![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() هذه القصة رواها الراوي منديل الفهيد رحمه الله ووثقها الأخ ابراهيم اليوسف في كتابه قصة وأبيات.. ومضمونها ان الشيخ مهلهل بن هذال من مشايخ قبيلة عنزة حل جارا على محمد بن فهيد الاسعدي من روق من عتيبه راعي العين بالاسياح فقد كانت بينهما الفة ومحبة وعشرة وصداقة طيبة وحسن جوار.. وكان ابن فهيد فلاحا في مزرعته وابن هذال راعي حلال وإبل.. وانتقل مهلهل من الأسياح ونزل في (ملج.. ونطاع) بالمنطقة الشرقية وتذكر صاحبه وصديقه محمد بن فهيد وما كان عليه من كرم وخلق رفيع..
وقد كان مهلهل عند منزاله الأخير في جوار صاحب مزرعه إذا شاهد العصافير والطيور في مزرعته يقوم بطردها ولا يترك لها مجالاً تأكل من مزروعاته.. فقد تألم مما يشاهده.. وتذكر صاحبه ابن فهيد وتلك الليالي التي عاشها بجواره وقد تذكر صبره وكرمه وكثرة الوافدين إليه.. فقال هذه الأبيات: يا ذا الحمام اللي على ملج وانطاع وعندما وصلت أبيات مهلل إلى محمد الفهيد أجابه بالأبيات الآتية: بالله عليك انحر أمام المصلي تلقى محمد باسفل السيح زراع قرم اليا جوه النشاما يهلي حيل تقدم والمعاميل شراع وسوالف عن كل هم اتسلي ومناسف يرمى بها زين الأنواع يلحق بها راع الهزيل المتلي لادبر الوزنه ولا كال بالصاع متمعني به واحد ما يخلي الصيت لولا فاعل الجود ما شاع ولا ساد في قوم بخيل مذلي يا راكب من عندنا فوق مطواع وعندما وصلت أبيات محمد بن فهيد إلى مهلهل.. استوقفه البيت الذي يقول فيه ابن فهيد: يشبه لدلو مع شفا البير زلي ما قلبوا خفه بسير ومرقاع يشدا لدانوق بموج مولي تلفي مهلهل ساكن ملج وانطاع زين الحصان الدوبلي كان خلي تلقاه باولهم ليا صار فزاع وان دبروا دايم خلاف المتلي شيخ الشيوخ اللي يفكون الاقطاع وزبن الدخيل اليا لفاهم مذلي كم فارس برماحهم يارد القاع وكم عودة منهم صوابه يشلي يا ستر من حط الخواتم بالاصباع بالذكر والا شوفهن ما حصلي سلم عليهم عد ما هب ذعذاع وعداد ما خيل سحاب وهلي افرح الى قيل اقبلو والسلف زاع هذا مناي وخاطري يسفهلي وان كان قيل اقفوا ترى القلب ينلاع اخوان بتلاقربهم ما يملي ذي حالة الدنيا مصيف ومرباع والعمر ينقص كل يوم يزلي الرابح اللي مخلص للولي طاع اعمل وتلقى من دقاق وجلي يالله تعين الروح لا جاه نزاع وارجيك تسمح عن اذنوب مضلي (ياستر من حط الخواتم بالاصباع ) بالذكر والا شوفهن ما حصلي فقد قام ابن هذال بالذهاب من منزاله (بملج.. ونطاع) بالمنطقة الشرقية إلى الأسياح بالقصيم وعند وصوله طلب من بنات آل هذال ان يحضرن ويسلمن على الشيخ محمد الفهيد وقد كان احتفالاً كبيراً بين هذين الصديقين وكل ما سلمت واحدة قال ابن هذال هذه فلانة بنت فلان فأعطاها ابن فهيد كسوتها ورجعت.. وذلك دليل على العفة والشهامة عند الصديقين وتقدير لقوله: (ياستر من حط الخواتم بالاصباع بالذكر والا شوفهن ما حصلي..) وهكذا تبقى قصص الوفاء (منقول) |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() سلمت على هذا النقل ياعفار , وانعم واكرم بالشيخين محمد الفهيد ومهلهل الهذال , وقصه وقصيدة تحكي وفاء كلا الشيخين وطيبتهما.
لكن هل الشيخ محمد الفهيد يلقب ( بالرعوجي ) لانك لم تورد هذا اللقب في القصة. تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||||
|
![]() اقتباس:
ابن مشيب فديتك واعذرني علي التاخير شاكر مرورك ولوه متأخره بس شرفتني يالذيب تحياااااااااااتي لك يابعدي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() وعندما وصلت أبيات مهلل إلى محمد الفهيد أجابه بالأبيات الآتية: مشكور اخوي الاسعدي ولو ان لي عليك عتب وهو ملاحظتي لردودك ضد عنزة |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||||
|
![]() اقتباس:
حياك يالوايلي والعتب والشك زايل بيننا وانا يابعدي ماخطيت على عنزه واختلاف الراي لايفسد بالود قضيه وانا اتبع في ردردي لو لاحضت بعدم هضم امجاد الغير لان القبايل لها تاريخ واي واحد يحاول يقلل من شان القبايل العزيزه صدقني يالعنزي والله ماياصل المبتغاه لو يحرج على نفسه وعنزه ورب الكعبه انها من اعز القبايل على قلبي وصنعت امجادها بذرعان ارجالها الصناديد والله لافلان ولا علان بزيدها ولا ينقصها هذي حقايق وحنا بيننا وبين عنزه قرابه من جدنا العدناني اليما قرابتنا لهم بالشمال والقصيم يابعدي اهل وخوال وبنيخي وجيره والنقاش هو ابداء للراي حسب الدلايل تقبل اعجااااابي وذكرتني بشاعر من الاساعده من قصيده له طويله ماذكر منها الا يقول دعيتني قلت اعنزي منت غلطان ،،،، لي الفخر بالعزوه الوايليه دام عنزه ترجع الا الجد عدنان ،،،، فانا خذتني بالخوال الحميه اكنوز تسوا ماتثمن بالاثمان ،،،، لا في زمن قارون والفاطميه وهي اطول وذا الي حافظه منها وتاكد ابقلبي ورب الكعبه ماشيل علي قبيله وكلنا اخوان والنقاش اذا مافيه غلط علي القبيله بالالالفاض الجارحه للقبيله او الكاتب ماهو معناه اني ضد او مع،، ولك مني الود والاحترام والله يابعدي اني اطلع من المنتدي وانتم تدخلون ولك تحيااااااتي وشاكر مرورك ولو انها متاخره اخوك عفاااااااار اااااااااااااااالاسعدي آخر تعديل عفارالأسعدي يوم 11-Oct-2008 في 06:32 AM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |