![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() سلطان المنصوري قال عنه مستور العصيمي أنّه خليفة مطلق الثبيتي سلطان المنصوري: الوصول المتأخر خير من الوصول المشوّه !! ... خطوط عرض المحاورة وطولها يلتقيان مع شعراء اللفظ فقط ... المختلف : مكتب الرياض سلطان المنصوري شاعر يسير بهدوء إلى النضج الشعري لأنّه شاعر حقيقي يؤمن أن المعنى في عقل الشاعر لذا فهو يدير سياسته من شعر القلطه بعقل المعنى شاعراً يتعامل مع ساحة الملعبه بأخلاق الفرسان لذا فكل من يتحلق حول ملعبة سلطان المنصوري أحد أطرافها فسيفوز بفتل ونقض عالي القيمه على غير عادة الشعراء الشباب عرفت بمعدل تراكمي بمعنى أنّك لم تعرف في حفله شهيره مثلاً ؟ أنا لم أدخل مجال المحاورة للشهرة حتى أدخلها من بوابة محاورة مثيرة في حفلة شهيرة مع شاعر كبير كل مافي الأمر أنني دخلت عالم المحاوره لتقديم الشعر الأصيل وأنني دخلت شبه مرغم على ذلك كيف ذلك ؟ كنت أعمل مدرساً في منطقة تبوك وكان حولي عدد من الأصدقاء الشعراء اللذين يدفعون بي دفعاً للمشاركه بعدما سمعوا بعض محاوراتي ذات النطاق الضيق فى الحفلات الخاصه للزملاءوهذا ما حدث فعلاً وأنا لم يكن لدي فكرة خوض غمار المحاوره مع العلم أنني متابع لها ولدي عدد كبير من الأشرطه النادره لمحاورات شعراء قداما إستفدت منها . خطوط الطول وخطوط العرض فى المحاوره يلتقيان دائماً لمن لا يفهم هذا الفن كيف يسير الشعراء وفقاً لهذه الخطوط ؟ خطوط سير المعنى متسعه للشعراء المجيدين للمعنى وكلما طال بهم القاف بدأت تضيق ليصل الشاعر لنقطه جوهريه فى الطريق بحيث تفتح للشاعر طريقاً في بداية المحاوره فهذا الطريق حتماً يكون ممتعاً وهو بدوره يبدأ بعده يسير على نفس الخط ويطلب به الناقض الفاتل تحديد خط سير أضيق حتى لا يفترقان في تقاطعاته والشاعر المجيد يتعامل مع المعنى على أنّه لوحه تتضح ملامحها كلما وفق رسامها في تقريب أبعادها بريشته . تسير نحو النجوميه ببطء حالك حال الشاعر مصلح بن عياد ؟ مصلح بن عياد وصل متأخر قليلاً ولكنه وصل شاعراً كبيراً في شعره ووصل دون تعثرات أو أخطاء تجعله يندم على ماضيه في إعتقادي أن الوصول المتأخر أفضل من الوصول السريع بأقل هيبه وبماضي لا يفتخر به صاحبه . عموماً لو تعامل الشعراء على أن الشعر شيئاً ثانوياً لكان حالة المحاوره أفضل كثيراً مما حصل عليه الآن. ديوان الشاعر مطلق الثبيتي كنت مسؤولاً عن جمع النصوص به وتوثيقها كيف جمعت هذه المحاورة ؟ والدي يهوى شعر المحاوره وقبيلتي كذلك وأنا أتيت لأكمل هذا الدور وبالفعل فقد كنت أمتلك عدد لا بأس به من المحاورات القديمه النادره للشاعر مطلق الثبيتي وغيرهم من الشعراء ذلك الوقت من أمثال عبدالله المسعودي ومحمد الجبرتي وهلال السيالي ومحمد بن تويم رحمهم الله جميعاً . متى شعرت أنّك شاعر متمكن ؟ بعد عودتي من تبوك للحجاز ومحاورة الشعراء الكبار ومشاركتي لهم في حفلات ذلك الصيف قبل أربع سنوات تقريباً. قال لك مستور العصيمي " الصفوف صفوفنا والليل يا شاعر عتابه " وقال غير مره في لقاءات تلفزيونيه وصحفيه أنك خليفة مطلق الثبيتي بصراحه هل تعتقد أنك تستحق هذا اللقب ؟ مستور العصيمي شاعر كبير وشهادته هذه تعتبر من أكبر مكاسبي في عالم المحاوره وبالرغم من أهمية هذه الشهاده من شاعر لم يعرف عنه المجامله إلا أنني أقف حائراً متحملاً مسؤولية أن أكون عند حسن ظن مستور العصيمي وجميع الشعراء والجماهير اللتي شجعتني أما مطلق الثبيتي فهو هرماً كبيراً من الصعب تعويضه ومن الصعب جداً مقارنة عطاء أي شاعر محاوره بعطائه فهو صاحب النقله في شعر المحاوره إلى ما أبعد من القبيله وصاحب الفكر الراقي والنقاش القوي لفظاً المقنع فكراً. شاهدنا لك على الزير محاورات عدّه لم يكن حضورك بها كحضور المحاوره ؟ الزير وخصوصاً اللذي يلعبه قبائل جنوب الطائف فن جميل وشعر أصيل أختلف أنا مع من يقول أنه يخلو من المعنى وأتفق تماماً مع من يقول أن الخصمه والمعنى فى المحاوره أكبر وهذا تأكيد لما سبق ذكره على رسم خطوط المعنى وهذا لا يعني عدم وجود المعنى فى الزير. إسلوبك يقوم على إسلوب المحاوره الصحيح والقديم اللذي يعمل به الشعراء النجوم الكبار لكن الوقت بدأ يغيب من حول هؤلاء النجوم , هل ستبقى وحيداً مستقبلاً ؟ لا أعتقد ذلك إن شاء الله فالشعراء أصحاب النظره البعيده والمعتمده على المعنى والفتل والنقض دون النظر إلى الجمهور من الشباب كثيرون فحمود السمي وحمدان العصيمي ووصل العطياني وصقر سليم جميعهم شعراء يميلون إلى نفس النهج الشعري اللذي أميل إليه. لماذا قال لك الرياحي " وادياً سيله كبير ووادي (ن) ماهو بسايل " ؟ هذا شطر من بيت للشاعر فيصل الرياحي وكان جواباً كافياً على سؤالي له حيث قلت " يالرياحي وش تدري بعد ما خلت المخايل ". هل كنتم تتحدثون عن الساحه الشعريه والشعراء فيها ؟ هو سؤال ليس بعيد عن حالة الشعراء وهمومهم وإجابه جميله حددت إتجاه سير المحاوره لمن يفهم شعر المحاوره . جمعتك محاوره مع الشاعر تركي الميزاني في بدايتك ولم تلتقيا بعدها ما السبب ؟ لا يوجد سبب فليس هناك بيني وبين تركي إلاّ كل خير حاورته محاوره جميله فيها من المعنى والنقض والفتل الكثير ولم يتسنّى لي مقابلته مرّه أخرى . أخيراً ما اللذي تود قوله ؟ شكراً للمختلف على هذه الشفافيه . المصدر مجلة المختلف العدد 201 28 ابريل 2008 |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |