![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() الى منتدى عتيبه الهيلا..
كتاب وشعراء ونقاد وادباء واعضاء ورواد بودي طرح زاويه عبر هذا الموضوع لتسليط الضوء نقديا حول بعض الابيات لكبار الشعراء مستفيدين من وجهات نظركم ورائكم ومن اضافتكم فمالمعروف والمتعارف في بعض اجزل القصائد بيت يطلق عليه بيت القصيد.. يكون الاجزل في المعنى والمبني لفظا وتركيب هنالك النقيض في بعض القصائد ومن شعراء كبار والغرض نقاش الابيات ادبيا من غير اي تعريض او قصد انتقاص للشاعر لعلي ابداء..ببيت للشاعر الكبير سعد بن جدلان في احدى اروع قصائده وفي سياق توصيف موتر بنت شيخ...وعند ولد راعي ![]() وبما اننا تطرقنا لابن جدلان فله بيت روعه فالوصف نجد نسخه مشابهه له طبقاً للاصل ..تكررت في عجز بيت الشاعر سلطان الهاجري من عرض قصيده له نشرت هذا اليوم في جريدة اليوم صفحه في وهجير في مساجله بينه وبين الشاعر الامير خالد سعود الكبير حيث يقول سلطان الهاجري.. علما بان بن جدلان هو الاسبق فهل يكون هنا توارد افكار و وقوع الحافر على الحافر ام تضمين دون الاشاره له ![]() ننتظر مرئياتكم آخر تعديل OTAIBAH يوم 04-May-2007 في 03:41 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() لعلّي ادلي بدلوي بما إني أعشق الشعر وأقرضه وادرك الكثير منه في النقد وغيره
أعتقد أنهّا مساحه ( كبار ) في الشعر والخوض في نقد قصائدهم لايعني الانتقاص في ذواتهم أو أدواتهم الشعريّه .. فالشاعر إبن جدلان يعتبر مدرسة شعريّه وفي المقابل سلطان الهاجري ولعلّ المتذوق لأشعارهم يعرف أنّهم شعراء لايحتاجون لفكره أو شطر أو بيت .. ومن هنا ننطلق الشطر ((تقول اكبـاس غـازٍ مـن ورى شـلال نافـوره)) فيه فكرة جميله وتوظيف أجمل للمعنى رغم أنّه لايتضّح لمن لايعرف القصيدة من هو المقصود بذلك إن صّح التعبير .! نكتفي بالثناء على الفكره وصاحبها المبتكر لها .. ونعود للشاعر سلطان الهاجري في الشطر الذي يقول فيه :شـلال نافـوره مـن فـوق الاكباسـي لم تختلف الفكرة عن سابقتها .. ولعلّ الشاعر سلطان الهاجري أدرك جمال الفكرة ولكن تلاعب في المفرده حسب بحر القصيده وقافيّتها .. وهذه ميزة الشعراء الكبار ودائماً أرددّ هذه الكلمه عندما أجد مثل هذا التلاعب الراقي .. وقد يعتبره البعض مثلبه للشاعر ولكن برأيي الشخصي أنّها إضافه خصوصاً أن المعنى جاء ملازماً لماتقتضيه القصيدة دون أي خلل في التركيبة .. جاء بالشلال من فوق النافوره .. عكس إبن جدلان عندما وضع النافورة خلف الاكباس فالمعنى واحد لكن التركيبه عكس .!! ولنا من الامثله كثير .. لايحضرني منها شيئاً الآن .. هذا ماأردت إيضاحه .. وكل ذلك يعتبر وجهة نظر شخصيّة ![]() القائـــد |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() "
"" الاخ عتيبه ... .. الشاعر سعد بن جدلان ... اعتبره من الشعراء القلائل الذين يجيدون الوصف بصوره فريده ... فهو مدرسه مستقله في هذا الفن ... كما كان متنبي عتيبه بندر بن سرور وغيرهم .. ... وتجلت قدرته الفذه فالوصف في هذا البيت ... واشاهـدلـي بــروقٍ دونـهـا ربانـهـا تـنـدار """"""""""((تقول اكبـاس غـازٍ مـن ورى شـلال نافـوره)) شبه البروق التي من دونها الربان .... بالاكباس التي من ورى نافوره وفي الحالتين توافق عجيب فالنور يكون متوزع ويعطي شكل جمالي عجيب ملفت للنظر .... والشاعر العلم سلطان مبدع كذلك .... ومن وجهة نظري انه جيّر هذا التشبيه بنفس الفكره ولكن بطريقه مختلفه قليلا ... فأم ان يكون هذا التشبيه ( الضوء خلف النافوره ) مصلطح عام يتداول بين الناس او ان الشاعر سلطان اعجبه هذا الابتكار من سعد بن جدلان ... واراد ان يستخدمه في البيت وبلمسات سلطانيه وفكره جدلانيه .... والله اعلم ..... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() تذكرت مقولة وقع الحافر على الحافر التي يكثر بعض النقاد من استخدامها اذا ما لاحظوا أن هناك تشابها في كتابة أديبين دون أن يطلع أحدهما على نتاج الآخر، وبخاصة في الشعر. وتذكرت مقولة الجاحظ الناصة "المعاني مطروحة على الطريق" كما تذكرت شطر بيت عنترة "هل غادر الشعراء من متردم؟" وقول القائل : "ما أرانا نقول إلا معادا مكرورا" تذكرت هذا كله، وأنا الحظ ثمة تشابها في المعاني أو في استلهام تجربة شاعر عربي قديم من غير شاعر معاصر، وإن اختلف اللفظ وتغايرت الصياغة.
وعلى العموم فإن المرء يحتار حقا وهو يلحظ الان، ذلك التشابه الكبير بين قصائد شعراء وأفكار روائيين وكتابات نقاد يخوضون في الموضوع نفسه، يحتار لأنه لا يدري ان كان ذلك التشابه يعود الى إمكانية الكتابة في الفكرة نفسها دون أن يطلع صاحبها على نتاج غيره، وبخاصة حين يعيش تجربة مشابهة لتجربة ذلك الذي كتب من قبل 0 ااماا لتضمين (أن يضمن المبدع كلامه شيئا من مشهور الشعر أو النثر لغيره من الأدباء والشعراء...)؛ ( منقول ) * ورأي انا المتواضع مجرد تضمين 0 وهو واضح في البيتين :- ((تقـول اكبـاس غـازٍ مـن ورى شـلال نافـوره)) (شـلال نافـوره مـن فـوق الاكبـاسـي ) آخر تعديل عاشق يوسف يوم 07-May-2007 في 05:31 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() تذكرت مقولة وقع الحافر على الحافر التي يكثر بعض النقاد من استخدامها
اتوقع ان توالي الفكرة من الشعار ولكن بدوون سرقة صياغة البيت بنفس المعنى ولكن بمفرداات تختلف او طريقة اخري والشاعر ::سـعـد بن جـدلان الاكلبي بحد ذاته اسطوره في الشعر وحاله شاذه وكذالك ::سـلـطـان الـهـاجـري مشكوور لك اخووي على الموضوع الشيق تحياتي
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |