![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() من كتاب :الأدب الشعبي في الحجاز تأليف : الأستاذ والباحث / عاتق بن غيث البلادي دار مكة للطباعة و النشر و التوزيع التكافؤ في الزواج - ص 272 إلى ص 274 لاشك أن المسلمين أكفاء ، وهناك أثر يقول : من أتاكم ترضون دينه و خلقه فأنكحوه . وروي عنه صلى الله عليه وسلم : " لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى " . غير أن القبائل العربية اليوم لديها قواعد و تقاليد تمنع بعضها أن يزوج بعضا ، وهي فروق طبقية تجعل كل قبيلة من طبقة معينة ، كما يلي : 1) الأشراف : وهم ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، وهم في عرفهم لا يزوجون بناتهم لغير هذه الطبقة ، بينما يتزوج رجالهم ممن شاءوا من القبائل الأخرى ، ولديهم بنات جاوزن الثلاثين عوانس لا ذنب لهن إلا أنهن من أرومة شريفة طاهرة ، وكان الأولى بهن الاحصان ، وهذه العادة متأصلة حتى في المثقفين منهم ، فقد قلت مرة للشريف شاكر بن هزاع قائمقام مكة : لماذا الاصرار على هذه التقاليد ؟ فرأيت منه اصرارا جعلني أحول مجرى الحديث ، وهو من المثقفين الواسعي الاطلاع. 2) السادة : وهم أبناء الحسين بن علي بن أبي طالب ، وهؤلاء يزوجون بناتهم للأشراف ولا يزوجون غيرهم ، ويتزوج رجالهم كالأشراف ممن شاءوا من القبائل ماعدا الأشراف ، و مع أن الحسن والحسين - رضي الله عنهما - أخوان فلا يجوز للحسيني الزواج من الحسنية . 3) بقية بني هاشم كالعباسيين و العقيليين : يزوجون الطبقتين الأولى و الثانية ولا يتزوجون منهما . وقد لا يتزاوجون هم - أبناء هذه الطبقة - بينهم ، فكل يرى له فضلا و مقاما أكبر . ومن هؤلاء : الجبرت أو الجباريت في سليم ، ويدعون أنهم أبناء عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه . 4) الشيوخ أو المشايخ و عـــــدوان : وهم يزوجون الطبقات المتقدمة ولا يتزوجون منها ولا يتزاوجون بينهم ولا يزوجون بقية القبائل ، و الشيوخ منتشرون في الحجاز ويدعون أنهم من الأنصار ، والله أعلم . 5) عامة القبائل مثل حرب و عتيبة و قحطان و مطير الخ : و هذه تتزاوج فيما بينها و تزوج الطبقات الأربع السابقة . ولكن هناك قبائل أخرى تمتنع عن تزويجها . وهي قبائل ثابت أصل معظمها ، بينما جهل بعضها وجهل المؤرخون نسبها . 6) عوج دخان : اسم غريب يطلقونه على القبائل التي لا يرون التكافؤ في الزواج معها ، فلا يزوجونهم ولا يتزوجون منهم ، من هؤلاء : أ) هتيم : قبيلة عربية ، أوفيت الحديث عن نسبها في كتاب "معجم قبائل الحجاز" و كذلك في كتابي "رحلات في بلاد العرب" . ب) الحويطات : وهم فيما ظهر لي بقايا جذام ، وقد أوفيت الحديث عنهم في المرجعين السابقين . ج) الخضيريون : بطون كثيرة منتشرة في نجد ، لا يتزاوج معهم من يعتد بأرومته ، وليس في هذا الكتاب مجال للحديث عن الأنساب و أسباب ذلك ، وقد تحدثت عنهم بأوفى من هذا في كتابي "الرحلة النجدية" . وخلاصة القول : أن العرب أكفاء ولا يجيز الإسلام هذا التمييز ، ولاشك أن العلم سيقضي على مثل هذه العادات ، فكلنا لآدم و آدم من تراب . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() انا شايف ان الموضوع هذا غير صحيح ومالة داعي للذكر أساسا"
مع أحترامي لجميع وجهات النظر والآراء الشخصية وشكراااااا ...... الرسول علية الصلاة والسلام قال ( زوجوا من ترضون دينة وخلقة ) ومافيه داعي تذكرة هنا في منتدى أعضاءة وزوارة يفوقون المليون الكل يعلم بأن هناك العديد من الرجال في القبائل التي ذكرت متزوجين من دول ليس لها علاقة بقبيلة ولا طائفية مثل العراق-مصر-سورية-الاردن ............الخ وهذا دليلا واضح على عكس الكلام الذي أتيت بة . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() الأخ شبيب
وايضاً قال (تخيروا لنطفكم فان العرق دساس) |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |