الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 31-Jul-2008, 09:46 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
منصور بن فهيد
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


منصور بن فهيد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى منصور بن فهيد
افتراضي قصي بن كلاب [ جد النبي صلى الله عليه وسلم ] سيرته

أول ما تحرك أمر قريش: وأخذ شأنهم يرتفع وذكرهم ينتشر حين قدم قصي مكة من أمه فاطمة بنت سعد بن شبل الأزدي أزد شنوءة، وكان كلاب أبو قصي تزوجها فولدت له زيداً وهو قصي وزهرة ثم هلك كلاب، وزهرة قد شب وزيد صغير، فقدم ربيعة بن خزام العذري مكة، فتزوج فاطمة وحملها إلى قومه وحمل زيداً لصغره، فولدت فاطمة لربيعة رزاحاً وشب زيد فسمته قصياً لبعد داره - والقصو البعد - فنازع رجلاً من عذرة، فقال له العذري: إلحق بقومك فلست منا، فأتى أمه فسألها عن قومه، فأخبرته بما كان من أمرها وأمره فشخص مع الحجاج إلى مكة، فلم يلبث أن اجتمع مع أبي غبشان سليم بن عمرو الخزاعي على شراب، فلما سكر أبو غبشان اشترى منه قصي ولاية البيت بزق خمر وقعود، فقيل: أخسر من أبي غبشان، وأحمق من أبي غبشان، وأندم من أبي غبشان، وأحمق من أبي غبشان، وأندم من أبي غبشان، فجرت أمثالاً. قال بعضهم:

باعت خزاعة بيت الله إذ سكرت ... بزق خمر فبئست صفقة البادي
باعت سدانتها بالخمر وانقرضت ... عن المقام وظل البيت والنادي


وقال آخر:

أبو غبشان أظلم من قصي ... وأظلم من بني فهر خزاعة
فلا تلحوا قصياً في شراه ... ولوموا شيخكم إذ كان باعه


وقال آخر:

إذا فخرت خزاعة في قديم ... وجدنا فخرها شرب الخمور
وبيعا كعبة الرحمن جمعاً ... بزق بئس ما افتخر الفجور


وقال آخر:

باعت خزاعة بيت الله صاحبه ... بزق خمر فلا فازوا ولا ربحوا

فتحزبت خزاعة على قصي، فاستنصر أخاه من أمه رزاحاُ فأقبل بمن معه، وجمع قصي كنانة فنفوا خزاعة عن مكة، وجمع قريشاً من رؤوس الجبال وشعابها، فأنزلهم الأبطح فسمي مجمعاً. قال مطرود:

قصي أبوكم كان يدعى مجمعاً ... به جمع الله القبائل من فهر

ثم قال أبو تمام:

أأدريس ضاع المجد بعدك كله ... ورأى الذي يرجوه بعدك أضيع
مشوا في زوايا نعشه وكأنما ... قريش قريش يوم مات مجمع
ويبسط كفاً في الخطوب كأنما ... أناملها في الجود والبأس أذرع


ففتش قصي عن أجلة قومه فسمي قريشاً والتقريش التفتيش. قال الحرث بن حلزة:

أيها المبلغ المقرش عنا ... عند عمرو وهل لذاك بقاء

وقيل: كان قريش إسماً للنضر بن كنانة واشتاق من التقرش وهو التكسب، وكانت قريش تجاراً، وقيل التقرش التجمع، وكانت صوفة تجيز الناس من عرفة إلى جمع ومن جمع إلى منى، فإذا رمى الناس الجمار أخذت ناحيتي العقبة، فيقولون أجيزي صوفة، فلا يجوز أحد حتى تجوز صوفة، وكانوا يرون ذلك ديناً، فاعترضهم قصي بمن معه وانهزمت صوفة وخلت مكة والموسم لقصي؛ فكان أول من نال الملك من ولد النضر ابن كنانة. فقال رزاح بن ربيعة:

جلبنا الخيل مضمرة تعادي ... من الأعراف أعراف الجناب
إلى غوري تهامة قادرينا ... بني الذفراء في قاع يباب
وقام بنو علي إذ رأونا ... على الأسياف كالإبل الظراب
فأما صوفة الخنثى فخلوا ... منازلهم محاذرة الضراب


وقال رزاح أيضاً:

أجبنا قصياً على نأيه ... على الخيل تردي رعيلاً رعيلاً
نسير بها الليل حتى الصباح ... ونكمي النهار إلى أن يزولا
فهن سراعاً كورد القطا ... يورعن ميلاً ويركضن ميلا
بأبناء سعد وأسباعها ... نجوب الحزون ونطوي السهولا
فصبحن مكة قبل العطاط ... فدسن خزاعة دوساً وبيلا
خبطنهم بصلاب النسور ... كخبط العزيز القوي الذليلا
ومن قبل ذلك ما قد جعلن ... لصوفة منهن يوماً طويلا
وكنا له جنة في اللقاء ... وسيفاً بيمنى يديه صقيلا


فلما استوى أمر مكة لقصي بنى دار الندوة، فكانت قريش تقضي فيها أمورها، فلا تنكح ولا تشاور في أمر ولا حرب إلا فيها وهي دار الإمارة، وبابها في المسجد حيال الكعبة.

ثم قال لقريش: أنتم جيران الله والحجاج زوار الله، فهم أضيافه وأحق الأضياف بالكرامة أضيافه فاجعلوا لهم طعاماً وشراباً أيام الحج، ففرض عليهم فرضاً يدفعونه إليه، فيصرفه في إقامة الحجاج، فجرى ذلك إلى اليوم؛ إلا أن الخلفاء هم الذين يقيمونها.

وكان قصي في زمن بهرام جور، وهو بهرام بن يزدجرد، وقصي أول من احتفر بالأبطح سقاية للحجاج وسماها العجول وقال:

سقى الله العجول برغم عاد ... وكانت من زيادته العجولا

فلم يزل يشرب منها حتى سقط فيها رجل من بني جعيل فعطلت، وكانت زمزم زمن جرهم، وهو أول من ثرد الثريد بعد إبراهيم عليه السلام، وعاب بعض الشعوبية العرب باتخاذ الثريد وقال: لا بد أن يفضل من العرب إذا أكلوا فضلة مرق تجعل لمسكين قال: فأرادت العرب ألا يبطل عليهم ذلك فثردوا فيه، قال: وليس من طعام العجم.

واحتج بما أخبرنا به أبو احمد بن الحسين بن عبد الله بن سعيد عن الجلودي عن محمد بن زكريا عن محمد بن عبيد الله بن محمد بن علي قال: قال حصين لفيروز أحب أن أتغذى عندك. قال: فما تشتهي؟ قال: ثريداً، قال: إني أكره أن أضع على مائدتي طعام الكلاب ولكني أتحمل ذلك لك.

قال أبو هلال أيده الله تعالى: لو كان الثريد طعاماً خبيثاً مكروهاً لكان ما يقال فيه شائعاً، فأما وهو طعام مشتهى طيب، فلا اعتراض على العرب في اتخاذ طعام طيب وليس ترك العجم إياه قدحاً فيه، فكم من شيء مختار قد تركته العجم غفلة عنه أو جهلاً به، وليس ثردهم في المرق يدل على أنهم أرادوا منع ما يفضل منه.

أول من أخذ الإيلاف لقريش هاشم بن عبد مناف: والإيلاف؛ كتاب أمان يؤمنهم بغير حلف. فأما الولاف: فتدارك لمعان البرق ولا يكاد يخلف.

والآلاق: بالقاف أن يلمع لمعة بعد لمعة، وربما أخلف.

أخبرنا غير واحد عن ابن دريد وغيره عن أبي حاتم العبثي ومحمد بن سلام قال: كانت قريش تجاراً، وكانت تجارتهم لا تعدو مكة وما حولها، فخرج هاشم بن عبد مناف إلى الشام فنزل بقيصر وكان يذبح كل يوم شاة ويصنع جفنة ثريد ويدعو من حوله. وكان من أتم الناس وأجملهم فذكروا ذلك لقيصر فأحضره فلما رآه استجهره وكلمه فأعجبه فلما رأى مكانه عنده قال: أيها الملك! إن قومي تجار العرب، فإن رأيت أن تكتب لي كتاباً تؤمنهم فيقدمون عليك بما تستظرف من أمتعة الحجاز فيكون أرخص لكم، فكتب كتاب أمان لمن يخرج منهم، فخرج هاشم به فكلما مر بحي من العرب اخذ من أشرافهم الأمان حتى قدم مكة فأتاهم بأعظم شيء أوتوا به قط بركة. فخرجوا بتجارة عظيمة وخرج معهم هاشم يجوزهم ويوفيهم أيلافهم حتى ورد بهم الشام، وفي ذلك يقول القائل:

تحمل هاشم ما ضاق عنه ... وأعيا أن يقوم به ابن فيض

ثم خرج المطلب بن عبد مناف إلى اليمن، فأخذ من ملوكهم عهداً لمن أتجر إليهم من قريش، وكان أكبر ولد أبيه ويسمى الفيض وهلك بردفان من اليمن. وخرج عبد شمس بن عبد مناف إلى ملك الحبشة وأخذ لهم إيلافاً ثم ورد مكة وهلك بها وقبره بالحجون، وخرج نوفل بن عبد مناف وكان أصغر ولد أبيه فأخذ لهم عهداً من كسرى ثم قدم مكة ورجع إلى العراق فمات بسلمان، فاتسعت قريش في التجارة وكثرت أموالها، فبنو عبد مناف أعظم قريش بركة في الجاهلية والإسلام. وفيهم يقول الشاعر:

كانت قريش بيضة فتفلقت ... فالمحّ خالصة لعبد مناف

وقال مطرود بن كعب يرثيهم:

يا عين جودي وأذري الدمع وانهملي ... وأبكي على البيض من سر المغيرات
وأبكي لك الويل أما كنت فاقدة ... لعبد شمس بشرقي الثنيات
وهاشم في ضريح وسط بلقعة ... تسفي الرياح عليه وسط عرات
تبكين عين العلا إذ كان مصرعه ... سمح السجية بسّام العشيات


وكان هاشم يسمي أبا فضلة، واسمه عمرو.

وروى بعض الشيوخ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: خرجت وجماعة من قريش إلى العراق في تجارة، فلما دنونا من الأرياف خرج قوم فقطعوا علينا فدخلنا المدائن مخففين قال: فكنت أطوف بها أطلب رجلاً يفهم عني ما أقول فأسترشده في أمرنا فلا أجد، حتى مررت بصائغ سقطت مطرقته، فقال: بسم الله وأخذها فدنوت منه، فذكر أنه نصراني من أهل الحيرة فشكوت إليه ما لقينا، فقال: سر إلى باب الملك فإن المتظلم لا يمنع منه، فلما أدخلت إليه وذكرت امرنا دفع لي ألف درهم وأخرجت، فعدت في اليوم الثاني فتكلمت فدفع إلي ألف درهم أخرى وأخرجت، وكذلك في اليوم الثالث، فلما أمرت بالخروج وقد دفع إلي ألفا أخرى أومأت إليه إني لم أحضر لطمع، فعلم أن الترجمان يخون ويؤدي خلاف ما أورد عليه فأحضر ترجماناً آخر فأدى ما قلت فقال: لا تبرحوا البلد فلم نلبث إلا قليلاً حتى أدخلنا إليه، فإذا اللصوص والترجمان مكتوفون بين يديه وأمتعتنا موضوعة، فقيل لنا: هل تفقدون شيئاً منها قلنا مقرعة فطالبهم بها، فقالوا: لا نعرف لها موضعاً ونعوضهم عنها مقرعة فضة،ثم اشترى منا تجارتنا بربح وافر فذكرت ما أعطيت في الأيام الثلاثة، فقيل: هي لك لا يسترد ما أعطيناه وأقمنا حتى أصلحنا أمورنا وخرجنا، فإذا اللصوص والترجمان مصلوبون في المكان الذي قطعوا علينا فيه.



كتاب الأوائل لابي القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني رحمه الله















التوقيع
رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Jul-2008, 03:29 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
قريش البطاح
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


قريش البطاح غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك هذا الموضوع الطيب


**************************

قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري رضي الله عنه وارضاه بعد ان سئل عن
سبب تسمية قريش بهذا الاسم

القَرشُ- الجمع
وتقرشوا اذا تجمعوا, وبذلك سميت قريش .
وقيل قريش دابة تسكن البحر, وبه سمي الرجُلُ.

قال الشاعر

وقريشٌ هي التي تسكن البحر=وبها سميت قريشٌ قريشا

قال الشيخ فسميت قريش بذلك على معنى القوة, كما ان تلك الدابة معروفة بالقوة.
قيل للشيخ هي تلك الدابة التي في البحر التي تاكل الادمييّن.
قال هي.
والله اعلم واحكم

*******

ثم اختلف في سبب تسمية قريش فروي عن ابن عباس ان النضر كان في سفينة فطلعت عليهم دابة من دواب البحر يقال لها قريش، فخافها أهل السفينة فرماها بسهم فقتلها و قطع رأسها و حملها معه إلى مكة،

و قيل لغلبة قريش و قهرهم سائر القبائل، كما تقهر هذه الدابة سائر دواب البحر و تأكلها، و قيل أخذا من التقريش و هو التجمع، سموا بذلك لاجتماعهم بعد تفرقهم،

و قيل لقرشهم عن حاجة المحتاج و سد خلته، و قيل من التقاريش و هو التجارة،


***********















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Jul-2008, 07:26 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
حبيت اشارك
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


حبيت اشارك غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم على الموضوع
عندي تعليق بسيط
(خزاعه ما باعت الكعبه انما ابا عشيبان وهذي القصايد تهاجم خزاعه اكثر من ان تهاجم ابي عشبان وخزاعه لم ترضا تحزمت للحرب وقامت حرب والعياذبالله في جانب الحرم والحجاج ينظرون اللى ان تهول وكثر القتل والدم وكانت خزاعه اكثرها قتلا )


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وقال آخر:

[color=#0066ff
إذا فخرت خزاعة في قديم ... وجدنا فخرها شرب الخمور
وبيعا كعبة الرحمن جمعاً ... بزق بئس ما افتخر الفجور[/color]

[/color]
وهذي القصيده كم تمنيت ان لم تنقلها لانها قدحت في جميع القبايل لو قرتها كامله تجد القبايل جميعها مذكور من شمالها الى جنوبها















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Aug-2008, 04:05 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أحمد المالكي
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


أحمد المالكي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أحمد المالكي
افتراضي

نعم القبيلة قريش



ابوكم قصي كان يدعى مجمعا =به جمع الله القبايل من فهر

شكرا















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Aug-2008, 06:46 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
منصور بن فهيد
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


منصور بن فهيد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى منصور بن فهيد
افتراضي

ياهلا بك اخوي قريش البطاح ومشكور على اضافتك الرائعه ..
تحياتي لك ..















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:24 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي