الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى شاعر المليون

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Jan-2008, 12:56 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فيحان عائض الشلاطي
كــــاتب ممـــيز

الصورة الرمزية فيحان عائض الشلاطي

إحصائية العضو






فيحان عائض الشلاطي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فيحان عائض الشلاطي
افتراضي التقرير الكامل عن حالة (ناصر الفراعنه) الظاهر الصوتيه

قبل قراءة التقرير أخي مستعرض التقرير ضع في اعتبارك التالي




1-ليس بيني وبين المدعو ناصر الفراعنه أي
خلاف شخصي وليس بيني وبين قبيلته
سبيع الكريمة خلاف أو نزاع فلا يفهم من
مقالتي أني متعنصر لقبيلة أو ضد قبيلة فمن
أراد الرد على هذا التقرير فليرد بموضوعيه
نقطة بنقطة جملة بجمله و لا يقحمني في
مهاترات و سجالات فارغة بعيده كل البعد
عن جوهر الموضوع


2-مدارس النقد (أي المنهج المتبع لتقديم ورقه نقدية)
ثلاثة فقط وهذه المدارس يندرج تحتها الإنتاج
الفكري الإنساني سواء كان المنتج شعرا أو
نثرا أو رواية أو لوحة فنية تشكيليه ولا ترتبط
بلغة محكيه محدده فتسبغ التجربة على أي
إنتاج سواء كان باللغة العربية أو الانجليزية أو
أي لغة أخرى والمدارس النقدية ثلاث هي
(المدرسة الاستقرائية: وهي مدرسة نقدية
تقوم على تعداد العناصر الشعرية في النص
ووصف العلاقة بين هذه الصور وضع الانطباعات
ومن ثم إطلاق الحكم أو التقويم على العلاقات
. الطريقة الثانية وهي الطريقة ألاستنتاجيه
(الاستدلالية) :تتلخص في وضع معيار عام
أو مجموعة معايير ثم التحقق من وجود أدلة
على هذا المعيار أو المعايير ثم الحكم على
المستوى الذي تحقق منها . الطريقة الثالثة
وهي الطريقة الإعتناقية (اعتناق فكرة ما)
وهذه الطريقة يحبها نقاد الشعر بالذات لوجود
لغه نقديه ثرية وفيها ظاهرة الأنا والذات .....
وهذه المدارس أو الطرق أو المناهج الثلاث
لا يمكن تطبيقها إلا على النص الجيد وهو
ما لا يتفق مع النصوص التي سأقدم عليها
تقريري وهي نصوص المستشعر ناصر الفراعنه
وهذا بالطبع
ينسجم مع المقولة السائدة والتي يتداولها النقاد
(لا ينقد إلا العمل الجيد) و أعمال الفراعنه يؤسفني
اشد الأسف أنها لا ترقى إلى مستوى النقد وان كل
ما أقدمه تجاه نصوص الفراعنه هي تجريد كامل
لنصوص الفراعنه الخالية من الشعر والمنطق
أصلا وهو ما سوف أثبته إنشاء لله في التقرير
النقدي التالي . وعليه فان تسمية دراسة نقدية
أو حتى تسمية ورقه نقدية لمنتج ينتجه الفراعنه
هو ثناء عليه وهو بالقطع ما لا يستحقه الفراعنه
لما في نصوص الفراعنه من السوء والعبث والخروج عن السائد


3-قد تقول أخي الكريم هل أنت أكثر علما ودراية
بالنقد من لجنة التحكيم في شاعر المليون ومن
تكون انت لتقيم شاعر بمستوى الفراعنه فسيكون
ردي التالي بالنسبة للجنة التحكيم في شاعر المليون
هي لجنة فاشلة بكل معنى الكلمة بشهادة الجميع
سواء كانوا تنقادا أو متابعين أو حتى شعراء ثم تمعن
في طرحهم جيدا كلها كلمات مكرره
(فالك المليون . فالك البيرق . قواك الله .
أسلوب يعنيك أنت بالذات . طباق . جناس . الخ)
على الرغم من تعدد الشعراء وتعدد أساليبهم إلا أن
أسلوب التعامل مع النص واحد بل يكاد أن يكون
كربونيا فلله العجب ؟؟ . حتى إذا أرادوا التظاهر
بالإلمام قالوا للشاعر أنت جئت على البحر الفلاني
. أنت تقليدي وهم لا يعطون المتلقي تعريفا بين للمدرسة التقليدية المقصودة وفي الحقيقة خلاصة القول اللجنة فاشلة أقصت شعراء حقيقيون وأدنت أشباه الشعراء والكلام حول هذه اللجنة يطول وسوف أفند لهم مقالات كاملة بإذن الله تعالى . أما بالنسبة لي وعن أهليتي الأدبية لنقد أي شاعر فالحكم بيننا أولا وقبل كل شي هو المنطق والعقل والحجة بالحجة فكل ما سأورده بإذن الله مدعم بالحجج والبراهين و أما شخصي الكريم فسوف أقول لك قول الشاعر خذ بعلمي ولا تأخذ بأدبي قد ينفعك علمي ولا ينفعك تأديبي فدعك مني واشتغل بما سوف أورده لك


4-صفة الناقد يجب أن يتصف الناقد بالصفات التالية
1- أن يكون ملم بالمنتج الفكري
2- أن يكون ملم بظروف المنتج الفكري
3- أن يتعامل مع المنتج الفكري تعامل محايد فلا تزلف ولا محاباة و أيضا لا يكون جائرا متهجما على معاديا لصاحب المنتج بعيدا عن المنتج نفسه





النص الأول الذي شارك به في شاعر المليون

ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس
وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حائلاً رابع سنه من خيار العيس عيس
خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس


يبدى الفراعنه باستهلال نمطي تقليدي مستهلك في صدر البيت الاول ينادي الناقه نداء فينقلب النداء الى وصف ؟؟؟؟؟ (لارباع ولا سديس) ثم ينتقل الى حالة المنادي مرة اخرى فيقول (وصليني لابتي) ثم ينقلب مرة ثالثه الى الوصف المجرد فيقول (حائلارابع سنه) وهي دون الرباع والسديس والحقيقه انه في عرض الشي اذا ذكرت المنزلتين المتباينتين فانت تسقط المعنى بين المنزلتين وهذا مالم يفعله الفراعنه وهذا يقلل من جمالية الوصف ثم ينتقل بنا الى حالة الناقة النوعيه فيقول (من خيار العيس عيس) وهذا لا يليق فالناقة الذلول المنتخبه مفرد (ناقتي) و(عيس) جمع . ثم يتابع واصفا خطواتها الحثيثه فكانها تكوى بالنار وهذا وصف جيد حقيقة ولكن الصوره كامله ليست لائقة البته لمافيها من التنافر المزعج لمن اراد التمعن في الابيات وحتى لو لم يكن هناك تنافر


فليس فالبيتين السابقين أي صورة مبتكره
في دجى خالي خلا لاحسيس ولاونيس
تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس
وانتهض جساس من دون خالته البسوس

في البيت الثالث يشرح الفراعنه ظروف الرحلة الافتراضيه (في دجى خالي خلا) ولست ادري هل هو يصف معاناة افتراضيه وهذا مالا يعقل . تخيل معي كيف بانسان يقول مثلا ليتني اسافرالى مدينة (الفلانية) ثم ياتيني البرد واتوقف في منطقة مقطوعة عن الحياه في ليلة قارسه ؟؟؟ هل هذا عبط ام جنون . الرجل يجعلنا في حيره هل يفترض الرحلة الغريبة في عصر الجانبو ام ان الرجل يعاني من رحلته وصف الظرف هنا لايستقيم وليس منطقيا البته فعلاما يرهق الرجل نفسه . القصيده فعلا متكلفه وليس لها رابط معين عدى الرابط اللفظي فقط والجرس الموسيقي الذي زج به في النص والا فالنص عار من روح النص الجيد

ينتقل الشاعر الى مشهد مفترض ايضا طير وفريس كان من المفترض ان تكون فريسة ولكن الشاعر هنا مرغم على التذكير فيليق للشاعر مالا يليق لغيره رغم ان هذا القاعده غير معمول بها الا اني ارى ان الفراعنه في هذا النص لايرقى الى مرتبة شاعر بل هو متلاعب بالألفاظ والقصيدة برمتها حالة صوتيه فقط لاغير وهذا ماسينكشف لنا انشالله في باقي التقرير

صورة اخرى لم يوفق فيها الفراعنه (وانتهض جساس من دون خالته البسوس) جساس عند المتقدمين والمتأخرين رمز الغدر والجبن
يقول الشاعر

انا نفسي بياض الصبح منها .........على درب الوفا يمشي ضعنها
عليها لو رمى جساس رمحه.........يعود فيه رمحه ما طعنها

وقد قتل كليب غدرا بطنعنة رمح في الظهر فأي استدعاء يايها الفراعنه تركت ثارات العرب كلها ولم تجد سوى جساس ام ان السين الموجود في جساس وفي البسوس استرعاك اكثر من الحبكة الشعريه التي انعدمت في الابيات السابقة والتي ساثبت انعدامها في الابيات اللاحقة انشاء الله تعالى















غير مقروء 12-Jan-2008, 01:02 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشاري
مشرف شؤون الأعضاء والتفعيل
إدارة قسم الشكاوي والاقتراحات

الصورة الرمزية مشاري

إحصائية العضو







مشاري غير متواجد حالياً

افتراضي

ماشاءالله عليك

بكل صراحه تحليل وضح امور الغالبيه فاتت عليهم.




تحيتي لك















غير مقروء 12-Jan-2008, 01:07 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبدالله الجـــذع
مشرف منتدى قصه وقصيده

الصورة الرمزية عبدالله الجـــذع

إحصائية العضو







عبدالله الجـــذع غير متواجد حالياً

افتراضي

يارجال وسع صدركـ

اللجنه ماعندك احد..















التوقيع
قال الرسول صلى الله عليه وسلم [مَنْ قَالَ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الْعَظِيمَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ غُفِرَ لَهُ وَإِنْ كَانَ فَرَّ مِنْ الزَّحْفِ ]( سنن الترمذي ) .


.
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان قال : وعزتك يارب ! لا أبرح اغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم !
فقال الرب تبارك وتعالى : ( وعزتي وجلالي , لا أزال اغفر لهم ما استغفروني ) ... ( السلسله الصحيحه )

.

موقع يضم جميع القراء


هنا
غير مقروء 12-Jan-2008, 01:09 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فيحان عائض الشلاطي
كــــاتب ممـــيز

الصورة الرمزية فيحان عائض الشلاطي

إحصائية العضو






فيحان عائض الشلاطي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فيحان عائض الشلاطي
افتراضي




اخوي مشاري الف شكر لثنائك


بقي ان اكون انني سوف اكمل باقي الابيات تباعا انشاء الله وسوف اتطرق الى قصائد اخرى ةالنص القادم انشالله قصيدة (اليتيمه نوت)

انتظرونا















غير مقروء 12-Jan-2008, 01:18 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فيصل نجد
عضو
إحصائية العضو







فيصل نجد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فيصل نجد
افتراضي

مشكووووووووووور اخوي الشلاطي


ولكن انا ارى ان ناصر الفراعنه شاعر ومجيد للشعر


وجساس لم تعتبره العرب جبانا ولكن اعتبره انه لم يرضى بالذل


ولكل انسان وجهة نظر


وتقبل تحيااااااااااااااتي















غير مقروء 12-Jan-2008, 01:20 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
العود أبو موس
عضو فعال

الصورة الرمزية العود أبو موس

إحصائية العضو






العود أبو موس غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الكبير فيحان الشلاطي

أحترم رأيك ..
الحقيقة التي لا جدال حولها أن الفراعنة كنص يحتاج إلى مزيد من القراءات النقدية .
أعتقد أنه يقوم بفعل النص وهو على دراية تامة بما يفعل .. والإتجاهات النقدية الحديثة تتجه نحو التأويل .. والنص الحديث الآن يتخلى بحرفية عالية عن البناء الفني التقليدي والوحدة الموضوعية في النص .
...
الآكيد أن الفراعنة لن يكون ظاهرة صوتية ..
أنه شاعر .. قد لا يعجبنا ,, ولكن أعتقد أنه لا يستحق أنه يقال عنه ظاهرة صوتية ..

. يارجل لماذا لا نتفق أنه فوق مستوى المسابقة .. ؟


سيكون لي معه موعد في قراءة تشريحية جراحية نقدية .. وسوف أحاول إقناعك بأن ما تراه لم يكن طلاسم لا معنى لها .. أو مجرد هذيان ..
ولكن يبي له وقت ..

عموماً...
الفراعنة شاعر .. وصادق .. وشخص مزعج ومستفز .. وقد يكون مضطرب ويوحي للناظر بالريبة .. ولكنه شاعر .. ما فيها كلام
ملوث بالتراث والثقافة .. فلا يمشي مع شعراء الشعبي ولا يخطو كشعراء الفصحى ..
حاول أن تتعاطف معه .. ستجده يستحق أن نحاول فهمه من زوايا متعددة ..

دمت بخير .















غير مقروء 12-Jan-2008, 01:28 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عبدالله بن دبيس العتيبي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






عبدالله بن دبيس العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


اخوي فيحان مشكور على الموضوع الرائع


وتقبل تحياتي















غير مقروء 12-Jan-2008, 01:33 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
نواف العصيمي
مشرف عــام

الصورة الرمزية نواف العصيمي

إحصائية العضو







نواف العصيمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نواف العصيمي
افتراضي

الاخ فيحان لاهنت .. وكل شخص منهمك في التحليل وشرح مايريد
يعطيك العافيه


















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
غير مقروء 12-Jan-2008, 01:55 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
نواف العصيمي
مشرف عــام

الصورة الرمزية نواف العصيمي

إحصائية العضو







نواف العصيمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نواف العصيمي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العود أبو موس مشاهدة المشاركة
أخي الكبير فيحان الشلاطي

أحترم رأيك ..
الحقيقة التي لا جدال حولها أن الفراعنة كنص يحتاج إلى مزيد من القراءات النقدية .
أعتقد أنه يقوم بفعل النص وهو على دراية تامة بما يفعل .. والإتجاهات النقدية الحديثة تتجه نحو التأويل .. والنص الحديث الآن يتخلى بحرفية عالية عن البناء الفني التقليدي والوحدة الموضوعية في النص .
...
الآكيد أن الفراعنة لن يكون ظاهرة صوتية ..
أنه شاعر .. قد لا يعجبنا ,, ولكن أعتقد أنه لا يستحق أنه يقال عنه ظاهرة صوتية ..

. يارجل لماذا لا نتفق أنه فوق مستوى المسابقة .. ؟

سيكون لي معه موعد في قراءة تشريحية جراحية نقدية .. وسوف أحاول إقناعك بأن ما تراه لم يكن طلاسم لا معنى لها .. أو مجرد هذيان ..
ولكن يبي له وقت ..

عموماً...
الفراعنة شاعر .. وصادق .. وشخص مزعج ومستفز .. وقد يكون مضطرب ويوحي للناظر بالريبة .. ولكنه شاعر .. ما فيها كلام
ملوث بالتراث والثقافة .. فلا يمشي مع شعراء الشعبي ولا يخطو كشعراء الفصحى ..
حاول أن تتعاطف معه .. ستجده يستحق أن نحاول فهمه من زوايا متعددة ..

دمت بخير .
أنتظرك كلامك جميل ..

..القصيدة التي استوقفت الكثيرين وأبهرت الجميع ووقف لها أبناء شاطئ الراحة
دون إستراحه فكانت ليلة العجب وشهرنا لم يكن رجب ..

أعترف أن القصيدة وجمهورها فيهم مالا يطاق .. استغراب واستعجاب
فإن لم أصفق مع الجمهور وأنبهر سأكون في سبات عميق والشعر والمعنى
يمر من أمامي وأنا لا أعي ولا أدرك ما أدركه الجميع أمر غريب !!

الجمهور مع دختنوس .. يبتسم ويقف ويزداد في الهتاف ..الله أكبر
أنني لا أعي ولا أدرك ما يريد
بل الجمهور من أستوعب ما يقال وفسر المعنى والبيت بيت وفهم كل الكلام

أليس أمر عجيب أنني لم أفهم أم أن الجمهور هو الذي لا يعي ولا يدرك
جمهور سطحي أعجبته الغرائب والأمور الغامضة .. !!

السؤال الذي يذهلني هل الجمهور في ذلك الوقت فهم كل ما قيل وأدرك جميع ما قاله ناصر الفراعنة

فعندها يكونوا أغبياء.. نعم أغبياء إن سألت شخص منهم ما معنى ما قيل ..!!
قيس قيس قيس !!

ننتقل للجنة المليون وما يريدون فقد أخرجوا شعراء لهم ثقلهم في الساحة
وقالوا أنهم يريدون الصور و البلاغة و التشبيه .. فالقصيده بها بعض الثقوب ليس شعرياً بل رمزياً
ومعنى فاللجنة لم تلاحظ ايضاً ذلك الله أكبر يالجنة المليون !! وراس العلم !! فيما مضى والأن !!
لاصمت مذهل !!
وايضاً في القصيده بعض المعاني والأمور التي توحي بإبداع الشاعر
نعم ناصر شاعر وهوه حاله خاص .. لكن غموضه عجيب

وهنا نقف حتى نرى .. مداخلات الإخوه وننتظر فيحان والعود
فالخوف أن نقع في أمور وتخيلات غير صحيحه ويتم إلقاء القبض
علينا بالإشاعه وبث الأكاذيب فيكون نواف العصيمي في خبر كان















غير مقروء 12-Jan-2008, 02:20 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
راع العوجا
عضو ماسي
إحصائية العضو






راع العوجا غير متواجد حالياً

افتراضي

أخوي فيحان ماشاء الله تبارك الله

موضوع رائع كلام اروع

ونقاشك منطقي ولايزعل أحد , ولايبين حقدك للشاعر اورفضه .

تقبل مروري















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:24 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي