الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الفصيح

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-Jan-2008, 09:09 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

Arrow ناقتي يا ناقتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي للشاعر (احمد بن محمد الصنوبري)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إختلف النقاد وعلماء اللغة قديماً و حديثاً في اللفظ والمعنى وألفوا كتباً كثيرة في هذا ، منهم ابن قتيبة وابن رشيق ، على انهم اجمعوا على ان سرقة المعنى تعد تعدياً حتى وأن أبدع الشاعر باللفظ ، ولكنهم عابوا بشدة سرقة المعنى واللفظ معاً ، وقصيدة ناصر الفراعنة الأخيرة التي أطلقها في شاعر المليون هي من التعديات الصارخة معناً ولفظاً على شاعر عاش في بلاط سيف الدولة الحمداني ويدعى أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار ويدعى بالصنوبري (له ديوان مطبوع ) ، وقد أقتبستُ من قصيدته الأبيات المشابهة والقريبة المعنى من قصيدة ناصر ، علما ان قصيدة الصنوبري تزيد عن الخمسين بيتاً .
أترككم مع قصيدة الصنوبري
شجتك العيس حنت إثر عيسِ ..... ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ
متى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ ..... هوت حرف مغيبةُ السَّديس
لها من حيث ما وخدت لهيب ..... لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس
فلم تد دختنوس لها قتيلاً ..... وأينَ دياتُ قتلى دختنوس
ولا لمس الغرام حشاي إِلا ..... تلقى ما التمست لدى لميس
ونار الصب تذكو ثم تخبو ..... ونارُ صبابتي نار المجوس
ستبقيني لمن يبقى حديثا ..... عروض حديث طسم أو جديس
فتاة حبها للقلب سلم ..... ولكن دونها حرب البسوس
ترى شمساً مقنعةً بليلٍ ..... وخداً في غلالة خندريس
أياد من أب بالشام أفضى ..... إِليه إِرثها وأب بطوس
لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ ..... على أمثال أخلاقِ التيوس
للدن ظلت دنانير القوافي ..... ترد عليهمُ رد الفلوس
كأن غشاءها الملقى قناعٌ ..... على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموس
وأعلامٌ من الأشجارِ تُنسي ..... خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً ..... إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس
والقصيدة مثلما أسلفت طويلة .
م ن ق ول















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jan-2008, 11:03 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الاحنف بن قيس التميمي
عضو نشيط
إحصائية العضو






الاحنف بن قيس التميمي غير متواجد حالياً

افتراضي

الشاعر الصنوبري الضبّي التميمي فعلا كانت له لمسة في قصيدة الشااعر الكبير ناصر الفراعنه ، لكنها نوع من التضمين و الاقتباس ، اعتمد في على بعضهم الكلمات .. و لكنها قصيدة مختلفة غرضها آخر . ربما اعجاب الشاعر بقصيدة الصنوبري جعله يقوم بهذا .

شكرا لك ، و على فكرة : وين راح موضوع تبع فوج بني تميم ؟















آخر تعديل الاحنف بن قيس التميمي يوم 29-Jan-2008 في 11:06 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jan-2008, 03:09 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور وماقصرت















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jan-2008, 03:12 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا علي المرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jan-2008, 07:00 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بن سقيّان التوم
عضو فضي
إحصائية العضو






بن سقيّان التوم غير متواجد حالياً

افتراضي

ناصر اقتباسه مفضوح
كثّرها شوي
مشكور أخوي















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Jan-2008, 06:59 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا علي المرور يالغالين















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Jan-2008, 03:49 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فهد النفيعي
مشرف سابق
إحصائية العضو







فهد النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى فهد النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد النفيعي
افتراضي

مشكور ياغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Jan-2008, 09:45 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

مشاركة متميزة يا عبدالرحمن

رائع .. رائع

يعطيك الف عافية

تقبل التحية















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Jan-2008, 10:08 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ماله امان
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






ماله امان غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاحنف بن قيس التميمي مشاهدة المشاركة
الشاعر الصنوبري الضبّي التميمي فعلا كانت له لمسة في قصيدة الشااعر الكبير ناصر الفراعنه ، لكنها نوع من التضمين و الاقتباس ، اعتمد في على بعضهم الكلمات .. و لكنها قصيدة مختلفة غرضها آخر . ربما اعجاب الشاعر بقصيدة الصنوبري جعله يقوم بهذا .

شكرا لك ، و على فكرة : وين راح موضوع تبع فوج بني تميم ؟
وهنا اوضح لكم من ذلك؟؟؟؟؟



لا حول ولا قوة الا بالله


انتم يامن تداعفون عن نص الفراعنه انتم يامن تثيرون الجدل بغير علم

اظهار لجانب المفرده والقافيه وترك للصور والمعاني


هل افند لكم موضوع كامل اناقش فيه السرقه الغبيه اذ ان الشاعر سرق المعنى وليته يوم سرق ترفق بالمعنى بل نزل به الى درك وطبقة سفلى

والله اني مشغول ولكن ساسرد شوية نقاط


تعريف بالشاعر المسروق

هو

ابو القاسم احمد بن محمد بن الحسن بن مرار الجزري الرقي التميمي الحلبي الشهير بالصنوبري شاعر مجيد جمع شعره بين طرفي الرقة والقوة، ونال من المتانة وجودة الاسلوب حظه الاوفر، ومن البراعة والظرف نصيبه الاوفى، وتواتر في المعاجم وصفه بالاحسان تارة وبه وبالاجادة اخرى وان شعره في الذروة العليا ثالثة وكان يسمى حبيبا الاصغر لجودة شعره وقال الثعالبي: تشبيهات ابن المعتز واوصاف كشاجم وروضيات الصنوبري، متى اجتمعت اجتمع الظرف والطرف، وسمع السامع من الاحسان العجب. وله في وصف الرياض والانوار تقدم باهر، وذكر ابن عساكر: ان اكثر شعره فيه، وقال ابن النديم في فهرسته: ان الصولي عمل شعر الصنوبري على الحروف في مأتي ورقة. فيكون المدون على ما التزم به ابن النديم من تحديد كل صفحة من الورقة بعشرين بيتا وثمانية الاف بيت، وسمع الحسن بن محمد الغساني من شعره مجلدا وله في وصف حلب ومتنزهاتها قصيدة تنتهي الى مائة واربعة ابيات توجد في (معجم البلدان) للحموي وفيها قال البستاني: (هي اجود ما وصف به حلب، مستهلها: (احبسا العيس احبساها/ وسلا الدار سلاها) واما نسبته الى الصنوبر فقد ذكر ابن عساكر عن عبدالله الحلبي الصفري انه قال: سألت الصنوبري عن السبب الذي من اجله نسب جده الى الصنوبر حتى صار معروفا به. فقال لي: كان جدي صاحب بيت حكمة من بيوت حكم المأمون فجرت له بين يديه مناظرة فاستحسن كلامه وحدة مزاجه وقال: انك لصنوبري الشكل يريد بذلك الذكاء وحدة المزاج). وكان الصنوبري من مداحي اهل البيت عليهم السلام وذلك تراه طافحا في شعره الرائق وسكن مدينة حلب - دمشق وبها انشد شعره ورواه عنه ابو الحسن محمد بن احمد بن جميع الغساني كما في انساب السمعاني. توفي سنة 334 ه.


المسروقات
1- سرق القوافي بنسبة 90 في المئه
2-الاستهلال بالعيس في القصيدتين ملحقا بها وصف مشي الناقه الفراعنه يقول كان الناقه تسرع الخطى بسبب كان نار اشتعلت تحت خفها وهي صوره جيده لكنها اقل ابداعا من الصوره التي صورها الصنوبري فهو يصف سرعتها كان الارض (صاج حامي) فتخيل من يمشي على صفيح محمى وهو تصور منطقي اما تصور الفراعنه غير مكتمل وان كان جيد
3-الاسماء التي سردها الفراعنه بشكل غير منطقي بينما الصنوبر سرده لضرورة المعنى والصوره

ونار الصب تذكو ثم تخبو ..... ونارُ صبابتي نار المجوس

هذا وصف لما يجول في صدر الشاعر وصف جميل وتشبيه لصبابته بنار المجوس

اما الفراعنه استبدل الصبابة بالهجوس يوردها ويصدرها وفرخ الجنيه زعلان ههههههههه

بالله اي وصف راقي

لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ ..... على أمثال أخلاقِ التيوس

كيف ترون بالله هذه الصوره الجميله التي مسخها الفراعنه بصوره اقل جوده

وللعلم الاسد (سيد) باخلاق اسمى واعلى من التيس(سيد) باخلاقه التي جبل عليها

فالمقارنه جميله لدى الصنوبري اما لدى الفراعنه اقل بكثير


الشرح يطول

ولكن

هل بعد ذلك ستدافعون


ساوضح ان شاء الله تعالى كيف تعامل ناصر الفراعنه مع النص وكيف تعاملت اللجنه مع النص وهوت في حفرة الفراعنه وكيف اغفلت هذا الجانب ليس الا لجهلها بالشعر بشكليه النبطي والفصيح


اعذروني لم اسهب



والاخوه الكرام اقول لهم ماهذا الدفاع عن نص الفراعنه بشكل انقيادي مريع




تعليق أحد النقاد والمهتمين بالأدب

وهو رميض بن ناصر الشمري

حيث قال ..نعم انها من قصيده سينية رقمها 183في
ديوان الشاعر العباسي احمد بن محمد بن الحسن الضبي الشهير بالصنوبري
ص 164 الى 167 الطبعه الاولى 1998 نشر وطبع دار صادر بيروت
تحقيق الدكتور احسان عباس
وكان لدينا علم بسرقة القصيدة
حين طابقنا الكثير من معانيها مع معاني قصيدة الصنوبري
فاتضح لدينا ان ناصر الفراعنة هداه الله والهمه رشده للصواب
ان قصيدته السينيه هذي قد مسخها
والمسخ اشد من النسخ
من سينيةالصنوبري المشار اليها اعلاه بمعناها والفاظها وقافيتها
التي تاتي في الفصيح مجروره بحرفي الياء والواو وكسر السين
فنظم الفراعنة سينيته على نسق وجرس حرف السين المقيدة
(.. التي ولدها من قافية الصنوبري المشار اليها أعلاه

منقووووووووووووووووووووول؟؟؟؟؟؟؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Jan-2008, 11:15 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الـثـقـفـي
عضو ماسي

الصورة الرمزية الـثـقـفـي

إحصائية العضو






الـثـقـفـي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي على الموضوع















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:25 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي