الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > فرسان وأمراء

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Mar-2012, 05:25 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ذخر برقا
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


ذخر برقا غير متواجد حالياً

افتراضي الأمير سلطان الدين رحمه الله

اولا : نسبة

هو الأمير سلطان بن بجاد بن حميد المقاطي البرقاوي العتيبي

ثانيا :توليه للاماره

تولى الاماره بعد وفاة الشيخ ذائع الصيت (محمد بن هندي بن حميد) وقد توفي بن هندي في عام 1333هـ وفي هذا العام تولى سلطان الدين الاماره

ثالثا : صفاته

كان بن بجاد على قدر كبير من التدين والتمسك بالدين والتقرب إلى الله وهذا السبب هو السبب الرئيسي في حصوله على اعجاب الملك عبدالعزيز رحمه الله وثقته الكبيره

الشجاعه وهذه الصفه لا شك فيها قال المؤرخ خير الدين الزركلي في كتابه (الاعلام) سلطان بن بجاد بن حميد رجل شجاع من بادية نجد والحجاز رافق بن سعود (الملك عبدالعزيز) في معاركه وغزواته ومغامراته.

قوة الشخصيه :

كان رجل مهيبا صاحب كلمه لايتراجع عنها عندما يعلم بصحتها وبإصابتها للحقيقه .. قال المؤرخ السعودي المعروف الدكتور عبدالله الصالح العثيمين في كتابه (معارك الملك عبدالعزيز المشهوره لتوحيد البلاد)في سرده لقصه فتح مكه المكرمه .....[ اكتمل دخولهم إياها في السابع عشر من ربيع الاول عام1343هـ محرمين مهللين مكبرين دون اراقة دماء ...وتولى خالد بن لؤي مقاليد الحكم فيها وان كان لرأي سلطان بن بجاد قوة كبيرة جداً في اتخاذ أي قرار ]

رابعاً: انجازاته

يعتبر الشيخ سلطان بن بجاد من اعظم قادة الاخوان اثناء توحيد البلاد ومن انجازاته المشهوده والذي كتبها التاريخ بماء من ذهب

فتح تربه : دارت المعركه بين الاخوان بقيادة الشيخ سلطان بن بجاد والجيش الحجازي بقيادة الشريف الملك عبدالله الحسين فأنتصر بن بجاد وقتل في ذلك المعركه من الجيش الحجازي اربعة الاف وأسره الأشراف الهاشميه قتل منهم 180 في تلك المعركه (الملحمه).

وايضا .فتح الطائف .فتح مكه ..اخراج الملك الشريف الحسين من الحجاز واجباره على اللجوء الى الاردن عند إبنه الملك عبدالله بن الحسين مؤسس المملكه الاردنيه الهاشميه .

قال الشاعر فهد بن حنس في مدح الشيخ سلطان بن جهجاه بن حميد ابن اخ سلطان الدين



عمك بن بجاد لطـام الضديد = مجلي الاشراف من ام القرى
ساق الحسين مع الفيافي كالمعيد = وانهزم للشام والجيب انفرى


خامساً : نشاطه الاجتماعي

لا شك ان الشيخ سلطان بن بجاد شارك اجتماعيا بشكل فعّال جداً واكبر دليل على ذلك انه يعتبر من اوائل الشيوخ الذين سكنوا الهجر وتخلوا عن الترحال وعدم الاستقرار .. فهجرة الغطغط تعتبر ثاني هجره اسست على مستوى جزيرة العرب ..

وكذلك دوره في تشجيع نشر الدين بين عوام الباديه وابناءها فكان من المرحبين بعلماء الدين والداعمين لتفقيه الناس في امور دينهم


سادساً: شعبيته الجارفه

في دراسه للهجر على عهد الملك عبدالعزيز افادت الاميره مضاوي بنت منصور بن عبد العزيز ..(اكتسبت هجرة الغطغط في عهد شيخها سلطان بن بجاد شهره كبيره وكان يخرج من الغطغط خمسة الاف مقاتل للجهاد )



سابعاً : وفاته

توفي رحمه الله واسكنه فسيح جناته في عام 1351هـ. واكيد سبب موته مايخفاكم



منقول


















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:55 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي