الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-Jun-2009, 11:38 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وحي العقل
ناقد ومحلل ادبي

الصورة الرمزية وحي العقل

إحصائية العضو






وحي العقل غير متواجد حالياً

Lightbulb القول الوجيــز في التعجيـــز !!!








...............



اتمنى لايفهم من الموضوع ,,انه انتقاد لاشخاص ,,معينة ,, بل هو

أنتقاد لبعض التصرفات ,,

موضوع حلقتنا لهذا اليوم : (التعجيز في شعر المحاورة ),,

يعتبر التعجيز محاولة بائسة من شاعرٍ يطمح للتفوق على زميلة ادراكاً منه بانه ليس

بأمكانه التفوق بالطرق المشروعه ( الفتل , النقض , الابداع , قوة اللفظ , جمال الصياغه .....ألخ )

فيلجاء الى التعجيز ..

الذي هو / ابيات يركز فيها على كثرة القوافي سواءاً كانت قاف عادي او موال وفي الغالب

تكون كمية الشعر فيها قليلة ... وتكون محضرة قبل الحفلة بساعات وربما بأيام


اول من بداء بـ تلك المحاوله البائسة لتعجيز خصمه ,, شاعر هذيل عبدالله المسعودي /

سلام ردية عجل .. وأبطى عليه لين أشوف *** بين الصفوف .. لكل جمع الحاضرين .. أثني سلام
الشام مالي فيه اهل.. وان ليا جيت امعروف *** ياهل الزروف .. اللي عليها كاتبين .. الدرب شام



وكرر حبيب العازمي تلك المحاولة ضد بكر الحضرمي والرياحي بقولة :

سار القدم حسب الطلب .. والدرب عيّا لا يشاف *** متى يشاف الدرب واللي فيه يسري كيف .. سار
صار اختلاف في العرب .. والسالفة فيها اختلاف *** فيها اختلاف ومشكلة لكن مدري ويش .. صار


وتكررت نفس المحاولة مع ابن شايق صياف ولكن رد صياف اعتباره

بأبيات مجهزة مسبقاً يقول :

سلام,في,معناه,خير,ولا,بعد,جاله,طليب==سلم,عليكم,من, يبا,الزام,وعجل,وابدا,السلام
سنام,قسمناه,غير,اللي,رقد,ماله,نصيب==تسلم,يديكم,من, سبا,دام,الجمل,فوقه,سنام



و سمعت ان هناك شعراء استخدموا نفس المحاولة السخيفه في موالات ...

مثل سفر الدغيلبي و فلاح القرقاح .. واخيراً ياحبيب وانت طيّب


...............



قبل الختام :

لم اقتنع بـ هذه الخرابيط نعم .. هي خرابيط مهما اسموها واسهبوا

في تمجيدها وتمجيد شعراءها ,,



الختام :

المشكلة ان جمهور المحاورة مثل جمهور المسرحيات

يضحك من اي شئ ويصفق له والشعراء ممثلين بارعين :








أخوكم : وحي العقل


















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Jun-2009, 11:58 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
رائد الكيرعاني القحطاني
شـاعـــر

الصورة الرمزية رائد الكيرعاني القحطاني

إحصائية العضو






رائد الكيرعاني القحطاني غير متواجد حالياً

افتراضي

اررررررحب يا وحي العقل

داااااااائما متابع لمواضيعك الشيقة والمميزة كما هو انت واخرها هذا الموضوع الجميل

أرى يا أخي الغالي انه لا يوجد هناك حرج من اطلاق هذه الموالات التعجيزية وهي ليست بتعجيزيّة البتّة لأننا نرى في شعر العرضة الشقر ويشقر الشاعر حتى 15بيت وبنفس الكلمة


اما المحاورة فهناك يكون خمس او ست وقفات وبسيطة لا تعضل الشعراء الكبار فالبعكس هي فاكهة ولكن انا معك بعدم الإكثار من ذلك لانها تجديد صحيح انها لا تنفع المحاورة ولكنها لا تضرّها فقط لفرد العضلات أمام الشعرا والجمهور

ونعرف ان من يحب هذا اللون كثيرا هو الشاعر الكبير حبيب العازمي وجاء تركي بالموال الوحيد على حبيب ورأينا كيف ثارت ثائرة بعض المتعصّبين ولم تقعد مع ان أكثر من ياتي بهذي المولات حبيب وهو طول السنين الاولات ممتحن الشيبان ودارت الدنيا علاه

عموما وجهة نظر ارجو تقبلها بصدر رحب

اشكرك اخي وحي العقل على مواضيعك مرة اخرى

ولكم تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Jun-2009, 03:00 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبـوحرب
عضو ذهبي

الصورة الرمزية أبـوحرب

إحصائية العضو







أبـوحرب غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الكريم هل أنت تعلم الغيب عندما تتهم هذه الإتهامات للشعار ومايدريك أنهم هم مجهزينها من بدري لوكنت متابع للأحدث ومركز وتبحث عن الحقائق تعلم من مجهزها ومن حضرها مباشره


أولا : عبدالله المسعودي ماجاب التعجيز إلا وهو واثق بأن لو أحد رد عليه سوف يرد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ



ثانيا حبيب العازمي ماجاب التعجيز إلا بعد كان أمامه بكر الحضرمي والرياحي يلعبون وحاطين المعنى على حبيب بأنه شاعر عادي وأنهم هم العمالقه فقط

واللذي يدل أن حبيب غير مجهز البيتين مسبقا هي أبياته فهي تشرح ماصار أمامه في الملعبه وإستهتار الرياحي والحضرمي به

(صار اختلاف في العرب .. والسالفة فيها اختلاف *** فيها اختلاف ومشكلة لكن مدري ويش .. صار)

يقول صار إختلاف فالعرب والعرب هذي إسقاط على الرياحي وبكر بأنهم أختلفوا على قوة حبيب فواحد يقول أن حبيب شاعر عملاق وواحد يقول حبيب شاعر عادي



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

ثالثا : قول بن شايق عجز صياف فهذه كذبه كذبوها على أنفسهم جمهور بن شايق وصدقوها وماهي أبيات بن شايق اللي عجز بها صياف هي بيتين على أربع وقفات ولعب عليها صياف مع خلف بن هذال ولعب على المثومن بعد

يقول بن شايق :

مرحبا بالشاعر الي يوم يوم شفته = ماطرالي غير شي مايطرا = وإن نشدتوني وقلتوا وش طرالك = قلت بن غانم وأبوزيد الهلالي



ماهو التعجيز فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طبعا لايوجد تعجيز ولعب صياف عليها وعلى أصعب منها مع خلف مثل طاروق : أنتحى الليل والساري سرا وطاروق آخر ياسلامي على من حفظ نيته وإثبتت كلمته وإرتفع مستواه


وصياف أولا : ماأنتبه للبيت أن فيه أربع وقفات

رد عليه بهذا البيت:

الله أكبر يوم شفت الليل سرا ثم سرا = ياريالي لاتطب البحر الأحمر ياريالي


وبعدين بن شايق قال لصياف البيت على وقفات وقال صياف خلوها ومباشره من غير تحضير رد عليها بسرعة البديهه وهذا رده


الرد على كذبة التعجيز

صياف :


والله إني يوم شفت الشر عفته = وأنت ياليل الشرف ساري وساري = يالغليم كيف حالك كيف حالك = أنا لو أرجع وأردك فالجدالي



وأبيات صياف هذي:


سلام,في,معناه,خير,ولا,بعد,جاله,طليب==سلم,عليكم,من, يبا,الزام,وعجل,وابدا,السلام
سنام,قسمناه,غير,اللي,رقد,ماله,نصيب==تسلم,يديكم,من, سبا,دام,الجمل,فوقه,سنام


كانت في آخر الحفل ليست في أول الحفل على شان تقول مجهزها من بدري

وهو عندما رأى بن شايق يتخبط في الحفل ويسيء لصياف بكلام سيء وهو قامه شعريه وضيف عند قحطان أيضا ما رد على بن شايق بنفس إسائته لأنه بن شايق إعتبار المعزب جلس وحضر البيتين مباشره ثم وقف بن شايق عند حده وهذا الذكاء وحسن التصرف

فلا تقول شي أنت ماتدري عنه وهي موجوده عندي ابيات بن شايق ورد صياف عليها واللي يحاول يزور مايمديه



إحترامي....















آخر تعديل أبـوحرب يوم 14-Jun-2009 في 03:02 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Jun-2009, 04:04 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عبدالله المطرفي الهذلي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







عبدالله المطرفي الهذلي غير متواجد حالياً

افتراضي

أنا من جهتي بأتحدث عن أول من سنها وهو الأسطورة عبدالله المسعودي الهذلي وهي أن البيتين لها قصة وأنت تعرفها تماما وهي ( الدرب شام ) والمسعودي أتى ورأى أمامه 6 شعراء وقيل ثمانية شعراء وبدع البيتين هذي المسعودي وهو مستعد على أن يرد عليهم لو ردوا على البيتين وغناها وهو يعلم أن أمامه 6 شعراء وقادرين على أن يردوا لو كل شاعر يحط وقفه من عنده في البيت فهل هذا تعجيزا على 6 شعراء يالطيب المسعودي أتى بها تعجيزا وقادر على الرد عليهم لو ردوا بالمثل وهو ( شاعر واحد فقط )















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Jun-2009, 05:19 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
قادح شرار
شـــاعــر
إحصائية العضو






قادح شرار غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحي العقل مشاهدة المشاركة









والشعراء ممثلين بارعين :
[/color]



[/size][/color][/font]
وأنت اللي تفتح للزباين و تجمّع الفلوس عند باب السينما















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Jun-2009, 06:11 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
البيطار
عضو فعال
إحصائية العضو






البيطار غير متواجد حالياً

افتراضي

ان كان التعجيز مبني على معنى وجزالة تحسب للشاعر ولاتحسب عليه

اما ان كان تعجيز مبني على ( خربطة كلام ) فلا يهم ان كانت تعجيز اوغير تعجيز















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Jun-2009, 06:44 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
وافي الخماش
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية وافي الخماش

عضو مميز 
إحصائية العضو







وافي الخماش غير متواجد حالياً

افتراضي

وحي العقل ..

الموضوع من ناحيتين ..

اذا كان مبيت البيت .. من قبل ويقصد به إحراج .. الشعار .. فهذا ليس بشعر ..


فهو (( لعب ع ـالدقون ))


اما ان كان في وقتها .. يعتبر .. مقياس للشاعرية .. اذا احتوت .. على معنى ..!


اخيراً ..


تعتبر .. تغير .. مثلها مثل اللحون .. والطواريق الصعبة ..!















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Jun-2009, 08:59 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو







الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله المطرفي الهذلي مشاهدة المشاركة
أنا من جهتي بأتحدث عن أول من سنها وهو الأسطورة عبدالله المسعودي الهذلي وهي أن البيتين لها قصة وأنت تعرفها تماما وهي ( الدرب شام ) والمسعودي أتى ورأى أمامه 6 شعراء وقيل ثمانية شعراء وبدع البيتين هذي المسعودي وهو مستعد على أن يرد عليهم لو ردوا على البيتين وغناها وهو يعلم أن أمامه 6 شعراء وقادرين على أن يردوا لو كل شاعر يحط وقفه من عنده في البيت فهل هذا تعجيزا على 6 شعراء يالطيب المسعودي أتى بها تعجيزا وقادر على الرد عليهم لو ردوا بالمثل وهو ( شاعر واحد فقط )


ياكثر اللييقولون

واخواننا الهذلان لفقوا الاساطير والحكايات ول المسعودي

وهو شاعر نعرف انه شاعر عملاق مثله مثل صياف ومستور ومطلق ورشيد وغيرهم

الا انهم اكثر استمرارية في ميادين المحاورة















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Jun-2009, 10:50 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
علي الثبيتي
النشمي

الصورة الرمزية علي الثبيتي

وسام نخبة الشعراء 
إحصائية العضو







علي الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

وحي العقل مواضيعك مميزه

واول شي الله يمسيك بالخار
ثاني شي
هذي البيوت اللي يبنيها الشاعر على اكثر من وقفه تسما عند الشعار السلاح الاحتياطي يستخدمها الشاعر في حالتين
الاولي تعجيزالخصم اللي امامه
الحاله الثانيه هي عدم قدرته على مجارات الشعراء
وهذي الوقفات في البيت يبنيها الشاعر في وقت مسبق وينقحها ويحفضها ويقولها في وقت الزنقه
والشاعر الممارس وسريع البديهه والمتمكن يستطيع يجادتها يجاده تامه في اثناء المحاوره
مثل المسيرات و الشقر في الحداء والرجز و الشاعر الحقيقي هو الشاعر اللي يردوليسى الشاعر اللي يبدع حيث ان الشاعر اللي يبدع يقدر يختار معنى ويختار وقفات صعبه ويختار لحن ممكن يكون صعب وفي المحاورات العاديه يكون الفتل والنقض في منتصف الطاروق وخاصه الشعراء المتمكنين
واكثر الجماهير والمتابعين لا يعلمون
عن اسرار المحاوره
ويجب على شعراء المحاوره ان يكون لديهم اللمام تام بذلك

وهاذي محاوره بين شعار شياب وانشاءالله تحوز على رضاكم











الاول

(اسمع) (البيت ) (الجديد) امن الشعر واحفض حروفه

من هجوسن (وافيه) للهل (الوفاء) (والمـد) (وافـي)


(ابدع) (وليت) (القصيد )ابعذر يشرحلـي ضروفـه

والضمائر (صافيه) ياهل (الصفاء ) (والعد) (صافي )

الثاني

(اقطع )( التصويت) (والترديد) مافيهـا كلوفـه

والاشاره (كافيه ) يابو (وفـا )(والغـد) لافـي

(ولع ) ٍ (الليت ) (المديد )ودربك اعيونك تشوفه

وانشد ( العرافيه ) فاللي (خفا) (والرد) كافـي

الاول

اطلع وميت البليد ان مات مافوقه حسوفه

واللبوس الظافيه لبس الضفاء والود ظافي

اجمع اثبيت وبعيد الدار امانه مثل خوفـه

والعلوم الخافيه تبقاء خفاء والسد خافـي

الثاني


يقلع ..التشتيت ..والتسييـد.. ممشـاه معروفـه

يالطيور الافيه .. موتك لفا .. والخـد .. دافـي

راجع .. التوقيت .. والتفنيد .. ماتحصي صنوفه

لافقدت العافيه .. ناد الشفـا.. واشتـد .قافـي

الاول







افزع وجيت وشديد الراس حاميته كتوفه

لا تبد الهافيه خلـه قفـاء بـد السنافـي

اطمع اوفيت وسعيد الحض ماكلت سيوفه

مانباها اسلافيه صدك جفاء من صد جافي

الثاني



انزع .. التثبيت .. والتهديد .. لاترفـع كفوفـه

نبغي الانصافيه .. عند الصفا.. لابـد .. تافـي

شع .. صيت .. وياجريد .. النخل وارياح ٍ تلوفه

جالها رفرافيه .. هذا كفـا .. والضـد.. هافـي

وسلامتكم















التوقيع
ماني بلا روقي ولا برقاوي = انا ثبيتي جد روق وبرقا
آخر تعديل علي الثبيتي يوم 14-Jun-2009 في 10:53 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Jun-2009, 12:41 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
رعد الروقي
العمـــــده
إحصائية العضو






رعد الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قادح شرار مشاهدة المشاركة
وأنت اللي تفتح للزباين و تجمّع الفلوس عند باب السينما


هههههههههههه



قناص يا قادح شرار















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:27 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي