تفسير آية ( الذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة ) - الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة
الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Mar-2008, 11:55 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
حمود الحنبلي
عضو نشيط
إحصائية العضو







حمود الحنبلي غير متواجد حالياً

افتراضي تفسير آية ( الذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة )

الســـــلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

عن عائشة رضي الله عنها قالت :

(( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية

( الذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة )

قالت عائشة : هم الذين يشربون الخمر ويسرفون ؟

قال : لا يا بنت الصديق !

و لكنهم الذين يصومون و يصلون و يتصدقونوهم يخافون أن لا يقبل منهم أولئك الذين يسارعون في الخيرات "
صحيح . الصحيحة برقم 162


فائدة :

قلت : و السر في خوف المؤمنين أن لا تقبل منهم عبادتهم , ليس هو خشيتهم أن لا يوفيهم الله أجورهم , فإن هذا خلاف وعد الله إياهم في مثل قوله تعالى ( فأما الذين آمنوا و عملوا الصالحات , فيوفيهم أجورهم ) ,

بل إنه ليزيدهم عليها كما قال ( ليوفيهم أجورهم و يزيدهم من فضله ) , و الله تعالى ( لا يخلف وعده ) كما قال في كتابه , و إنما السر أن القبول متعلق بالقيام بالعبادة كما أمر الله عز و جل , و هم لا يستطيعون الجزم بأنهم قاموا بها على مراد الله , بل يظنون أنهم قصروا في ذلك , و لهذا فهم يخافون أن لا تقبل منهم .

فليتأمل المؤمن هذا عسى أن يزداد حرصا على إحسان العبادة و الإتيان بها كما أمر الله , و ذلك بالإخلاص فيها له , و اتباع نبيه صلى الله عليه وسلم في هديه فيها . و ذلك معنى قوله تعالى ( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا , و لا يشرك بعبادة ربه أحدا ) .

نظم الفرائد مما في سلسلتي الألباني من فوائد

تأليف / عبد اللطيف بن محمد بن أحمد بن أبي ربيع
ج1-ص 141

والســــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
__________________

قال ابن القيم رحمه الله:"

من اشتغل بالله عن نفسه ، كفاه الله مؤونة نفسه ، ومن اشتغل بالله عن الناس ، كفاه الله مؤونة الناس, ومن اشتغل بنفسه عن الله ، وكله الله إلى نفسه ، ومن اشتغل بالناس عن الله ، وكله الله إليهم .

منقول من منتدى الجماعه















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Mar-2008, 12:06 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت يالغالي اثابك الله بجنة ونهر















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Mar-2008, 12:24 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابن هضلا

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ابن هضلا

إحصائية العضو






ابن هضلا غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير ونفع بك















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Mar-2008, 12:42 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محمد بن غازي
مشرف عــام

الصورة الرمزية محمد بن غازي

إحصائية العضو







محمد بن غازي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد بن غازي
افتراضي

الله يجزاك
خير















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:52 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي