![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() الأخ العزيز / عبدالله بن سعود بن خثلان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد أعجبني الطرح الجميل والعرض الرائع منك عن صحة نسب قبيلة سبيع إلى بني عامر بن صعصة والذي قال به الكثير من المحققين والباحثين التاريخيين المهتمين بعلم الأنساب . والذي نص عليه صراحة العلامة المؤرخ الشيخ ِ/ حمد الجاسر رحمه الله . . . أما بالنسبة لما طلبه الأخ / الوليد الأسعدي وكرره الأخ / هنيدس الروقي فإنني على إستعداد تام لأن أثبت بالدليل القاطع وبالمصادر القديمة والحديثه وبستشهادات صحيحة لا يرقى إليها الشك تثبت صحة إنتساب قبيلة سبيع إلى بني عامر بن صعصعة . . . ولكن أريد من الأخ هنيدس أيضاً أن يأتينا بستشهادات صحيحة وأدلة قاطعة لا يرقى إليها الشك تثبت صحة إنتساب قبيلة عتيبة إلى بني هلال ( الذي لم يقل به مؤوخي قبيلة عتيبه المعروفين ) غير قضية تشابه الأسماء . نسأل الله للجميع التوفيق ،،،،،،،،، |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 12 | |||||
|
![]() إثبات أن عتيبة هي الأصل (هوازن) وان جميع الفروع تندرج فيها...:
الأخ العزيز عز المجاهيم بعد التحيه والتقدير أهلا وسهلا بك في منتدى الهيلا... واشكرك على المداخله المهذبه والراقيه ... إن الهدف من هذا الحوار أخي القدير كما تعلم ، هو ان نتعلم من علم النسب ما نصل به القربى... وليس الافتخار... فإذا كنا متفقين على هذه النقطه .......... فلنسأل من هم هوازن ؟؟؟ ـ هوازن هم ابناء : هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس عيلان بن مضر بن معد بن عدنان ... ثم لنسأل ماهي بطون هوازن ؟؟؟ ـ بطون هوازن هي : (جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن ـ نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ـ عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن ـ سعد بن بكر بن هوازن ـ ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن)...والكل يطلق عليهم هوازن .... وانتشرت هوازن في الاسلام ، .وتفرعت منها قبائل ، .بقي منها من بقي واندثر منها من اندثر... وعرفت بقاياها في عتيبة ...بنصوص كثيرة جداً وقاطعة لا أرى حاجة لحصرها هنا...فهذا أمر مشهور عندهم وعند غيرهم...ومن اراد حصرها من ابناء القبيلة فليفعل مشكوراً ...وسنزيد فيها.... والحاصل هو ان عتيبة التي هي هوازن....هي الاصل ....وليس الفرع.... فاذا كان الاصل يشمل جميع الفروع ...وهو الأمر البديهي ....والذي اشتهرت به عتيبة ..وعبر العصور....وبمواقع الديار الأصليه.... فلا يجوز للفرع المتأخر الذي يريد الرجوع الى الاصل ان يحاكم الأصل ، وهو خطأ جسيم ...لأن الأصل ثابت ...... بل على الفرع الذي يقول انه فرع في الأصل "هوازن " او من بطونها المتأخره ...عليه هو ان يثبت إنتسابه الى الاصل.... وبنأ على هذا يكون سؤالك أخي عز المجاهيم عن من من عتيبة ينتمي الى بني هلال ....باطل ابتداْ... لان عتيبة هي الأصل " هوازن " ...وليست الفرع... والمطلوب الان....هو ان يثبت الفرع انتسابه للأصل...لا بالسفسطه...بل بالدلائل التاريخيه الدقيقة والثابته... خاصة وانكم دقيقيون جداً بعد ان تبين لنا انكم جعلتم الكسرة ترجع قبيلة الى أصل...!! ثم جعلتم الضمة..تعيدها الى أصل اخر بعيد كل البعد عن الأصل الأول .في اكثر من اسم..!! فآمل ان يكون الطرح التاريخي واثبات ان الفرع المتأخر ينتمي الى الاصل الثابت (عتيبة التي هي هوازن) بنفس الدقة في الكتابات عن " الكسرات " ...و .." الضمات ".. ضمنا الله واياك اخي عز المجاهيم والمتابعين في جنان الخلد . آمين ،
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 13 | |||
|
![]() أهلاً وسهلاً بجميع المتحاورين ... من ضيوفنا الأفاضل ومن أبناء الهيلا الكرام ...
وتحية إعجاب وتقدير لباحثنا الفذ هنيدس الروقي ... على سعة علمه وإطلاعه وجمال اسلوبه ... وكلنا أمل أن نتابع هنا حواراً مفيداً متزناً ... يعود بالفائدة على الجميع .. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 14 | |||
|
![]() الأخ العزيز/ هنيدس
بعد التحيه : قلت: ( وانتشرت هوازن في الاسلام ، .وتفرعت منها قبائل ، .بقي منها من بقي واندثر منها من اندثر... وعرفت بقاياها في عتيبة ...بنصوص كثيرة جداً وقاطعة لا أرى حاجة لحصرها هنا...فهذا أمر مشهور عندهم وعند غيرهم...ومن اراد حصرها من ابناء القبيلة فليفعل مشكوراً ...وسنزيد فيها....) ونقول: نعم عرفت بقايا من هوازن في عتيبه وهم بني سعد الذين لازالوا في مواطنهم الأصليه منذ القدم في بني سعد ، أما أن جميع بقايا هوازن هم في عتيبه فهذا أمر لا يستقيم لا عقلاً ولا نقلاً ولم يقل به أحد لا من المؤرخين القدماء والا المتقدمين سواء من مؤرخي قبيلة عتيبه أم من مؤرخي جزيرة العرب وعلى رأسهم العلامة الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله وغيره . تقول : وعرفت بقاياها في عتيبة ...بنصوص كثيرة جداً وقاطعة لا أرى حاجة لحصرها هنا...فهذا أمر مشهور عندهم وعند غيرهم...ومن اراد حصرها من ابناء القبيلة فليفعل مشكوراً ...وسنزيد فيها.... ونقول : بأنه إذا كان لديك نصوص صريحه وقد حكمة أنت بأنها قاطعة ولا ترى حاجة لحصرها لكثرتها وبأنك سوف تزيد فيها !!!!!! فلماذا تغاضى عنها المؤرخين المعاصرين ولم يقوموا بتبيانها عند ذكرهم لنسب قبيلة عتيبه أم انهم متواطئون على عدم نسبة بقايا هوازن في قبيلة عتيبه . تقول: والحاصل هو ان عتيبة التي هي هوازن....هي الاصل ....وليس الفرع.... فاذا كان الاصل يشمل جميع الفروع ...وهو الأمر البديهي ....والذي اشتهرت به عتيبة ..وعبر العصور....وبمواقع الديار الأصليه.... فلا يجوز للفرع المتأخر الذي يريد الرجوع الى الاصل ان يحاكم الأصل وهو خطأ جسيم ...لأن الأصل ثابت ...... بل على الفرع الذي يقول انه فرع في الأصل "هوازن " او من بطونها المتأخره ...عليه هو ان يثبت إنتسابه الى الاصل.... وبنأ على هذا يكون سؤالك عن من من عتيبة ينتمي الى بني هلال ....باطل ابتداْ... لان عتيبة هي الأصل " هوازن " ...وليست الفرع... والمطلوب الان....هو ان يثبت الفرع انتسابه للأصل...لا بالسفسطه...بل بالدلائل التاريخيه الدقيقة والثابته... ونقول : بأن عتيبه لم يقل أحد من المتقدمين ولا من المتأخرين بأن عتيبة هي هوازن وبأن هوازن هي عتيبه وبأنها هي أصل هوازن !!!!!!!!!!! بل أجمع المؤرخون بأن عتيبه هي من بقايا هوازن وليست جميع عتيبه ففي عتيبه من دخل بها من قحطان ومن سليم ومن غيرهم . وقد جزمت بأن بنو هلال يرجعون في عتيبه التي قلت بأنها هي هوازن وهوازن هي عتيبه وقلت بأن الفرع هو الذي يتبع الأصل وحكمت بأن بنو هلال يرجعون في عتيبه وبأن سؤالنا عن دلالة أنتماء عتيبه إلى بني هلال باطل إبتداءاً لأن عتيبه الأصل وبنو هلال هم الفرع وطلبت بأن يثبت الفرع صحة إنتسابه إلى الأصل !!!!!!!!! وهذا لعمري تدوين جديد للتاريخ لم يسبق لأحد أن قال به ونحن نطالبك بأثبات ما طالبتنا به من صحة نسبة بنو هلال إلى عتيبه التي لانقول بها نحن إبتداءاً ولايصح لأحد أن يقول بها إلا بدليل قاطع من مصادر موثوقه . وأما قولك بأننا جعلنا الكسره ترجع قبيلة إلى أصل والضمة ترجع قبيلة أخرى إلى أصل أخر . فمن المعلوم بالظرورة لمن كانت لديه ادنى معرفة باللغة العربية بأن ماكان مكسوراً يختلف معناه ومبناه عـنه حين يتم رفعه بالضمه ، وقد فصل في أمر اختلاف سبيع العامريه بضم السين عن سبيع الهمدانيه بفتح السين جمهور المؤرخين القدماء والمعاصرين والذين لم يكونوا من قبيلة سبيع حتى يمكن القول بأن قولهم غير صحيح أو بأنهم يحتجون بذلك لأنهم من أفراد القبيلة . وأود أن أسأل الأخ هنيدس عن أول ظهور لمسمى عتيبه في العصر الحديث ومن أول من ذكر قبيلة عتيبه بهذا المسمى من المؤرخين القدماء . أسأل الله للجميع التوفيق ،،،،،،،،،،، |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 15 | |||
|
![]() تحية كبيرة لعز المجاهيم لنقاشة الجيد
الاخوان الي تداخلو معنا عجزو ان يربطو سبيع بعامر بن صعصعة وكان اعتمادهم على روابط انترنت وكتب جديدة وانت تقول لبن خثلان ( والعرض الرائع منك عن صحة نسب قبيلة سبيع إلى بني عامر بن صعصة والذي قال به الكثير من المحققين والباحثين التاريخيين المهتمين بعلم الأنساب ) يعني مصادرك ومصادر الاخوان وحدة ولا فيه شي جديد بس ان تقول في كلامك ( فإنني على إستعداد تام لأن أثبت بالدليل القاطع وبالمصادر القديمة والحديثه وبستشهادات صحيحة لا يرقى إليها الشك تثبت صحة إنتساب قبيلة سبيع إلى بني عامر بن صعصعة ) هذا مهوب طلب هنيدس والاسعدي لان طلبهم ربط سبيع الي قالت عنهم الكتب القديمة والي اعتمد عليها هنيدس وعين العقل ان سبيع قبيلة همدانية من قحطان هم طلبو منكم ان تربطون سبيع بالاحداث من يوم تسلسلو من عامر بن صعصعة لين صارو سبيع حتى نعرف ان الحقيقة مع الكتب الجديدة ماهيب مع الكتب القديمة بالنسبة لثبات ان عتيبه من بني هلال موجودة في هالقسم وبالكتب القديمة ارجع لموضوع ( السيرة الهلالية ... وعتيبة ... ( توثيق تاريخي) ) في المواضيع المثبته في قسم الانساب يعني هالحين نبيك (( وتربط لنا سبيع بعامر بن صعصعة )) مانبي كتب جديدة تقول ان سبيع ترجع عامر بن صعصعة لان الكتب القديمة اقرب للحدث واصدق ان استدليت بكتب جديدة يعني نبيك (((((( تربط ))))) سبيع من يوم تسلسلت من عامر بن صعصعة حتى وصلت لسبيع بالكتب القديمة وكلام نكررة دايم والله وسبعين نعم بسبيع وقليله في حقهم لكن بحثنا عن التاريخ حق للجميع ولاحد يزعل منه والجميع يتحرون ربطك سبيع بعامر بن صعصعة والله يوفق الجميع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 16 | |||
|
![]() هنيدس ... ياعلنا مانعدمك ويلوموني فيك ! قل لي في هذا الزمن من يناطحك !
عز المجاهيم : حياك الله ... بس نبيك تصمل الى الاخير وبنفس الوقت نبي نعرف ابن خثلان هو على الخط ولا مشى ! وحتى لايتشتت الموضوع نتمنى تركيز الكلام وتجنب الحشو والاستطرادات الى مال امها داعي . كما نطلب من الاخ عز المجاهيم ان يراجع الاطروحات السابقة لابناء عمه معنا في نفس الموضوع ... لأنني استغرب انه يسأل اسألة قد اجيب عليها واشبعت بحثا هنا في هذا المنتدى لكن يبدو انه جاي فزاع . وعلى كل حال حنا ودنا ننهيها مع حبايبنا السبعان ، لذا اقترح بعد اذن اخونا هنيدس واخونا عكاش وكذلك استاذي ابو غازي ان تكون مناظرة بين الفريقين واضحة المعالم والاسئلة ومحاطة بادب الحوار واخلاق الرجال . وياهل الغلبا حياكم الله بين اخوانكم وحنا نتحاور وان اتفقنا الحمدلله وان اختلفنا فلن يقلل من مقدار أي منا شيئ انشاءالله . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 17 | |||
|
![]() الأخ العزيز عكاش
تحيه طيبه وبعد : أنا على أستعداد لأن آتيك بما تريد وأكثر منه ولكن هل سأجد منك رجوعاً إلى الحق وإقراراً به أم ان ما ندور فيه هو حلقة مفرغه لا طائل منه . فإنني أرى من الأخوان الذين في المنتدى وخاصة الأخ الكريم / هنيدس وغيره بأنهم قد أصدروا أحكام مسبقه وكل من يأتيهم بأدلة ومصادر معترف بها وبمن ساقها وبمصادره وإستدلالاته إما يكون حكم الأخوان عليه بأنه من المؤرخين المعاصرين أو أنه غير موثوق به . وهذا يخالف طريقة البحث العلمي الصحيح الذي يكون غاية صاحبه هو الوصول إلى الحقيقه لا أن يكون غايته إثبات ما يخالف الحقيقة أو أنه يريد إثبات رأيه وصدق قوله حتى وإن كان لا يستند إلى رأي صحيح أو حقيقة مؤكدة . . الأمر الآخر : أنني قرأت ماكتب في السيرة الهلالية وقبيلة عتيبه فلم أجد فيه ما يؤيد ماتقولون به . بل إن الأخ / هنيدس ذهب أبعد من ذلك فنسب بني هلال الذين هم من عهد الجاهلية بأنهم ينتسبون لقبيلة عتيبه وبأنه لايستقيم أن القول بأن قبيلة عتيبه هم من بني هلال بل إن بني هلال هم من عتيبه حيث أن عتيبه هم هوازن وهوازن هم عتيبه َ!!!!!!!!! وهذا قول جديد لم نسمع به من قبل ويريد من الأخ / هنيدس أن يطلعنا على مستنده التاريخي في ذلك . . كذلك أنا لم أفهم من كلامكم الذين ترددونه في المنتدى بأنكم لا تقرون إلا بالكتب القديمه وبما جاء بها وتنكرون ما سواها مع أنني الاحظ كثرة إستشهاداتكم بكتب المؤرخين المعاصرين وهذا ليس من أساليب العلميه الصحيحه فكيف تبيح لنفسك ما تحرمه على مناظرك !!!!!!! . وهل أنتم تنكرون ماجاء به المؤرخون المعاصرين وعلى رأسهم العلامه الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله والأستاذ/ عبدالله بن خميس وغيرهم ممن ألف في التاريخ والجغرافيا ولم يكن ماقالوه من بنات أفكارهم بل كان عن إطلاع ودراسه وفهم دقيق وإستشهاد ونقل عن مصادر قديمه قد تكون هي تلك التي تستشهدون بها في غير موضعها وتحاولون بها إثبات أمور ونفي أمور أخرى لا تستقيم بها تلك الإستشهادات . . ثم إنني قد طلبت من الأخ / هنيدس أن يذكر لنا من هو المؤرخ الذي أول من ذكر قبيلة عتيبه بهذا الأسم ( قبيلة عتيبه ) أول مره فمن المعلوم بأن أسم عتيبه أسم حديث لم يذكر حسب ماعلمي لأول مره إلا في القرن التاسع الهجري إلا أن يكون لديكم دليل غير ماهو موجود في كتب التاريخ المعترف بها سواء لمؤرخي قبيلة عتيبه أو لغيرهم . . ويعلم الله بأننا حين دخلنا في هذا المنتدى لم يكن دافعنا هو الإساءة لقبيلة أخرى افرادها هم أخوان لنا في الدين قبل كل شئ فما بالك بقبيلة عتيبه التي نكن لها ولرجالها كل حب ولنا فيها من الاصدقاء والمعارف والعواني الكثير وتربطنا بهم صلات كثيره سواء في القديم أم في الجديد . وكذلك كنا نبحث عن إثبات ما أنكرتموه علينا ماوسعنا فالحق هو ضالة المؤمن . نسأل الله للجميع التوفيق والسداد . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 18 | |||
|
![]() الأخ / الوليد الأسعدي
وبك البقا أما بالنسبة للمناظره فنحن جاهزون لهذه المناظره إن كان غايتكم منها الوصول إلى الحقيقة . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 19 | |||||
|
![]() سلام عليكم .....................
للنقاش كيفيه يجب ان لانتجاهلها .... وهي عدم الاتنقال من نقطه الى اخري حتي يتم ايفائها حقهااااا... النقطه وصلب الموضوع .... وعنوانه الرئيسي .... هي سبيع ..... لم نجد الى الان رد عليها... بل كما ذكر الاخ هنيدس .. والمطلوب الان....هو ان يثبت الفرع انتسابه للأصل...لا بالسفسطه...بل بالدلائل التاريخيه الدقيقة والثابته خصوصا ان الاخوان من سبيع ... يدعون وجود الحقائق والاثبات ... عن نسبهم ولكن لم نرا شيئاااا منها .... الا السفسطه.. عموما عندما ننتهي من اثباتات حول سبيع ...... يحين لنا الانتقال من نقطه الى اخرى .. تقبلوا تحياتي بعيد المرامع|4|
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 20 | |||
|
![]() عزيزي عز المجاهيم .... حياك الله في محلك
عزيزي ذكرت انك جاهز لمناظره ..... الخ ولكن لم نرا شي من هذه الجاهزيه في ردودك ... حول نسب سبيع ... تحياتي بعيد المرامع|4| |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |