![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() إختلف النقاد وعلماء اللغة قديماً و حديثاً في اللفظ والمعنى وألفوا كتباً كثيرة في هذا ، منهم ابن قتيبة وابن رشيق ، على انهم اجمعوا على ان سرقة المعنى تعد تعدياً حتى وأن أبدع الشاعر باللفظ ، ولكنهم عابوا بشدة سرقة المعنى واللفظ معاً ، وقصيدة ناصر الفراعنة الأخيرة التي أطلقها في شاعر المليون هي من التعديات الصارخة معناً ولفظاً على شاعر عاش في بلاط سيف الدولة الحمداني ويدعى أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار ويدعى بالصنوبري (له ديوان مطبوع ) ، وقد أقتبستُ من قصيدته الأبيات المشابهة والقريبة المعنى من قصيدة ناصر ، علما ان قصيدة الصنوبري تزيد عن الخمسين بيتاً . أترككم مع قصيدة الصنوبري شجتك العيس حنت إثر عيسِ ..... ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ متى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ ..... هوت حرف مغيبةُ السَّديس لها من حيث ما وخدت لهيب ..... لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس فلم تد دختنوس لها قتيلاً ..... وأينَ دياتُ قتلى دختنوس ولا لمس الغرام حشاي إِلا ..... تلقى ما التمست لدى لميس ونار الصب تذكو ثم تخبو ..... ونارُ صبابتي نار المجوس ستبقيني لمن يبقى حديثا ..... عروض حديث طسم أو جديس فتاة حبها للقلب سلم ..... ولكن دونها حرب البسوس ترى شمساً مقنعةً بليلٍ ..... وخداً في غلالة خندريس أياد من أب بالشام أفضى ..... إِليه إِرثها وأب بطوس لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ ..... على أمثال أخلاقِ التيوس للدن ظلت دنانير القوافي ..... ترد عليهمُ رد الفلوس كأن غشاءها الملقى قناعٌ ..... على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموس وأعلامٌ من الأشجارِ تُنسي ..... خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً ..... إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس والقصيدة مثلما أسلفت طويلة . منقووول |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() سبقتني ولك القصب يافتى العرب
لي وقفات مع النص انشاء الله تعالى واتمنى من اراب القلم السهل ان يتريثوا فليالي هذا الشتاء ساخنة وحبلى الف شكر تقبل تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() هل وصل الامر بالشاعر ناصر الفراعنه الى الاقتباس اقصد المقتبس ناصر الفراعنه وليس بالشاعر صوره : للجنة التحكيم صوره : للمعجبين ا ل ف د غ صوره : لقسم السرقات بحي الحقوق الشعريه صوره : لبتاع الاتوبيس صوره : لاقصر نساء الارض في وضع الجلوس صوره : لــ شيل ابوك حط ابوك ومعطرة الصفيح مقوله قراتها يوماً في كتاب تنص على ان الجاهل هو صاحب النصيب الاكبر من السعاده ... قبل ان اغادر الموضوع تذكرت ارسال صوره الى الى ابن العم فيحان عايض الشلاطي ( افرح ياعم الان معك صك ووثايق تقنع بها بتوووووع الاتوبيس ) قال ايش قال ( قيس .. قيس .. قيس .. قيس ) الان بإستطاعة ناصر ان يقسقس لجمهوره الغير فاهم ..!!! تحيااتي لك على هذه المعلومه المفيده .. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | ||||
|
![]() اقتباس:
هههههههه سبحان الله العظيم .. كيف يفهم هؤلاء القوم ؟؟ أو بالأحرى ألهذه الدرجة يستغفلنا كاتب هذا الموضوع؟ هل لأن الفراعنة أورد في قصيدته ( دختنوس ، عيطموس ، طسم و جديس ، تيوس ...... ) إعتبرها الكاتب سرقة أدبية ؟ نعلم جميعا أن السرقة الأدبية اللفظية هي أن يأخذ الشاعر التركيب اللفظي المفيد كاملاً - شطر أو بيت - وينسبه لنفسه و يختلف عنها الإقتباس بأن ينسبه لقائله الأصلي . وبالنظر إلى القصيدة التى أوردها الكاتب لا نجد أي تركيب لفظي أو جملة كاملة سرقها الفراعنة ، كل ما ورد هو مفردات و المفردات ليست حكراً على أحد بل هي لغتنا التي نملكها جميعاً . هذا من حيث اللفظ .. أما من حيث المعنى _ المعنى و ليس الموضوع فالمواضيع أيضا ليست حكراً على أحد من حق أي شاعر أن يطرق موضوعاً طرق من قبله _ أقول من حيث المعنى فلم أجد أي بيت في النص الوارد قد سرق معناه الفراعنة أو أي صورة شعرية اقتبسها و لم ينوه بصاحبها .. فيا لله العجب اشكرك أخي اليزيد على النقل لتبيين الحقيقة تحيات اخوكم الثبيتي آخر تعديل السويبع يوم 24-Jan-2008 في 08:16 PM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() الاخ الحبيب السويبع
تابعت ردودك حول قصيدة الفراعنه واعتقدت انك سبيعي وعذرتك وقتها لكن انت ابن عم ياولد العم اتعبت نفسك في الدفاع عن الشاعر والقصيده والله ما تستاهل وتقبل سلامي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() عزيزي السويبع القصد ليس السرقه الأدبيه فقط بل تعدى الأمر إلى السرقه الفكريه كذلك والدليل خمسه أبيات تم تحويلها من فصيح إلى عامي وهي
العيطموس التيوس البسوس الفلوس وغيرها الكثير وتحياتي. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() لكاْني يناصر الفراعنه يردد قول المتنبي
أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الناس جراها ويختصمُ لا ادري لماذا تبحثون عن اخطاء الرجل؟؟؟؟؟؟؟ يا اخوان شئنا ام ابينا الرجل شاعر مثقف لايشق له غبار والرجل يكتب قصائد لا احد يستطيعها غيره والرجل له فكره الخاص به بينما غيره اهم ماعنده هو كتابه قصيده مقفاه وموزونه وفي الختام لا اقول الا أٌقلوا عن الرجل او أأتونا بمثل ما جاء به ونحن لكم من الشاكرين |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||||
|
![]() اقتباس:
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |