الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 03-Oct-2003, 05:21 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي الإرث الهلالي ...والشعر الحماسي عند عتيبة في الماضي

لعل ما يميز اشعار عتيبة الحماسيه في الحروب في الماضي...هو إلتجائها إلى إرثها الهوازني..وخاصة الهلالي ..الذي هو أس ثقافتها ...والذي قلما نجده في اشعار القبائل الأخرى ...فلقد اندثر هذا الاسلوب ...في القرن العاشر...بأنتهاء الحقبه الجبريه ..((بانتهاء مملكة آل زامل)) ......ولكنه لم يندثر في عتيبة ولم تندثر الكلمات القديمه في شعرها الحماسي ....بل يكاد يكون هذا الطرق الهلالي هو الطاغي والأقوى عند عتيبة..في زمن الحروب والفخر ....إذ هو إرثها الأعلى...وثقافتها.. المتأصله ...والتي تتأجج في أشعارها ..لأثارة ..أبنائها..
ويمتاز الإرث الهلالي بالقوه في التأثير...وهو اعذب للنفس ...لوضوح المعنى وقوة وصف الفكره.. ولورود الحكمه فيه ...
يقول الشيخ حسن بن سرحان الهلالي ..شيخ مشايخ قبائل (هوازن) بعد ان قرر الرحيل ومن معه من هوازن في القرن الخامس الهجري :
في نجد ما خليت بعدي حسوفه *** سوى عيلم بين اللوى وزرود
عدو بواد الشري يا جاهلين به *** عليه النواز النايفات شهود
ترى دليه جلد تسعين بكره *** وتسعين مع تسعين جلد قعود
دفناه عن ناس تولاه بعدنا *** شحاح ولا بالطايلات تجود
رحلنا وعنه النفس ماهيب طايبه*** عسانا ليا عاد السحاب نعود
وما عادو ...
ويقول ابو زيد الهلالي :
يقول ابو زيد الهلالي سلامه *** قلبي غدا ما بين شاري وسايم
سرنا بليلن مدلهمن سواده *** بالليل ندرا حاميات السمايم
خذنا ليال ما مللنا جنابه *** وزهب لنا من قبل حل الصرايم
وسرنا بعد هذا ثمانين ليله *** لديار قومن من كبار العمايم
ويقول الشريف شكر يرثي الجازيه (ق 5 هـ ) :
يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم *** ما طرب الا مقتفيه فجوع
ولا ضحك الا والبكا مردفن له *** ولا شبعه الا مقتفيها جوع
ثمانين أنا صافيت بيضا غريرة *** لكن ملاقا آفامهن شموع
خمسين مهضومات الاوساط رجح*** يدسن الهوى في قلب كل ولوع
وثلاثين منهن تو ما بدالهن *** صغار ، وتو اثمارهن طلوع
ولا عاضني بالجازي ام محمد *** عليها ثياب الطيلسان طلوع
هلالية ما دقت العرن بالصفا *** شحم الكلى بين اليدين يموع
ألا واسفا بالجازي ام محمد *** فارقتها واثر الفراق يروع
بكيت عليها لين حرقت نواظري *** ولا نيب من امر الاله جزوع
ألا يا مشحينن بدنياكم ايقنو *** وراكم حصاصيد تحصد زروع
وترى ما يدن الا يد الله فوقها *** ولا طايرات إلا وهن وقوع
ولا بد عقب الدهر من وابل الحيا *** ومن بارق يوضي سناه لموع

ويقول ابو حمزه العامري الهوازني يفتخر بشبابه في ق 7هـ ..وقد صحفت شبابه في المطبوعات المتأخره الى شبانه ..فلا وجود لشئ ذاع صيته في هوازن اسمه شبانه .. إذ المقصود شبابه ..وربما صحفه البعض ليستفيد ..اخرون من نسبة ابو حمزه العامري لهم .. والمعروف ان ابو حمزه العامري الهوازني من العاليه ..ومدائحه كانت لقومه الهوازنيين .. وللاشراف ..يقول ابو حمزه يمدح قومه شبابه :
قومي شبابة ذو المفاخر والعلا**** والعود ينبت في مكانه عودا
المركبين الضد كل كريهة **** النازلين المنزل المحمودا
السالمين من العيوب، وبالقسا **** عيد الضيوف إذا غلا الماجودا
قوم تزيدهم الحروب شجاعة **** والغير منهم بالحروب يبيدا
ما يشتكي منا الصديق شكية **** يوما ولا رزت عليه بنودا
نبدي بحاجاته على حاجاتنا **** بغم العدا وبمبتغى المقصودا
ويقول في قصيدة أخرى :
تأبى عن الطمع الزهيد نفوسنا **** وفروجنا تأبى عن الفحشاء
حنا حصاة المنجنيق على العدا **** حنا شراب السم ، حنا الداء
ويقول :
تضدوننا بالكثر وحنا نضدكم **** ضد المحيم ليا ورد للماء
ويقول ويذكر ربيعة بن مكدم السلمي عندما لحق به دريد بن الصمه الجشمي ولم يقتله وانما اعطاه الرمح مكافأة له على شجاعته ..وليحمي الضعينه الى مضارب اهلها ..وابو حمزه العامري هنا يفتخر بقومه هوازن..وانهم لا يقتلون الأبطال اذا ما تمكنو منهم .. على الرغم من ان قومه ((شبابه)) يندبون قتلاهم ..يقول :
ثم انشدو ربيعة ابن مكدم **** راع القبا والجوخة الحمراء
يوم لحقته بالمضيق وقلت له **** قدم ووخر ما بغيت جزاء
في محفل يندب شبابة جدهم **** لم يغض لي جفن على الاقذاء
وقصائد ابي حمزه العامري ..صحفت الكثير منها الالسن واضافت لها الكثير ..من القرن السابع الهجري حتى الان.. فلا تكاد تستخلص منها ..معلومه ..الا بصعوبة شديده..
وهذه النماذج والمقتفات ..من الافتخار ...نراها ..تتطور بشكل آخر فيما بعد ..ولكنها تحتفظ بنفس النفس ..وبنفس الروح.. في عتيبة :
يقول الشيخ تركي بن حميد:
سرنا لينبوع الصخا مكرم الجــار **** اللي سعا لرعيته بالصلاحي
نقاض ما يفتل حيول ومكــــار **** يصمت ولو هو يسمع العلم صاحي
واقبل لنا بالعلم واقفى الدويدار**** وجــانا من الفندي جواب قراحي
قالو جواب لا حكي به ولا صـــار **** الله يعين اهل العقول الصحاحي !!!
ويقول يصف عتيبة :
وحنا مسقية العدو كــاس الامرار **** ومعشية بالضيق برق الجناحــي
ويقول يصف احد المعارك :
ولحقو عيال ما تمارو بالاشــوار**** ضارين في نثر الدمي بالرماحي
ياما حديناهم على الموسم الحار**** هدات حــــر تعجـب اللي يناحي
..وقوة الوصف كما عند شليوح العطاوي :
نبب علينا شيخنا ابن محمد**** ثم انتهض مثل العقاب الناوي
عود تعصب في ظهر جلومز**** جلومزن مثل القضيب الهاوي
ويقول يصف شدة الحرب :
يا ظفرهم لا قرب الله دارهم **** وحنا عليهم مثل نجم هاوي
ويقول ويذكر جذمي روق (طلحه ومزحم) :
وطلحه نحو عنا بريه يسارهم **** وتعاقبو دهم العروق هداوي
كن الجنايز في نحاوي طلحه **** جضع الخشب فالمنزل المتساوي
وحنا تلاقينا بصوبة علوى **** وساع الطعون مطوعين الغاوي
ونخيت مزحم سعد منهم ربعه****يوم اللقا زادو ورا الهقاوي
ويقول :
ونرخي عليهم حد كل موصله **** يحير فيها طب كل مداوي
ويقول يصف شدة اللالتحام بين الطرفين :
لا رحم ابو من صد عن محرافها *** يوم انجلاع الستر عن مضاوي
ويقول يمدح الشيخ مسلط بن ربيعان :
والمدح لله ثم لنسل محصن ***** عسا لهم عند الاله عراوي
أهل العطف اهل المقام شيوخنا**** واهل الكرم والمنزل المتساوي
سواقة المفتر على الحربية **** يوم الحريب عن الحريب يلاوي
يامسوي الفنجال عده لمدوخ**** وعده لابن صلال والجلاوي
وانا زبون الحرد ابو ضيف الله**** لا قصر البرطم عن الشفاوي....الخ
ويقول في قصيدة أخرى :
الا يا الله تغفر لي ذنوبي **** تغفر لي ذنوبي والآثــام
كما اني ما تقفى الغافلين **** ولا اسب الاجاويد الكرام
هجدنا النذير بصوت ليل**** وحنا هاجعين في المنام
والشردان اشارو بالرحيل**** والظفران اشارو بالمقام
واقمنا وبنانا البيوت **** وكلن دونها لبس الحرام
يوم سعود جابلنا الدويش **** جاب مطير مع صبيان يام
واهل سدير والسبعان معهم **** والعجمان يقداهم حزام
والقصمان جونا من يمين **** يبون المباني والجهام
وشافونا وجونا سارحين **** والله ما نوونا بالرحام
ولجن العذارى بالصياح **** شافن الجموع الها ادحام
ورمن بالبخانق والهدوم **** وينخن بالجدود وبالاسام
وردينا لدهمان السيوف **** وسرد الشلف كاسرة العظام
ومركاض يسر الناظرين **** ترعى به مروجنة السنام
لا تبكن يا بيض النحور **** عاينن الفعل في ولد الامام
دون البل مكرمة الضيوف **** بعنا الروح بيع ما يسام
والا يا نديبي فوق عوج **** فوق الهجن عجلات الولام
خلن العلم عنهن يمين **** وهنه كنهن روس النعام
يلقن البيوت مبنيات، ســود كنهن روس العدام
واول ما يواليهن عقــــاب بن شبنان والربع الحشام
ويلقن الدلال مساطرات **** ويعبا كيفهنه بالولام
ويلقن الصحون ممليات **** واذناب الكبوش الها يدام
وسلم لي على لاد الكريزي حمول الخيل مروية اللحام
فإذا كان هذا الشعر قيل فقط في معركة واحده ..فما هو الحال مع بقية المعارك ..واين بقية شعر شليويح؟؟
ويقول العفار بن تركي بن حميد ولم يصلنا من شعره الا القليل :
ومن شب نار الحرب للحرب يصطلي *** كثر مقابيسه وزاد اشتعالها
ويقول :
غزينا على الطرسان من دون صاره *** واخذنا مغاتير نذبح عيالها
كم حادل من غبنا تذهل الغطا *** ترفع صليب الصوت تبكي رجالها
وكم سهرة قبا تجينا قلاعه *** رمينا براكبها وفاخت حبالها
أقوله وانا من لابتن تنثر الدمي *** مناة الحرايب دايمن في قتالها
ذقنا حلاويها وذقنا مرورها *** وهي لو صفت يوم سريع زوالها
ولا تفرحو يا شامتينا من العدا *** ان طالت الدنيا يجيكم بدالها
حق علينا الهجن تمشي مسيمه *** وخيل اصايل متعبين الحذا لها
رعيناك يا نجد المسمى بفعلنا *** ولا منازلنا فلحدن ينالها
ليا قالو الحكام رزو بيارق *** نسفنا على شيب الغوارب ثقالها
ولا عندنا في حلتن صوب حاكم *** على الطول حكامن طوالن حبالها
هذا وصلو يا حضور على النبي *** ازكى قريش وكلمة الحق قالها
ولا يقتصر هذا الطرق على عتيبة نجد فقط ... بل نراه يتجلى بشكل اكبر عند عتيبة الحجاز ..يقول بديوي الوقداني :
بديوي يقول اشوف الايام تقتلب *** كما يقتلب فالبحر عود شباح
اذا ما رماها الموج في غبة البحر*** وجاها غزير مقتفيه رياح
تفكرت فالدنيا كفى الله شرها *** صفاها كدر لو قدمت بافراح
غرور فرور هاينه من يودها *** لها قبل سو والعقاب ذباح
ضحوك لصاحبها سريع انقلابها *** لها ضحك مثل الضاحك المزاح
ويقول :
نعد الليالي والليالي تعدنا *** وحنا رعيه غافله بمراح
ويقول :
الافراح ما دامت لمن كان قبلنا *** تمتع قليل بزاد منها وراح
إلى ان يقول يمدح الشريف عون :
وابن عون حاكمنا وابن عون اميرنا *** وابن عون مفتاح ان غلق مفتاح
وابن عون ما خان الرعيه ولا ظلم *** كثير العطا والعدل والسماح
ثم يقول يمدح عتيبة :
وحنا عصا الحكام من عهد جدنا *** وحنا عتيبة للملوك سلاح
عتيبة جناح الصقر وثبيت هامته *** ولا يستوي طير بغير جناح
رعو نجد بالسيف اليماني والتفق *** ومعها من العود الطويل رماح
وضدو بني قحطان ومطير كلها *** وخلوك يا نجد العريض بياح
وكم حلة غارو عليها مع الضحا*** وراحت نهايب في يدين شحاح
وكم فارس خلوه في دارس الثرى *** ينوشه من العقبان كل شناح
ثم نجد هذا الطرق يصل الى ذروته عند فراج التويجر العضياني وعند مخلد القثامي فيما بعد ..حتى اننا نستطيع ان نقول ان عتيبة..بعد 1269هـ أعادت هذا الطرق ..((الإرث الهلالي)) .لشبه الجزيرة العربية ..فنرى هنا وهناك من بعض القبائل محاولات ..للتقليد....ولكنها لا ترقى لعتيبة ..فهو في عتيبة أعمق ..وأقوى ..بكثير ...
ولا نستثني في القبائل الا حرب ...وهي اقرب القبائل لعتيبة ..اذ قسم كبير منهم ينحدر من بني هلال (شبابه)...وكذلك قسم من مطير ... والمتتبع لاهازيج الخبيتي القديمه .. يجد بعضا من هذه الروح في تلك الاهازيج .. اذ هي من شعراء عتيبة والقبائل التي ذكرناها ..ويشاركم في هذا بعض الاشراف ....

نأمل المشاركه من الاخوه...















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Oct-2003, 04:32 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الخنفري
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


الخنفري غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ هنيدس
بيض الله وجهك على هالموضوع
وودنا بالمشاركة ولكن في الشعر الحماسي لعتيبه هذا اللي نقدر عليه
يقول الشيخ تركي بن حميد في وصف لقبيلته
حنا كما حرن مرابية الاوعار ...... يشهر اليا شاف الجفا عنه راحي
وها هنا نجده يصف شجاعة قومه
فزوا من المجلس على شبة النار ...تناولوا سلم القوايم صحاحي
ولحقوا عيالن ما تمالوا بالاشوار ... ضارين في نثر الدمي بالرماحي
وكم خيرن في مطرد الخيل قد عار ... من ضرب ربع يبعدون المناحي
ياما حديناهم على الموسم الحار .. هدات حر تعجب اللي يناحي

كذلك نجد الشيخ تركي يثني على ربعه في انتصارهم في احد المعارك
بقوله
لي لابة تشلع من السن سنا ......ان كان بالغارات والا الطوابير
ناس اليا حلوا على القحص جنا .... في منتهاه ننزح النمر والزير
وهذه بعض الابيات للشاعر عبدالله بن دخيل العصيمي
يصف قبيلة عتيبه
حنا عتيبه هل النطحات يامسكين الاوزار .. كم من حريب نعرقي كيته فوق الكبودي
ناطا الاعادي بفعل ايماننا في كل محضار .. بمسلب في يدانا ذخر اهلنا والجدودي
ابها نمشي الخوي وابها نثبت منزل الجار .. وابها نمشي الثلاث البيض ....... العنودي
ونجد فالح اليمني الزراقي يقول في احد الوقعات
حنا الحرب عمدانه وحنا ميسمه نحميه ... وحنا العله اللي في كبود القوم تزدادي
وحنا كم هدمنا من ذرى بيت على راعيه ... وخلينا اليتامى يقعدون بحال الازهادي
احد نصبح عليه بقسمة المولى واحد نمسيه .. واحد سبر يتواجه كن بين السبر ميعادي
الخ
وللحديث بقيه
تراني عجل















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Oct-2003, 08:37 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيه ياخوي هنيدس على هذة الكتابات المتميزة عن شعر الحماسه , وقصائد الحماسه كثيرة منها:

لشيخ هذال بن فهيد:
علـــــــى قفارة نجد من جيرة.........من زيد ابن شفلوت والصعران
واد الرشاء بنت تحب الغيرة..........ينثر عليهــــا المسك والريحان
وله ايضاً:
هزاع يبغا الباج منا...........والباج عيينا عليه
من مات منا ماشحنا..........والله مانبكي عليه
وله ايضاً رد على الفارس مناحي بن جرمان القحطاني:
ياراكباً مـــــن عنـــــدنا ثنتين........يـــــــم الجنوب مناحياً تلقاة
يحرم عليه الحزم والضيرين.......والهضب مايشرب برايد ماة

ولشيخ ضيف الله (العفار) في الافتخار:
يـــــانجد والله مـــانزلناك بالسلوم...........ولانت بورث اجدودنا فالقدايم
خذناك عقب مدارك العمر بالسوم..........سومـــاً يخسر لابسات اللثايم
عاداتنا نرعـــى الخطر دايم الدوم...........يرعى دبشنا فيـه والحظ قايم


وغيرها الكثير.















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Oct-2003, 03:56 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم ياهنيدس والسامعين :

تقول يقول :
في نجد ما خليت بعدي حسوفه *** سوى عيلم بين اللوى وزرود

حنا نسمعها من بعض الشيبان كذا :
رحنا ولا تركنا بنجد حسوفه *** ياكود قليب بين اللوى وزرود

الشاهد ان رجل حجاج من المغرب قبل سنين قريبه قابل احد رجال بقعا ( وما زال البقعاوي عايش ) واخذ يسأل عن معالم في المنطقة وكأنه يعرف البلد ... ثم انه سأل عن مكان بعينه ولكن نطقه كان مغاير قليلا .. عن المكان الحالي واتضح بعد ذلك انه هو المكان الذي به القليب المذكور بالقصيده ... ثم التفاصيل عند بعض اهل بقعاء .
سمعت هذا الكلام من عيال عمنا اللي يسكنون في بقعا .

لكن ماشفنا شئ .















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2003, 04:55 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

لاتوقف ياهنيدس ! موضوع بني هلال شيق وياكثر الغازه .. وناس كثيرين قابلتهم مصرين على انها قبيلة اسطوريه ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2003, 07:32 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
’’الفارس’’
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


’’الفارس’’ غير متواجد حالياً

افتراضي

ما أقول يا هنيدس الا بيض الله وجهك

مقال اسطوري عن الشعر الحماسي عند عتيبه

ماقصرت يالغالي ويعطيك العافيه


’’الفارس’’















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2003, 08:05 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخوان الخنفري ، ابن مشيب ، الوليد الأسعدي ، الفارس
مشكورين وما قصرتو على تعليقاتكم الطيبه ..
وهذا شئ ليس مستغرب منكم.. لانكم من الواضح انكم ناس تهتمون بتاريخ القبيلة..
نكمل الموضوع :
ان مقصدنا في ذكر بعض القصائد الهلالية القديمه في مقدمة الموضوع.. انما هو لتوضيح ان الشعر الحماسي في عتيبة ...انما هو امتداد ..للإرث الهلالي...فمعظم قصائد عتيبة الحماسيه هي على نفس الاسلوب الهلالي القديم ..سواء من ناحية القافيه او اللحن ..او الكلمات....إذ هو الإرث (كما سميناه).. الذي يحكم ثقافة القبيلة ..
خذ مثلاً هذا الوصف لتركي بن حميد ...يصف الدلال البغداديه ..:
ومن صنع بغداد دلال نظايف *** انجورها بالليل يسمع دنينها
وتنعدم هذه القافيه وهذا اللحن ..عند غير عتيبة ...وهو لحن هلالي...
كذلك قول ذياب بن غانم :
لاكن دوي الخيل من ولب رمحه*** دوي السماء من مرزمات الرعايد
كلمة (لاكن)..وتأتي بمعنى ..(كأن)...ونجدها في الكثير من القصائد الهلاليه..وكذلك.
في الكثير من شعر عتيبة الحماسي ...
يقول شليويح العطاوي :
لاكن سرب الخيل قدم نحورنا *** صيد الخلا معطن مع القراوي
ويقول فراج التويجر :
لاكن قلع الخيل بينه وبينا *** زمول فرقانن موطاً زهابها
وهكذا ..















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2003, 08:08 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

والأمثله للمتتبع كثيره....
ونحن عندما نتكلم عن هذا الموروث... لا نؤيد فكرة ما
بل نتطرق الى شئ يخص قبيلتنا..وماضيها....















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2003, 08:08 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

ألا وش سالفة شبابة الي صارت شبانه ياهنيدس .... بس حلوه شبانه !!!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2003, 08:11 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

والله ياخي خلهم يعطونا نبذه عن شبانه....أول..
بعدين نتكلم ...ههههههههههههههههه















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:23 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي