اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
28-Jun-2006, 09:41 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
يا ( عتابة ) .. ما ( عَلاكُم ) منهم .. !!!!
كثيرا ما يتندّر بعضهم ويغمز القبيلة بوجود بعض الألفاظ في قاموسها العامّي ...
فعلى سبيل المثال : أسلوب إبدال الألف ياءًا في مثل قولهم : ( عتابة ) ( باض ) ( علاك ) ... وغيرها ... ويجهل هؤلاء المعترضون أن هذا الاستخدام صحيح لغةً وهو من استخدامات العرب الأوائل .. ويكفي أن أذكر شاهداً واحداً وهو قول رؤبة بن العجاج : أي : فَطِر عليها ... وهناك الكثير من الألفاظ والأساليب ينتقدها بعض الجهال وهي من صميم لغة العرب .. وليس هذا خاصا بقبيلة عتيبة بل كثير من قبائل العرب تستخدم أساليب وألفاظا عامّيّة لكنها فصيحة من حيث الأصل .... ويمكن الرجوع إلى كتاب : ( ظواهر في لهجات العرب الأواخر ) للأستاذ سلطان السهلي ,,, ولعل الإخوة يفيدونا بمزيد من الألفاظ والاستخدامات العامّيّة الصحيحة .... |
|||
|
|
28-Jun-2006, 09:53 PM | رقم المشاركة : 2 | |||
|
بعدي والله لقيت الموضوع الحساس ........... بس كلمة { وان } وكلمة {هنياه}
وين موقعها !!!!!!!!!! تـــحــيــاتــي/ الـــعـــضـــيـــانــي |
|||
|
|
28-Jun-2006, 11:23 PM | رقم المشاركة : 3 | |||
|
تحياتي لك اخوي ابن مرشد قرب اذنك ابي أخاليك ههههههههههههههه كتبت بيت واحد رد على موضوعك 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 من ينتقدنا ينتقدنا ما علانا ***** ماعلانا من هرجهم لو كثروبه لك مني كل الاحترام اخوك سعود |
|||
|
|
28-Jun-2006, 11:48 PM | رقم المشاركة : 4 | |||
|
الفاضل .. ابن مرشد..
إبْدَالُ الياءِ ألِفاً -كَما تَفَضَّلتَ- لَيْسَ بِشُذُوذٍ عَن أصَالةِ اللُّغَةِ العَرَبيّة.. ولإثْبَاتِ ذّلِك ، فلنَدع الشَواهِد الشِّعريَّة جانِباً ولنَقراَ الكِتابَ المُعجِز .. فالبِنَاءُ اللّغَويُ للقُرآنُ الكَريمُ أتَى شَاملاً ومُسْتوفياً لكُلِّ أَلْسنةِ القَبَائِل العَدنَانيةِ والقَحْطانيَّة .. اقرأ قَولَه تَعَالى ( إنَّ هَذَان لَسَاحِران ) .. فهذان تَبدو للوَهلِةِ الأُولى مَرفوعَةً بالألفِ والنون، مع أنها اسمٌ لإنّ وهي مُثنّاة فتكون منصوبةً بالياءِ والنون على صورةِ (هذين) .. ولكنَّ اللفظةَ أتت على لُغةِ بعض القبائل العربية أمثال بني الحارث بن كعب، وخثعم، وكنانة، وعذرة، وزبيد ، وجميعهم يلزمون المثنى ألفاً على الدوام.. ومَايَهُمنَّا في هَذا السَّردِ هو التَأكيدُ عَلى أنَّ أغْلبَ العَرَبِ يَقْلِبونَ الألفَ في ( إلى - لدى - على ) إلى ياءٍ ليُفرّقوا بَينَ الظَّاهرِ والمُضْمَرِ.. فَالمُضْمَرُ لا يَسْتقِّل بِنَفْسهِ بَل يَحْتاجُ إلى مَا يَتَوصّلُ بِه فَتُقلَبُ الألْفُ ياءاً لِيَتصلَ بِها الضَمِيرُ نَحو ( إليك - لديه - علينا ) .. إلاّ أنَّ بَني الحارثِ بن كعب وخُثْعُم وكَنَانة لا يَقلبونَ الألفَ تَسوِيةً بَينَ الظَّاهرِ والمُضمَرِ ،وكَذلكَ في كُلّ يَاءٍ سَاكِنةٍ مَفْتُوحٌ مَا قَبْلها يَقلبونَها ألفاً فيَقولُون ( إلاك - علاك - لداك - رأيت الزيدان - أصبت عيناه ) .. هَذا ماأحبَبتُ إضافتهُ ولِمنَ أرادَ الاستِزادةَ فََعليهِ بِمثلِ هذه الكُتُبُ المَاتِعَة ( المصباح المنير في غريب الشرح الكبير - اللهجات العربية القديمة - أمالي الشحري - المزهر في علوم اللغة وأنواعها ) |
|||
|
|
28-Jun-2006, 11:49 PM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
الاخ سعود اشكرك على طرح هذا الموضوع القيم وخاصة الذي يبرز مدى صحة لهجة القبيلة
ان لم تخني الذاكره فقد ألف الدكتور زاهر عواض الالمعي كتاب يتناول فيه لهجات قبائل المملكة وقد اجرى التلفزيون السعودي معه لقاء حول هذا الكتاب تقريباً قبل عشرين عام وسأل المذيع الدكتور عواض عن اقرب لهجة قبيلة الى اللغة العربية فقال ان اقرب لهجه الى اللغة العربية في المملكة هي قبيلة عتيبة هذا الكلام من مايقارب العشرين عام ولو تمعنا في ايات القران الكريم لوجدنا ان فيه الكثير من الايات تقارب لهجة القبيلة على سبيل المثال قوله تعالى ( يتخافتون) فا من المعروف عندنا اذا اراد الشخص قول شيء من الكلام في اذن احد نطلق عليه يخافت بعكس بعض القبائل الاخرى فتسميه مساسره وغيرها من الكلمات الموجوده في القران الكريم ولك كل الحب والمودة |
|||
|
|
29-Jun-2006, 02:31 AM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيك العافية ماقصرت بس أرواح وان وش موقعها من الإعراب |
|||
|
|
29-Jun-2006, 11:42 AM | رقم المشاركة : 8 | |||
|
سرّني هذا التفاعل من الإخوة ... فلهم جزيل الشكر جميعاً
وأودّ التنبيه إلى أنني كتبت : إبدال الألف ياءًا .... والصواب : إبدال الياء ألفاً ... ولي عودة إن شاء الله تعالى |
|||
|
|
29-Jun-2006, 03:52 PM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
شكراُ لك على هذا المقال ..... ويعطيك الف الف عافيه ..... وماقصرت..... اخوك :ابو مطلق الروقي |
|||
|
|
29-Jun-2006, 08:35 PM | رقم المشاركة : 10 | |||
|
الاخ ابن مرشد
اعتذر لك فقد ذكرت ان كاتب الموضوع الاخ سعود فقد فوت المخ شوي ارجوا المعذره والشكر لك والى الاخ سعود في اثراء هذا الموضوع اخوك في الله،،،،،، اثلث |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|