الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 22-Aug-2004, 08:58 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبن شـــلاّح
عضو نشيط
إحصائية العضو






أبن شـــلاّح غير متواجد حالياً

افتراضي دروس وعبر من النمله ..مقالات متلاحقة

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


الدرس الأول
الصدق ومعاقبة من يكذب

السلام عليكم ورحمة الله
ساطرح دوروس مستفادة من مخ النملة التي تعتبر من اصغر مخلوقات الله المرئة بالعين المجردة واما غير المرئة في اكثر بكثير ...وسبحان الخالق الجبار الرازق المدبر المحيي المميت .
ساوردها في مشاركات متلاحقة وما اجمل مشاركاتكم لنا .

ويروي احد مشائخنا (الدكتور ناصر العمر ) قصة عن رجل كان جالس فإذا بنملة متجهة الى قطعة حاوى (مكعب من السكر ) يقول صاحبنا فذهبت اليه وحاولت حمله فلم تستطع فرجعت الى قومها ووقفت معها عدة نمل لمدة وجيزة وهي تخبرهم وكفلت راجعة الى قطعة الحلوى وتبعها خمس اخوات لها وما ان اقتربت من الحلوى حتى حملها صاحبنا في الجو فلما بلغت الى ذلك المكان اخذت تبحث عن الحلوى يمنة ويسرة والنملات الأخريات واقفات فرجعن الى بيتهن بعد ان يأسن من وجود الحلوى .
وبعد برهة من الزمن قدمت هي بمفردها -وكان صاحبنا يتابعها بعينها ..ليعرف ما تصنع - فارجع الحلوى الى مكانها ووجدتها وذهبت مسرعة الى مملكتها واخبرت مجموعة نمل فاتت تقودهن الى موقع الحلوى فلما اقتربن من الموقع قام صاحبنا - هداه الله - برفع الحلوى فوقفن واخذت تبحث عنها يمنة ويسرة ..ثم كفلن راجعات الى منزلهن بعد ان يأسن من وجود شيء .

ثم اتت للمرة الثالثة فارجع صاحبنا - هداه الله - الحلوى الى مطانها فوجدتها ثم ذهبت مسرعة اكثر لأخبار صويحباتها بالحلوى فما ان قدمن وهي تقودهن وترشدهن الى موقعها حتى قام صاحبنا - هداه الله - برفع الحلوى فلما أن وصلن اخذت النملة المسكينة تبحث يمنة ويسرة فلما لم تجدها رجعت لهن وقمن بتقطيعها ارباً اربا .
ويستفاد من ذلك مدى الصدق مع الأخرين ووجوب تجنب الكذب وتظليل الأخرين , والجزاء الذي يجب ان يحصل عليه من يظلل الأخرين ويمتهن الكذب .

وهذه دروس من النملة اضافة الى دروسها في المثابرة والجد والأجتها ودروس في التعاون في مملكة النمل .


وتقبلوا تحيات : محمد الشــلاّحي

يسـبك اللي عاجـزن عن دروبك ....لاما شي مثلك ولاهو مجنبك
اعرف على جسمك تفاصيل ثوبك .....اترك مذاهبهم وعزز مذاهبك

والسلام عليكم ورحمة الله
















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Aug-2004, 08:59 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبن شـــلاّح
عضو نشيط
إحصائية العضو






أبن شـــلاّح غير متواجد حالياً

افتراضي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



الدرس الثاني
التعاون والعمل بروح الفريق
السلام عليكم ورحمة الله
من المعلوم ان النمل تتواجد بشكل دائم على شكل مملكة ومجموعات كبيرة ولا تكاد ترى نملة تعيش لوحدها وبمفردها وهذا دليل على ان النملة تحب العمل الجماعي والتكاتف والتعاضد مع بني جنسها وتعمل دائماً بروح الفريق وبالتالي يصبح اثر عملها واضح للعيان .
فلو نظرت الى خلية النمل بعد هطول المطر لوجدتها خرجت من بيتها وحفرته اواصلحته بعد السيول او حفرت لها باسرع وقت مملكن منزل يأويها غيره .
ولو نظرت الى سكتها (الجادة ) لوجدتها قد وسمت وجه الأرض وذلك من ذهابها وايابها مع نفس الطريق وبروح الجماعة وبمتابعة البعض .

ولو نظرت لنمل سكن بالقرب من كومة حبوب لوجدته بعد برهة من الزمن القياسي قد حمل منه الكثير وذلك بالتعاون بين النمل , ومن الملاحظ انه حينما تجد النملة مادة غذائية لا تقدر على حملها سرعان ما تذهب لصويحباتها ليأتين معها ويعيننهاعلى حمل تلك المادة الغذائية .(كالقصة التي نشرناها بالدرس الأول ) .

ولعلنا بني البشر نستفيد من الدرسين الأول والثاني ففي الدرس الأول فائدة وهي وجوب الصدق ومقت الكذب ووجوب انزال العقوبة بمن بمتهن الكذب .
اما من الدرس الثاني فلعلنا نتعلم العمل بروح الفريق ونترك الأنفرادية والعمل الشخصي ونتعاون مع بني جنسنا لنعمر الأرض ونستفيد من خيراتها .

افلا نتعلم من اصغر كائن من مخلوقات الله ؟؟؟؟؟
والى الدرس الثالث بإذن الله ...ونستفيد من تعقيبكم الموقر .


وتقبلوا تحيات : محمد الشــلاّحي

"واذ قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون "

والسلام عليكم ورحمة الله
















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Aug-2004, 09:00 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبن شـــلاّح
عضو نشيط
إحصائية العضو






أبن شـــلاّح غير متواجد حالياً

افتراضي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



الدرس الثالث

المثابرة وعدم الملل
السلام عليكم ورحمة الله
هل احد منك راى نملة واقفة تفكر دون عمل ...كلا ورب محمد فلم ترها قط الا وهي تعمل وتثابر ,

وعند جلوسك تحت شجرة ما بواد ما بأي ارض شئت فلن تخلوا تلك الشجرة من تواجد نمل حولها ...ولعلك اخي تتابع اثناء جلوسك نملة من النمل ( الباحث عن المعيشة ) تتجه الى تلك الشجرة التي تسبح اغصانها بالفضاء فتتسلق جذع تلك الشجرة وتسير معها للأعلى وربما كان الجذع مائلاً وهي تثابر في تسلقه وبعد ان تتكبد الكثير من العناء وتستهلك الكثير من الوقت وتقترب من رؤس الأغصان اذ بها تسقط اما بفعل الرياح العاتية مع خفة وزن النملة او بأسباب اخرى .

وعند متابعتك لتلك النملة بعينها فانها ستعود وتتسلق الشجرة من جديد ولن تسأم او تتردد بذلك ولن تمتعظ ولن تعجز وربما بعد جهد جهيد ووقت ليس بالقصير وقرب اعالي اغصان الشجرة تهتز تلك الأغصان بفعل لريح او بفعل المطر وتسقط تلك النملة المسكينة ولكنك وان تابعتها ستجدها تعيد الكرة للمرة الثالثة والرابعة وربما المائة وهي لم تسأم ولم تمل ولم تتردد .

اليس ذلك دليل المثابرة وعمل العمل المرة تلو المرة فلو لم يتحقق ما نريد نكرر العمل دون سأم ونستفيد من مخ تلك النملة الصغيرة المثابرة .

افلا نتعلم من اصغر كائن من مخلوقات الله ؟؟؟؟؟
والى الدرس الرابع بإذن الله ...ونستفيد من تعقيبكم الموقر .

وتقبلوا تحيات : محمد الشــلاّحي

"واذ قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون "

والسلام عليكم ورحمة الله
















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Aug-2004, 09:00 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أبن شـــلاّح
عضو نشيط
إحصائية العضو






أبن شـــلاّح غير متواجد حالياً

افتراضي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




الدرس الرابع


التماس العذر لأخيك المسلم
السلام عليكم ورحمة الله
ورد ان نبي الله سليان عليه وعلى نبينا افضل الصلاة واتم التسليم اعطاه الله عدة مزايا اذ ان الرياح تجري بامره حيث اصاب وعلم (مبني للمجهول ) منطق الطير والحيوان .

قيل انه اصاب قومه ( لست متأكد هل هم قوم سليمان اوم قوم نبي اخر ) قحط فخرج بهم من اجل اداء صلاة الأستسقاء فوجد نملة مستلقية على ظهرها وتدعوا االله وتستغيث فقال نبي الله لقومه ارجعوا فقد كفيتم وسقيتم بدعوة غيركم .

كما ورد ان النملة التي انذرت بني قومها عندما شعرت بقدوم سليمان عليه السلام وحنوده وهم امم مجندة ...فقالت لبني قومها "واذ قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون " اذ انها التمست العذر لسليمان وقومه في تحطيم النمل ومملكته .

ومن هاتين القصتين نستفيد اننا نرزق بدعوة الضعفاء من خلق الله وبدعوة نملة واستسقاءها رزق قوم سليمان بالغيث وبطغيان بني ادم وعصايتهم لربهم يمنع القطر من السماء ...كما في القصة الأولى

اما القصة الثانية ففيها فائدة وهي ان المسلم يجب ان يلتمس العذر لأخيه المسلم وان يحمل قوله وتصرفاته على المحمل الحسن وان يحسن الظن باخيه ويحمله على المحمل الحسن ما وجد لذلك سبيلا .


افلا نتعلم من اصغر كائن من مخلوقات الله ؟؟؟؟؟
والى الدرس الخامس بإذن الله ...ونستفيد من تعقيبكم الموقر .

وتقبلوا تحيات : محمد الشــلاّحي

"واذ قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون "

والسلام عليكم ورحمة الله
















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Aug-2004, 09:35 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أبن شـــلاّح
عضو نشيط
إحصائية العضو






أبن شـــلاّح غير متواجد حالياً

افتراضي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



الدرس الخامس
الأدخـــــــــــــــار
السلام عليكم ورحمة الله
عرف النمل بجده واجتهاده وتفانيه في خدمة المجموعة ويظر ان النملة طول يومها تسعى لطلب الرزق وجلب الطعام الى خلاياها واوكارها فلا تكاد ترى نملة او مجموعة نمل الا وهو يحمل الخير والحبوب وربما القش وينقله الى مملكته .....اما ان تراها تحمل لوحدها او تحمل الطعام مع مجموعة او تبحث عن مكان يتواجد به الطعام .

كما ذكر اهل العلم انها تحاول جاهدة ان تمنع الحبة من الأنبات حين تعرضها للرطوبة فهي على ضعفها تقوم بكسر الحبة (حبة القمح ) او ( حبة الشعير ) الى قسمين من منطقة الجنين لذا لو حصل رطوبة لا تنبت الحبة وتحافظ على مكوناتها وقيمتها الغذائية .
كما انها في حالة هطول المطر على مملكتها تقوم من الغد باخراج جميع الحبوب التي بجحورها وتنشرها للشمس من اجل تجفيفها ومنع انباتها .

افلا نتعلم من ذلك السعي للرزق والأدخار وحفظ القرش باليوم الأسود لليوم الأبيض كما يقال


افلا نتعلم من اصغر كائن من مخلوقات الله ؟؟؟؟؟
والى الدرس السادس بإذن الله ...ونستفيد من تعقيبكم الموقر .


وتقبلوا تحيات : محمد الشــلاّحي

"واذ قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون "

والسلام عليكم ورحمة الله
















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Aug-2004, 01:29 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
داهية عتيبة
عضو مهم
إحصائية العضو






داهية عتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم أخوي ابن شلاح


موضوع أكثر من رائع



والحكمة في خلق الله سبحانه وتعالى



تحياتي..















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:00 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي