الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 25-Oct-2003, 08:27 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو







صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي ياهنيدس قرب على المركى شوي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وانت بخير يابن العم

وجميع عيال الهيلا بالف صحة وسلامة

اخوي هنيدس

الناظر والراصد للمنثور التاريخي المسجل والمجموع في الكتب التاريخية سواء النجدية او الحجازية او سواهما من المصرية وغيرها ، يجد زخم تاريخي مرصود للاحداث والوقائع والانساب ، وهذا جميل بحد ذاته ..... ولكن

اذا ادرنا النظر الى الانعكاسات لهذه المؤلفات على المتلقي واعني بالمتلقي الواعي يجد بونا واسعا في استيعاب هذه المرصودات التاريخية .

ليس نقصا في عقلية المتلقي في الرصد والتمحيص ، ولكنها مآخذ على الراصد اساسا .

فنجد ان هذه القبيلة او اهل هذه المنطقة او اهل هذا الزمان يعتمدون في جل نقلهم على مؤلف فلان وفلان وفلان من الناس ، ويقدحون في غيرهم .

حتى ان في مثقفي عتيبه من يرى جماعة من المصادر اهلا للنقل ، ويرفض ماسواهم من المصادر .

ولعلي اضرب بك مثلا اخي هنيدس لاني اظن انني في مكان المونة عليك ( ولا شرايك )

اراك اخي الكريم تستشهد احيانا بالحمداني ، وهو كما تعلم قد ابع النجعة كثيرا في مسالة نسب القبيلة ، وقد اشرت انت كثيرا الى ضعف الحمداني في نسب عتيبة .

ولكن اجدك احيانا تستشهد به وفي الانساب ايضا

فكيف لنا ان نوازن بين هذه وتلك ؟

كما انه كيف لنا ان نستطيع ان نوثق الموثقين من ناحية النقل ، لكي نستطيع ان نرسم التاريخ على وجه الصحيح بعيدا عن القدح في هذا الموثق وذاك .


تحياتي لك















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Oct-2003, 08:42 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو







صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي

طبعا كلامنا عن المؤلفين قبل 1400 هـ















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Oct-2003, 08:37 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو







هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ صعب المنال
بعد التحيه والتقدير
كلنا نمون على بعض عادي
نعم انا أنتقد الحمداني كثيرا...واستشهد به كثيرا ...لسبب بسيط
ان الحمداني ذكر فروع كثيره في عتيبة وقال انها من غزية ..ومنها :
البطنين ، ساعدة ، روق ، دعيج ، زراق ، رفيع (ربيع) ....
الشي الوحيد اللي يؤخذ على الحمداني انه ذكر ان هؤلاء من غزية طي
والمشهور ان لا غزية في طي ...بل غزية في جشم ...
والصنعاني ذكر نفس ديار غزية هذه ...وقال انها غزية هوازن
الحمداني ...قاهري الأصل ...بينما الصنعاني عربي من ابناء الجزيرة العربية
فبالتأكيد ان الصنعاني هو الاصح
ولقد أنتقد كثير من المؤرخين والكتاب ..ما ذكره الحمداني ....
وقالو ان غزية تلك هي غزية جشم ...ومنهم السويدي ..والجاسر ..والشايع ..الخ
بس
تحياتي















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Oct-2003, 12:10 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو







صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم ياهنيدس

والموضوع فيه اخذ ورد يطول

لكن ودنا بالاقرب فالاقرب

ياهنيدس وشرايك ناخذ لنا شوط دردشة في المؤلفين من عام 1200 الى 1320

وش رايك
في انتظارك

تحياتي لك















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Nov-2003, 07:43 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو







هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

افتح الموضوع اللي تبي وانشاء الله تكون دردشتنا مفيده
تحياتي
هنيدس















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Nov-2003, 10:08 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو







صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي

مساك الله بالخير ياهنيدس

وانا تراني وانا اخوك اكتب لك وانا توني ماصحيت من قنابلك الموقوته اللي فجرتها في موضوعك الاخير وهي على شكل تساؤلات ( لماذا يقولون ان في عتيبه ..... )

بصراحة انك داهية الله يستر عليك

نرجع لموضوعنا

ابن غنام

اين هو في ميزان هنيدس التوثيقي

من هذا الشخص
وماهي توجهاته وما الاثار التي اثرت عليه في كتاباته

وما مدى الصحة والخطأ في النقل عند ( طبعا نسبيه ، والا معروف انه قل من لايخطيء )

في انتظار يالحبيب

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2003, 01:30 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو







هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ صعب المنال
بعد التحيه

"روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام"...
للشيخ حسين بن غنام

الشيخ حسين بن غنام رحمه الله تتلمذ على يد الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وعاصر حكام الدوله السعوديه الأولى ويعتبر كتابه من المراجع المهمه في تاريخ الحركه الوهابيه وتاريخ الدوله السعوديه الأولى

الكتاب كتب بأمر من الأمام رحمه الله :
ـ جاء في مقدمة طبعة الحلبي بمصر 1368هـ 1949م " ولذلك كأن تأليفه هذا الكتاب بطلب من الإمام نفسه " ...
ـ ويقول ابن غنام في المقدمة " والإمام أيده الله تعالى يعزم علي في ذلك ويشير ...فشرعت فيه حتى أتقنته تصحيحاً وتحريراً ..."

والكتاب وان كان مرجعاً مهما لتاريخ الدوله السعوديه الاولى الا انه يؤخذ على الشيخ رحمه الله الإفراط في وصف جيش الدوله بالمسلمين ...وكأن غيرهم لا يمت للإسلام بصله ...مما قد يعطي انطباع لقارئ الكتاب بأن الفكر المصاغ فكر خوارج...وهي التهمة التي اطلقها كثير من مشايخ الدول الإسلاميه في ذلك العصر على الفكر الوهابي ...والمعلوم ان الحركة التجديديه التي قام بها الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ...هي تجديد وتطهير العقيده من بعض ما شابها من بدع ...الخ كما هو معلوم لدى الكل ..

الكتاب لم يذكر كل الحوادث وانما ذكر الأحداث الكبرى التي عاصرتها الدوله السعوديه الأولى . وذكر ابن غنام انه اغفل كثير من الحوادث الأخرى التي لا تمت للدوله بصله ... لذلك لا تجد ترابطا لبعض الاحداث التي تخص القبائل ..ولا معلومات عن بعض الأسماء التي وردت في الكتاب ..

والكتاب كتب باسلوب جدي لا هزل فيه ولا تعليقات نابيه ... الا ان المؤلف رحمه الله ذكر حادثة غريبة .. وهي حادثة امرأة انجبت طفلا وتكلم الطفل في المهد وقال : العوافي يا به..وهي لهجة مصريه ....وقد ذكرها الفاخري في تاريخه ايضاً ...مما يدل على حدوثها ...

المهم ان الكتاب يعتبر من المراجع المهمه عن تاريخ الدوله السعوديه الاولى وحروبها

ومعلوم ان الدوله السعوديه الاولى كانت تجبى لها الزكاه من شواطئ بحر العرب وحتى الشام ...

وهنيدس لم يغفل كتاب ابن غنام ..وانما نقل منه احداث عديده

وراك سألت عنه ؟؟؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Nov-2003, 01:18 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو







صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الكريم هنيدس

حياك الله وبياك على طرحك الجزل

وانت اخي الكريم هنيدس تسال ( وراك تسال عنه ) ؟
كتاب ابن غنام يعتبر الكتب الاوحد عن عن دعوة الشيخ محمد عبدالوهاب رحمه وعن الاحداث في ذلك الوقت ، لجميع المؤلفين الذين لحقوا به الى وقتنا الحاضر .

وقد اثارني ان كتاب ابن غنام وهو تاريخي لحقبة معينة ، قد سلط فيه ابن غنام على احداث وتجاهل احداث كثيرة ، وكما هو معلوم في قواعد التاليف ان الكتابة في تاريخ ما ، اما ان يكتب تارخها كله او يترك كله .
اما كتابة سطر وترك اسطر فيه طمس لبعض الحقائق ، ان لم نقل تغيير لوجه الحقائق .

ولك مثالا على تغيير كتاب ابن غنام رحمه الله للتاريخ النجدي والجزيرة ككل .

اغفل اي دور لعتيبه ومطير وقحطان في نشر دعوة التوحيد ، الا من اشارات هنا وهناك ، مع العلم ان الدعوة والله اعلم لم يكن لها ما كان بعد الله الا بالقبائل البدوية .

وقد الحم ابن بشر في عنوانه الى هذه الحقيقة من حيث لايعلم .

حيث ذكر ان اول سيرة ارسلها الامام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله كانت سبعة رجال وكانوا حينما ركبوا على الجيش تساقطوا من على ظهورها ، لانهم الايجيدون ركوبها.

فهذا النقل ، يدل على افتقار اهل الحاضرة في ذلك الى المقومات الاساسية والثانوية لايصال الدعوة في انتشارها الى ماوصلت اليه .

كما ان ابن غنام قد تجاهل امور عظام كانت تسمع في اصقاع الجزيرة برمته ؟

ياليت ياهنيدس تلمح لنا عن بعض هذه الاحداث وياليت التي تخص القبيلة ، بعد ان اسمع رايك فيما سبق .

تحياتي لك















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jun-2005, 01:58 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
OTAIBAH
عضو ذهبي
إحصائية العضو







OTAIBAH غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
اغفل اي دور لعتيبه ومطير وقحطان في نشر دعوة التوحيد ، الا من اشارات هنا وهناك ، مع العلم ان الدعوة والله اعلم لم يكن لها ما كان بعد الله الا بالقبائل البدوية .

وقد الحم ابن بشر في عنوانه الى هذه الحقيقة من حيث لايعلم .

حيث ذكر ان اول سيرة ارسلها الامام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله كانت سبعة رجال وكانوا حينما ركبوا على الجيش تساقطوا من على ظهورها ، لانهم الايجيدون ركوبها.

فهذا النقل ، يدل على افتقار اهل الحاضرة في ذلك الى المقومات الاساسية والثانوية لايصال الدعوة في انتشارها الى ماوصلت اليه .
قد اصبت ياصعب المنال...
فدور الباديه الاساسي اغفل تعمدا من قبل مؤرخي الحاضره..
و لولا الله ثم دور الباديه الفاعل في توحيد المملكه مع الملك عبدالعزيز لما كان له ان يتم
ومن المعروف ان حركة الاخوان(جلهم من الباديه) هي العمود الفقري لجيش الملك والركيزه الاساسيه التي قام عليها ومن اجلها انشئت الحركه..
ولذلك انشئت الهجر للباديه ... وهي كنايه عن الهجره من حياة الدنيا الى الجهاد وتوحيد البلاد حسب منظورهم.

فالباديه هم المقاتلين الاشداء خفيفي الحركه سريعي التنقل.
وهم قواد الحركه وزعائمها في الحرب وصولانها

بعكس الحاضره الذي لايستطيع المصابره والثبات في كثير من الاحيان
وويصعب عليه الابتعاد عن الغرس والقريه وحصنها..















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:49 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي