الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > فرسان وأمراء

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-Apr-2007, 06:39 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
راعي هـدّامه
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راعي هـدّامه غير متواجد حالياً

افتراضي قصة مقتل الامير - عبد المحسن الهيضل " راعي الشعيب "

قصة مقتل " الأمير عبد المحسن الهيضل" في كونه على حرب

- في الفترة التي سبقت حكم الملك عبد العزيز كان الغزو والنهب والصراع القبلي أمورا مألوفة عند رجال القبائل يمارسونها بين حين وآخر ، وكانوا يجدون في ذلك فرصا لكسب العيش الغنائم ، ويرون في جر الجيوش وخوض المعارك وسيلة لإظهار قوتهم ومنافسة أعدائهم وإبراز لمكانة شجعانهم وإقدام فرسانهم.
- وكان كثير من شيوخ القبائل وفرسانهم يتساقطون صرعى في هذه الغارات من جراء مبالغتهم في اضهار شجاعتهم وافتخارهم بفروسيتهم وإقدامهم .
ومن أمثلة ذلك :
عبد المحسن الهيضل
كان فارسا مقداما ، وقائدا ماهراَ ، وجريئا .

فيه يقول سهاج بن ربيعان ، وقد حضر معه إحدى المعارك الضارية ، ويشيد بقيادته
جت الحريقة عند جمع الهيضل --- أولاد مفلح عسكر السلطان (1)
يروسهم محسن على مذعورة --- منشاه من صاهد إلى عيران (2)
وجفين ضفّ الخيل لين أطاعت --- متيه العشوى بعد خونان (3)

وهذا الأمير الذي تحدث عنه الشاعر في هذه الأبيات برزت مكانته في هذه المعركة ، وهي من المعارك التي خاضها العتبان مع خصومهم في أواخر القرن الثالث عشر الهجري

- غزي بجمع من قومه ، قاصداَ بني سالم من حرب ، وعندما جاء إلى ماء الخّوه " بئر في جبل حبشي " رأت عيونهم إبلهم منتشرة في نواحي " ارينبات " وعلموا انه ليس معها إلا رعاتها ، واخبروه أن في طريقه إليها فريق شواوي من حرب من العريمات من بني سالم يقيمون في " عقلة اللبن " فلم يأبه الأمير بأمر هذا الفريق مادام أنهم شواوي ،والشاوي شاو ، وهم رعاة الشاه " الغنم " وعلى الرغم من أن الشواوي يكون فيهم الرماة والشجعان ، إلا أن اقتناءهم للخيل أمر نادر ، ولذلك فإن البدو أهل الإبل والخيل يرون أنهم ادني منهم درجة وينظرون إليهم بشي من الاحتقار .
ولهذه الأسباب لم يهتم عبد المحسن الهيضل بأمر شواوي العريمات الذين هم في طريقه ، ولم يأخذ في اعتباره شيئاَ حيال وجودهم .أغار على الإبل وهي عازية ، وليس معها من الرجال إلا رعاتها ، وسار بها
وكان مروره بالعريمات قبيل الفجر في غارته (، فتربصوا له )وفي ضحى يومه مرَ بهم يدفع الإبل أمامه غير عابئ بهم، فهبوا إليه وقنصه احد البواردية بسلاحهم، وانكسر قومه ( وقد قتل ) وبعد أن التقى قومه يبعضهم ببعض علموا بمقتله
وكان فيهم مناحي بن خالد الهيضل كان فتى شجاعاَ فكرّ عائدا للقتال طالبا للثار من رجال العريمات فقتل منهم من وجده من الرجال ، وانهزموا العريمات واعتصموا بقية العريمات بجبل هيفاء واحتموا به، واستنفذوا ببعض الإبل وعاد العتبان يبعضها
وأصبح الريع الذي قتل فيه عبد المحسن الهيضل في جبل حبشي " يدعى ريع الهيضل "
وفي هذه الوقعة يقول الشاعر محيشير الأشقر من الهبارية من بني سالم من حرب :
البارحة جاني مــــن الحشـــر ضيق
كنك تقلبني علــــى الجمـــــر تقليب
الشيـــــخ بالخـوه سبـــــــورة تويق
جت له سبوره من طـوال المراقيب
قالوا هذي البــل مـار دونـــه فريق
قالوا شواوي ما يفكـون مـن ذيب
حـزَة طلـوع الشمس كــف العزيب
مثـل الدبا الكتفى ومشيـه عواليب
لحقوا ربوع يحتمـــون الســـــويق
يوم اللقا مـا قيـل فيهـم عذاريــــب
كم مهـرة معهم تشــع السـبـــــــيب
شبعت بها العرجا وعيد بها الذيب
وياذيـــــب خــلك حاضـــر لاتغيـــب
واخبر ترى محسن رموه المعاطيب
رمــــــوه بالسـت القـــرار العطيب
خلوا عليه نسـور حبشي محاديب
صاحت مويضي صيحة به نحيب
تقــول وين مقدَي الفطر الشــيب
لـه دلةِ مـــــا صـب منها السريب
دم الغزال من الترايب إلى صيب
حطاط بالمنسـف فقار وعصـــيب
للي يحثَــــون النضــا بالعراقــيب
***
1- جت:جاءت . الحريقة: وطيس المعركة. أولاد مفلح: نخوة رجال قبيلة الدعاجين
2- يروسهم: يرأسهم. محسن: اختصار عبد المحسن مذعورة: فرسه. صاهد وعيران:اجداده
3- جفين: بن عقيل أحد شيوخ افخاذ قبيلة الدعاجين. العشوى: من أسماء الإبل. خونان اسم أبيه.
" الكاتب سعد الجنيدل "
العدد 846 – الأربعاء 29 جمادى الآخرة 1405هـ " اليمامة " 73

***

رحمه الله الأمير محسن بن مرزوق بن محسن الهيضل ( راع الشعيب، مزوج العزبان ) الذي قاد قبيلته في عدة معارك منها: معركة الضال المشهورة
والذي عاصر أحداث عظيمه في تاريخ الهيلا ، غفر الله له واسكنه فسيح جناته .


منقول من شبكة عتيبة















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Apr-2007, 09:36 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فهد النفيعي
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


فهد النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى فهد النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد النفيعي
افتراضي

لاهنت على المعلومات والسرد الرائع يا راعي هدّّّّّّامـــــــــــــــــــــــــــــــــــه















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Apr-2007, 01:29 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
زياد المغيري

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية زياد المغيري

إحصائية العضو






التوقيت


زياد المغيري غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى زياد المغيري
افتراضي

انشهـد انه صتيمه

والله يرررررحمه

ومشكور يبو شنب على المعلومات الطيبه

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Apr-2007, 01:47 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
راعي هـدّامه
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راعي هـدّامه غير متواجد حالياً

افتراضي



مرورك الاروع اخوي ابن الدلوح
شاكر ومقدر

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Apr-2007, 05:21 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
راع العرف
عضو مميز

الصورة الرمزية راع العرف

إحصائية العضو






التوقيت


راع العرف غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......
اللهم ارحم الشيخ محسن الهيضل واسكنه فسيح جناتك
واغفر له ماتقدم من ذنبه وماتاخر .....
اخي العزيز قصة مقتل الشيخ محسن الهيضل تختلف اختلاف
جذري عن كل ماذكرت وان اردتها كامله اتيتك بها بااقرب
وقت ولكن قصيدة الشاعر محيشير الاشقر من الهباريه من
بني سالم تختلف عن ماذكرته انت وهي كالتالي :


البارحه جاني من الحشـر ضيـقي
كنك تقلبني على الجمـر تقليـب

الشيـخ بالخـوْه سبـوره تويـقي
جت له سبوره من طوال المراقيب

قال البل البل قيل دونه فريـقي
قال الشواوي ما يفكون من ذيـب

حزة طلوع الشمس كف العزيـبي
مثل الدبا الكتفى ومشيه عواليـب

لحقوا ربـوع ٍ يحتمـون السويـقي
يوم اللقا ما قيل فيهـم عذاريـب

كم مهرة ٍ معهـم تشـع السبيـبي
شبعت بها العرجا وعيد بها الذيب

وياذيـب خلـك حاضـر ٍ لاتغيـبي
واخبر ترى محسن رموه المعاطيب

رموه بالسـت القـرار العطيـبي
وامسن عليه نسور حبشي محاديـب

صاحت مويضي صيحة ٍ به نحيـبي
تقول وين مقدَي الفطـر الشيـب

له دلة ٍ ما صـب منهـا السريـبي
دم الغزال من الترايب إلى صيـب

حطاط بالمنسف فقـار وعصيـبي
للي يحثَـون النضـا بالعراقيـب


والاختلاف بالقافيه التي ذكرت فقد نقص حرف
الياء بااخر الشطر الاول ....
وايضا ً اختلاف بيت عندك وقمت بتعديله ....

ايضا ً انه لم يااتي قاصدا ً الابل ابدا ً فلو كذلك ماقلت
انت بموضوعك انه عندما جاء عند الخوه رأى الابل
واعجبه منضرها فهذا دليل انه آت ٍ لأمر آخر .......

فالشيخ محسن الهيضل ارسل سبور للبل قبل حضوره
لها وهذا ايضا ً دليل على انه رأها بوقت سابق واصر
على اخذها وقد جائه السبور يخبره ان لايوجد بطريق
البل الاالعريمات وهم فقط اربع بيوت وعدد قليل من
الرجال والسبور هو الذين يسبرون ويرون الطريق
هل هو اامن ام لا والدليل انه ارسل سبور بيت من
قصيدة الشاعر محيشير عندما قال :

الشيخ بالخوه اسبوره تويقي
جت له سبوره من طوال المراقيب


اما من ناحية انه لايوجد الا العريمات فــــــــااعتقد
انك مخطأ فهناك الهباريه معهم والا مادخل الشاعر
محيشير الهبيري يقول هذه القصيده وعندك اخطاء
عندما قلت انه يسوق الابل امامهم فبني سالم جاءهم
الفزع من الرعاه يستنجدونهم فهبو والــــــــدليل هذا
البيت لمحيشير:

حزة طلوع الشمس كف العزيـبي
مثل الدبا الكتفى ومشيه عواليـب


اي انه كف البل في الصباح وهو محسن الهيضل رحمه الله ...




وبعد ذلك اتا فزع الرعاه لبني سالم ولحقو به
اي انهم لحقوا وليس وقفوا ينضرون له وهو
يسوق ابل ربعهم بني سالم كما ذكرت انت باانه
يسوقها امامهم وانه يحتقرهم( سامحك الله )
وركز بالبيت على لحقوا والدليل بيت الشاعر
محيشير الذي يقول :

لحقوا ربوع ٍ يحتمون السويقي
يوم اللقا ماقيل فيهم عذاريب


اما الذين احتموا بهيفا فهم العتبان وليس
العريمات فكيف هم بديارهم ويحــــــتمون
خوفا ً , من احتما العتبان وهذه القصه
معروفه واحتمائهم اتى بعد مقتل الشيخ
محسن عليه رحمة الله وبعد ان انكسرو ..
وقد قام بني سالم برد الابل كامله لم تنقص عقالا ً
واحداً ولم يغنم منها عتيبه حتى بكره واحده ..
كذلك لم تذكر الابل لمن فربما تكون للعريماات
انفسهم فلاتضن ان كل العريمات اهل غنم فمن
الغلط التعميم فالعريمات فخذ كبير لايستهان به
فهل من المعقول ان يكون جميع العريمات شواوي
وهل الشواوي محقور بين القبائل ان كلامك
لايجوز فالرسول صلى الله عليه وسلم راعي غنم ..!!
وزد على ذلك ان لم تذكر من هم اصحاب الابل
فربما تكون للعريمات وان كنت اعتقد انها للجلاديه ..

كذلك هناك الكثير من العريمات اهل ابل ومعروفين ..
ويكفي فقط جرود العريمه الذي قتل الشيخ ضاري
بن طواله من شيوخ شمر فمن استهان بالرجال يتورط ....

هناك الكثير من الاخطاء وسوف اورد القصه
كامله بااقرب وقت لااانني مشغول هذه الايام
ولاعيب في الاختلاف فالاختلاف لايفسد للود
قضيه ......
وان قلت ان هذا مذكور بالمصدر فااحفاد العريمات
موجودين ويروونها من افواه الذين حضروها ......
انتضرني قريبا ً
تحياتي
راع العرف















آخر تعديل راع العرف يوم 25-Apr-2007 في 05:25 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Apr-2007, 11:08 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
راعي هـدّامه
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راعي هـدّامه غير متواجد حالياً

افتراضي

قصيدة الشاعر محيشير الاشقر لاتختلف عن ماذكرته انا وايضا لاتختلف عن ما ذكرته انت فكلها تؤدي الى نفس المعنى : فلو وضعنا علامة الكسرة تحت اخر حرف من شطر البيت ستؤدي الى نفس المعنى ونستغني عن حرف الياء وهذا هو الصحيح ولا كنني انزلتها ولم اضع الكسرة بسبب مشكلة في الكيبورد وقد وردة القصيدة بالكسرة تحت اخر حرف في مقالة الشيخ العلامة سعد الجنيدل رحمه الله انظر لشطرالبيت التالي :

البارحه جاني من الحشـر ضيـق ِ
كنك تقلبني على الجمـر تقليـبْ

اعتقد هذا واضح

وقد كتبها الشيخ سعد الجنيدل كالتالي:

البارحة جاني مــــن الحشـــر ضيقِ ِ
كنك تقلبني علــــى الجمـــــر تقليبْ
الشيـــــخ بالخـوه سبـــــــورة تويق ِ
جت له سبوره من طـوال المراقيبْ
قالوا هذي البــل مـار دونـــه فريق ِ
قالوا شواوي ما يفكـون مـن ذيبْ
حـزَة طلـوع الشمس كــف العزيبِ
مثـل الدبا الكتفى ومشيـه عواليبْ
لحقوا ربوع يحتمـــون الســـــويق ِ
يوم اللقا مـا قيـل فيهـم عذاريــــبْ
كم مهـرة معهم تشــع السـبـــــــيبِ
شبعت بها العرجا وعيد بها الذيبْ
وياذيـــــب خــلك حاضـــر لاتغيـــبِ
واخبر ترى محسن رموه المعاطيبْ
رمــــــوه بالسـت القـــرار العطيبِ
خلوا عليه نسـور حبشي محاديبْ
صاحت مويضي صيحة به نحيبِ
تقــول وين مقدَي الفطر الشــيبْ
لـه دلةِ مـــــا صـب منها السريبِ
دم الغزال من الترايب إلى صيبْ
حطاط بالمنسـف فقار وعصـــيبِ
للي يحثَــــون النضــا بالعراقــيبْ

وبهذا الشكل يتضح للقراء بأنه ليس هناك نقص في حروف القصيدة كما ذكرت اخي العزيز


وتقول: ايضا ً انه لم يااتي قاصدا ً الابل ابدا ً فلو كذلك ماقلت
انت بموضوعك انه عندما جاء عند الخوه رأى الابل
واعجبه منضرها فهذا دليل انه آت ٍ لأمر آخر .......
فالشيخ محسن الهيضل ارسل سبور للبل قبل حضوره
لها وهذا ايضا ً دليل على انه رأها بوقت سابق واصر
على اخذها وقد جائه السبور يخبره ان لايوجد بطريق
البل الاالعريمات وهم فقط اربع بيوت وعدد قليل من
الرجال
سؤال يفرض نفسة كيف علمت ان العريمات اربع بيوت فقط ؟وبناَ على ماذا بنيت استنتاجك هذا ؟
وتقول:السبور هو الذين يسبرون ويرون الطريق
هل هو اامن ام لا والدليل انه ارسل سبور وتستشهد ببيت من
قصيدة الشاعر محيشير

اقول:
هل ارسال السبور مستغرب ؟
وهل يوجد بين قبائل الجزيرة العربية احد لا يرسل السبر عندما يريد الهجوم على قبيلة معينة او غزوها !!
اسمح لي ان اقول لك يأعزيز راع العرف ان استنتاجاتك خاطئة والدليل ان الدول انفسها ترسل سبورها وجواسيسها قبل ان تفكر في الغزو على الدول الآخرى
والسبر معروف عند عتيبة وجميع القبايل وبهذا الخصوص
يقول فيحان الرقاص

يــوم عبوس تشـوف الشـمس محمـر.....والشيـخ ينخا هل العـادات بجـدودي

والعلم الآخر ليا لحقوا على الجرة ..... والسبر جاهم من اللي قدم مطرودي

بداية القصيدة:

وأهنـي مـن زرفلـت بـــــه بكرةِ حـرّه
معــطِ مزاليـج وألا معــطِ الجــودي

اقفى عن الهاجـري واقفى عن المـرّه
لو كان مـا جا من الاجــواد منقـودي

ربعي عتيبة من العارض ليا الحرة
سقم المعادي الى جا العلم مردودي


تقول عزيزي:
اما من ناحية انه لايوجد الا العريمات فــــــــااعتقد
انك مخطأ فهناك الهباريه معهم .

كلامك مردود عليك عندما قلت بانهم فقط اربعة بيوت شواوي فلا اعلم من اين اتيت بهذا الرقم 4 علماَ بأن الجنيدل ذكر حرفيا :
وعندما جاء إلى ماء الخّوه " بئر في جبل حبشي " رأت عيونهم إبلهم منتشرة في نواحي " ارينبات " وعلموا انه ليس معها إلا رعاتها ، واخبروه أن في طريقه إليها فريق شواوي من حرب من العريمات من بني سالم يقيمون في " عقلة اللبن "
فقد يكون الفريق 10 بيوت او 20 او 30 او 40 عدد غير محدد


تقول ( سامحك الله )
تحتقرهم .

الله يسامحك انت تقولت على لساني ما لم اقله !!!
فانا لا احتقر قبيلة لها تاريخ مجيد كقبيلة حرب واكن لها كل تقدير واحترام انا مجرد ناقل من الجنيدل وهو شخص اعتبره محايد فهو ليس حربي ولا عتيبي ايضاَ.


تقول:
اما الذين احتموا بهيفا فهم العتبان وليس
العريمات فكيف هم بديارهم ويحــــــتمون
خوفا ً , من احتما العتبان وهذه القصه
معروفه واحتمائهم اتى بعد مقتل الشيخ
محسن عليه رحمة الله وبعد ان انكسرو ..

اقول: هذا الكلام غير منطقي فالقصة معروفة لدى حاضرة نجد قبل باديتها

وتقول ايضاَ:
وقد قام بني سالم برد الابل كامله لم تنقص عقالا ً
واحداً ولم يغنم منها عتيبه حتى بكره واحده ..

عجيبة الحضر يقولون اخذت عتيبة نصف البل فقط وبعض من حضر هذه المعركة من عتيبة يقول خذناها كلها، واحتموا حرب في مغارات جبل هيفا بعدما حاصرناهم وحفرنا قبر محسن الهيضل وقبرناه واقمنا عليه 15 ليلة نذبح في كل ليل 40 حايل من الضأن فمن هو الصادق اذاَ !!!

وتقول:
وان قلت ان هذا مذكور بالمصدر فااحفاد العريمات
موجودين ويروونها من افواه الذين حضروها ......

اقول لك: بأننا أيضاَ موجودين ونحن من احفاد عبد المحسن الهيضل ونسمع هذه السالفة على السنة ربعنا العتبان بشكل يومي ولكي لا نتهم بالانانية او المبالغة فقد فضلنا نقل هذه القصة من المصدر المذكور على مافيه من هضم وتجاهل لبعض المواقف التي نعرفها وعلى يقين بها وتهمنا جدا وفضلنا الاكتفاء بما جاء على لسان المصدر العلامة الشيخ سعد الجنيدل على مضض.
في انتظارك يارع العرف
وتقبل تحياتي انت وقبيلتك العزيزة
الى اللقاء.















آخر تعديل راعي هـدّامه يوم 25-Apr-2007 في 11:15 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2007, 04:00 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
راع العرف
عضو مميز

الصورة الرمزية راع العرف

إحصائية العضو






التوقيت


راع العرف غير متواجد حالياً

افتراضي

راعي هدامه مسيت بالخير اخوي ....
كلامك عن القصيده لاغبار عليه فانت عدلتها
وجزاك الله خير .........
اما ان تقول انه ذاهب للمغزا على حرب فاانت
جانبت الصواب هو ذاهب لاابن رشيد وبالطريق
رااى الابل واعجبته جدا ً فحلف انه يرجع بها
لعتيبه وفي طريق العوده من ابن رشيد بات ليلته
بالخوه وارسل السبور لكي يروا الطريق ولكن
السبور اخبروه ان امامه بيوت العريمات وهي
اربع بيوت وكل العريمات يعرفون ذلك ..........
بعد ان صبح محسن الهيضل البل فزع الرعاه
للهباريه على الهبيريه وقسم منهم ذهب للعريمات
وتقابل العريمات والهباريه على مضيق جبل الخدار
لان محسن يعلمون حرب ان لاطريق له الا هذا المضيق
فهي ديارهم ويعرفون مخارجها ومداخلها بشكل ممتاز
ولقفوا العتبان لقف ليفتكون الابل فثنى دونهم محسن
الهيضل بوجه حرب ولكن نخوا حرب البواردي المعروف
ضفيدع العريمه فرماه وسقط من ظهر جواده على الارض
واجهز عليه احد الهباريه فقتله ومن ثم رحل العتبان بعد
ان تركوا الابل كامله ولاحظ معي كامله لم تنقص عقالا ًولكن
حرب لحقوا بهم فقال الشيخ مناحي الهيضل محسن قتلوه
والابل افتكوها ماذا يريدون منا ..........................
فرجع العتبان وقتلوا عدد من حرب فتكالبوا حرب عليهم
فلجأوا العتبان الى هيفا لكي يلتجأوا بها .......
وايضا ً بنفس المعركه أسروا عتيبه عوض ابا العويله
الهبيري وهو مشارك بهذه المعركه فلما اغاروا العريمات
والهباريه على العتبان لكي يخلصونه طعنه آسره بخنجر
خرجت على إثره رأته واستطاعوا الامساكبااسره به
واتوا به الى عوض فطرحوه يريدون ان يذكونه ولكن
اشر لهم عوض باا ن مسح على وجهه يقصد انه بوجهه
واشرعليهم ان اخلوا سبيله لانه جزم باانه ان بقي فسوف
يقتله ابن عمه فتركوه يذهب وغادر العتيبي بعدان اخلوا
سبيله وتوفي في هذه المعركه عوض ابا العويله الهبيري
من اثر الطعنه التي طعنه بها العتيبي .......
وابنه ضيف الله بن عوض ابا العويله هو من يرويها وقد
توفي قبل قرابة 25سنه بعد ان عمْر طويلا ً وابناءه موجودين
الى الآن بالفواره ..............
وبنفس الوقت كان قادم من جهة عقلة الصقور رجل من
الهباريه اسمه معتق الهبيري ومعه جمل حر طبعا ً هذا
بعد انتهاء المعركه فعندما جاء في نواحي االتين وهو
جبل بديار حرب فجاءوا اليه سته من الهباريه واخبروه
بالقصه فتعلقوا بالجمل للذهاب الى العتبان في هيفا
وعندما جاءوا الى هيفا قال مناحي الهيضل بالحرف
الواحد (( ياعتيبه ان ماقتلتوا اليوم فسوف تموتون غدا ً ))
فقالوا نعم فقال عليهم ياعتيبه فقتلوا السته الا معتق الهبيري
نجا ., وموجود ابنه عبدالله معتق الهبيري ولم يمت الا قبل
20 سنه .....
ووالله العضيم انها مثل ماذكرتها لك وحرب يروونها من
افواه الرواه الذين حضروها وهي كذلك مئه بالمئه ........


اما ان تقول هذا الكلام :
((( عجيبة الحضر يقولون اخذت عتيبة نصف البل فقط
وبعض من حضر هذه المعركة من عتيبة يقول خذناها
كلها، واحتموا حرب في مغارات جبل هيفا بعدما حاصرناهم
وحفرنا قبر محسن الهيضل وقبرناه واقمنا عليه 15 ليلة
نذبح في كل ليل 40 حايل من الضأن فمن هو الصادق اذاَ !!! )))


الابل لم يأخذ منها بكره واحده خذ العلم الوكاد وانا اخوك
افتكوها بني سالم كلها لم تنقص ابدا ً ...
بعدين مادخل الحضر ...!!!!
الحضر يروون بطولات حرب .. من اولى اليس المنصفين
من حرب والمعاصرين والمشاركين بتلك الوقعه وابناءهم
واحفادهم ام الحضر ...!!!!
بعض من حضرها من عتيبه يقول ..!!!
وانا اقول لك ان كل من حضر من حرب يقول افتكيناها
كلها وهي ابل الزغيبات من حرب .......

فوالله انه مضحك الى ابعد حد ان تقول انكم تقيمون بديار حرب 15 ليله
تذبحون على قبره 40 حايل ......
مبالغه كهذه الا تخجل ان تقولها ........

وكل رجل من حرب بتلك الديار يرى جثة محسن الهيضل رحمه الله
بعد المعركه والنسور عليها محاديب .......
قصيدة محيشير دليل اثبات وانا اخوك ولاجت من فراغ وبعدين
مصدرك اللي انت معتمد عليه لم يذكر من قتله وانا جبت لك
اسم الذي قتله ابعد هذه المعلومه المهمه تقول ان كلامي
يفتقر للدقه ....
وغير ذلك جبت لك اسماء احفاد وابناء من حضروها ............
ضفيدع العريمه هو الذي قتل محسن الهيضل وابناءه واحفاده
يقولون هذا الكلام الذي انا قلته لك بعد ( الروايه ) ......

حرب هذه المعركه بديارهم ويمرون على جثة محسن الهيضل
رحمه الله بعد المعركه يوميا ً ويرونها بتلك الموقع والنسور عليها ........
وانت تقول ان العتبان يذبحون ويقيمون 15 ليله على قبره ..!!!!!
والابل اتيتك بالعلم الوكاد هي ابل الزغيبات من حرب
والزغيبات اتوا بعد المعركه بوقت قصير ولم يجدوا العتبان
ويريدون الثارلقتلاحرب ولم يجدوامن عتيبه الا جثة محسن
الهيضل رحمه الله بالشعيب الذي سمي بعد ذلك( شعيب الهيضل )
وايضا ً الريع سمي ( ريع الهيضل ) ..........
العتبان يأأون الى هيفا ويلجأون اليها وانت قلبتها انه
من لجا الى هيفا حرب .....
اتريد ان تشككني ببطولات حرب التي انا عايشت الشيبان
الذين يروونها عن ابناء واحفاد من حضروها من ربعي
بني سالم وخصوصا ً في هذه المعركه التي في ديار حرب
القريبه مني انا شخصيا وقريبه من ديرتي ايضا ً فاانا لي
اقارب بالمحلاني وتبعد عن هذه الموقعه مسافه قريبه ....
اتمنى ان لاتكذبني وانا قد حلفت لك بالله العضيم بصدق
مارويته لك .........
تحياتي
راع العرف















آخر تعديل راع العرف يوم 26-Apr-2007 في 04:12 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Apr-2007, 04:44 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
راعي هـدّامه
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راعي هـدّامه غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العزيز راعي العرف انا لا اكذبك ولا اشكك في بطولات حرب ومتأكد كل التأكد بأنك ان شاء الله نقلت القصة كما سمعتها
ولكن يأخي العزيز يجب ان تتأكد بأن التحريف وارد على السنة العامة لامحالة
كما انك ذكرت ان الشعيب سمي باسمه فيما بعد وذكرت ان الريع سمي باسمه ايضاَ

وتقول:
وكل رجل من حرب بتلك الديار يرى جثة محسن الهيضل رحمه الله
بعد المعركه والنسور عليها محاديب
والسؤال هو اين كانت الجثة ؟ هل كانت بالشعيب ام بالريع ؟
تقول:
قصيدة محيشير دليل اثبات وانا اخوك ولاجت من فراغ

!!!
وانا والعياذ بالله من كلمة انا اقول لك:
ان الشاعر يبالغ احياناَ بالوصف والتفاخر وهذه صفة موجودة في اغلب الشعراء
والشاعر محيشر ليس الا واحداَ من هؤلاء الشعراء ولا نلومه على مدح فرسان قبيلته والتفاخر بهم
ولكن اليك هذا المثال
يقول شالح بن هدلان بعد مقتل ابنه ذيب:
ياذيب انا بوصيك لاتأكل الذيب ...... كم ليلة عشاك وقت المجاعة
هل هذا يعني ان ذيب تناهشته الكواسر والذياب !؟

وقلت ايضاَ: وبعدين مصدرك اللي انت معتمد عليه لم يذكر من قتله وانا جبت لك
اسم الذي قتله ابعد هذه المعلومه المهمه تقول ان كلامي
يفتقر للدقه ....
نعم اخي العزيز هناك حلقات مفرغة في قصتك التي ذكرتها
وإلا كيف تتصور بأن شخص مهم كالامير محسن يتركه ربعه عرضة للطير وما شابه، خصوصا وبينهم الامير الفارس مناحي راعي البرصا الذي تندر النساء ان تلد بمثله لاسيما وهذا الشخص المجندل في ذلك الوادي من لحمه ودمه فلا اتصور بأن فارساَ عاديا من عرض فرسان عتيبة قد يترك خلفه قائده وأميره عرضة للعقبان والطيور ، الصحيح هو كما ذكره الجنيدل بأن مناحياَ قد كـرّ عائداَ لاخذ الثأر وقد دفن ابن عمه كما اسلفنا سابقاَ وهذا كلام يؤكده جميع من حضر معه هذه الوقعة .
وتقبل تحياتي
اخوك راعي هـدّامــــه















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Apr-2007, 06:55 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
راع العرف
عضو مميز

الصورة الرمزية راع العرف

إحصائية العضو






التوقيت


راع العرف غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي هـدّامه مشاهدة المشاركة
اخي العزيز راعي العرف انا لا اكذبك ولا اشكك في بطولات حرب ومتأكد كل التأكد بأنك ان شاء الله نقلت القصة كما سمعتها
ولكن يأخي العزيز يجب ان تتأكد بأن التحريف وارد على السنة العامة لامحالة
كما انك ذكرت ان الشعيب سمي باسمه فيما بعد وذكرت ان الريع سمي باسمه ايضاَ

وتقول:
وكل رجل من حرب بتلك الديار يرى جثة محسن الهيضل رحمه الله
بعد المعركه والنسور عليها محاديب
والسؤال هو اين كانت الجثة ؟ هل كانت بالشعيب ام بالريع ؟
تقول:
قصيدة محيشير دليل اثبات وانا اخوك ولاجت من فراغ

!!!
وانا والعياذ بالله من كلمة انا اقول لك:
ان الشاعر يبالغ احياناَ بالوصف والتفاخر وهذه صفة موجودة في اغلب الشعراء
والشاعر محيشر ليس الا واحداَ من هؤلاء الشعراء ولا نلومه على مدح فرسان قبيلته والتفاخر بهم
ولكن اليك هذا المثال
يقول شالح بن هدلان بعد مقتل ابنه ذيب:
ياذيب انا بوصيك لاتأكل الذيب ...... كم ليلة عشاك وقت المجاعة
هل هذا يعني ان ذيب تناهشته الكواسر والذياب !؟

وقلت ايضاَ: وبعدين مصدرك اللي انت معتمد عليه لم يذكر من قتله وانا جبت لك
اسم الذي قتله ابعد هذه المعلومه المهمه تقول ان كلامي
يفتقر للدقه ....
نعم اخي العزيز هناك حلقات مفرغة في قصتك التي ذكرتها
وإلا كيف تتصور بأن شخص مهم كالامير محسن يتركه ربعه عرضة للطير وما شابه، خصوصا وبينهم الامير الفارس مناحي راعي البرصا الذي تندر النساء ان تلد بمثله لاسيما وهذا الشخص المجندل في ذلك الوادي من لحمه ودمه فلا اتصور بأن فارساَ عاديا من عرض فرسان عتيبة قد يترك خلفه قائده وأميره عرضة للعقبان والطيور ، الصحيح هو كما ذكره الجنيدل بأن مناحياَ قد كـرّ عائداَ لاخذ الثأر وقد دفن ابن عمه كما اسلفنا سابقاَ وهذا كلام يؤكده جميع من حضر معه هذه الوقعة .
وتقبل تحياتي
اخوك راعي هـدّامــــه
الاخ العزيز راعي هدامه بارك الله فيك ...
اولا ً انت تقول //

(( اخي العزيز راعي العرف انا لا اكذبك ولا اشكك في بطولات
حرب ومتأكد كل التأكد بأنك ان شاء الله نقلت القصة كما سمعتها
ولكن يأخي العزيز يجب ان تتأكد بأن التحريف وارد على السنة
العامة لامحالة كما انك ذكرت ان الشعيب سمي باسمه فيما بعد
وذكرت ان الريع سمي باسمه ايضاَ )) ..



انا لااقول انك تكذبني انا اقول ارجوا انك لاتكذبني ولكن اضنك وقعت
بما تمنيت انك لاتقع به .,. وانا لم انقلها لك من اي مكان وليس العامه ..!!!!
انا نقلتها لك عن السنة ابناء واحفاد من حضروها ..
اتلاحظ معي من حضروها والتحريف والله لااضن
ان هناك تحريف لو ان هناك تحريف كان ماقالوا
انقتل فلان وفلان وجبت لك اسامي اللي انقتلوا فيها
هل هناك تحريف واانا اتيك بااسماء من حضروها ...
وانت تقول ان انني قلت ان الريع سمي بااسمه والشعيب
سمي بااسمه وانا اقولك نعم قلت ذلك ومتأكد من هذا الكلام
وهو مقتول فيه ..........
وسمي بااسمه لاان جثته بقيت فيه وقتل فيه وبسبب ذلك
سمي ..
وهذي كل حرب بتلك الديار يعرفونها الحنانيه الجلاديه
الهباريه العريمات السلايمه....
وكذلك العوَ نه وكذلك الزغيبات لأن اباعرهم هي من
افتكوها العريمات و الهباريه ....

كذلك تقول :

(( والسؤال هو اين كانت الجثة ؟ هل كانت بالشعيب ام بالريع ؟ )) ..

لااعلم المغزا من سؤالك ولكن سااجيبك على قدر سؤالك
الشيخ محسن الهيضل رحمه الله قتل في الريع ........

كذلك تقول :

(( وانا والعياذ بالله من كلمة انا اقول لك:ان الشاعر يبالغ احياناَ بالوصف
والتفاخر وهذه صفة موجودة في اغلب الشعراءوالشاعر محيشر ليس الا
واحداَ من هؤلاء الشعراء ولا نلومه على مدح فرسان قبيلته والتفاخر بهم
ولكن اليك هذا المثال يقول شالح بن هدلان بعد مقتل ابنه ذيب:
ياذيب انا بوصيك لاتأكل الذيب ...... كم ليلة عشاك وقت المجاعة
هل هذا يعني ان ذيب تناهشته الكواسر والذياب !؟ )) ..


وانا اقول لك مادخل ذلك بقصيدة محيشير الهبيري ..!!!!!
الشاعر محيشير قال هذه القصيده ولم يذكر بها اي مبالغه
نهائيا ً , بل وصف القصه وصفا ً دقيقا ً فهو يذكر ان محسن
يقول نريد الابل لنغنمها ويقولون امامنا فريق فقال فريق
قال شواوي مايفكون من ذيب وهذه مذكوره بالقصه ولم
تعترض عليها لاانت ولا انا ولكن عندما جئنا للنسور
المحاديب على الجثه تغير مجرى القصه عندك ...!!!
وهو لم يمدح المدح الذي تضنه كل ماذكره قصة المعركه
فقط ولم يزيد بالمدح ولم ينقص بل امتدح الشيخ محسن
اكثر من امتداحه لحرب ..!!! هداك الله القصه مذكوره
بالقصيده كامله وانت تثبت جميع ماذكر بالقصيده وتنكر
القسم الذي لايوجد لك فيه مصلحه ...!!!
وان افترضنا وقلت لك ان محسن الهيضل يوم ان
الشاعر محيشير الهبيري يقول عنه :

له دلة ٍ ما صـب منهـا السريـبي
دم الغزال من الترايب إلى صيـب

حطاط بالمنسف فقـار وعصيـبي
للي يحثَـون النضـا بالعراقيـب

بقولك ماهو صحيح انه حطاط بالمنسف فقار وعصيبي
وليس صحيح انه له دله ماعمر جاها السريب ......
ماذا ستقول ...
اكيد بتقول لا غلطان وبتزعل ..!!!
لكن ان جت اللي بالقصيده ضدك على طول ماانت
مصدق ...!!!
ارجوا ان تنضر للموضوع بعين المنصف فالتاريخ
لايرحم يااخي الكريم ...

ايضا ً تقول :

((( اخي العزيز هناك حلقات مفرغة في قصتك التي ذكرتها
وإلا كيف تتصور بأن شخص مهم كالامير محسن يتركه
ربعه عرضة للطير وما شابه، خصوصا وبينهم الامير
الفارس مناحي راعي البرصا الذي تندر النساء ان تلد
بمثله لاسيما وهذا الشخص المجندل في ذلك الوادي من
لحمه ودمه فلا اتصور بأن فارساَ عاديا من عرض فرسان
عتيبة قد يترك خلفه قائده وأميره عرضة للعقبان والطيور ،
الصحيح هو كما ذكره الجنيدل بأن مناحياَ قد كـرّ عائداَ لاخذ
الثأر وقد دفن ابن عمه كما اسلفنا سابقاَ وهذا كلام يؤكده
جميع من حضر معه هذه الوقعة )))

اقولك :
اين الحلقات المفرغه وانا اخوك لايوجد حلقات مفرغه
انا متاكد انك تسمع هالكلمه وترددها فقط بدون عرف
في معناها ..!!
كلامك انني كيف اتصور ان شيخ مهم كالشيخ محسن
يتركه ربعه عرضه للطير ومناحي لن يتركه اقول لك
اينعم مناحي رجع وقاتل حرب وقتل من حرب رجال
وكذلك من عتيبه قتل رجال لكن حرب تكالبوا عليهم
الى ان لجاوا العتبان الى هيفا ....
لكن انهم هزموا حرب وحرب لجاوا الى هيفا والعتبان
اقاموا 15 ليله يذبحون اربعين حايل فهذا الذي لايصدق .....
والمعروف بالمغازي وكل ٍ يعرفه انه اذا مات احد بالمعركه
واللي معه متاكدين انه مات خلاص يتركونه وهذا الشيئ
معروف وانا اخوك اما انك تبغى ترقع السالفه بمثل هذه
الادعاءات فااضنك مخطي ...
اخي مدحك لشيخ مثل مناحي الهيضل لاغبار عليه اما
ان تستغل مدحه لكي تثبت لي انه لايمكن ان يترك ابن
عمه في هذا المكان ميتا ً فهذا المضحك فعلا ً ..
انت كمن يقول فلان لااتوقع انه يفعل كذا وفلان فعلا ً
فعل كذا ..!! اسلوب غريب مع احترامي الشديد لك ..!!

وانت تقول:

(( الصحيح هو كما ذكره الجنيدل ان مناحي كـرّ عائداَ
لاخذ الثأر وقد دفن ابن عمه كما اسلفنا سابقاَ
وهذا كلام يؤكده جميع من حضر معه هذه الوقعة ... ))


وانا اقولك:
الجنيدل هل هو معاصر للحدث ..
وان كان جوابك بنعم فااقولك هل حضر الوقعه
فسوف يكون جوابك بلا ., وتقول انه مؤرخ
وهو لم يحضرها ., طيب والرجال اللي جبت لك
اسمه وهو معتق الهبيري اللي جا هو والسته
للعتبان بهيفا وهو حاضرها وش تقول فيه ....
طيْب والزغيبات اللي البل لهم وأتوا بعد المعركه
بوقت قصير ماانت قائل بهذا هل ان كان القسم
من عتيبه موجودين بهذه المنطقه اتضن انهم
سيقيمون 15 ليله بدون ان يفنون ..
خصوصا ً وهم بعمق ديار حرب شمالا ً
من عقلة الصقور في الجزء الشمالي الغربي من
منطقة القصيم وحرب محيطون بهم من كل الجهاة
وايضا ً لحرب ثار في قتلا لم تبرد دمائهم بعد .....
الهذه الدرجه تريد ان تصادر عقلي يااخي الكريم ..
والاادهى والامر انك تقول ان القصه معروفه عند
الحاضره قبل الباديه ومادخل الحاضره بهذه المنطقه
الخاليه الموحشه هل حضروا هذه المعركه مثل
الذين انا اتيتك بااسمائهم اتضنني سوف اسمع
بدون ان انتبه انا ماذا اسمع ... الحاضره ..!!!!
او قل هل ذكر مصدرك اسم الذي قتل محسن الــــهيضل
مثلما ماانا اتيتك به او هل ذكر لك اسم شخص حضرها
مثل انا ماقلت لك .... بل ذكرت لك عدة فرسان ..........
أرجوا ان تترك عنك التشبث ببعض المصادر التي ليست
موثوقه خصوصا ً بقصه كهذه القصه التي هي من بطولات
بني سالم ربعي وانت تحاول ان تقلل من قوتهم وهيبتهم
ببعض ردك وكانك تريد ان تسلب الناس تاريخها ....
ارجوا ان لااكون قد أخطأت او اي شيئ ........
وارجوا انني التزمت باادب الحوار ......
تحياتي
راع العرف















آخر تعديل راع العرف يوم 28-Apr-2007 في 06:58 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:30 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي