الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 16-Feb-2013, 04:51 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وافي الخثعمي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


وافي الخثعمي غير متواجد حالياً

افتراضي من التاريخ " خثعم وألاحباش "

بسم الله الرحمن الرحيم



رأيت العجب العجاب ، فأردت الرد على " الكذاب " مع علمي بحدوث معركة شديدة ، وسقط من أول جولة على يد " الباحثين عن الحق " فشكراً لهم من القلب .

الجميع يعلم أن الحق ما شهد لك به غيرك لذلك يقال " القرد في عين أمه غزال " وقد تجده في عين آخرى " حمار " إلا إن شهدت بذلك عينٌ أخرى بأنه غزال .

ويقول الشاعر :

شَهِدَ الأَنَامُ بِفضْلِهِ حتى الْعِدَا = وَالْفَضْلُ مَا شَهِدَتْ به الأَعْدَاءُ

وهذا بيتٌ من قصيدة في رسولنا الكريم اللهم صلي وسلم عليه ، ولكني أحببت أن أستشهد بـ الشطر الأخير " والفضل ما شهدت به الأعداء ، ونحمد الله لا يوجد عداء بيننا فنحن إخوة في الإسلام متحابين متقاربين .


يقول الشاعر المبدع ابراهيم الشيخي الزهراني ( عرضة ) :

سلام يا عزوةٍ تاريخها من ذهب

من سابقات السنين وماضيات العصور

راجع بطولاتهم في ما روى بن هشام

ساعة توجهت للبيت الحرام العتيق

كم هي ضحاياك من خثعم يا جيش أبرهة



ويقول أحد شعراء خثعم مع عدم رضاي عن أول شطر :


لنا زودٍ على كل القبايل = نهارٍ ساق راع الفيل فيله


ونعم بالجميع من البحر إلى البحر .



قال في سيرة بن هشام :

ثم مضى أبرهة على وجهه ذلك يريد ما خرج له ، حتى إذا كان بأرض خثعم عرض له نفيل بن حبيب الخثعمي في قبيلي خثعم : شهران وناهس : ومن تبعه من قبائل العرب ، فقاتله فهزمه أبرهة ، وأخذ له نفيل أسيرا فأتي به فلما هم بقتله قال له نفيل : أيها الملك ، لا تقتلني فإني دليلك بأرض العرب ، وهاتان يداي لك على قبيلي خثعم : شهران وناهس بالسمع والطاعة ، فخلى سبيله .



قال وافي عفى الله عنه :

في الحقيقة لم يشارك أحداً خثعم في معركتهم مع الأحباش ودليل ذلك أن نفيل بن حبيب ضمن له قبائل خثعم " شهران وناهس " فلو أخل بذلك وهجم أحدٌ ممن شارك على جيش أبرهة من جديد سيقتل نفيل ، وما ضمانه على قبائله فقط إلا لأنها كانت وحيدة في هذه المعركة .



قال في سيرة بن هشام :

قال ابن إسحاق : فبعثوا معه أبا رغال يدله على الطريق إلى مكة فخرج أبرهة [ ص: 48 ] ومعه أبو رغال حتى أنزله المغمس ؛ فلما أنزله به مات أبو رغال هنالك ، فرجمت قبره العرب ، فهو القبر الذي يرجم الناس بالمغمس .



قال وافي عفى الله عنه :

لم يكن نفيل دليله إلى الكعبة وإنما كان دليله إلى بيتٍ لقبيلة ثقيف أما دليله الحقيقي لـ البيت الحرام هو أبو رغال لذلك رجمت العرب قبره وفيه يقول جرير :

إذا مات الفرزدق فارجموه = كرجمكم لقبر أبي رغال



قال في سيرة بن هشام :

فلما أصبح أبرهة تهيأ لدخول مكة ، وهيأ فيله وعبى جيشه ، وكان اسم الفيل محمودا وأبرهة مجمع لهدم البيت ، ثم الانصراف إلى اليمن فلما وجهوا الفيل إلى مكة ، أقبل نفيل بن حبيب ( الخثعمي ) حتى قام إلى جنب الفيل ، ثم أخذ بأذنه . فقال : ابرك محمود ، أو ارجع راشدا من حيث جئت ، فإنك في بلد الله الحرام ثم أرسل أذنه

فبرك الفيل ، وخرج نفيل بن حبيب يشتد حتى أصعد في الجبل ، وضربوا الفيل ليقوم فأبى ، فضربوا ( في ) رأسه بالطبرزين ليقوم فأبى فأدخلوا محاجن لهم في مراقه فبزغوه بها ليقوم فأبى ، فوجهوه راجعا إلى اليمن ، فقام يهرول ، ووجهوه إلى الشام ففعل مثل ذلك ، ووجهوه إلى المشرق ففعل مثل ذلك ووجهوه إلى مكة فبرك فأرسل [ ص: 53 ] الله تعالى عليهم طيرا من البحر أمثال الخطاطيف والبلسان ، مع كل طائر منها ثلاثة أحجار يحملها : حجر في منقاره ، وحجران في رجليه ، أمثال الحمص والعدس ، لا تصيب منهم أحدا إلا هلك ، وليس كلهم أصابت .

وخرجوا هاربين يبتدرون الطريق الذي منه جاءوا ، ويسألون عن نفيل بن حبيب ليدلهم على الطريق إلى اليمن ، فقال نفيل حين رأى ما أنزل الله بهم من نقمته :


أين المفر والإله الطالب والأشرم المغلوب ليس الغالب
قال ابن هشام : قوله : ليس الغالب عن غير ابن إسحاق . قال ابن إسحاق : وقال نفيل أيضا :


ألا حييت عنا يا ردينا نعمناكم مع الإصباح عينا
( أتانا قابس منكم عشاء فلم يقدر لقابسكم لدينا )
ردينة لو رأيت - ولا تريه لدى جنب المحصب ما رأينا
إذا لعذرتني وحمدت أمري ولم تأسي على ما فات بينا
حمدت الله إذ أبصرت طيرا وخفت حجارة تلقى علينا
وكل القوم يسأل عن نفيل كأن علي للحبشان دينا
[ ص: 54 ] فخرجوا يتساقطون بكل طريق ، ويهلكون بكل مهلك على كل منهل ، وأصيب أبرهة في جسده ، وخرجوا به معهم تسقط ( أنامله ) أنملة أنملة ، كلما سقطت أنملة أتبعتها منه مدة تمث قيحا ودما ، حتى قدموا به صنعاء وهو مثل فرخ الطائر ، فما مات حتى انصدع صدره عن قلبه ، فيما يزعمون .

قال ابن إسحاق : حدثني يعقوب بن عتبة أنه حدث : أن أول ما رئيت الحصبة والجدري بأرض العرب ذلك العام ، وأنه أول ما رئي بها مرائر الشجر الحرمل والحنظل والعشر ذلك العام .





خاتمة


كان لهذه الوقعة وهذا النصر من الله على هؤلاء الوقع الشديد على قلوب العرب فبجلت هذا البيت أشد التبجيل لأن الله حماه من كيد الأحباش الأوباش ، أما عن خثعم فيكفيها أنها الوحيدة كـ ( قبيلة ) تصدت لأبرهة وقاومت بشدة مع أن النصر لم يكن لها وحليفها ولكن كان لها أثر في جيش أبرهة الأشرم .


ملاحظة : لا أريد أن أسرد نفس القصة من عدة مصادر لعدم وجود اختلاف شديد فيها بل الغالب على أنها نفس الرواية لدى الأغلب من رواة السنة سواء في التاريخ أو في التفسير ، لذلك سأكتفي بطرح المصادر التي روتها كما رواها بن هشام رحمه الله .


المصادر :

1- سيرة بن هشام
2- المفصل في التاريخ قبل الإسلام
3- رحاب البيت العتيق
-4 تفسير القرآن العظيم
5- دروس للشيخ عائض القرني
6- تاريخ الطبري
7- البداية والنهاية
8- تاريخ الوصايا والملوك



وغيرها الكثير ولكن أظن أن هذه تكفي


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Feb-2013, 09:02 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الشوردي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


الشوردي غير متواجد حالياً

افتراضي

الخبر المستفيض عن ابرهة الحبشي ان الذين واجهوه في طريق سيره هم خثعم ناهس وشهران وخذلوهم باقي العرب ولو توحدوا قبائل العرب كما توحدوا في الجزء الشمالي من جزيرة العرب في ذي قار لكان والله اعلم ان هناك نتائج مختلفة.
ولكن قد تكون حكمة إلاهية لتكون هزيمته من جنود الله التي لايعلمها الاسبحانه.

والتاريخ حفظ لرجال خثعم ناهس وشهران انعم بهم واكرم موقفهم البطولي في وجه ذلك الحبشي الخبيث.

ومن الامور التي حدثنا عنها حبيبنا ان الاحباش لهم كرة في آخر الزمان على بيت الله الحرم وسوف يتمكنون منه ولاحول ولاقوة إلى بالله وهذا يدل على ان العرب سوف يعودن للضعف والتشتت وخذلان بعضهم البعض كما حصل في ماضي التاريخ.

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة )

فوالله ان العرب لولا الاسلام ماهم بشيء ولكن رفعهم الله سبحانه وتعالى وجعل لهم شأن بين الامم عندما ارسل خاتم النبيين منهم وأدبهم الاسلام وجعلهم معتبرين بين الأمم.















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Mar-2013, 02:35 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مجرد ناقل
عضو فعال

الصورة الرمزية مجرد ناقل

إحصائية العضو





التوقيت


مجرد ناقل غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشوردي مشاهدة المشاركة
الخبر المستفيض عن ابرهة الحبشي ان الذين واجهوه في طريق سيره هم خثعم ناهس وشهران وخذلوهم باقي العرب ولو توحدوا قبائل العرب كما توحدوا في الجزء الشمالي من جزيرة العرب في ذي قار لكان والله اعلم ان هناك نتائج مختلفة.
ولكن .


بالنسبة لمعركة ذي قار فلم يكن هناك توحد من قبل قبائل الشمال كما ذكرت اخي الكريم، ولكن حقيقة الامر أنه شاركت قبائل مختلفة من قبائل العرب كما جاء ذلك في كتب التاريخ ومن ضمن من شارك في هذه المعركة جزء من قبيلة كندة بقيادة ربيعة بن غزالة التجيبي السكوني الكندي، حيث كانوا نزيل بني شيبان فأشاروا على ربيعة فأخبرهم بأن لا يواجهوا الفرس دفعة ولكن كراديس أي مجموعات من الخيل فقبلوا رأيه و وقع النصر.















آخر تعديل مجرد ناقل يوم 18-Mar-2013 في 02:37 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Feb-2013, 11:15 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
وافي الخثعمي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


وافي الخثعمي غير متواجد حالياً

افتراضي

يا مرحبا مليون بك يالشوردي .

وصدقت في ما قلت قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " نحن قومٌ أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله " وكانت حال العرب قبل الإسلام تدل على ذلك .

أما من خراب الكعبة فصدقت فيخربها من الحبشة رجلٌ يقال له ذو السويقتين ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة.

متفق عليه .


تحياتي















آخر تعديل وافي الخثعمي يوم 16-Feb-2013 في 11:18 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Feb-2013, 08:36 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مجرد ناقل
عضو فعال

الصورة الرمزية مجرد ناقل

إحصائية العضو





التوقيت


مجرد ناقل غير متواجد حالياً

افتراضي

أضافة أخي الكريم إلى معلوماتك، كذلك من ضمن القبائل التي قاتلت أبرهة الاشرم قبيلة كندة بقيادة يزيد بن كبشة الكندي..فقد وجد علماء الاثار في قرية الفاو (كاهل) عاصمة مملكة كندة خطوط مسندة تشير إلى أن قبيلة كندة كانت ضمن جيش ذو نواس الحِميّري خلال حملاته ضد المسيحيين قوم أبرهة عند قدومه الى اليمن، ففي العام 542 قبل الميلاد خرج يزيد بن كبشة الكندي ومعه أقيال من بكيل وبيت ذي يزن الحميري وبيوت سبئية قديمة مثل "ذو خليل" و"ذو معاهر" و ورد نص أن أبرهة ومعه أقيال همدان وحضرموت ويافع والأشاعرة تصدوا لسيد كندة وتوصلوا لهدنة عقب وصول أخبار عن تصدع ثالث أصاب سد مأرب معظم هذه النقوش دوّن من حميريين وليس من بني كندة أنفسهم.


المصدر (أبحاث جامعة الملك سعود عن قرية الفاو)















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Mar-2013, 10:26 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
غالي الرهافي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


غالي الرهافي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجرد ناقل مشاهدة المشاركة
أضافة أخي الكريم إلى معلوماتك، كذلك من ضمن القبائل التي قاتلت أبرهة الاشرم قبيلة كندة بقيادة يزيد بن كبشة الكندي..فقد وجد علماء الاثار في قرية الفاو (كاهل) عاصمة مملكة كندة خطوط مسندة تشير إلى أن قبيلة كندة كانت ضمن جيش ذو نواس الحِميّري خلال حملاته ضد المسيحيين قوم أبرهة عند قدومه الى اليمن، ففي العام 542 قبل الميلاد خرج يزيد بن كبشة الكندي ومعه أقيال من بكيل وبيت ذي يزن الحميري وبيوت سبئية قديمة مثل "ذو خليل" و"ذو معاهر" و ورد نص أن أبرهة ومعه أقيال همدان وحضرموت ويافع والأشاعرة تصدوا لسيد كندة وتوصلوا لهدنة عقب وصول أخبار عن تصدع ثالث أصاب سد مأرب معظم هذه النقوش دوّن من حميريين وليس من بني كندة أنفسهم.


المصدر (أبحاث جامعة الملك سعود عن قرية الفاو)
قبيلة كنده لم تتصدى لابرهه وقبيلة كنده والصيعر في الربع الخالي ابعد ما يكونون عن الحجاز

وليس لهم تاريخ في الحجاز على الاطلاق















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Mar-2013, 12:03 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
مجرد ناقل
عضو فعال

الصورة الرمزية مجرد ناقل

إحصائية العضو





التوقيت


مجرد ناقل غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غالي الرهافي مشاهدة المشاركة
قبيلة كنده لم تتصدى لابرهه وقبيلة كنده والصيعر في الربع الخالي ابعد ما يكونون عن الحجاز

وليس لهم تاريخ في الحجاز على الاطلاق
أخ غالي..أنا جئت بالمصدر لكل حدث ذكرته عن قبيلة كندة ولم آتي من بكلام من رأسي ونفسي، ولم أقل بأن قبيلة الصيعر تصدوا لأبرهة...لكن أنت اخي تنفي الاحداث وتستنكرها دون أي مبرر أو أي دليل علمي معتبر...يبدو أنك اخذت الموضوع من ناحية شخصية، عموما أنا أعطي المعلومة لكي أخذ معلومة أما الامور الشخصية فهذه لا تعنيني بشي، وانما يعنيني رأي كل صاحب علم ومعرفة ومنصف فيما يقول ويكتب.

قال الشاعر :


إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه ... وصدّق ما يعتاد من توهمِ
وعادى في الله قول عداته ... وبات في ليلٍ من الشك مظلمِ















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Mar-2013, 01:20 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
غالي الرهافي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


غالي الرهافي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجرد ناقل مشاهدة المشاركة
أخ غالي..أنا جئت بالمصدر لكل حدث ذكرته عن قبيلة كندة ولم آتي من بكلام من رأسي ونفسي، ولم أقل بأن قبيلة الصيعر تصدوا لأبرهة...لكن أنت اخي تنفي الاحداث وتستنكرها دون أي مبرر أو أي دليل علمي معتبر...يبدو أنك اخذت الموضوع من ناحية شخصية، عموما أنا أعطي المعلومة لكي أخذ معلومة أما الامور الشخصية فهذه لا تعنيني بشي، وانما يعنيني رأي كل صاحب علم ومعرفة ومنصف فيما يقول ويكتب.

قال الشاعر :


إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه ... وصدّق ما يعتاد من توهمِ
وعادى في الله قول عداته ... وبات في ليلٍ من الشك مظلمِ
هل تريد ان تفهمنا ان قبيلة كنده تصدت لابرهه وجيشه
ونحن نعرف ان ابرهه هزمه الله سبحانه وتعالى بطير ابابيل بنص القران الكريم

يا ايه الصيعري الناس ليسوا عمي بكم صم
قبيلة كنده ليس لها ذكر في التاريخ الحجازي والصيعر بعيده عن الحجاز خلف الربع الخالي ولو تسال اليوم
اي شخص من ابناء الحجاز او نجد عن قبيلة كنده او الصيعر سوف يقول لك لا اعرف قبيله بهذا الاسم















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Mar-2013, 01:51 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
مجرد ناقل
عضو فعال

الصورة الرمزية مجرد ناقل

إحصائية العضو





التوقيت


مجرد ناقل غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غالي الرهافي مشاهدة المشاركة
هل تريد ان تفهمنا ان قبيلة كنده تصدت لابرهه وجيشه
ونحن نعرف ان ابرهه هزمه الله سبحانه وتعالى بطير ابابيل بنص القران الكريم

يا ايه الصيعري الناس ليسوا عمي بكم صم
قبيلة كنده ليس لها ذكر في التاريخ الحجازي والصيعر بعيده عن الحجاز خلف الربع الخالي ولو تسال اليوم
اي شخص من ابناء الحجاز او نجد عن قبيلة كنده او الصيعر سوف يقول لك لا اعرف قبيله بهذا الاسم
أخ غالي أنت تسيئ فمهم المواضيع ولا ادري ما السبب ويبدو أنه عامل شخصي، وخلاصة الامر كما ذكرت لك وبالمصدر أن قبيلة كندة كانت من القبائل التي لم يخضعها أبرهة كغيرها من قبائل العرب بل تصدت له وخرجت لملاقاته وانتهى الامر بهدنة بينهم ولم يكونوا حينها مسلمين.

أما قولك كندة ليس لها علاقة بالحجاز فهذا كلام غير صحيح و لا دليل، وقولك أنك لم تسمع أنت وغيرك بقبيلة الصيعر فهذا أمر طبيعي وقد يحصل مع كثير الذين ليس لهم اطلاع واسع في علم التاريخ، رغم أن المؤرخين والنسابة ذكروا قبيلة الصيعر في كتبهم على ممر التاريخ ولم يتطرقوا لذكر بعض القبائل التي تظن أنها معروفة للغير.

ومن أفضل الكتب التي تكلمت عن قبيلة كندة في جزيرة العرب سواءا باليمن أو نجد أو الحجاز أو العراق أو غيرها وجمعت بين كتب الاخباريين العرب وكتابات البيزيطينين وأبحاث علماء الاثار كتاب (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام) للكاتب جواد عل
ي















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Feb-2013, 01:13 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
وافي الخثعمي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


وافي الخثعمي غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم في كندة يا بعدي ، بس كنت أقصد بالتحديد على وجه الخصوص يوم الفيل .

تحياتي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:56 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي