![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجميع يعلم بأن معظم القبائل في شبه الجزيره تعتزي بالإنتساب إلى أسم القبيله المفرد وعند قبيلة النفعه آلاد النفيعي (النفاعي) وأيضاً العزوه بأسم الجد مثل آلاد نفيع (نفاع) وإلى من ينتمي إلى الجد (نافع) يعتزي بـ آلاد نافع والطفحه من برقا أحد الفروع الشهيره التي تنتمي إلى عزوة النفعه عزوتهم آلاد الطفيحي ولكنهم إستقلوا ولهم بروز خاص ولكن يعتزون بالعزوه النفيعيه إذا حصلت أحداث عامه على معنى هذا البيت الشهير ومن الشواهد على إستقلالهم قول أحد شعراء عتيبه القدماء دخيل الله العصيمي يرحمه الله عندما أردفهم مع عزوة قبيلتهم النفعه(1) حتى وأذكر وأن قرأت في أحد مدونات التاريخ عن مبايعة القبيله لدعوة عثمان المضايفي قرأت مذكور بأن أول من بايعه من القبائل الطفحه ثم النفعه والعصمه(2) وهذا شاهد على بروزهم المستقل عن قبيلة النفعه ،، سوف يكون معظم تركيزي على عزاوي وألقاب فخوذ النفعه ألا وهي 11 فخذ إستثناء الطفحه 13 فخذ (مجموع فخوذ قبيلة النفعه 24)والأفخاذ التي سوف أعلق عن عزوتهم وماقيل فيهم من ألقاب هم 9 و 2 من الطفحه لأنني سوف أتحدث حسب معرفتي وأطلب العذر إذا أخطئت ،، نبدأ بالعزاوي الحرشا : تعتزيبها ذوي زياد من النفعه هم أهل الحرشا والمفرد (خيّال الحرشا زيّود)وذكرها بالنص الحرفي المؤرخ بن بليهد(3) وقرأت أيضاً أن تقرن معها هذه الجمله (من سربةٍ مايتقي خيالها) ومن شواهد قول أحد فرسانهم القدماء فيحان الزرد (4) الشرفا : تعتزيبها المساعيد من النفعه هم أهل الشرفا (خيّال الشرفا مسعودي)وذكرها بالنص المؤرخ بن بليهد(5) ومن الشواهد قول أحد رواة عتيبه المعروفين محمد بن حويل العصيمي قال مادحاً طامي بن تريحيب الوطيرق طبعاً و من الوارد بأنهم يعتزون بجدودهم فالمساعيد (بن مسعود ، ولد مسعود ، آلاد مسعود) و ذوي زياد يعتزون بأختصار أسم جدهم (بن زيّود ، ولد زيّود ، آلاد زيّود) وقال الباحث تركي القداح في كتابه المعروف عن النفعه بخصوص الإعتزاء بالإنتساب إلى أسم الجد (وهكذا باقي فروع النفعه) (6) والله أعلم والبسايس وذوي مفرج و من الطفحه الوذانين هم ضمن النفعه الذين يعتزون بأسم الجد ولكن باإختلاف مفرد الأسم على سبيل المثال ذكرت بأن ذوي زياد يعتزون بأسم الجد (زياد) ولكن يسمونه (زيّود) البسايس : يعتزون بأسم جدهم مطر الجمع (آلاد مطر) أو بالمفرد (أنا ولد مطر ، أنا بن مطر ... الخ) المفاريج : بأسم (فرج) وأتوقع إنه إختصار لأسم مفرج فالجمع يعتزون (آلادفرج) و المفرد (إبن فرج ، أنا ولد فرج .. الخ) الوذانين : يرمزون لجدهم بأسم (العود) جمعهم (آلاد العود) (7) ،، من مايُقال في فخوذ قبيلة النفعه ربيع : يّقال فيهم لقب العسره وهو مقرون بأسمهم أي (ربيع العسره) ومن الشواهد قول أحد شعرائهم عايض بن خضر النفيعي ذوي زياد : قيل فيهم (أهل مهيوبه) وكان المقصود بمهيوبه إبلهم حسب ماإتضح لي من قول أحد فرسانهم فيحان الزرد (8) الفلته : يُقال فيهم جمله مشهوره ومثل معروف دال على قوتهم (مئة شيطان ولا فليت واحد) ** النخشه : سمعت أن يُقال فيهم هذه الصفه (جبعان المحازم) وسمعت إنها مقرونه بعزوتهم أي تكون (آلاد نخيش جبعان المحازم) (9) ،، إحتمال أن أكون في جيمع ماذكرت أحصيت بـ نسبه كبيره جميع ماقيل في النفعه من عزاوي وألقاب إستثناء الطفحه لاكن الإحتمال الأكبر إنني لم أستطيع أن أحصي ماقيل في أبناء عمومتنا الطفحه من ألقاب أو عزاوي قيل في الوذانين حسب ماقرأت هذا اللقب (ترك عتيبه) رمز لقوتهم فقط وسمعت إن في الحجاز مثل مشهور عن الجعده ألا وهو (سبعة شياطين ولا جعيد واحد) ____ ** طبعاً أبناء عمومتنا محشومين عن الشياطين وكان واضح من المقصد إن مجموعه من من هؤلاء المرده مخاصمتها أفضل من مخاصمةواحد من هذه القبيله (1)المصدر كتاب شعراء عتيبه لـ محمد بن دخيل العصيمي (2)أنظر خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام ص 273 (3)،(5)كتاب صحيح الأخبار 1/232 وإستفدت هذا من بحث للقداح (4),(8) كتاب النفعه للقداح ص 301 (6)قالها في كتاب النفعه بعد أن ذكر عزوة البسايس والفلته آلاد فليت وكان واضح إنه مستثني الطفحه والله أعلم (7)،(10)ذكرها الأستاذ عبدالعزيز الوذيناني في ملحق تعريفي لقبيلته الوذانين في كتاب له (9)إستفدت هذا من أحد كبار السن النفعه أطال الله بعمرهم يسمعها متداوله قديماً
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() عزوة الربيعي قوله " أنا ولد ربيع العسرة "
عزوة الزايدي " الاد زيّود " عزوة الحصنة هل راسية ، وكذلك الاد الحصيني عزوة الجعدة الاد جعيد عزوة خديد الاد العلي وتجمع خديد وجعيد عزوة الاد العلي شكرا على الموضوع الرائع آخر تعديل بن حطيم يوم 07-Dec-2010 في 04:57 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() الأخ عبدالمجيد النفيعي
وأنعم وأكرم بالقبيله والعزاوي تاريخ حافل بكل علمٍ غانم من الشجاعه والشهامه والكرم ماضي مجيد وحاضر زاهر بشبابها أمثالك تحياتي لشيَاب قبيلة النفعه وشبابها أخوكم وصل بن وصل الله الشهيب الثبيتي إبن ثابت آخر تعديل وصل الشهيب يوم 07-Dec-2010 في 05:00 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() مبحث قيم ومعلومات تاريخية من مصادر موثوقة بارك الله فيك على هذا الجهد الطيب أخي العزيز وفي انتظار ماتبقى لديك من معلومات قيمة بخصوص أفخاذ النفعة وعتيبة كل التحايا لك |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() ماقصرت ياعبدالمجيد والله يعطيك العافية لكن عندي سؤال عن فخذ ماهو مذكور ولاهو من الطفحة وهو المحايا وشهي عزاويهم ؟
وكذلك وش الفرق بين اهل مهيوبة واهل الحرشا ؟ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() بن حطيم
والله ونعم في من ذكرت حسب مايّستفاد من معلوماتك إن لقب العسره يُقرن مع عزوة ربيع وبني زايد تتفق مع ذوي زياد بالعزوه والله أعلم وأنا سبق ولمحت عزوة بني زايد المذكوره بمشاركتك والآن ذكرتها أما أبناء عمومتنا الطفحه والنفعه بالحجاز بشكل عام بحر لاقاع له وأنا لست باحث تاريخي ولا طرحت موضوع بحث شامل بل قلت سوف أركز حسب معلوماتي وصل الشهيب ماعليك زود شاعرنا المبدع ولاهنت على هذا المرور أخوكم وصل بن وصل الله الشهيب الثبيتي إبن ثابت ونعم والله ياابن العم ونعم فيصل المسعودي اللهم آمين و يبارك بالجميع وأنا إعتبرني أحد تلاميذك ياأستاذ ![]() سعيدان العتيبي الله يعافيك ومرورك وسؤالك على العين والرأس وأنا ذكرت في بداية الموضوع (والأفخاذ التي سوف أعلق عن عزوتهم وماقيل فيهم من ألقاب هم 9 و 2 من الطفحه لأنني سوف أتحدث حسب معرفتي وأطلب العذر إذا أخطئت) لكن قال الباحث تركي القداح عن عزوة البسايس آلاد مطر والفلته آلادفليت وثم قال (وهكذا باقي فروع النفعه) وأنا ذكرت عزاوي البسايس والوذانين والمفاريج لأنهم يعتزون بأسم الجد ولكن باإختلاف مفرد الأسم على سبيل المثال ذكرت بأن ذوي زياد يعتزون بأسم الجد (زياد) ولكن يسمونه (زيّود)) أما أهل مهيوبه هذا لقب وحسب ماإتضح من قول الفارس فيحان الزرد إن مسمين بها أي ليس الأسم من عند ذوي زياد يقولونها كـ عزوه |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() والله ونعم بربعنا النفعة
ماقصرت أخي يعطيك العافية |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() الحبوس من الطفحه من النفعه من برقا من عتيبه اهل الصيت والشجاعه عزوتهم الاد حبس يقول فيهم شاعر ثبيتي قديما
الاد حبس اللي علي جال الحدود---- اخترت منزلهم وجدي من ثبيت لو العرب يقع بعيدين الجدود------ ليا طبق راي العرب يغدون بيت وعزوة السياييل من خديد من الطفحه من النفعه هي الاد العبدلي والسوطه الاد سواط يقول شاعر قديما الادسواط عياله اهل بندق واهل قاله هذا مالدي اخي عبدالمجيد حبيت اشارك فيه ولاهنت علي مواضيعك الجزله والموثقه فبارك الله فيك |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() وسبـع أنعـام بقبيلتـي الكريمـة والعريقـة
وأنعم بهالعــزاوي الجمـيلـة شكرا لك أخي عبد المجيـد |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |