![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() تسلم ابوضيف الله
لك الشكر الجزيل على الطرح المتميز تحياااااااااااتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() الغالي ابو ضيف الله ...
تسلم يمينك ولك مني مليييون تحيه على الاختيار الراااائع انتقاء جميل وقصيدة مخلدة ورمز من رموز الشعر العربي تقبل تحيااااتي ... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||||
|
![]() اخــوي الدلبحي حياك الله وشكراً لك
دريد بن الصمة لا هنت واشكرك على اطرائك ويكفني انك مررت علي مشاركتي
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() أحسنت فعلا قصيدة رائعة وجميلة
وقد استحسنها الرسول صلى الله عليه وسلم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||||
|
![]() الاخ ابو ضيف الله
يعطيك العافية على نشر هذه القصيدة الرائعة والشكر موصول للاخ ( وصل ) على تنسيقها وهذا رد على منتقدي الشعر والشعراء الذين يكتبون عن الحب والاطلال !! حيث القيت أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأشاد بها ولم يعترض عليها .. والرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يجامل على حساب الدين والاخلاق.. كيف لا وهو الذي بعث ليتمم مكارم الاخلاق .. خاصة وان الشاعر جاءه وهو مهدورٌ دمه .. وعفا عنه صلى الله عليه وسلم . ما رأيك يا أبا ضيف الله و الاخوة .. المتابعين ايضا نحن نريد مناقشة .. واثراء للموضوع .. وليس فقط تسجيل حضور .
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() وصل جـزاك الله كـل خير على تنسيق القصيدة ولا عدمناك
اخي الغالي ابو الوليـد اشكرك على طرحك الموضوع للنقاش ... و منكم ومن بقية الشباب نستفيد بصـراحة اذكر اني قـرأت عن هذه النقطة بالتحـديد ولكني لا ادري اين بالضبط وعلى ما اظن انه في مادة الادب في الفصل الاول الثانوي ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعارض كعب بن زهير لانه جـاء مسلماً يطلب العفو, ولم يرد الرسول ان يظهر ما يحزنه وخاصة انه اشـد ما على الشاعر ان تنتقص من قصيدته ( وانتم ادرى ![]() وكذلك ان كعب رضي الله عنه كان قريب عهد بجاهلية -والله أعـلـم- ويا اخـوان القصة لها تكلمة لا يعلمها الكثـير وهي ان الرسول طلب من كعب ان يمدح الانصـار لان كعب هجاء الاوس والخـزرج كافة ولم يهجوا قريش قوم المهاجرين لان معظمهم ظلوا على الكفر كما هو معلوم. ولانه في قصيد بانت سعاد مـدح المهاجرين ونسى الانصـار فمدحمهم كعب بن زهير بقصيدة التـالية: ملاحـظة بصـراحة لم اقـراء في حيـاتي لا في الشعر الفصيح ولا النبطي بيت شعر اكثر دموية من قـوله : |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() أولا : تحية من الأعماق لأبي ضيف الله الذي يتحفنا دائما بالمشاركة الجميلة
وتحية لكل من شارك ورد على القصيدة ثانيا : كعب بن زهير صاحب هذه القصيدة الرائعة شاعر عملاق وله قدم راسخة في ميدان الشعر , وهو أحد فحول الشعراء المخضرمين المجيدين , وقد صنفه ابن سلام في الطبقة الثانية من فحول الشعراء , وقدمه على الحطيئة . وقد قيل لخلف الأحمر : زهير أشعر أم ابنه كعب ؟ فقال : لولا أبيات لزهير أكبرها الناس لقلت : إن كعبا أشعر منه . ثالثا : أما القصيدة ( بانت سعاد ) فهي قصيدة ذائعة الصيت وربما ليس هناك قصيدة نالت ما نالته هذه القصيدة من اهتمام النحويين واللغويين والأدباء والعلماء والمؤرخين وغيرهم . وقد دونها علماء السيرة حتى أصبحت جزءا من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وروي عن أحد العلماء أنه كان يبدأ محاضراته دائما بإنشاد ( بانت سعاد ) فسئل عن ذلك فقال : إنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في ما يرى النايم فقال له : إني أحب قصيدة كعب وأحب من يحبها , فحلف الشيخ أن لا يمر عليه يوم إلا أنشد القصيدة .. والقصيدة رائعة جدا , وهي تمتاز بقوة السبك والتماسك و جزالة اللفظ وسمو المعنى . وقد تبارى النقاد والشراح في التعليق عليها . ولها ترجمات إلى لغات عديدة أشهرها ترجمتان ألمانيتان إحداهما نثرية والثانية شعرية وترجمة إنجليزية وترجمة إيطالية وترجمات فارسية وترجمة تركية . ** رابعا : الإسلام ليس ضد شعر الغزل مطلقا , فلا بأس به شرعا إذا ما كان هذا الغزل شعرا عذريا عفيفا ليس فيه تظاهر بالمجون والفجور ولم يخلع برقع الحياء فيصرح بما الواجب الكناية عنه , وهذا أمر مسلم به ومعروف على مر تاريخنا الإسلامي . وفي الختام أقول : أن الغزل أعظم نغمة ترنم بها شاعر .. يهوى سماعها الخاص والعام ويطرب لها كل ذي لب وإحساس . ............................. ولكم تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |