الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Sep-2011, 12:31 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عين الحق
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


عين الحق غير متواجد حالياً

افتراضي ثمالة من ثقيف أو من الأزد ؟؟

النسب:
الثمالي : نسبة إلى ثمالة، واسمه عوف بن اسلم ...
فعوف بن أسلم ،الذي يعرف بثمالة ، في كتب النسب ،نسبه كما يلي :
عوف بن أسلم بن أحجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث؟؟!!
فولد ثُمالةُ بن أسلم: عوفا، وسلمة، وعُثمان، وعمرا.
فولد عمرو بن ثُمالة، تميما، وبلالا، وزرزاحا، ولأَيا، وعليَّا.
فولد رزامُ بن عمرو بن ثُمالة: تميما.
فولد تميمُ بن رزام: نافرا، ونيفُورا.
فهم بهذا النسب هم بطن من الأزد ، ...
وهناك قول أخر ـ وهو ضعيف ـ وهو من يَعِّدُّ قبيلة ثمالة بطن من بطون ثقيف.
والسبب :
الأول : وجود امتزاج قوي بين قبيلة ثمالة والقبائل المحيطة بها ،والتي تُعدُّ من ثقيف ـ في الوقت الحالي ـ
الثاني : ما تعارف عليه كبار السن من هذه القبيلة والقبائل المجاورة ،من أن ثمالة تُعدّ بطن من بطون ثقيف...
والقول الأول هو القول الصحيح ، وذلك بعد استقراء لأبرز ما حصل لقبيلة ثمالة أو لبعض من أفرادها..،وكذلك مااتضح من سيرة أشهر أعلام قبيلة ثمالة ...
عمومًا تُعد قبيلة ثمالة ،كما قال مؤلف كتاب صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار [ محمد بن عبدالله بن بلهيد ] ثمالة بطن عظيم من العرب في ديارها وأوديتها
وفي (العقد الفريد وُصف بنو ثمالة....، بأنهم أهل رويّة وعقول)
هجا أحد الشعراء ـ عبد الصمد ابن المعذل ـ المبرِّد محمد بن يزيد،وهجا قبيلته بسببه،:
سألنا عن ثمالة كـل حـي
فقال القائلون: ومن ثمالة؟
فقلت محمد بن يزيد منهـم
فقالوا زدتنا بهم جـهـالة
ويقال: إن هذه الأبيات للمبرد، وكان يشتهي أن يشتهر بهذه القبيلة، فصنع هذه الأبيات فشاعت وحصل له مقصوده من الاشتهار.
-------------------------------
البطون القديمة :
يوجد من بطون الأفخاذ ..ما يعد مشتهر ،بل معروف ومتميز قبل مسمى الفخذ!!!
وهذه البطون منها ما هو الآن غير معروف ولا وجود له...ومنها ما هو ما زال محتفظ بالاسم ولكن أصبح الآن خامس وليس بطن أو فخذ!!!
وهذه البطون هي كالتالي :
* بنو مفرج :
وهو مفرج بن مالك بن حجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.
*ومنهم ذوي مفرج:
البطن المعروف في برقاء، وهم بطون وأفخاذ،
*و منهم الجحد
ويبدو لي أنه جد الجحادله
*ومنهم الحراما :
والغواصب :
والدراعين:
والمجادلة :
والهرسة :
وما زالوا محتفظين بهذا المسمى ، ويعدون من فخذ آل مقبل.
وآل حسين :
الآن خامس من فخذ آل مقبل . ( حسب وثيقة محتفظ بصورة منها مؤرخة بتاريخ1035 هـ )
--------------------------------------
أفخاذ قبيلة ثمالة:
إن المتعارف عليه في الوقت الحالي أن قبيلة ثمالة تقسم إلى ثمانية أفخاذ 0
(1 )آل ساعد وهم:
آل يزيد ـ آل مشيلح ـ آل معيوف ـ آل حميد ـ
(2)آل مقبل :
الروزات - الملاليح -ال عواده -ال حماد -ال حسين
(3)الطوال وهم :
الشرمان - ال حماد - ال عطيان- ال خليفة
(4)السِّودة وهم :
آل خليفة ـ العقبة ـ آل سافر ـ آل سفر ـ الشويشات
(5)المشاييخ
ال علي - ال ابرهيم -ال سعيد -ال بكر
(6)الضباعين:
ال صميع ـ ال ساعد ـ ال مستور ـ ال مرضيه ـ آل راية
(7)خامس آل زيد :
آل عطاالله ـ آل فواز ـ آل إبراهيم ـ آل عطية ـ آل كليب .
(8)خامس : آل عمر :
الجحادلة ـ آل هزاع ـ العرجان ـ التماسيح ـ















آخر تعديل عين الحق يوم 08-Sep-2011 في 12:34 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Sep-2011, 12:34 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عين الحق
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


عين الحق غير متواجد حالياً

افتراضي

جاء رجل من ثماله الى عبدالله بن الصمت وهلك عبدالله فقام الرجل في جوار دريد ابن الصمه(من كبار هوازن)
اغار انس ابن مدركه الخثعمي على بني جشم فااصاب مال الثمالي وجيران لدريد اخرون فتراخى دريد عن طلب القوم لانشغاله بحرب من يليه ولم الح عليه جاره قال امهلني عامي هذا خرج ذات ليله فسمع جاره الثمالي يترنم شعرا ويقول
كساك دريد الدهر ثوب خزايه # وجدعك الحامي حقيقة انس
دع الخيل والسمر الطوال لخثعم # فما انت والرمح الطويل والفرس
وماانت والغزو المتابع للعداء #وما اصبحت ابلي بنجران تحبسي
ولا اصبحت عرسي بااشقى معيشة # وشيخ كبير من ثمالة في تعس
يراعي نوم الليل من بعد هجعة # الى الصبح محزونا يطاوله النفس
وكنت وعبد الله حيا وما ارى #ابالي من الاحيا من قام اوجلس
واصبحت محزونا هضيما لفقده #وهل من نكيرن بعد حولين تلتمس
فعندما سمع دريد ذالك ساخت الارض به وبات دريد لم يغمض له جفن الى الصباح واراد الغاره لااسترداد ما اخذ على جاره فشاف الوقت غير مواتي لذلك فشاور ذوي الراى من قومه فقالوارحل الى يزيد بن عبد مدان في نجران فان انس الخثعمي قد لجاء بالعيال والمال الى هناك فقال دريد ساء ابعث اليه بمدحه ثم ارى مكانتي عند الرجل وارسل ابيات الى يزيد في نجران
بني الديان ودو مال جاري $واسى في كبولهم التفال
وردو السبي ان اشئتم بمن $وان شئتم مفادات بمال
فاانتم اهل عايدة وفضل وايد في مواهبكم طوال
متى ماتمنعو شيئا فليست حبائل اخذه غير السؤال
فأولوني بني الديان خيرا اقر به لكم اخرى الليالي
فلما بلغ يزيد مرسوله وشعره قال وجب حق الرجل فسار اليه دريد فاكرمه يزيد واحسن ضيافته وفي اثنا وجوده في مجلس من مجالس يزيد خيم عليه الانس والصفاء قال دريد ابا النضر ارى منكم شيئا لم اراه عند باقي العرب قال ماهي قال تفرق بيوتكم قال غيرة على النساء ورايت انتاج خيلكم قليل قال يكفينا انتاج خيل هوازن قال دريد ورايت سرحكم يجي متاخرا قال يزيد فينا الغرائب ولارامل فتخرج المراه الى ماتريد فلا يراها احد قال دريد اسمع اطفالكم يتناغون في الليل قال يزيد انا نبدى بسقيا الخيل المحض قبل الصبيان قال دريد اقبلت طلائعكم من اين قال يزيد هذه طلائعنا لانسرح ولانمرح حتى تعود الينا قال دريد مالكم تنتصرون في حروبكم قال يزيد لا نغزو احد الى لرد ثار اورد حق لانغزو احدا للنهب والسلب ومن غزانا فنجران قبره فقال دريد صدق من قال انكم جمرة العرب
وارجعو له مال جاره وسبيه بعدما عوضو انس الخثعمي من اموالهم .















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Sep-2011, 12:40 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عين الحق
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


عين الحق غير متواجد حالياً

افتراضي

الغريب أن مالك بن نصر بن الأزد هو جد قبائل ( غامد وزهران ) فقط ؟؟!! ، لأن هناك الضباعين من البضاعات من وازع البقوم ربع إبن غنام والتومان وغيرهم دخلو في ثمالة ؟؟ هل هم من هوازن أو من الأزد ؟؟؟؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Sep-2011, 12:13 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابومحمد القوادي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


ابومحمد القوادي غير متواجد حالياً

افتراضي

البضاعات من هوازن ياخوك بس اي هوازن ماعندي علم

80% من قبيلة البقوم من هوازن حيث اكبر قبائل البقوم اغلبها هلاليه وعامريه وبقيه ازديه















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2011, 06:47 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عين الحق
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


عين الحق غير متواجد حالياً

افتراضي

صدقت يابومحمد القوادي حسب علمي ( رياح ، كريز ، البضاعات ) من هوازن















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Sep-2011, 08:21 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابومحمد القوادي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


ابومحمد القوادي غير متواجد حالياً

افتراضي

الرياحات وعددهم كبير من بني هلال بن عامر بن صعصعه هوازن

القرامده وعتماد على بحث الاستاذ فهيد ومراجعه يظهر انهم من بني عامر بن صعصعه

وفخذ لبعجه من بني هلال

رحمان ذكرهم ابن خلدون على انهم من بني هلال

القواوده من بني هلال وكان اسمهم السابق هو الذواوده وذكرهم ابن خلدون والاندلسي

على انهم من اكبر قبائل بني رياح من بني هلال

البضاعات من هوازن ولكن مدري وش قصتهم

وذكر شاعر الكبير رحمه الله فيصل الرياحي ان وازع من بني هلال بكتاب موسوعة البقوم



معادا القروف و والجنبه

بني سنان من هوازن


كرزان من بني عامر بن صعصعه وهوازن وتم ذكرهم كافخذ من فخوذ بني عامر الاصغر

بتاريخ

وكلهم قبائل كبار

وكل كلامي له مصادر وتم ذكرها















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Sep-2011, 11:58 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
منصور بن فهيد
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


منصور بن فهيد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى منصور بن فهيد
افتراضي

والنعم بقبيلة ثماله ان كانو من ثقيف او من الأزد

مع اني اتذكر اني قرأت انها من قبيلة خثعم قبل سنوات















التوقيع
رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Sep-2011, 04:45 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
كاااايد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


كاااايد غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووور على المووووضوع الجميل















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Sep-2011, 07:48 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
(مہودع دنہيأهہ)

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


(مہودع دنہيأهہ) غير متواجد حالياً

افتراضي

والله اللي أعرفه إن قبيله ثماله العريقه.من الأزد نسباً ومن ثقيف حلفاً.والحلف شي طبيعي عند القبايل من ضاري.وهذه ما ينقص منها فكلها قبايل عريقه ولها نسبها وتاريخها المشرف.



ويعطيك العاافيه على الطرح ولاهنت.



تقبل مروري:وننتضر جديدك


أخوووووووك















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Sep-2011, 11:12 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عين الحق
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


عين الحق غير متواجد حالياً

افتراضي

هجل أنا أتراجع عن نسب البضاعات ؟؟ والله أعلم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:32 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي