اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
31-Jan-2008, 09:05 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
فناجيل القهوه الخمسه
الفنـــاجـيل المقدمة للضيف قديما كان لها معاني جسيمه تبين الاصاله الشجاعة والحنكة لدى الاباء قديما ياليت هذي الايام تعوووووووووود مع التوضيح فالفنجـال الأول ( الهـيف ) وهو الفنجال الذي يحتسيه المعزب أو المضيف قبل مايمد القهـوة لضيوفه..... قديما : كانت تسري هذه العادة عند العرب ليأمن ضيفهم من أن تكون القهوة مسمومة.... حديثا : جرت هذه العادة ليختبر المعزب جودة وصلاحية القهوة قبل تقديمها إلى الضيوف خوفا من أن تكون قد عملت بطريقة صحيحة او نحو ذلك الفنجـال الثاني ( الضـيف ) : وهو الفنجـال الأول الذي يقدم للضيف وهو واجب الضيافـة وقد كان الضيف قديما في البادية مجـبرا على شربه إلا في حالـة العداوة أوأن يكون للضيف طلب صعب وقوي عند المضيف فكان لايشربه إلا بعد وعـد من المضيف أو المعزب بالتلبية وقد كان من عظائم الأمـور أن يأتي إنسان إلى بيتك ولايشرب فنجالك إلا بعد تلبية طلبه فأنت حتما مجـبر على التلبيـة وإلا لحق بك العـار عند النـاس الفنجـال الثالث ( الكـيف ) : وهو الفنجـال الثاني الذي يقدم للضيف , وهو ليس مجـبر على شربه ولايضير المضيف إن لم يشربه الضيف إنما هو مجـرد تعديل كيف ومزاج الضيف وهو أقل فناجيل القهـوة قـوة في سلوم (عادات) العرب... الفنجـال الرابـع ( السـيف ) : وهو الفنجـال الثالث الذي يقدم للضيف وهذا الفنجـال غالبـا ما يتركـه الضيف ولايحتسـيه لأنه أقـوى فنجـال قهـوة لدى عرب الباديـة إذا أنه يعـني أن من يحتسـيه فهـو مع المضيف في السـراء والضـراء ومجـبر على الدفـاع عنه بحـد السـيف ، وشريكه في الحـرب والسلم يعادي من يعاديه ويتحالف مع حلفـاؤه حتى وإن كان من بين حلفائه من هم أعداء له في الأصل ( أعداء للضيف ) فقد كان هذا الفنجـال عبارة عن عقد تحـالف عسكري ومدني وميثاق أمني مابين الضيف والمضيف ، وقد كان هذا الوضـع يحمل النـاس أمورا شداد ويواجهون الموت والدمـار بسببه ، فلذلك كانوا يتحاشـونه ويحترصون منه أشـد الحـرص أما شرب أكثر من 3 فناجـيل فعادة يعملها أهل وذوي صاحب القهوة وأفراد قبيلته وأنسبائه وذوو الدم ،،، بقي أن نذكر أن هناك فنجـال ( الفارس ) : حيث يكون هناك من يطلب شخص ما بدم أو ثأر أو ماشابه إن كان شيخ القبيلة أو كبير في السن أو إمرأة يجمع شباب القبيلة وفرسانها ويصب القهوة في الفنجال ويرفعه عاليا على رؤوس الأشهاد وأمام الجميع ويقـول : هــذا فنجـال فـلان بن فـلان من يشربـه ؟ أي من يأخذ حقنا أو ثأرنا أو دمنا منه؟ فيقوم أحد الفرسان ويقـول : أنا له ويأخذ الفنجـالويشربـه. ويذهب في طلب هذا الشخص ولايعـود إلى قبيلته إلا بعد إحضـار البينة على أنه انتقم لصاحب الفنجـال من الشخص المطلوب وإلا فله أحد خيارين : إما أن يجلي من قبيلته ولايعـود لها أبد لما لحقه من ذل وعار وصم بها جبينه وإما أن يعود محملا بالخزي والعار ويصبح مدعاة لسخرية أفراد القبيلة ...صغيرها وكبيرها...رجالا ونساءا ولايتزوج منها ولا يخرج للحرب مع فرسانها ##########**********########## وقد أبدع الكثير من الشعراء العرب في وصف القهوة والتلذذ بإحتسائها يقول ابن حثلين: يامحلا الفنجال مع سيحة البال ........في مجلسن مافيه نفسً ثقيله هذا ولد عمٍ وهذا ولد خـــــــال ........وهذا رفيقن مالقينا مثيـــــله ##########**********########## ويقول آخر إنْ ضَاقْ صَدْرِيْ قُمْتْ أَحُوف الْمَعَامِيلْ..........أَحُوفْهِنْ مِنْ قَبْل يِبْدِيْ بْهِنّْ عَـار وَأَحُطّ بَالْمِحْمَـاسْ هَيْـلٍ بَلاَ كِيـلْ..............وَأَحَمِّس الطَّبْخَة عَلَى حَاجر النَّـار لُومِنْ غَدَتْ مِثْل السّوَاحِل بَلا ذِيْـل.........حَمْرَا وصَفْرَا وَصَاحب الكِيف بِيطَار ##########**********########## ومن أشهر القصائد في القهوة وشبة النار يقول الشاعر دغيـــم الظلمــاوى ياكليب شب النار ياكليب شبه ............عليك شبة والحطب لك يجابـي وعلي أنا ياكليب هيله وحبه ..............وعليك تقليـط الـدلال العذابـي وادغث لها ياكليب من سمر جبه .........وشبة الي منه غفى كل هابـي باغي ليا شبيتها ثـم قبـة ..................تجلـب لنـا ربعـا سـراة غيابـي بنسريةً ياكليب صلفا مهبه................لاهـب نسناسـه تقـل سـم دابـي سراة بليـل وناطحيـن مهبـه ..............متكنفيـن وشوقهـم بالعذابـــــي الوالمة ياكليب عجل بصبه ........... والرزق عند اللي ينشى السحابي صبة لقرما صرفته ماحسبه ............يوم البخيل مكنهب الوجـة هابـي وصبة لمنعورين ليا جاة نبة..........يرخص بعمره والدخل لها ضبابي وعدة عن اللي مايداري المسبه .......اللي يدور بالقصيـر الغيــــــــابـي عن الطيب عده نازلا له بغبه ..........يضرب علي درب الخطا مايهابي لا باطن الهلباج خطوا الجلبة ........... يا حلو خبط عصيهم بالركابـي أطمر لهم وأبدي سلام المحبه ...........لا جو على هجناً يديهم خرابـي سلام أخلى من شخاليل جبه............وأحلى من السمن الجديد العرابي مع كبشً مصلاح راسه نجبه ..............لا أدبـر الهيـن متيـن العلابـي خطو الولد يوم الملاقي نكبه ............يأتي علينا من حسـاب الزهابـي وحتى ايش لو يلبس وبينن وجبه............معيرة على غضير الشبابـي أنا لقيت الصبر يازين غبه ...........يرقيك رؤوس مشمرخات الهضابي من لاصبر ياكليب في حكم ربه .............هذاك يوم البعث مالـه ثوابـي يقولها اللي ما حسب المسبه ...........ولا عرقل الاجواد ببعض الهلابي هذا هوى بالي وهذا مطبه................من قبل مايسفـح علينـا الترابـي |
|||
|
|
31-Jan-2008, 09:15 PM | رقم المشاركة : 3 | |||||
|
الله الله
يا سلااااااااااام الله يعطيك العافيه اخوي ابو زيد على الوصف والشرح الطيب عسا الله يوفقك وفالك التوفيق ياذيب لاهنت والى الامام
|
|||||
|
|
31-Jan-2008, 11:14 PM | رقم المشاركة : 6 | |||
|
مشكور اخوي
بس فيه ملاحظة على البيت الي يقول: وَأَحُطّ بَالْمِحْمَـاسْ هَيْـلٍ بَلاَ كِيـلْ..............وَأَحَمِّس الطَّبْخَة عَلَى حَاجر النَّـار وهوسؤال هل الحيل يحط في المحماس ؟ ام ان نقل البيت خطأ والمعروف ان الهيل لا يوضع في المحماس والي يوضع في المحماس البن ارجو التحقق من كلامي وشكرا على الموضوع الجميل جدا |
|||
|
|
31-Jan-2008, 11:40 PM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخ عمر على المشاركة والمرور والظاهر انك راعي تدقيق هههههههههه عموما من يقول ان الهيل يحمس فيخلف الله علاه فالحمس(للبن) والفوح (للهيل) اما ماورد في القصيده فهو صحيح من حيث النقل اما المعنى فالله اعلم فكما يقولون ((( المعنى في صدر الشاعر )) ولك تحياتي |
|||
|
|
31-Jan-2008, 11:44 PM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
محب الهيلا مشكور على المرور ولك خالص تحياتــــــــــي |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|