا يفشى عندهم السر ولا يعاقب الجاني . 7- وكل أبي باسل غير إنني اذا عرضت أولى الطرائد أبسل الشرح : كل : أي كل واحد منهم والحديث عن الوحوش التي مر ذكرها بالبيت الخامس . والأبي : الحمي الأنف الذي لا يقر للضيم . والباسل : الشجاع البطل . والطرائد : جمع طريدة وهي ما يطرد والمراد بها هنا الفرسان . يريد : انه إذا عرض من يطرد منا أو من غيرنا كنت اشد منهم بسالة . 8- وان مدت الايدي الى الزاد لم اكن باعجلهم اذا اجشع القوم اعجل الشرح : اجشع : احرص . وباعجلهم : الباء زائده للتوكيد غير متعلقه بشىء . يقول : اذا حضر الطعام ومدت الايدي اليه لم اكن مسرعا في مد يدي فان ذلك غاية الحرص . 9- أديم مطال الجوع حتى اميته واضرب عنه الذكر صفحا فاذهل الشرح : المطال : المطل والتسويف . وقوله : اضرب عنه الذكر اي : أتناساه . يريد : اماطل الجوع واعده بالكذب حتى أميته واترك ذكره حتى أنساه . 10- واستف ترب الأرض كيلا يرى له علي من الطول امرؤ متطول الشرح : الطول : الفضل . والتقدير : لكيلا يرى امرؤ له علي فضل . اراد : انه يستف تراب الارض كيلا يرى امرؤ له علي فضل فان المنه ثقيلة . 11- ولولا اجتناب الذام لم يلف مشرب يعاش به إلا لدي ومأكل الشرح : الذام : العيب الذي يذم به . يقول : لولا تجنبي ماأذم به لحصلت على ما اريده من مأكل ومشرب بطرق غير كريمه . 12- ولكن نفسا مرة لا تقيم بي على الذام الا ريثما اتحول الشرح : لكن : استدراك معناه زياده صفه على الصفات المتقدمه . والذام : العيب . وريثما : منصوب على الظرف اي : قدر ما أتحول . يقول : ولكن نفسا لي قوية لا تقيم على العيب الا قدر تحولي من محله . 13- واطوي على الخمص الحوايا كما انطوت خيوطه ماري تغار وتفتل الشرح : الخمص :- بالفتح - الجوع - وبالضم - الضمر . والحوايا : جمع حوية وهي الامعاء والخيوطه : السلوك وهي الخيوط . والماري : الفاتل وقيل : اسم رجل اشتهر بصناعة الحبال وفتلها . وتغار : تفتل وتحكم . يقول : اطوي امعائي على الجوع كانطواء سلوك الفاتل المحكمة الفتل . 14- واغدو على القوت الزهيد كما غدا ازل تهاداه التنائف اطحل الشرح : الزهيد : القليل . والازل : الذئب القليل لحم الوركين . واتنائف : الفلوات واحدتها تنوفه . تهاداه : تناقله اي : انه كلما خرج من تنوفه دخل الى اخرى . والاطحل : الذي لونه بين الغبره والبياض . يقول : واسير غدوة مع كون قوتي قليلا كغدو الذئب الأرسح المغبر المتنقل بين المفاوز . 15- طريد جنايات تياسرن لحمه عقيرته لأيها حم اول الشرح : الطريد : المبعد يعني : الشنفرى . وهو خبر لمبتدأ محذوف . وتياسرن لحمه / اقتسمن لحمه 0 مأخوذ من يسر القوم الجزور اذا اجتزوها واقتسموها . و عقيرته : نفسه . يريد: انه مطارد بسبب جنايات ارتكبها والذين يطاردونه يقتسمون لحمه كما يقتسم لاعبو الميسر جزور الناقه . 16- والف هموم ما تزال تعوده عيادا الحمي الربع او هي اثقل الشرح : الحمي : المحموم . والالف : الاليف - وهو معطوف على طريد جنايات . والعياد كالعود : الرجوع . والربع في الحمى : ان تأخذه يوما وتدعه يومين ثم تجىء في اليوم الرابع . والمعنى : ان الهموم تعتادني كما تعتادني حمى الربع . او بمعنى : ان الهموم عنده اعظم شأنا من حمى الربع . 17- اذا وردت اصدرتها ثم انها تثوب فتأتي من تحيت ومن عل الشرح : اذا وردت : اي الهموم . ووردت : حضرت . والورد خلاف الصدر . وتثوب : تعود . تحيت : تصغير تحت . وعل : ظرف والمعنى تأتي من اسفل واعلى . والمعنى : انها وردت - اي الهموم - رددتها ثم تأتي من كل جهاتي لكثرتها فلا استطيع ردها . 18- فاما تريني كابنة الرمل ضاحيا على رقة احفى ولا اتنعل الشرح : ابنة الرمل : الحية وقيل انها البقره الوحشيه . ضاحيا : بارزا اي : تريني مشبها ابنة الرمل . رقة : يريد رقة الحال . ولااتنعل : معطوف على احفى . وغرضه به توكيد الحفى في كل حال . 19- فاني لمولى الصبر اجتاب بزه على مثل قلب السمع والحزم افعل الشرح : مولى الصبر : وليه يريد انه القائم به . وكل من قام بامر احد او وليه فهو وليه . والصبر : حبس النفس عن الجزع . واجتاب : البس . والبز : الثياب . يريد ان وليه ألبس ثوبه . والسمع : - بكسر السين - ولد الذئب من الضبع . والحزم : ضبط الرجل امره واخذه بالثقة . والمعنى : انا القائم بالصبر اتصرف فيه كما اريد واحتذي الحزم فاني ملك هذه الاشياء وقاهر لها . اي : اتولى الصبر مجتابا بزه علي مثل قلب السمع . 20- واعدم احيانا واغني وانما ينال الغني ذو البعدة المتبذل الشرح : اعدم : اصير ذا عدم . والعدم : الفقر . ذوالبعدة : ذو الرأى والحزم . المتبذل : الذى لا يصون نفسه . والمعنى : لاينال العنى الا الذي يقصر نفسه على غاية الاغتناء . 21- فلا جزع من خلة متكشف ولا مرح تحت الغنى اتخيل الشرح : الجزع : الخائف او عديم الصبر عند وقوع المكروه . والخلة : الحاجه والفقر . والمتكشف : الذي يظهر فقره وحاجته للناس . والمرح : شدة الفرح والنشاط . والتخيل : التكبر . المعنى : لا اجزع عند حاجتي ولا اتكبر عند الغنى 22- وليلة نحس يصطلي القوس ربها واقطعه اللاتي بها يتنبل الشرح : ليلة نحس : مجرور برب مضمره . وليلة النحس : الشديدة البرد . والاصطلاء : ان يقاسي حر النهار وشدته . وربها : صاحبها . والاقطع : جمع قطع وهو نصل قصير عريض السهم . يريد : انه يصطلي القوس والسهام لشدة البرد . ويتنبل : اي : يرمي بها . 23- دعست علي غطش وبغش وصحبتي سعار وارزيز ووجر وافكل الشرح : الدعس : الوطء والطعن . الغطش : الظلمه . البغش : المطر الخفيف وهو فوق الطش . السعار : - بالضم - حر النار وشدة الجوع . ومراده : حر عظيم يشبه حر النار . والارزيز : البرد وقيل : الجوع . و الوجر : الخوف . والافكل : الرعده . 24- فايمت نسوانا وايتمت والدة عدت كما ابدأت والليل اليل الشرح : الأيم : من لا زوج له من الرجال والنساء . اي : تركهن بلا ازواج . والدة : ولده . ليل اليل : ثابت الظلمه . 25- واصبح عني بالغميصاء جالسا فريقان مسؤول واخر يسأل الشرح : اصبح : ناقصه واسمها فريقان . وخبرها جالسا . والغميصاء : موضع بنجد . والجالس : الذي يأتي نجدا . 26- فقالوا لقد هرت بليل كلابنا فقلنا أذئب عس ام عس فرعل الشرح : هرير الكلب : صوته دون نباحه من قلة الصبر على البرد . والعس : الطواف بالليل . والفرعل : ولد الضبع والانثى فرعله . 27- فان يك من جن لأبرح طارقا وان يك انسا مكها الانس يفعل الشرح : لأبرح : اي لقد ابرح اي : جاء البرح وهو الشده . والكاف في كها للتشبيه وهي حرف (وها) ضمير الفعلة منقول وانتم سالمون وغانمون والسلام |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |