الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Dec-2010, 05:40 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي بدون زعل...هذا الشاعر صاحب اكبر قاعدة جماهيرية في الخليج!!

الشعراء (نبط -قلطة-عرضة) او في اي مجال يبحثون عن التميز ويطرقون شتى الطرق للوصول الى الاعلام والظهور للناس وبالتالي يصبح لهم اسمهم الذي يردد بين جميع شرائح المجتمع.

هناك طرق كثيرة يلجأون لها الشعراء للوصول لهذه الغاية نجحت مع البعض واخفقت مع آخرين وكلا يردد احتهدت والتوفيق من الله وهذا صحيح.

طبعا الجميع يدعون انهم شعراء يخدمون الشعر ويأدون رسالته على أكمل وجه ولكن عندما نحلل طرقهم في الوصول الى الجمهور والشهره نجد بعضهم:

قام يستخدم صوته وينوع في الالحان حتى اصبح وراه جمهور كبير اسعد اللحظات عنده عندما يسمع شاعره يشيل له شيله او يصدر له شريط شيلات وقصائد صوتيه ولا يورد موال في قلطة ولا عرضة.

بعضهم يستخدم اسلوب البلطجه والخروج عن النص وانتم تعرفون على مستوى الحارات والمدرسة تجدون من يشاغب ويمارس المشاكل مع المدرسين والجيران يصبح خلفه مع الوقت جمهور يرون فيه بطل (حتى وان كانوا صغار في السن ولا مغرمين بهذه التصرفات الصبيانيه)

ففي ساحات الشعر يخرجون بقصائد يسبون فيها الشعراء والقبائل ويقحمون القبيلة ويذكون العنصرية وبالتالي يصبح خلفه جمهور من صغار السن والعقول ممن يطربون لهذه التصرفات والاساليب

البعض يلجأ الى الكلام السطحي المباشر والذي يخدم به جمهور لا يفقه في الشعر وبالتالي هو يختصر على هذا الجمهور دراسة الشعر ومحاولة فك الغازه ومعرفة معانيه وبالتالي يقدم لهم كلام سطحي تجدهم اكبر من يتفاعل مع ابياته ..

هناك جمهور يأسرهم وسامة الشاعر وترسيمته وكيف يلبس وكيف يمسي وربما كيف يرمش هههه
ولو تشوف المجلات ومواقع الشعراء على المنتديات ومدى اقبالهم على قسم الصور لحزنت وتقطع قلبك كمدا على هكذا جمهور وعلى هكذا شعراء

هناك جمهور يعجبهم حركات الشاعر واستهبالاته وطريقة تمايله وتفاعله مع القصيدة او المحاوره؟؟

نرجع للخلاصة
الشعر يفترض ان يكون التقييم الصحيح هو لمدى اجادة الشاعر للقصيدة بكافة شروطها وكيف يوظف الابيات بجزالة وكيف يختار المفردات التي تخدم انلص وتعكس موهبته وذائقته في هذا المجال

وعند المحاورة مثلا يجب ان يكون المقياس هو اجادة الشعر للفتل والنقض والمعنى والتركيب الجزل للابيات وايراد المفردات القوية والبعد عن الاسفاف والكلام الهزل

اذا علينا عندما ننظر للشعراء وجماهيرتهم ان نضع هذه الحسابات في الذهن لأنا نتحدث عن شعر فقط وليس عن شكل ولا عن صوت ولا عن شجاعة او بلطجة بالمعنى العامي..

عندها فقط ستجدون ان الترتيب لجماهيرية الشعراء لم يتغير وستجدون المبدع دائما في اعلى القائمة فمثلا الشاعر الكبير رشيد الزلامي راح نفترض انه يقدر جمهور بمليون شخص

نستبعد منهم من يشجع رشيد عشان صوته
نستبعد منهم من يتابعه عشان صورته وشكله وترسيمته بالشماغ البسام
نستبعد من يسير خلفه عشان خروجه عن النص وسبه للآخرين
نستبعد من يحضر عشان يسمع منه الكلام السطحي المباشر

النتيجة راح تجدون نفس العدد ولو نقص لنقص عدد بسيط جدا لا يذكر ولا يؤثر على هذه النسبة

وخلونا نآخذ شاعر آخر ولن نسمي احدا بل نقول الشاعر(ظ) (متأثر بالرياضيات هههههه)

ونفرض ان جمهور مثل جمهور الزلامي او اكثر
ثم نستبعد منهم من استبعدنا من جمهور الزلامي

لا ابالغ ان قلت اننا سوف نستبعد المليون بشكل كامل وان بقي احدا فسيبقى عدد قليل جدا من الناس اللي فعلا يجتمع فيه الجهل بالشعر والانغرار في شاعرية مثل هؤلاء (بقناعة تامه)


اخيرا قد يقول قائل كيف اعرف هذه الاشياء في جماهير الشاعر (اي شاعر) اقول وانت حاضر لك امسية او محاورة راقب هذه العينات واذا وجدته لا يتفاعل الا مع حركات الشاعر او قصائد السب وابيات القدح وشفته في باقي القصائد منشغل بالسوالف فاعرف انه من هؤلاء..

التفت عن يمين وعن يسارك واسأل من شئت منهم عن الحبك والسبك والفتل والنقض والجزاله ولن تجد من يجيبك ..

وترون الاستفاءات معترف بها في كل العالم وبموجبها تقوم مصانع وتلغى مشاريع وتنشىء اخرى واذا لقيت لك في كل امسية هذا العدد من العينات وتأكدت من صدق كلامي عنهم فهم يمثلون كل شريحة الجمهور خلف هذا الشاعر( أي شاعر)

هل تأكدتم ان الزلامي ورفاقه في المقدمة بدون منافس !!!

نراكم على خير















آخر تعديل فهد الزهراني يوم 30-Dec-2010 في 05:47 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Dec-2010, 06:48 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

حيالله فهد


أولا مسجل عليك غياب حوالي عشر أيام هالمره مسموح بعدها يمكن تعرض للحسم ههههههه



ثانيا

موضوع رائع جدا كما هي عادتك

كلام واقعي جدا

ولكن ألا ترى أن بعض الشعراء بحكم الماده بدأ يحاول يكسب جمهور بأي طريقه

بعضهم يرسم تقول داخل عرض أزياء
وبعضهم يقلب المحاوره ضحك وإستهبال على الكراسي مع زملائه ومع الجمهور















التوقيع
عالم تويتر



abofayeh@
رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Dec-2010, 05:04 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فايح مشاهدة المشاركة
حيالله فهد


أولا مسجل عليك غياب حوالي عشر أيام هالمره مسموح بعدها يمكن تعرض للحسم ههههههه



ثانيا

موضوع رائع جدا كما هي عادتك

كلام واقعي جدا

ولكن ألا ترى أن بعض الشعراء بحكم الماده بدأ يحاول يكسب جمهور بأي طريقه

بعضهم يرسم تقول داخل عرض أزياء
وبعضهم يقلب المحاوره ضحك وإستهبال على الكراسي مع زملائه ومع الجمهور

هلا بك يابوفايح

بخصوص الغياب انا مقصر معكم من دخولي هالمنتدى ولكن نحاول متى فضينا نشقر ونتفاعل مع الاحبه هنا وجعل القادم يزين لنا ولكم

اما تعريجتك على الموضوع فمشكور عليها ويهمني رأيك انت بالذات بدون قصور في كل الاحبه هنا

وكلامك الأخير فيها التقاط جميل وهذا اراه من سلبيات وجود جماهير لشعراء الغفلة(على تسميتي الشخصية) حيث اصبح حتى الشعراء المتزنين اصبحوا يغارون من هذه الجماهيرية ويلجأ الى اساليب يشوفها اتت بالجماهير لغيره

بالعامي يقول رزانتي ومثاليتي ماودتني بعيد خلنا نعطي الناس ونجاريهم فيما يريدون وفي النهاية الهدف اني اتواجد بشكل اكبر واقبض مادة بشكل اكبر وهذا الاهم عندي

وهنا المشكلة فعلا يفترض ان الشاعر يرسم لنفسه خط لا يحيد عنه ولا يجعل المادة هي اكبر همه ..وهنا ترجع المسألة الى مسألة الضمير ...

تحياتي لك يالقرم















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Dec-2010, 09:13 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

حياك الله يافهد

اشتقنا لمواضيعك المميزة

كلام في الصميم

ولكن اغلب الشعراء اليوم يتبع قاعده الجمهور عاوز كده















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Dec-2010, 08:55 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجوراسي مشاهدة المشاركة
حياك الله يافهد

اشتقنا لمواضيعك المميزة

كلام في الصميم

ولكن اغلب الشعراء اليوم يتبع قاعده الجمهور عاوز كده
تبقى يالغالي

وانا كذلك مشتاق لكم ولتميزكم الدائم هنا

وشكرا على المرور والتأييد

ونسأل الله ان يتعدل الحال

تحياتي لكـ















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Dec-2010, 09:33 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

ارحب يافهد .. وش حالك



حقيقه موضوع جدا رائع شكرا جزيلا لك


تحيتي















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Dec-2010, 10:53 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العتيبي مشاهدة المشاركة
ارحب يافهد .. وش حالك



حقيقه موضوع جدا رائع شكرا جزيلا لك


تحيتي

هلا بك يامحمد

جعلك في البقاء دوم شاكر مرورك والروعة في حضورك يالقرم

تقبل فائق مودتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Dec-2010, 01:15 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
محمد البرازي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


محمد البرازي غير متواجد حالياً

افتراضي

لا يكاد يخلو موضوع إلا وتجد فيه نريد من يحبك الأبيات ويرسم المعاني ويجيد الفتل والنقض ويكون ذا حنكة ولا تمر عليه تمريره وإن مرت عليه فويله ثم ويله بهذا يكون الشاعر في الحضيض بمعنى كيف تم التمرير .
كثر السرد الممل بدون إنتاجية بطرح المواضيع التي ترسم طريق النجاح بقادم الأيام ولن يكون هناك مبداء نسير عليه بظل أن هناك قبليـــــــه .
جميع ما تم سرده اسقاط على شخص بعينه ويا ليت سميت الأسماء بعينه لكي نقوم بتحليل ما يرصده لنا قلمك المميز اخوي فهد بكل دراية ومعرفة.
الشاعرية والجمهور ليست لشذا الصوت فحسب بل هناك مقومات تساعد على النهوض والبروز لكي يكون ناجح وصاحب جماهيره وإلا وربي لن ينجح ولو جاءت له طوابير وطوابير من المحبين .
صدقني أخوي فهد اشبع الموضوع طرح وأستهلك أيما استهلاك ..
تريد تحوير الموضوع بحنكة ودهاء ولكن الكتاب واضح من عنوانه .
تسليط الضوء على قامة شعرية استطاعة تغير المعادلة مفهوم المحاورة
من حسن إلى حسن .
اخوي فهد التجديد أمر ضروري والإبقاء على ما كانوا عليه الرعيل الماضي خطا .
الغريب بألامر أن هولاء الشعراء أصحاب الصخب الجماهيري يقابلون اعتى وأفضل الشعراء على مستوى الخليج ويجارونهم وربما يتفوقون عليهم بشراسة منتهيا والشواهد كثيرة لذلك .
أريد أن أحمل حديثك على المحمل الحسن أخوي فهد بحيث لا يكون جملة ما ترمي اليه اسقاط على شخصه بعينه وتلعب على المتابعين بفن ألتمريره ولا ضير والمهندس موجود الزمـيل ابو فايح .
هناك شعراء مفصليين لهم النصيب الأكبر بعوده توهج فن شعر المحاورة .
تأكد الغوغائيين مجموعة والعقل واحد .. وهذا ليس تفنيد على معادلة أجد فيها الإجحاف الكبير لشعراء يعدون واجهة شعريه تستحق المتابعة والتواجد بكل مكـان .
شاكر ومقدر لقلمك الرقي بالطرح .
شكرا فهد ولا تكـفي .
؛















آخر تعديل محمد البرازي يوم 31-Dec-2010 في 01:17 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Dec-2010, 10:58 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البرازي مشاهدة المشاركة
لا يكاد يخلو موضوع إلا وتجد فيه نريد من يحبك الأبيات ويرسم المعاني ويجيد الفتل والنقض ويكون ذا حنكة ولا تمر عليه تمريره وإن مرت عليه فويله ثم ويله بهذا يكون الشاعر في الحضيض بمعنى كيف تم التمرير .
كثر السرد الممل بدون إنتاجية بطرح المواضيع التي ترسم طريق النجاح بقادم الأيام ولن يكون هناك مبداء نسير عليه بظل أن هناك قبليـــــــه .
جميع ما تم سرده اسقاط على شخص بعينه ويا ليت سميت الأسماء بعينه لكي نقوم بتحليل ما يرصده لنا قلمك المميز اخوي فهد بكل دراية ومعرفة.
الشاعرية والجمهور ليست لشذا الصوت فحسب بل هناك مقومات تساعد على النهوض والبروز لكي يكون ناجح وصاحب جماهيره وإلا وربي لن ينجح ولو جاءت له طوابير وطوابير من المحبين .
صدقني أخوي فهد اشبع الموضوع طرح وأستهلك أيما استهلاك ..
تريد تحوير الموضوع بحنكة ودهاء ولكن الكتاب واضح من عنوانه .
تسليط الضوء على قامة شعرية استطاعة تغير المعادلة مفهوم المحاورة
من حسن إلى حسن .
اخوي فهد التجديد أمر ضروري والإبقاء على ما كانوا عليه الرعيل الماضي خطا .
الغريب بألامر أن هولاء الشعراء أصحاب الصخب الجماهيري يقابلون اعتى وأفضل الشعراء على مستوى الخليج ويجارونهم وربما يتفوقون عليهم بشراسة منتهيا والشواهد كثيرة لذلك .
أريد أن أحمل حديثك على المحمل الحسن أخوي فهد بحيث لا يكون جملة ما ترمي اليه اسقاط على شخصه بعينه وتلعب على المتابعين بفن ألتمريره ولا ضير والمهندس موجود الزمـيل ابو فايح .
هناك شعراء مفصليين لهم النصيب الأكبر بعوده توهج فن شعر المحاورة .
تأكد الغوغائيين مجموعة والعقل واحد .. وهذا ليس تفنيد على معادلة أجد فيها الإجحاف الكبير لشعراء يعدون واجهة شعريه تستحق المتابعة والتواجد بكل مكـان .
شاكر ومقدر لقلمك الرقي بالطرح .
شكرا فهد ولا تكـفي .
؛
هلا بك يامحمد

اشكرك على حضورك وتعليقك

عموما التجديد لم اتطرق له نهائيا في موضوعي وهو كان حول فكرة ان الشاعر يفترض ان يقيم على اساس شعره فقط وليس على اساس اشياء اخرى وكل الموضوع يدور في فلك هذه الفكره

ولو ذكرت اسماء لانحرف الموضوع عن مساره فأنا لم اقصد التحديد ولكن نقاش في شي موجود لا احد يستطيع انكاره

اما قولك انه موجه لشخص معين فهذا غير صحيح نهائيا والموضوع يتكلم عن الشعراء في النبط والقلطة والعرضة وكل ماينتمي للشعر بصله

ولوكان مافيه الا شاعر واحد بجمهوره شذ لكان الحال زين وماكتبنا حرف واحد ياخوك وكان تقبلنا الحال

ولكن الموضوع فيه شعراء كثيرين وقد اظلم البعض لو ذكرته وخليت اخرين

كم في النبط
كم في القلطة
كم في العرضة

ياكثرهم والله يامحمد

عموما اشكرك مرة ثانية والتمرير ليست في قاموسي موضوع يعبر عن رأيي وطرحته للنقاش مع شرواك

تحياتي للجميع















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Dec-2010, 05:58 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
اسمحلي مجنون
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


اسمحلي مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع يستحق الاشاااااااااااااادة


وجهة نظر مني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

جمهور الشعر نوعين فقط لاغير

الاول من جيل الشباب الغير متذوق للشعر بل يصعق ويصفق على هنات المولات000فهذا

الجمهور مثل(زبد البحر)


الثاني هو جيل شبه عاصر وتابع الشعراء الفطاحلة امثال مطلق الثبيتي وصياف والزلامي والمسعودي

ومستووووووووووووووور و وووووووووو؟

فهؤلا الجمهور متذوقين للشعر متقبلين للفتل و النقض بالمعنى المدفون0000 وهولاء الجمهور شبه

ينقرض بعضهم والبعض الآخر قد يعزف عن الحضور او المتابعة لتلك المحاورات التي يحيها الشعراء

الشباب أو شعراء الوقت الضائع0000000

وهنا وجهة نظر قد تكون 100%

بعد (10سنوات)سوف يتغير مسار الشعر النظم والمحاورات (باختفاه)لعدة سنوات والله العالم

اخوكم/اسمحلي0000















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:11 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي