الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Apr-2009, 09:59 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابوعبدالله الغنامي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ابوعبدالله الغنامي غير متواجد حالياً

افتراضي فائدة : لِم قُدم المغضوب عليهم على الضالين ؟

قال الإمام ابن القيم في " بدائع الفوائد " (2/47) :



وأما المسألة الثالثة عشرة :



وهو تقديم المغضوب عليهم على الضالين فلوجوه :



أحدها :
أنهم متقدمون عليهم بالزمان .



الثاني :
أنهم كانوا هم الذين يلون النبي من أهل الكتابين فإنهم كانوا
جيرانه في المدينة ، والنصارى كانت ديارهم نائية عنه ، ولهذا تجد
خطاب اليهود والكلام معهم في القرآن الكريم أكثر من خطاب النصارى ،
كما في سورة البقرة والمائدة وآل عمران وغيرها من السور .



الثالث :
أن اليهود أغلظ كفرا من النصارى ، ولهذا كان الغضب أخص بهم واللعنة
والعقوبة ، فإن كفرهم عن عناد وبغي كما تقدم ، فالتحذير من سبيلهم
والبعد منها أحق وأهم بالتقديم ، وليس عقوبة من جهل كعقوبة من علم
.



الرابع :
وهو أحسنها أنه تقدم ذكر المنعم
عليهم والغضب ضد الإنعام ، والسورة هي السبع المثاني التي يذكر
فيها الشيء ومقابله ، فذكر المغضوب عليهم مع المنعم عليهم فيه من
الإزدواج والمقابلة ما ليس في تقديم الضالين ، فقولك : " الناس
منعَمٌ عليه ومغضوب عليه فكن من المنعم عليهم " ، أحسن من قولك :
مُنْعَمٌ عليه وضالٌّ .ا.هـ
.
منقول















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Apr-2009, 07:20 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

جزاك الله خير يالغالي وماقصرت ..















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Apr-2009, 10:59 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الآد سامر
عضو فضي

الصورة الرمزية الآد سامر

إحصائية العضو






التوقيت


الآد سامر غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يجزاك خيراً ياأبو عبد الله















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Apr-2009, 05:57 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو





التوقيت


ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يجزاك خير يا ابا عبد الله















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:28 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي