قراءة في شعر عبدالمعين بن ثعلي - الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة
الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > شعراء قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-Sep-2004, 11:36 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بن عايد
عضو
إحصائية العضو






بن عايد غير متواجد حالياً

افتراضي قراءة في شعر عبدالمعين بن ثعلي

قراءة في شعر عبدالمعين بن ثعلي
للشاعر / داهم العصيمي

ابن ثعلي شاعر عرف في أوساط شعراء النخبة وشهرته إعلامياً لم تكن بمستوى حذقه الشعري وتفوقه. عاش ابن ثعلي جزءاً كبيراً من حياته بادياً بعيداً عن المدن فجاءت أشعاره تصدح بما حوله من عنفوان البادية وصفاء أجوائها وتكرس الاعتداد بالنفس والمجموع بين ثناياها و ليس أدل على شخصية ابن ثعلي من قوله:


خل القراش وما قفٍ عنـد راعيـهفي ما قفٍ يرخص طوال السبالي
ما نيب راعي ما قفٍ فيه مـا فيـهيرخص به الرجّـال لـو كـان غالـي
أبــوي وصّـانـي وجــدّي موصّـيـهعلى الشـرف وأنـا بوصّـي عيالـي

هذه الجوانب الشخصية عند ابن ثعلي اعتمرتها الموهبة الشعرية لتبرز بشكل جلي في فلسفة معينة أخذت مكانها في أبياته.. يقول عن محرضه الشعري:


أنـا مغيـر مولّـع القلـب يــا بـديـراشـري وأبيـع بمشتـرايـه وبـاعـي
والله ما أغير أصخّر القاف تصخيرتصخير ما دوب العصا لين أطاعي
من دق به مثلي هجوس وحواشيرتضيـق بـه لـو الطريـق اتسـاعـى

ابن ثعلي أبدع في شعر النظم وله فيه صولات وجولات. طغى على شعره الاعتداد بالنفس والقبيلة وانفرد بجميل شعر الغزل و أجاد في الحكمة والنصح وسبر جوانب الحياة. عبد المعين ابن ثعلي شاعر لا تنقصه الأصالة ولا العنفوان. أما العنفوان فهو مرتكز رئيسي لموهبته الشعرية يدور حوله محاور الاعتداد بالنفس والقبيلة ثم المدح وكثير من الغزل. الغزل غرض رئيسي في شعر ابن ثعلي وإبداعه فيه ناتج عن غنى موهبته الشعرية الصاخبة والمتفردة.
مما أثر عن الأمير الشاعر محمد السديري أنه لقب ابن ثعلي بشاعر عتيبة. ونحن وإن كنا نؤيد الأمير السديري تمام التأييد على تقدم شاعرية ابن ثعلي إلا أننا نعده من ضمن الطبقة الأولى من شعراء عتيبة سواء بسواء من دون أن يتقدم المبدعين منهم أو يتأخر عنهم. لنتفق أن الدلالة واضحة لشهادة من هو بحجم الأمير محمد السديري من ناحية علو كعب ابن ثعلي شعريا.


إبداعاته
يسرنا الإبحار مع رائع شعر ابن ثعلي من خلال قراءة سريعة لمقتطفات من أشعاره مرفقة باستدراكات فيها سبر لاتجاهات ابن ثعلي. ربما استعراض هذه الأمثلة تغني عن الكثير من الشرح والتعليق ويمكن للقارئ أن يستشف منها منهج هذا الشاعر وتقدم إنتاجه الشعري ونباهة معانيه وجزالتها.

المدح
مما أثر عن ابن ثعلي في المدح ما قاله من قصيدة رائعة طويلة سارية منوهاً بأهل العوجا ومنهم آل سعود حفظهم الله بطريقة مختلفة ومقارنة نابهة:


ألا هــل العـوجـا تكـلـمـت فـيـهـمالـلـي لـهـم روس الـعــلا مـــرام
لو كان يكفيهم من المدح ما مضىأبـطــال وكـــرام عـيــال كـــرام
هل الراية الخضـرا ليـا رزوا العلـملا رزت الأعـــــــلام لــــلأعــــلام
عــلــى عـلـمـهـم لا الــــه إلا اللههـو اسمـه الغالـب عـلـى الآســام
هل الدين والتوحيد والعز والشرفأقـامـوا عـمـود النـصـر لـلإســلام

ثم يعرج على مدح الملك فيصل بن عبد العزيز بعاطفة جياشة بين ثنايا الصدق والمحبة فيقول:


ما هرولت بنـت الحصـان بمثلـهفالشرق والغرب وجنوب وشام
أنشهـد انـه كـل عـذرا تلحلحـتعـن مثـل فيصـل جـايـةٍ بـغـلام
يشهد له الله ثم تشهد له العربوالسـيـف والـتـاريـخ والأقـــلام

كذلك فله أبيات توضح الالتصاق بالمكان الذي نشأ فيه والذي يسكنه ويرمز للوطن بشكل عام وغيرته الشديدة على ترابه، يقول:


يـا دار لـو ذقنـا لنـا فـيـك لــذاتيا ما شربنا فيك من سـم ساعـه
تبقيـن للحييـن منـا ومــن مــاتوالإنقلاعـة مـا ش عنـك إنقلاعـه
نرسي كما ترس الحيود المنيفاتمن دون حد الدار حمضه وقاعـه

هناك نوع مختلف من المدح لدى ابن ثعلي وهو ما كان مشوبا ببعض الطلبات الموجزة . وأوضح مثال لهذا المذهب قصيدة يقول منها:


يا راكب من عندنا فوق عيـراتحـرايــرٍ بـوروكـهـنّ انـهـزاعــه
فـج الزغـون وكلهـن صيعريـاتومرملات اعءن الحوار ورضاعه
يلفـن منصـا ضـمّـر العيدهـيـاتراع القديمة والشرف والرفاعه

ويقول:


ملفاك مسلط منوة الهاشلينـاعيد النظر مغلي بنات الحصانا
قـلــه تـرانــا يـمّـهـا مقبلـيـنـاشدوا عن العد الذي صار مانـا

وكما كان لابن ثعلي مع المدح صولات كان له مع الهجاء وقفات لكنها قليلة جداً ولم يكن فاحشا ولا متعدياً لأنه لم يكن يجنح للهجاء إلا في أضيق المجالات يقول مخاطبا احد الشعراء:


انت لك عامين تلعب بالربابـهكيف تلعب بالربابة والقصيدة
تحسب إنا ما عليك النا انقلابهلو صبرنا عنك تحتـرّ الحديـدة

الوعظ
المتتبع لقصائد ابن ثعلي يجد الأثر الجلي لنبرة التدين وحب الدين بين ثنايا أبياته وربما كان جوا تربويا عاما عاش عليه وتربى في عصر ولد فيه وعاش واشرب باتجاهاته النقية.. يقول :


يالله يـا مـن كـل حـيٍ يسيـلـهانته رجاهم يا رجـا كـل طـلاب
فضلك ولا فضل اليدين البخيلـهإليا التجابك واحدٍ منك ما خـاب
اللي شمل عفوه لمن يلتجي لهويا من ثنا عفوه لعبده ليا تـاب

كما يقول:


يقـول ابــن ثعـلـي وهــذي هديـتـهعـلـى جمـيـع المسلمـيـن ســـلام
قلـتـه وأنــا والله مــا ذم وامــدحمـنــيــب مــــــدّاحٍ ولا ذمّــــــام
ولا أقول فـالمقفي ولا آكل عرضهعـلــي مـــن رب الـعـبـاد آثــــام

الوصف والحكم
أبدع ابن ثعلي في الوصف حيث انتشر في ثنايا مدائحه وغزلياته.. يقول في إحدى وصفياته الجميلة :


لـديــت يـمــه قـلــت لا والله الـجـبــارلو أدّيت لي هرجتءك كلمه على السنه
ولقـا وراه ليـا دمـوعـه عـلـى الأحـجـاروصدّيـت عــنءه ولا دمـوعـي كماهـنـه

أما الحكم والتجارب فله منهما نصيب وافر وربما كان لعمره المديد وتجربته الزاخرة المتغيرة في الحياة وحياته بين البادية الحاضرة بعد ذلك وتقلبه في الدنيا أثر في ذلك يقول في التحذير من النميمة والغيبة:


احذر هروج اللي يسحّب شليلهوظيفته نقل الحكا بين الأقراب
عندك حكا فيهم يبيك تحَكي لهحرصٍ على غرة رفيقه ليا غاب

ويقول محذراً من اتباع طريق الشر والفتن بما يشابه أبيات زهير بن أبي سلمى في الجاهلية في التحذير من الحرب وعظم خسائرها..يقول ابن ثعلي:


الـشـر وأسـبـابـه حـبـالـه طـويـلـهتشمـل لهـا نــاسٍ مـدلّـي وجــذاب
أول مـنـاشـه بـالـعـلـوم القـلـيـلـهوأتـلاه يـومٍ تلتـحـق فـيـه الأرقــاب
ولـيـا تـنـاهـت بالـحـمـول الثقـيـلـهكل ٍ شمت حظه بمخطي وما صاب

ويقول من باب تعرية جوانب واقعية معاشة:


الحُـر حُـر وماكـره مــن مجانـيـهيرجـع لمجنـى مـاكـره وانتسـابـه
والبـوم لــو انــك تـهـدّه وتدعـيـهمدعى الصقور أقصاه لا بك ولا به
والقصر لو زخرفت عالـي مبانيـهما يكتمل بنءيـه وساسـة خرابـه

وفي حكمة بالغة وسبر لأمور الدنيا وان كلا مقدر لما خلق له بعلم الله يقول عبد المعين ابن ثعلي:


أبيـع واشـري فـي ليـال ٍ مضـنـيليت الزمان اللي بقى مثل ماضيه
ولـــو الـلـيـال بغيـبـهـن علـمـنّـيتركت بعـض الشـي مـره وحاليـه

كذلك ابن ثعلي على موعد مع هذه الأبيات الخالدة الموضحة لحقيقة يتم تناسيها كثيرا حيث يقول:


والله اللـي يقتضـي ممـن يـريـديلا تظنـه والـقـدر مــا فـيـه ظـنـه
ويش بُعد الموت من حبل الوريديلا دنـــت تـلـقـا المـنـايـا يجـذبـنـه
مـا خلقـت إلا شقـي ولا سعـيـديحطـك الله بيـن نــار وبـيـن جـنـه

يتبع ،،،















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2004, 11:48 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بن عايد
عضو
إحصائية العضو






بن عايد غير متواجد حالياً

افتراضي

الغزل والوجد
أما الغزل فقد كتب ابن ثعلي فيه بشكل متميز وأكثر منه وأجاد حيث يعتبر من أوضح أغراض الشعر لديه. نحن لا ندري ان كان طرق ابن ثعلي لباب الغزل بكثرة ناتجا عن معاناة معينة ولكن من المؤكد أن قوة موهبته الشعرية دعته لطرق الغزل بكثرة لأنه مجال فسيح لإثبات الشاعرية وفيه يتسابق الشعراء. لذلك فان فوران الموهبة لديه في نظرنا هو المبرر لهذا... لنقرأ له وهو يقول متحدثا عن تغلغل الهوى بين الجوانح:


نـاسٍ يعَـرفـون الـهـوى بالتمـنـيمــا يعـرفـون الـحـب ألا بطـاريـه
أول عراقيل الهـوى ضحـك سنـيوبين القلوب مناقش الهرج يوشيه
ويـقـول طــرّاد الـهـوى يرجهـنـيحلـو القـدوم وسـم ساعـة بتاليـه

ويقول في أبيات أخرى لا تقل روعة:


إليـا تبسـم فـي ثمـانٍ كمـا الـلـوليُـودع صنـاديـق الضمـايـر حطيـبـه
وعنقٍ طويل وأشقر جزل مجـدولامـجـدّل ٍ كــفّ الحـواقـن سبـيـبـه
وصدرٍ وقدٍّ... مبيّن الفصل مفصوللا هـب ذعـذاع النسيـم يـغَـدي بــه
والعين عينٍ لأشقر الريـش ناجـولحـر ٍ علـى بُـرق الحبـاري مصيـبـه

أما هذه الأبيات فتمثل قمة الشعر الغزلي العذري حيث التجاوز عن زلات من أحب ، يقول:


قالوا لي انسى قلت ماهوب معقولقالـوا نسِيـك وقلـت ماهـي معيـبـه
الحـب مـا بـيـن المحبـيـن بـوصـولما أرضى ولا يرضـى علـيَ المعيبـه
إن عالـج الـدا بالـدوا منـه مكـفـولولـيـا تحـمّـل ذنـبــي الله حسـيـبـه

وخاتمة اختياراتنا الغزلية لابن ثعلي قوله يصف من يحب:


عليـه مـن هـو جـامـعٍ داي ودوايما غيـر ياخذنـي علـى مـا يريـدي
لا مقفـيٍ عنـي ولا مقـبـلٍ جــاياقـريّــب مـنــي عـلـيّـه بـعـيـدي
جانـي يجـر اخطـاه مشيـه تهـدّايتهـدِّي الــذرب الفـريـد الوحـيـدي
يكسر بعينه في نظـره التخـزرايرسـا ليـا شبّـت نظـرهـا حـديـدي
وحار القدم يمه وهوجلت ممشايمشي القضيب اللي برجليه قيدي

من المناحي المميزة التي نحاها ابن ثعلي في شعره هو ما يمكن أن يطلق عليه شعر التوجّد على حياة البادية بجمالها ورونقها الذي افتتن به. ابن ثعلي بدوي صريح أحب البادية ووصفها بما هي أهل له. هو لم يكن بعيدا عن المنازل والقفار والشديد والإبل وتتبع الأمطار فهاهو يقول:


اشـد وانـزل فــي مــربّ الخـواويـروامشي مع الحزم السماح الوساعي
اليـا اختلـط نبـت الـزهـر والنـواويـرركــزت بالعبـلـه عـمـود الشـراعـي
غربٍ من النفـره جنـوب المخاضيـرشرقٍ من الفيضـة شمـال الكراعـي
يــاوي.. مـربـاع ٍ بـهــاك المـزابـيـرويـاوي.. سلفـان بهـا القلـب يـاعـي

يقول أيضا في شديد البدو:


شافوا لهم بـرقٍ علـى نجـد سمّـارتحـت مطالـيـع النـجـوم وقمـرهـا
يبون مربـاع ٍ مـن الوسـم ويسـاراقفوا على درب البـروق ومطرهـا
ذعذع هوى الغربي وساقوا بمحداروروّح ربيـع العيـن واقبـل دهـرهـا

آخر المناحي المميزة التي نحاها ابن ثعلي في شعره هو ما يمكن أن يطلق عليه شعر الاعتداد بالنفس والمجموع والقبيلة. ابن ثعلي يصهر كل ذلك في فلسفة فطرية ترتكز على التميز وان كان يشوبها بعض القلق ومقارفة السكون لأنه مصدر الدعة والراحة وهو لا يريد ذلك. يقول مخاطبا من يحدث نفسه لاعتلاء المراقيب:


يابادي المرقاب لا تعتلي فيهما دام قلبك دالهٍ عن عذابـه
حوّل وخله للشقـاوي يعدّيـهعلى نحا قلبه يكسّر حسابـه

ويتحدث ابن ثعلي بشيء من القلق عن فلسفة خاصة به هنا:


النوم ثلث من اول الليـل يكفيـهيكفيـه ثلـثٍ بأولـه عــن عقـابـه
وثلثين منها الثلث الأوسط وتاليهيأخـذ علـى الجنبيـن كـل انقلابـه


كم هي جميلة هذه الاشراقة الشعرية التي أهدتها موهبة عبد المعين ابن ثعلي الشعرية لمحبي الشعر ومتذوقيه. انه شاعر مجيد رائع له العديد من القصائد الفائقة الجودة و من المؤكد أن يسعد بها من يبحر عبر لججها الزاخرة بالجزالة والأصالة. من الجدير بالذكر أننا لم نر له ديوان مطبوع وهذا ما يدعونا للتساؤل عن أسباب التقصير في هذا الجانب وربما كان هناك من يأخذ زمام المبادرة في هذا الجانب فأشعار ابن ثعلي شاهدة على عصر نعيش طرفاً منه شهادة تاريخية وأدبية.


سيرته الذاتية


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الحديث عن شاعر بارع بهذه الصفة حديث رائع وابن ثعلي شاعر أصيل غير مطبوع. وفي نبذة وجدتها مخطوطة بخط الشاعر تركي الغنامي "ابن ثعلي هو عبد المعين بن عقل بن هذال بن ثعلي العتيبي ولد في المحاني عام 1331 هـ. عاش ابن ثعلي بادياً يتنقل في طلب المرعى بإبله وذلك بين أطراف الحجاز نزولا إلى عالية نجد مرورا بمنطقة ركبه واستمر على هذا الحال إلى وقت ليس ببعيد عندما استقر في المحاني وامتلك مزرعة فيها قبل أن يتقدم به السن ليستقر أخيرا بالطائف" انتهى ماخطه الغنامي. بالطبع ليس أكثر من تعريف للشاعر ابن ثعلي من تعريفه هو لنفسه، ومن هذا المنطلق يقول عبد المعين ابن ثعلي عن نفسه:


يـا ناشـد عـنـي ولا تعرفـنـييكفيك ما تسمع من العنواني
اصلي عتيبي ٍ عريـبٍ ساسـهعلى ما قال بديوي الو قداني
يقولـهـا راع الـدلايـل قـبـلـيخير الدلايل جُـرّة الفرسانـي

http://www.alyaum.com/issue/article....9&I=206132&G=1















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Sep-2004, 03:02 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فرهودي
عضو ماسي
إحصائية العضو







فرهودي غير متواجد حالياً

افتراضي

بن عايد..

موضوع يصنف خمس نجوم..
كيف لا وهو يحكي عن شاعرنا الكبير عبدالمعين بن ثعلي..

بارك الله فيك.. وفي جهودك.


فرهودي















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Sep-2004, 05:12 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عتيبي الشمال
عضو
إحصائية العضو






عتيبي الشمال غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيه اخوي

والشكر موصول لداهم العصيمي وعلى من شارك في مساعدته في هذا

الموضوع عن شاعر عتابه عبدالمعين بن ثعلي















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Sep-2004, 07:53 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو







ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية يابن عايد , على هذة المقتطفات الرائعة لشاعر الكبير عبدالمعين الثعلي اطال الله في عمرة.............


وعندي طلب قصيدة لشاعر عبدالمعين , احفظ منها:

ماهو كما حرب العيابيـن وبـراتيوم الدويش الراس وانتة اتباعـة
ولاهو كما حرب (......)والعراناتيوم اعلنو بالحرب وقف اشراعة

الى ان قال:

شدو وشدتهم تجي عشر شدات................



ولة ايظن مرادة مع الشاعر صنيتان القلص الشيباني.........

منها هذا البيت للقلص في الشيخ تركي بن حميد:

الي رجعله علم الأول مع التاليالي هدم عز أبـن هـادي ومبنـاه




لي مدة ابحث عن قصيدتة الي ذكرتها في اول الرد , وفي مرادتة مع القلص........



اتمنى منك اومن اي عضو يعرفها , ان يتفضل بها , او ان يرسلها لي عبر الخاص , وسوف اكون لة ممنون........





















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:07 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي