الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > فرسان وأمراء

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-Aug-2011, 08:32 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الامير حريبيش

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية الامير حريبيش

إحصائية العضو






التوقيت


الامير حريبيش غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الامير حريبيش
افتراضي وثيقة اتفاق بين شيوخ الطفحة والنفعة حول الديرة عام 1287هـ بحضور الشيخ عتيق بن سماح

وثيقة اتفاق بين شيوخ الطفحة والنفعة حول الديرة عام 1287هـ ونصها:

"هذه حجة صحيحة شرعية ووثيقة محررة مرضية مضمونها حضر الى المجلس الشرعي كبار الطفحة وكبار النفعة فحضر من كبار الطفحة
سند بن عمر الحليس(1) وجفين بن جفون الوذيناني وعتيق بن سماح الجعيد(2) وصالح بن خلف(...)وصالح بن قليشان الحليفي ومعيض بن زحيم السواط وصالح بن بن عمير الحصيني(ملاحظة:شيخ الحصنة اللذي حفظت عنده حجة الديرة المؤرخة بعام 1005هـ).
وحضر من كبار النفعة ريمان بن جدعي الزيادي ومقبول بن ...المفرجي و...العضامي المسعودي ومحيسن بن خميس النخيش وعبدالرحيم الفليت و(...)المحياني وشنبر البسيسي
وموجب حضورهم انهم تنازعو وتشاجروا في البئر حقت السديرة وفي تحديد ديارهم فابرزو(..) ايديهم وثايق بمجلس دولت سيدنا عبدالله باشا فامعن نظر مافي وثايقهم(..)تقسيم الديار(..)بعضهم عن بعض غير ان الديار مشتركة بينهم فطال النزاع بينهم في البئر والتحديد فبعد ذلك سيدنا المشار اليه(...) من الفريقين البئر....البئر المذكور فجاز لهم فيها وقبلوا(...) فبعد ذلك اعطى سيدنا المشار اليه البئر للوذانين (...) فبعد ذلك صار الاتفاق والرضى بين الفريقين ان الديار تكون بين الطفحة والنفعة شراكة حسب الاحوال والاصول المتقدمة من اوايلهم فقبلت الفيتين(..) الديار الحلا......................والشوحطة(....) غب ذلك اقرو واتفقوا وشهدوا على انفسهم كبار الطفحة والنفعة المذكورين اعلاه انهم في الديار(...) المذكورة ... وانهم عيال رجال واحد (..) ولم يكن لكل منهم على الارض لا دعوى ولا طلبا(...) واي طلبة كانت فقبلوا اقرار بعضهم بعض (....) الخامس عشر رجب الحرام سنة الف وميتين وسبعة وثمانين.
شهد بذلك احمد بن تركي الحصيني وناجي بن معيض المقاطي وضيف الله بن جريثيم القثامي ومصلح الازوري وعبدالله بن عثمان العدواني ومحمد بن علي العدواني وحنيش بن بدوي المقاطي ومقبول بن هريس الشلوي(3) ومطلق بن ثامر الزايدي وهنود بن هندي الزايدي ومقبول بن عطية الله الزايدي وسعيد المنجومي وجمهور بن فاين ونما بن عسيود الحارثي ومريسي بن شويش الحارثي وعيضة بن عبدالله الشاطري وعابد بن غنام وعايض بن هليل الثبيتي" انتهى نص الوثيقة( المرجع كتاب تاريخ الحمدة زعماء عتيبة للمؤلف عبدالعزيز الوذيناني ص 1401)

تعريف بأشهر من حضر مجلس الصلح:

1-الشيخ سند بن عمر الحليس:-
هو شيخ قبيلة الحلسه من أولاد علي من الطفحه وكان من اكبر شيوخ الطفحة في عصره
وكان له حضوه ومكانه كبيره عند الشريف حاكم الحجاز حتى قال فيه احد شعراء قبيله منافسه للطفحه:
احسب الاحكام في راس الشريف=واثر الاحكام في قلة سند


وللشاعر سند الحليس قصائد مشهوره وذائعة الصيت منها قوله:


قم يامحمد شب لـي تالـي الليـل=لاحـل بعيـون الرخـوم الرقـادي
شفي من الحاجـات سـتٍ وثنتيـن=ثمان مـاش لهـا شـدي يشـادي
النجر والمحمـاس والبـن والهيـل=وخمره ومصفاتين واربـع زبـادي
زين لها الحمسه وسقوتـك بالكيـل=حتى يجي فنجالها اشقـر يشـادي
كنه ليـا حـول ببيـض الفناجيـل=دم الغزال بـروس بيـض النفـادي
الـدول الاول قلـطـه للرياجـيـل=وخلى الخصايص للوجيـه البـوادي
ربعٍ يسرونـك بليـا هـل الضيـن=يعطون طـلاب الحقـوق الجـوادي
وان جتك سمحه تمسح الورك بالذيل=محنيـه مثـل الجمـل بالـهـدادي
وليا اقبلت فزولها الربع الاقصيـن=وخلا لها الترعـه كبيـر الثنـادي
عساه عند اللي لهـم عندنـا ديـن=اهل البنـادق والرمـاح الحـدادي
لاجالين كربـه ولا قاضيـن ديـن=ولاهوب عن مجلي الانياب غـادي
يسرح ويضوي في الغنم كنه القيـن=وليا سرح وليا ان فيهـا السـدادي


2-الشيخ عتيق بن سماح الجعيد:- من كبار شيوخ الزواير من الجعدة رحمه الله

3-الشيخ مقبول بن هريس :-

هو الشيخ / مقبول بن حـمود بن هريس الشلوي من القحره من بطن الجعارين من قبيلة الشلاوى ويعتبر الشيخ مقبول شيخ قبيلة الشلاوى كافة واشتهر بكثرة مغازيه وكانت هناك قبائل أخرى تغزي تحت رئاستة ومن القصائد التي قيلت في مدح الشيخ مقبول بن هريس الشلوي قصيدة الشاعر دليـم الطـر المرشدي الروقي اللي قال فيها :-


يا بادعين القاف انا ويش ابا اقـول=اليـا بدعـت القـاف كـلٍ يــرده
وإن جيت أهاويلي من البيض مجمول=واليـا ان قدمـي واحــدٍ زاد وده
وان جيت أبرمي بذني كـل ناجـول=وإن جيت أسد الريـع محـدٍ يسـده
ياراكبٍ مـن عندنـا كنسـن حـول=ما فوقهـن الـلا القـرب والاشـده
مثل النعام الربد وان حـق لـه زول=واليا عطـا مـع عبلـةٍ مجرهـده
أسلم وسلم لي على الشيخ مقبـول=شيخ الشلاوى اللي ورى الضلع قده
تلقاه في بيـتٍ كثيـرٍ بـه الضـول=ومشيـدٍ كنـه علـى فـرغ جـده
طريحهم منـا نشيلـه ليـا الحـول=وطريحنا منهـم كـلا الرمـل خـده















آخر تعديل الامير حريبيش يوم 09-Aug-2011 في 08:35 AM.
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:25 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي