الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Jun-2008, 10:03 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فهيد الايدا المورقي

مشرف منتدى الصحافة

إحصائية العضو






التوقيت


فهيد الايدا المورقي غير متواجد حالياً

افتراضي قصة هل العوجا0000؟

عندما قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بنشر دعوته التجديديه لكلمة التوحيد
تكلم مع ابن معمّر قال ابن معمر للشيخ محمد بن عبدالوهاب : وش دعوتك ؟!
فرد الشيخ : دعوتي لا إله إلا الله !
فقال: هذي كلمة عوجا !!
ويقصد أنها غير مفهوم طلبه فالناس يقولونها ..!
فأرسل له الإمام محمد بن سعود بقوله : حنا هل العوجا ..!
قال الإمام محمد بن سعود للشيخ محمد بن عبدالوهاب :
أبشر ببلد خير من بلدك وأهل خير من أهلك !
فرد عليه الشيخ محمد بن عبدالوهاب :
وأنت أبشر بالنصر والتمكين ، فهذه كلمة " لا إله إلا الله " من نصرها نصره الله وملكه البلاد والعباد ..!
وصدقا فيما قالاه ..!)















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jun-2008, 11:12 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
راع الصمان
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


راع الصمان غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي هذا كلام غير صحيح !! .

اهل العوجا نخوة لآل سعود لا شك في ذلك ويوجد اختلاف كثير في سبب هذه النخوة الا انها على الارجح بسبب مناصرة الدعوة السلفية لشيخ الاسلام الامام محمد بن عبدالوهاب لكن اقحامك لإبن معمر في هذه السالفة غير صحيح فإبن معمر هو أول من ناصر الدعوة واسس واركان وصيت الدعوة لم يقم الا من العيينة وهدم قبة زيد بن الخطاب رضي الله عنه على يد ابن معمر وهذا الذي ذاع صيت الدعوة ثم حصول ما حصل .


الراجح إذا صحت هذه الرواية انه حينما قام أل سعود بمراسلات امراء البلدان النجدية والاحسائية لدعوتهم وعرف بعضهم حقيقة الدعوة الصافية قالوا انها دعوة عوجا . وقيل والله اعلم ان القائل عالم دين نجدي مشهور لا اود ذكر اسمه لعدم ثبوته عليه .

اما انك تورد هذه الرواية المغلوطة وبدون اي مصدر فهذا لا يقبل اخي الكريم ولنحفظ للرجال حقوقهم ولا نبخسهم في في فضلهم .















آخر تعديل راع الصمان يوم 01-Jun-2008 في 11:15 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jun-2008, 11:14 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سعيد الزهراني
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


سعيد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووور اخوي















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jun-2008, 11:23 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فهيد الايدا المورقي

مشرف منتدى الصحافة

إحصائية العضو






التوقيت


فهيد الايدا المورقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العزيز راع الصمان


انا لم ابخص حق احد هذا الكلام حقيقي وهو مايتداوله الرواه


وكلام ابن معمر انها عوجا ليس انه ملحد ولكن قصده ان الناس

كلها على كلمة لااله الا الله وكان الشيخ محمد بن عبدالوهاب يريد


ان يحارب البدع في ذلك الوقت















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jun-2008, 11:37 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
راع الصمان
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


راع الصمان غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بناخي الايداء مشاهدة المشاركة
اخي العزيز راع الصمان


انا لم ابخص حق احد هذا الكلام حقيقي وهو مايتداوله الرواه


وكلام ابن معمر انها عوجا ليس انه ملحد ولكن قصده ان الناس

كلها على كلمة لااله الا الله وكان الشيخ محمد بن عبدالوهاب يريد


ان يحارب البدع في ذلك الوقت
لا وانا اخوك مهوب هذا قصدي والتاريخ حافظ لابن معمر فضله وال سعود اولهم الامام محمد بن سعود عارف فضله وكتب التاريخ موجودة فيها كل الادلة ولا امانع في النقاش فيها .

اما اسنادك لهذا الكلام على الرواة فأقول لم يعرف هذا لا من المؤرخين ولا من الرواة . وبناء عليه أود لفت نظرك للأتي .

اقتباس:
عندما قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بنشر دعوته التجديديه لكلمة التوحيد
تكلم مع ابن معمّر قال ابن معمر للشيخ محمد بن عبدالوهاب : وش دعوتك ؟!
فرد الشيخ : دعوتي لا إله إلا الله !
فقال: هذي كلمة عوجا !!
بالعكس جميع الكتب والمصادر تجمع على أن منبع الدعوة الاصلاحية هي من العيينة وان أول من ساندها وأول من أسس اركانها السياسية وأول من اذاع صيتها هو أبن معمر فكيف يسأل ابن معمر عن دعوة الشيخ ثم يقول هي عوجا بعد كل هذا ؟

اقتباس:
ويقصد أنها غير مفهوم طلبه فالناس يقولونها ..!
فأرسل له الإمام محمد بن سعود بقوله : حنا هل العوجا ..!
قال الإمام محمد بن سعود للشيخ محمد بن عبدالوهاب :
أبشر ببلد خير من بلدك وأهل خير من أهلك !
من قال بأنها عوجا ليس ابن معمر بدون ادنى شك وهو معروف لمؤرخين نجد وليس برجل سياسي انما عالم دين .
اما ان الامام محمد بن سعود راسل الشيخ يدعوه للدرعية غير صحيح فأصلا ظهور الشيخ للدرعية بناء على طلب وتسهيل من ابن معمر وارسل معه عبدين لحمايته ولم يظهر الشيخ الا وهو راضي وتلك قسمة رب العزة والجلال . ثم حينما دخل الشيخ محمد بن عبدالوهاب الدرعية أصلا هو قاصدا لبيت أحد طلابه الذي يدرس عليه في العيينة وهو ابن سويلم العريني ودخل عليه والامام محمد بن سعود لا يعلم اي شي الا عن طريق امرأته موضي وهي التي اوصت الامام ابن سعود بعدم التفريط بالامام محمد بن عبدالوهاب . هذه من بديهات التاريخ في ذلك الزمن ! فكيف تقول ان الامام محمد بن سعود طلبه ؟ .

اقتباس:
فرد عليه الشيخ محمد بن عبدالوهاب :
وأنت أبشر بالنصر والتمكين ، فهذه كلمة " لا إله إلا الله " من نصرها نصره الله وملكه البلاد والعباد ..!
وصدقا فيما قالاه ..!)
هذا الكلام وبما معناه قاله ايضا الامام محمد بن عبدالوهاب لابن معمر وعندها بدأ التأسيس السياسي للدعوة من العيينة الا ان ارادة الله عزو وجل اراد وجهة اخرى وكانت في الدرعية وقالها مرة اخرى الامام محمد بن عبدالوهاب للامام محمد بن سعود ولكن أين ؟ في منزل ان سويلم وبناء على توصية موضي زوجته .

وقامت الدولة السعودية الاولى على تلك العقيدة النقية ادامها الله .

احببت ان ابين لك بارك الله فيك .















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jun-2008, 11:46 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فهيد الايدا المورقي

مشرف منتدى الصحافة

إحصائية العضو






التوقيت


فهيد الايدا المورقي غير متواجد حالياً

افتراضي

هنا توجه الشيخ للرحلة في طلب العلم ؛ للتسلح بسلاح ماض قاطع ؛ فإن إنكار الشيخ لهذه الأمور الشائعة جعلته في مواجهة مع علماء السوء وتلبيساتهم وشبهاتهم ، وتأليب العامة عليه ، و تهتمهم إياه بالانحراف والجهل ، فكان كل ذلك يزيد من حرصه على تحصيل العلم وإدراك الحق ؛ فلابد أن يرحل في طلب العلم وتحقيق ما شرح الله له صدره من حقيقة هذا الدين القيم . رحل الشيخ إلى مكة والمدينة والبصرة غير مرة ، طلباً للعلم .. ولم يتمكن من الرحلة إلى الشام وعاد إلى نجد يدعوهم إلى التوحيد . راجع حول موضوع رحلات الشيخ المختلفة في طلب العلم و شيوخه الذين أخذ عنهم ، كتاب : عقيد الشيخ محمد بن عبد الوهاب (1/133 174 ) . ولم يثبت أن الشيخ رحمه الله قد تجاوز الحجاز والعراق والأحساء في طلب العلم ، أما ما تجاوز الحد من أنه سافر إلى الشام كما ذكره خير الدين الزركلي في الأعلام ، وإلى فارس وإيران و قم وأصفهان كما يذكره بعض المستشرقين ونحوهم في مؤلفاتهم المعروفة بالأخطاء و مجانبة الحقيقة ، فهذه الأشياء غير مقبولة ؛ لأن حفيد الشيخ ابن حسن وابنه عبد اللطيف بن ابن بشر نصوا على أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يتمكن من السفر إلى الشام ، أما ما يذكر من أنه سافر إلى فارس و غيرها من البلاد ، فإن أغلبهم قد اعتمدوا على كتاب لمع الشهاب لمؤلف مجهول ، قال علامة الجزيرة حمد الجاسر : ولا تفوت الإشارة إلى أن كثيراً ممن كتبوا عن الشيخ محمد رحمه الله انخدعوا بما جاء في كتاب لمع الشهاب ، .. إلى أن قال : وهذا الكتاب الذي لا يصح التعويل عليه .. وبالإجمال ؛ فقد حرص مترجمو الشيخ محمد على تدوين كل ما يتصل برحلاته وبأسماء العلماء الذين تلقى العلم عنهم ، وبذكر البلاد التي زارها ، ويكادون يتفقون على عدم صحة ما ورد في كتاب لمع الشهاب من ذلك . انظر : مجلة العرب ( ج 10 ، السنة الرابعة ، ربيع الثاني عام 1390 هـ ، ( ص 943 944 ) . أم ما زعم أن الشيخ درس اللغتين الفارسية و التركية ، والحكمة الإشراقية والفلسفة والتصوف ولبس جبة خضراء في أصفهان ؛ فليس بثابت ، بل إنه أمر باطل و يستبعد .. وليس في مؤلفات الشيخ وآثاره ما يدل على شيء من هذا .. ثم إن من ذكر ذلك عن الشيخ كان ممن انخدع بمثل كتاب لمع الشهاب . وقد رد على هذه الفرية العلامة حمد الجاسر انظر : نفس المرجع السابق ( ص 944 ) . بعد مضي سنوات على رحلة الشيخ رحمه الله في طلب العلم ، عاد إلى بلدة حريملاء التي انتقل إليها والده بعد أن تعين عليها أمير جديد يلقب بخرفاش بن معمر والذي لم يرق له بقاء الشيخ عبد الوهاب في القضاء ، فعزله عنه ، فغادرها الشيخ عبد الوهاب إلى حريملاء وتولى قضاءها وأقام بها . فأقام الشيخ محمد بعد عودته من رحلته العلمية في حريملاء مع أبيه يدرس عليه ويدعو إلى التوحيد و يبين بطلان دعوة غير الله . انظر : الدرر السنية (12/5 ) . لقد ابتلي الشيخ رحمه الله .. فصبر على البلاء و ثبت حتى جاوز الامتحان والابتلاء ، و ما ذلك إلا تأييد الله له بروح منه وتقويته لإيمانه .. وأمثلة ذلك في حياته كثيرة .. و لنأخذ مثلاً من أحوال الشيخ التي وقعت له ؛ ففي حالة إخراجه من العيينة طريداً منها كان سبب إخراجه رحمه الله من العيينة هو أن ابن معمر خاف من حاكم الإحساء من أن يقطع عنه المعونة ، فأخرج الشيخ رحمه الله من العيينة وتوجه إلى الدرعية ، فكان ابن معمر ممن آثر الدنيا على الدين وباع العاجل بالآجل لما تعارض في صدره أمر صاحب الإحساء وأمر الله تعالى - ، قد افتقد كل حظ من حظوظه الدنيوية المباحة ؛ افتقد ثقة الأمير وثقة الناس من حوله به و بما يدعو إليه من عقيد السلف الصالح ، وافتقد المسكن و المكانة و جميع الحظوظ النفسية والغايات الدنيوية ومشى وحيداً أعزل من أي سلاح ليس بيده إلا مروحة من خوص النخيل ، لكن كان على ثقة من ربه ، والله قد قوي إيمانه حتى صغر في ميزانه أمر صاحب الأحساء وخذلان ابن معمر له وفراق الوطن والمال والأهل والزوجة والمسكن وما بقي لديه سوى الإيمان القوي بصحة عقيدة السلف الصالح ، و حسن الظن بالله .. لقد سار من العيينة إلى الدرعية يمشي راجلاً ليس معه أحد في غاية الحر في فصل الصيف لا يلتفت عن طريقه ويلهج بقوله تعالى { ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث يحتسب } و يلهج بالتسبيح .. فلما وصل الدرعية قصد بيت ابن سويلم العريني ، فلما دخل عليه ؛ ضاقت عليه داره وخاف على نفسه من محمد بن سعود ، فوعظه الشيخ وأسكن جأشه وقال : سيجعل الله لنا ولك فرجاً و مخرجاً . انظر : عنوان المجد لابن بشر (1/11 ) . ثم انتقل الشيخ إلى دار تلميذ الشيخ ابن سويلم الشيخ أحمد بن سويلم ، و هناك بدأ التزاور بين خصائص أهل العلم من الدرعية ولما علموا بثبات دعوة الشيخ و أنها على سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم أرادوا أن يشيروا على ابن سعود بنصرته ، فهابوه ، فأتوا إلى زوجته موضي بنت أبي وهطان من آل كثير و أخيه ثنيان .. وكانت المرأة ذات عقل ودين ومعرفة فأخبروها بمكان الشيخ وصفة ما يأمر به و ينهى عنه ، فوقر في قلوبهما معرفة التوحيد وقف الله في قلوبهما محبة الشيخ . روضة ابن غنام (1/3 ) . دخل محمد بن سعود على زوجته فأخبرته بمكان الشيخ وقالت له هذا الرجل ساقه الله إليك و هو غنيمة فاغتم ما خصك الله به ، فقبل قولها ثم دخل على أخوه ثنيان وأخوه مشاري وأشاروا عليه مساعدته و نصرته .. أراد أن يرسل إليه ، فقالوا : سر إليه برجلك في مكانه وأظهر تعظيمه والاحتفال به ، لعل الناس أن يكرموه ويعظموه ، فذهب محمد بن سعود إلى مكان الشيخ و رحب به وأبدى غاية الإكرام والتبجيل وأخبره أنه يمنعه بما يمنع به نساءه وأولاده .. قال : أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعزة والمنعة ، فقال الشيخ : وأنا أبشرك بالعزة والتمكين وهذه كلمة لا إله إلا الله من تمسك بها وعمل بها ونصرها ؛ ملك بها البلاد والعباد ، وهي كلمة التوحيد وأول ما دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم وأنت ترى نجداً وأقطارها أطبقت على الشرك والجهل والفرقة وقتال بعضهم بعض ؛ فأرجو أن تكون إماماً يجتمع عليه المسلمون وذريتك من بعدك . عنوان المجد (1/11 12 ) . و هكذا تم اللقاء التاريخي وحصلت البيعة المباركة على ذلك .. و أخذ الشيخ رحمه الله بالدعوة والجهاد في سبيل إعلاء كلمة لا إله إلا الله .. ونتجاوز بعض الأمور من حياة الشيخ رحمه الله .. لأن الهدف من سرد هذه الأحداث ليس فقط طرح سيرة الشيخ أو ذكرها مفصلة .. وإنما الغاية والهدف هو الوصول إلى الحقيقة والتي نادى بها الشيخ رحمه الله .. ورد الشبه التي ألصقت بالدعوة وبصاحبها ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jun-2008, 12:03 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فهيد الايدا المورقي

مشرف منتدى الصحافة

إحصائية العضو






التوقيت


فهيد الايدا المورقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العزيز راع الصمان ان كنت لااحب الخوض في هذا الموضوع كثير


حتي لانذكر بعض الامور التي لايجوز ذكرها خاصه انهم جميعهم اصبحو


اموات رحمهم الله جميع


لاكن انت اجبرتني على ذلك


وشكرا















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jun-2008, 01:56 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
راع الصمان
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


راع الصمان غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بناخي الايداء مشاهدة المشاركة
اخي العزيز راع الصمان ان كنت لااحب الخوض في هذا الموضوع كثير


حتي لانذكر بعض الامور التي لايجوز ذكرها خاصه انهم جميعهم اصبحو


اموات رحمهم الله جميع


لاكن انت اجبرتني على ذلك


وشكرا
وانا كذلك بل اشد حرصا منك على الحفاظ على الموضوع وعدم تشعبه لكن كلامك ياطويل العمر رواية مغلوطة وفيها تجني على اموات عرفوا بفضلهم وهذا ما اجبرني على التصحيح وصدقني هذا للامانة وللتاريخ ابن معمر وابن سعود وابن عبدوالوهاب رحمهم الله جميعا لا نرجوا منهم شيئا ولكن مهما كان يجب ان نوضح الحقيقة وان لا نجعل الروايات المغلوطة هي المصدر لنا فما بالك اذ ان المصادر مليئة بالادلة على عكس هذه الرواية التي انت تفضلت بها واول مرة اسمع بها .

اقتباس:
ثم إن من ذكر ذلك عن الشيخ كان ممن انخدع بمثل كتاب لمع الشهاب . وقد رد على هذه الفرية العلامة حمد الجاسر

هذا الكتاب ليس مصدر لاي باحث تاريخي وعموما ليس له اي دخل بالرواية التي قلتها .


اقتباس:
بعد مضي سنوات على رحلة الشيخ رحمه الله في طلب العلم ، عاد إلى بلدة حريملاء التي انتقل إليها والده بعد أن تعين عليها أمير جديد يلقب بخرفاش بن معمر والذي لم يرق له بقاء الشيخ عبد الوهاب في القضاء ، فعزله عنه ، فغادرها الشيخ عبد الوهاب إلى حريملاء وتولى قضاءها وأقام بها . فأقام الشيخ محمد بعد عودته من رحلته العلمية في حريملاء مع أبيه يدرس عليه ويدعو إلى التوحيد و يبين بطلان دعوة غير الله . انظر
وبعد وفاة والده الشيخ عبدالوهاب بن الشيخ سليمان ابن علي رحمه الله طلبه ابن معمر وانتقل للعيينة وقويت علاقته مع ابن معمر وتزوج عمته وهي المرأة المشهورة الجوهرة آل معمر التي آمنت محمد بن سعود في قصر ابن معمر واصبحت علاقة الشيخ مع ابن معمر علاقة نسب وصهر .

اقتباس:
ففي حالة إخراجه من العيينة طريداً منها كان سبب إخراجه رحمه الله من العيينة هو أن ابن معمر خاف من حاكم الإحساء من أن يقطع عنه المعونة ، فأخرج الشيخ رحمه الله من العيينة وتوجه إلى الدرعية ، فكان ابن معمر ممن آثر الدنيا على الدين وباع العاجل بالآجل لما تعارض في صدره أمر صاحب الإحساء وأمر الله تعالى - ، قد افتقد كل حظ من حظوظه الدنيوية المباحة
رواية تبطلها كل الشواهد وارجع الى مصادر التاريخ النجدي السابقة كإبن غنام والى المعاصرة كإبن خميس وابن جاسر وارجع الى أحفاد الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومؤلفاتهم لترى عكس هذه الرواية الباطلة فالشيخ لم يطرد بل خرج مبجلا وراضيا ومعه عبدان لحراسته ولم تكن نيته الدرعية الى بعد الخروج فكر بها لان اعز طلابه هو ابن سويلم العريني ولو رجعت لتحقيق العالم النحرير ابن عقيل الظاهري في هذه الرواية لأكتفيت العناء عن البحث عن المصادر الأخرى .


اقتباس:
فلما وصل الدرعية قصد بيت ابن سويلم العريني ، فلما دخل عليه ؛ ضاقت عليه داره وخاف على نفسه من محمد بن سعود ، فوعظه الشيخ وأسكن جأشه وقال : سيجعل الله لنا ولك فرجاً و مخرجاً
هذا النص بحد ذاته يبطل أساس الرواية التي فتحت الموضوع من أجلها وهو ان ابن سعود طلب ابن عبدالوهاب من العيينة عقب رد ابن معمر المفترى عليه !! .

اقتباس:
ثم انتقل الشيخ إلى دار تلميذ الشيخ ابن سويلم الشيخ أحمد بن سويلم ، و هناك بدأ التزاور بين خصائص أهل العلم من الدرعية ولما علموا بثبات دعوة الشيخ و أنها على سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم أرادوا أن يشيروا على ابن سعود بنصرته ، فهابوه ، فأتوا إلى زوجته موضي بنت أبي وهطان من آل كثير و أخيه ثنيان .. وكانت المرأة ذات عقل ودين ومعرفة فأخبروها بمكان الشيخ وصفة ما يأمر به و ينهى عنه ، فوقر في قلوبهما معرفة التوحيد وقف الله في قلوبهما محبة الشيخ
وهذا ما أوردته أنا في ردي التصحيحي السابق وهذه هي الرواية الصحيحة التي تناقض الرواية المغلوطة التي اوردتها .

اقتباس:
دخل محمد بن سعود على زوجته فأخبرته بمكان الشيخ وقالت له هذا الرجل ساقه الله إليك و هو غنيمة فاغتم ما خصك الله به ، فقبل قولها ثم دخل على أخوه ثنيان وأخوه مشاري وأشاروا عليه مساعدته و نصرته .. أراد أن يرسل إليه ، فقالوا : سر إليه برجلك في مكانه وأظهر تعظيمه والاحتفال به ، لعل الناس أن يكرموه ويعظموه ، فذهب محمد بن سعود إلى مكان الشيخ و رحب به وأبدى غاية الإكرام والتبجيل وأخبره أنه يمنعه بما يمنع به نساءه وأولاده .. قال : أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعزة والمنعة ، فقال الشيخ : وأنا أبشرك بالعزة والتمكين وهذه كلمة لا إله إلا الله من تمسك بها وعمل بها ونصرها ؛ ملك بها البلاد والعباد ، وهي كلمة التوحيد وأول ما دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم وأنت ترى نجداً وأقطارها أطبقت على الشرك والجهل والفرقة وقتال بعضهم بعض ؛ فأرجو أن تكون إماماً يجتمع عليه المسلمون وذريتك من بعدك . عنوان المجد (1/11 12 ) . و هكذا تم اللقاء التاريخي وحصلت البيعة المباركة على ذلك
وهذه الرواية الاصح وهي تنافي قولك الاول الذي اوردت في سالفة العوجا وابتلاء ابن معمر بمقولة دعوة عوجا ! وهذه النصوص التي قمت مشكورا بإيرادها كافية .

عموما اشكرك جزيل الشكر ونحن نتناقش للوصول للحقيقة ولا لشيء آخر لا غالب ولا مغلوب فأرى والرأي لك ان يعاد صياغة الموضوع والابتعاد عن ابتلاء الفضلاء بما ليس بهم تورعا للكاتب والا المبتلى في باطن الأرض نسأل الله له الرحمة والمغفرة .















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jun-2008, 02:00 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
دوسي زهراني

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية دوسي زهراني

إحصائية العضو





التوقيت


دوسي زهراني غير متواجد حالياً

افتراضي



لاهنت يالبناخي على الموضوع ولايهون راع الصمان ..


في رعاية الله ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jun-2008, 04:09 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
البحر0هادى
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


البحر0هادى غير متواجد حالياً

افتراضي

شكراً أخي الكريم

تقبل خالص تحياتي
أ















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:11 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي