الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى المسابقات الشعرية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 02-Dec-2008, 09:04 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الصف الواحد
عضو فعال

الصورة الرمزية الصف الواحد

إحصائية العضو






الصف الواحد غير متواجد حالياً

افتراضي التقليد في إلقاء القصيدة


الإلقاء أهم ميزة تميز الشاعر عن غيره وذلك طبعاً إذا كان شاعرا يجيد صياغة القصيدة، فالجمهور قد يطرب لقراءة قصيدة في مجلة أو كتاب لكنه يفضل سماعها في أمسية أو بمجلس من شاعرها مباشرة، وهذا الشاعر لو ألقاها كما يقرأ البعض في كتاب (مطالعة) أو قصة قصيرة لما استمع إليه الجمهور بإنصات وتركيز لأنه قد يسري إليهم الفتور والملل، ولكن إذا كان الشاعر يجيد فن الإلقاء بطريقة (مثيرة) وجذابة للجمهور ويشد انتباههم بحركاته وسكناته ويطرب بإيقاعات الشعر الجميلة لشد إليه كامل انتباه الحضور، وقد شهدنا في عدد من المناسبات والأمسيات كيف كان يردد الجمهور نهاية شطر البيت الثاني خلف الشاعر وبصوت واحد كما شهدنا التصفيق الحاد لبعض الأبيات التي تعجب وتشد الحاضرين، ومن الشعراء من أبكى الجمهور بكلماته ومنهم من أضحكهم بأبياته، ولهذا نحن يعجبنا ويثير فينا الحماسة الخطيب الجيد صاحب الصوت الجهوري الحاد الواضح الذي يعرف متى يقول ومتى يتوقف ومتى يرفع صوته ومتى يخفضه وكيف يجعل الحضور يتفاعل مع كل بيت، ويطربهم كما يطرب الفنان بغنائه مع الفارق طبعاً بين هذا وذاك!!

لاحظنا في فترات سابقة أن الشاعر الكبير خلف بن هذال العتيبي قد أصبح مدرسة شعرية جديدة في الإلقاء (الحماسي) وقصائده الوطنية فسمي شاعر (الوطن)، وقبل فترة حاول البعض التغيير إلى (التغنج) في القصيدة ليأتينا الشاعر ناصر الفراعنة بسجعاته الجميلة وكلماته المركبة وطريقة إلقائه فتحول البعض إلى محاولة تقليده. وعلى الرغم من أنني أتمنى أن نرى طرقا مختلفة وجميلة في إيصال القصيدة بسلاسة وعذوبة إلى المتلقين لكننا لا نحبذ أن يتحول كل شاعر إلى نسخة مماثلة من شاعر آخر، فالتجديد مطلوب لكن بما يخدم القصيدة وبما لا يحولها عن مسارها المتعارف عليه مع الحفاظ التام على هويتها التي توارتثها الأجيال.


محمد راكد العنزي
محرر جريدة الجزيرة بمحافظة طريف















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:40 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي