الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Jun-2005, 02:22 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عليان
عضو نشيط
إحصائية العضو






عليان غير متواجد حالياً

افتراضي إلى الأخ ابو محجن الهوازني

الأخ ابو محجن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم رأيتك تحاور الاستاذ راشد الاحيوي في مجالس الغلبا ومع تحفظنا على ذلك إلا أنني احببت أن الفت نظرك إلى ان الاستاذ راشد الأحيوي يرى ان عزوة عتيبة ايام الحروب والمحن هي شبابة وهذا الكلام بعيد كل البعد عن الواقع وان دل فإنما يدل على أن الاستاذ الفاضل يجهل ابجديات القبيلة
وعمر شبابة ما كانت عزوة لعتيبة والذي نعرفه أن عزوتها العامة هي (عتابه يا رفاقة) يقول الاستاذ محمد بن دخيل العصيمي في كتابه (( وعتيبة قبيلة عربية من هوازن من العدنانية جلها ان لم تكن كلها تنتمي إلى قبيلة بني سعد ابن بكر ابن هوازن و عزوة القبيلة ( عتابة يا رفاقة) ولكل فرع أو بطن عزوة خاصة ))
ولم نسمع في يوم من الأيام انه قيل ان مسلط ابن ربيعان صاح في يوم طلال ينخى ( يا شبابة) أو تركي ابن حميد في سناف الطراد أو غيره إلى ماله نهايه.
وقد استشهد بثلاثة أبيات لثلاثة شعراء وبعدها اصدر احكامه على أنها هي القول الفصل.
استشهد ببيت دليم الطر :
حنا شبابة ناخذ الفعل بالدول @@ حبل يمدونه وحبل نرده
فالاستاذ راشد يجهل مناسبة هذا البيت وهو ان مقبول ابن هريس الشلوي ( لاحظ ان الشلاوى من حلف شبابة) أغار على دليم الطر وكان دليم لوحده وحصلت بينه وبينهم معركة عند ابرق الجلبة واخذوا الشلاوى الحلال وقد قال فيها دليم قصيدة مطلعها يقول :
يم ابرق الجلبة جرى لي عشية @@ لا واهني اللي عن اسبابها غاب
ثم بعد ذلك أغار دليم وربعه على مقبول وربعه الشلاوى وحصلت بينهم معركة شديدة انتصف فيها دليم من خصمه وأرسل هذه القصيدة لمقبول يقول فيها:
يا واصل مني للشيخ مقبول @@ شيخ الشلاوى اللي ورى الضلع قده
تلقاه في بيت كثيرٍ به الضول @@ متميز كنه على فرغ جده
طريحهم منا نشيله ليا الحول @@ وطريحنا منهم كلا الرمل خده
حنا شبابة ناخذ العلم بالدول @@ حبل يمدونه وحبل نرده
تفسير البيت الأخير, يقول دليم ( حنا وياكم يالشلاوى من شبابة أخذنا العلم بيننا بالدول أنتم مديتوا الحبل نهار أبرق الجلبة وحنا رديناه عليكم في هذا اليوم). ووالله لو بعث الله دليم من قبره وسألناه عن شبابة لقال هي عتيبة وحرب والشلاوى .... الخ
واستشهد ايضا ببيت الرويس ( ينشد عن العتبان صفوة شبابة) وهذا حقيقته أنه ضرورة شعرية ما عنده شي يقوله حتى يكمل الشطر وهؤلاء هم الشعراء لا يتبعهم إلا الغاوون . وإذا كان له مقصد من هذا فلما لا يكون ان عتيبة هي الوحيدة الملتزمة بحلف شبابة ولم تخل فيه مثل غيرها فهاهم حرب إذا أخذوهم حنشلان عتيبة ذهبوا إلى شيوخها وقالوا ( يا حبيبي حنا شبابة ردوا علينا حلالنا) بعد ذلك يرد عليهم حلالهم بكل بساطة احتراماً لهذا الحلف مع العلم انهم مخلّين فيه وأنهم اتباع لابن رشيد أكبر عدو لعتيبة.
استشهد ايضا ببيت السبيعي الخنذفي الذي لا يعلم شيئا عن انسابنا.
ثم ان نسب عتيبة لا يحتاج إلى تحقيق فهو معروف ومحفوظ عند أبنائها وعوارفها ولا وجود له في كتب الأنساب التي اكثرها مزيف وكغثاء السيل . والغريب أن أكثرهم اذا جادلته قال ( نبي كلام مدلل من أمهات الكتب) يا أخي هذا الجاسر علامة زمانه اخطأ اخطاء فادحة في الأنساب . لذا فإن كلام النسابين أو الفلاسفة ان صحت تسميتهم لا يؤخذ به. ووالله لو علم الله رب العالمين أنهم كفؤ لحفظ العلم لأوكل إليهم حفظ القرآن الكريم ولكنهم كأخوانهم اليهود والنصارى لا يحفظون شيئا بل زوروا وغيروا الحقائق كأشياعهم.
وإذا قيل ان عتيبة رؤوس شبابة, هل يعتقدون انه نسب لهم . لا يا أخي فلو كانت عتيبة من خنذف لأصبحوا رؤوس خنذف ولن يأتوا في المؤخرة فهم عقبان نجد والحجاز.
ثم ان هؤلاء الذين يستشهدون بالأشعار في النسب ألم يعلموا أن هناك أشعار تنسب القبيلة إلى هوازن يوجد الكثير منها في هذا المنتدى ومنها ما لم يذكر .
* هنا سأذكر مثالين على بعض الأشعار التي قالها الأجناب في نسب عتيبة.
يقول ابن سبيل:
انتم هوازن من عصور الصحابة @@ أهل السيوف اللي يقصن الارقاب
ويقول الخياط من حضر القصيم قبل توحيد المملكة:
وانشد عتيبة جمعة العز الوكيد @@ اللابة اللي عزها يبرى لها
لطامـة العـايل ليا ثار الكديد @@ فوق السبايا يصطفق خيالها
قرنة هوازن من عصر جده دريد @@ سهوم المنايا من يدين رجالها

أخي الكريم انظر إلى ما قاله الأحيوي في مجالس الغلبا تحت عنوان (سعد وعتيبة وشبابة من جديد) حيث يقول: " والخلاصة : أنه يجب الإنتهاء من مسألة سعد وعتيبة وشبابة وأن ترتيب هذه الأسماء هو ترتيب من الأدنى فالأعلى وهذا يعني أن النسب ينتهي إلى شبابة وعندما ينتهي التحقيق في هذه المعادلة يتم بحث نسب شبابة أهي كنانية أم هوازنية أم قحطانية" يعني الاستاذ راشد لا يعلم هل هي كنانية أم قحطانية فلابد من اقناعه بأن نسب عتيبة لا ينتهي إلى شبابة
وأنا لا أرى من هذه التحقيقات إلا أنها مرحلة من مراحل تحريف نسب القبيلة والله المستعان.

هذا ما اردت أن أقوله فإن اصبت فبتوفيق من الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:04 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي