الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Sep-2007, 07:18 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي العرب العاربة والعرب المستعربة

بسم الله الرحمن الرحيم

العرب هم ابناء اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام ومنهم بني قحطان على اصح الاقوال لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال لخزاعة التي انخزعت من اخوانها الازد الغساسنة الى مكة بعد انهدام سد مارب ( ارموا بني اسماعيل فان ابيكم كان راميا ) وقد زرع اليهود الشقاق بين القحطانية والعدنانية ليقللوا من شرف سيد ولد ادم عليه الصلاة والسلام ولتسهل السيطرة عليهم فقد ورد في التوراة يقطن وترجموها بقحطان وجعلوه من نسل عابر مباشرة ليبعدوا القحطانية عن العدنانية وقد كذب ذلك القران الكريم بقوله تعالى ( والى عاد اخاهم هودا ) وعاد وهود من العرب البائدة لان الرسول صلى الله عليه وسلم لما ساله ابو ذر الغفاري رضي الله عنه عن الرسل العرب اجابه قائلا ( هود وصالح وشعيب ونبيك ياابا ذر ) وزعموا ان القحطانية من نسل هود عليه السلام وهذا لايصح لعموم قوله تعالى ( ملة ابيكم ابراهيم ) ولحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى السابق الذكر واللسان العربي والعبري يلتقيان في اللسان السامي لانهما من اصول سامية ولا تصح اطلاق كلمة لغة على العربية لان لغة محرفة من الكلمة اللاتينية لاغوج الانجليزية حاليا لانقوج والقران الكريم خير دليل اذ قال تعالى بلسان عربي مبين وقد سمي اول معجم عربي متكامل لسان العرب كما ان اسم ابراهيم الخليل عليه السلام من معانيه بالعربية والعبرية اب رحيم وهذا موضوع حساس وان من قال ان اليمن اصل العرب فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم بالقران الكريم في قوله تعالى ( ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة....الاية ) وقوله تعالى ( واذا يرفع ابراهيم القواعد من البيت 000الاية ) ولعموم قوله تعالى ( ومن يرد فيه بالحاد بظلم نذقه من عذاب اليم ) وقوله تعالى ( واذ بوانا لابراهيم مكان البيت ان لاتشرك بي شيئا.... الاية ) و لذلك سميت مكة بام القرى لانه لم يعمر قبلها قرية على وجه الارض فهي عاصمة الكون واصل البشريه وسميت الكعبة بالبيت العتيق وان من فضل القحطانيه على العدانيه فقد اخطا وللقحطانية فضل عظيم على الاسلام اذ حاربته العدنانية ونصرته القحطانية اما انا فلم ولن افضل احدا على نسب صفوة الخلق رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم بابي هو وامي اما بعض مثقفي القحطانيه فقد صدقوا اليهود في مزاعمهم عن يقطن الوارد بالتوراة على انه قحطان وصدقوا قضية العرب العاربه والعرب المستعربه التي وضعها اليهود فاعرب العرب رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم اصطفاه الله تعالى من اعز العرب قبيلة قريش ثم من اعز قريش بني هاشم ثم من اعز بني هاشم بني عبد المطلب خيار من خيار من خيار وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( انا خير ولد ادم ولا فخر ) والراجح عندي في اخواننا القحطانيه انهم من ابناء اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهما السلام لحديث ( ارموا بني خزاعه فان ابيكم كان راميا ) وان لم يكونوا من ابناء اسماعيل فيلتقون معه في عابر وكلهم ساميين وما ولد اسم المستعربة الا من اليهود قاتلهم الله للتفرقة بين الاخوة العدنانية والقحطانية ليسهل السيطرة عليهما على طريقتهم فرق تسد ومن اجل الاساءة الى نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم و تفضيل انفسهم عليه ومن العرب البائدة جرهم وعبيل واميم ومدين وطسم وجديس وعاد وثمود وهم من العرب البائدة الذين ورث العرب المعاصرون منازلهم في الجزيرة العربية وانتم سالمون وغانمون والسلام















آخر تعديل سبيع بن عامر يوم 26-Sep-2007 في 11:29 PM.
غير مقروء 21-Sep-2007, 01:40 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الهيـــــزع
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


الهيـــــزع غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه ياسبيعي

نعم لافض فاك

لانه لم يعمر قبلها قرية على وجه الارض فهي عاصمة الكون واصل البشريه

ومن اغلاط القحطانيه ايضا بقولهم انهم اصل العرب فسبحان الله
تشكر على الموضوع الرائع















غير مقروء 21-Sep-2007, 02:38 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي

الهيزع لاشكر على واجب والاروع مروك عليه والسلام















غير مقروء 21-Sep-2007, 02:57 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك ياسبيعي

هذا البحث كتب بماء الذهب

وانا اويد كل ماجاء فيه















غير مقروء 21-Sep-2007, 02:59 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

ثم ان القحطانيين لم يكتفوا بجعل انفسهم اصل العرب بل تعدوا ذلك وجعلوا العدنانيين منهم
.
.
.
.
.
.
.
.
فهل يصدق القحطانيين ماورد في هذا البحث المدلل بقوة؟؟؟















غير مقروء 21-Sep-2007, 03:14 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
يوسف عبيد
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


يوسف عبيد غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخي السبيعي
وبيض الله وجهك















غير مقروء 22-Sep-2007, 08:57 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
راع السويدا
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


راع السويدا غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

اذا سمحتو لي يا الربع...

ابراهيم ابوه اسمه ازر....وازر اصلا من اصل فارسي...
واخذ له عربيه...
والاصل العربي من اليمين... ويمكن اكون غلطان






تحيتي















غير مقروء 22-Sep-2007, 10:01 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الحزيمي2000
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


الحزيمي2000 غير متواجد حالياً

افتراضي

ارجـــــــــع لهــذا الموقع تجد معلومات وافية عن العرب البائدة والعاربة والمستعربة والقبائل العربية

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B1%D8%A8















غير مقروء 22-Sep-2007, 11:28 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الكرام الذين مروا على الموضوع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد شكرا جزيلا لكم على مروركم الكريم اخواني الكرام راع السويدا والحزيمي عذري منكما انني كتبت لكما ولغيركم ان الموضوع منقول والموضوع يستدل بايات قرانية وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى وانتما تستدلان بما يروج من اسرائليات والاختلاف لايفسد للود قضية والاصول لااختلاف فيها وجرهم قبيلة من العرب البائده واليكم قصة المنافرة عندما حضر عند ابو العباس السفاح
ابراهيم بن مخرمه الكندي (قحطان )
وخالد بن صفوان بن الاهتم التميمي (عدنان )
فخاضوا في الحديث وتذاكرو اهل اليمن فقال ابراهيم بن مخرمه الكندي ياامير المؤمنين . ان اهل اليمن هم العرب الذين دانت لهم الدنيا ولم يزالو ملوكا ورثوا الملك كابرا عن كابر واخرا عن اول . منهم المنذر ومنهم عياض صاحب البحرين . ومنهم من كان ( يأخذ كل سفينةٍ غصبا ) وليس من شي له خطر الا اليهم ينسب , ان سئلوا اعطوا , وان نزل بهم ضيف قروه . فـــــهم العرب العاربه وغيــــرهم متعربه .

فقال ابوالعباس . ماأظن التميمي رضي بقولك .

ثم قال ماتقول انت ياخالد ؟ قال ان اذن لي الامير في الكلام تكلمت .

قال تكلم ولاتهب احدا .

قال : أخطأ المقتحم بغير عــــلم . ونطق بغير صــواب .

وكيف يكون لقوم ليس لهم السنه فصيحه , ولا لغه صحيحه نزل بها كتاب الله , ولاجاءت بها سنه .

يفتخرون علينا بالنعمان والمنذر . ونفتخر عليهم بخير الانام واكرم الكرام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .

فلله المنه به علينا وعليهم . فمنا النبي المصطفى . والخليفه المرتضى .

ولنا البيت المعمور . وزمزم والحطيم والمقام والحجابه والبطحاء وما لايحصى من المآثر .

ومنا الصديق والفاروق وذو النورين . وبنا عرفوا الدين واتاهم اليقين .

فمن زاحمنا زاحمناه , ومن عادانا اصطلمناه .

ثم اقبل خالد على ابراهيم فقال : الك علم بلغة قومك ؟

فقال : نعم .

قال خالد التميمي : فما اسم العين عندكم ؟ قال الجمجمه

قال فما اسم السن ؟ قال الميدن

قال فما اسم الاذن ؟ قال الصناره

قال فما اسم الاصابع ؟ قال الشناتر

قال فما اسم الذئب ؟ قال: الكنع

قال افعالكم اتت بكتاب الله عز وجل ؟ قال نعم

قال فان الله تعالي يقول ( انا انزلناه قرآنا عربيا )

وقال تعاالى ( بلسان عربي مبين )

وقال تعالي ( وماأرسلنا من رسول الا بلسان قومه )

فنحن العرب والقرآن بلساننا انزل .

الم ترا ان الله تعالي قال ( العين بالعين ) ولم يقل . الجمجمه بالجمجمه

وقال تعالي ( السّنّ بالسّنّ ) ولم يقل الميدن بالميدن .

وقال تعالى ( والاذن بالاذن ) ولم يقل الصناره بالصناره .

وقال تعالى ( يجعلون اصابعهم في آذانهم ) ولم يقل شناتيرهم في صناراتهم ؟

وقال تعالى ( فأكله الذئب ) ولم يقل اكله الكنع .

ثم قال لابراهيم . اني اسئلك عن اربع . ان اقررت بهن قهرت . وان جحدتهن كفرت .

قال وماهن ..قال : الرسول منا او منكم ؟ قال منكم .

قال القرآن انزل علينا او عليكم ؟ قال عليكم .

قال فالمنبر فينا ام فيكم ؟ قال فيكم .

قال فالبيت لنا او لكم ؟ قال لكم .

فقال خالد . فاذهب فما كان بعد هؤلاء فهو لكم . بل ما أنت الا سائس قرد . او دابغ جلد . او ناسج برد . فأقروا لخالد وحديث خزاعة يشهد بذلك منقول وانتم سالمون وغانمون والسلام















غير مقروء 26-Sep-2007, 08:02 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد والنعم في قحطان وفي مذحج الطعان وذلك لثناء رسول الله صلى الله عليه وسلم على وفد الازد القحطانيين اعظم ثناء والعلماء قد اختلفوا في من يكون العرب العاربة فبعضهم يقول ان العاربة هم البائده مثل عاد وثمود وبعضهم جعلهم بني قحطان استنادا على اسرائليات اليهود والاقرب الى الصحة بنظري ان العاربة الموغلة في العروبة وهم الاعراب البوادي الذين اوصانا فيهم ابوحفص عمر الفاروق رضي الله عنه وارضاه خيرا معللا ذلك بانهم مادتكم اما العرب المستعربة فمن صنع اعداء الجميع اليهود الذين اثاروا الفتنة بين العدنانية والقحطانية المسماة في بلاد الخلافة القيسية واليمانية وقد استعانوا بنصارى العرب من ربيعة المعدية على ابناء عمهم القيسية مستغلين الخلافات القومية بينهما في ذلك وقد عصفت تلك الفتنة بالامة الاسلامية من صدر الاسلام والى يومنا هذا وذلك لاضعافها واول شرارة لانطلاقتها قصيدة للكميت بن زيد الاسدي في عهد الدولة الاموية والتى جرت ائمة كبار افاضل مثل لسان اهل اليمن ابو الحسن الهمداني رحمه الله الذي قال قصيدته الدامغة وشرحها في تفضيل القحطانية على العدنانية وغيره من الافاضل الذين ولجوا هذا الباب والفوا الكتب في التفاخر وقد ورد في الحديث النهي عن التفاخر ومنه لينتهين اقوام ان يفخروا باباء هم اهون على الله من الجعلان او كما قال ولا زال بعض مثقفي قحطان يسيرون خلف الكتب التي دابت على قحطنة القبائل وهذا ليس مصطلحا جديدا كما يظن بعض الباحثين هداهم الله بل هو قديم جديد واخر هؤلاء ابن غرامة العمروي وابن محمس العاصمي حيث اعتمدوا على بعض الاسرائليات واخبار العوام الواهية ويرون انهم العاربة مفضلين انفسهم على خير وصفوة ولد ادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا فخر بابي هو وامي والاعرب من كل عريب وعلى قريش القبيلة الوحيدة التي انزلت سورة باسمها في القران الكريم ويكفي قبيلة قحطان فخرا في الاسلام قوله تعالى ( ويؤثرون على انفسهم ولوكان بهم خصاصة ) او قوله صلى الله عليه وسلم للانصار ( اما يرضيكم ان يذهب الناس بالشاء والبعير وتذهبون برسول الله ) ولو ان مالهم من السابقة في الاسلام الا دخول الرسول صلى الله عليه وسلم فاتحا مكة المكرمة وسط كتيبة الانصار لكفتهم وليست قحطان اصل العرب كما يدعون لان الله تعالى يقول ( ملة ابيكم ابراهيم ) ويقول تعالى على لسان ابراهيم ( واجنبني وبني ان نعبد الاصنام ) ولكل قبيلة من كبيريات قبائل قحطان ما يعادلها من قبائل عدنان وان لم تكن قحطان من ذرية اسماعيل عليه السلام فتلتقي بابائه في عابر من السامية والمفاخرات حدثت في العصور الاولى للاسلام تؤكد الاختلافات بينهم والتي اوقد اواره اليهود عليهم من الله مايستحقون ويكفي دليلا يقطن الوارد في التوراة والذي سماه اليهود قحطان واستفادوا منه على طريقتهم فرق تسد والمفاخرات ليست تقليلا من شان قحطان الفرسان وقد اقرت العرب قبلنا بتلك المفاخرات من صدر الاسلام والى يومنا هذا والقحطانيون وفقهم الله في الفتوحات الاسلامية اخذوا افضل الاراضي الزراعية في البلاد المفتوحة لانهم اهل حضارة زراعية في السروات اما العدنانيون فاعراب بادية لم يستفيدوا من الارضي الزراعية كما استفاد منها اخوانهم القحطانيون والفتنة نائمة لعن الله من ايقضها وبعض مثقفي القحطانية هداهم الله يعتمدون على كتابة اعداء الامة من يهود ونصارى واضرابهم كما في الرابط المرفق ومن لم يعرف فضل قحطان فليس من اهل السنة والجماعة لان الايمان يمان والحكمة يمانية واصل العرب والعجم على حد سواء بيت الله العتيق في ام القرى وليس اليمن كما يدعون
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B1%D8%A8
وهذا الموضوع دقيق وحساس وشائك حيث ادى الاختلاف في العرب الذي دعمته اليهود الى الاختلاف في نسب قبائل باكملها مثل قبيلة ( بجيلة ) واخوانها فلو نظرنا الى سيرة الصحابي الجليل جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه وارضاه والذي جمع له الفاروق رضي الله عنه لواء بجيلة فالراجح في نسبه ونسب بجيلة انه من اهل اليمن كما ورد في الحديث وانمار بن اراش جد بجيلة وشهران وناهس وخثعم وقيل ان انمار من بني معد بن عدنان وقد مر علي في احد الكتب ان بجيلة طردت اخوتها خثعم من السراة الى بيشة وفي بجيلة قيل ( لولا جرير لهلكت بجيلة نعم الفتى وبئست القبيلة ) ولكن هذه المقولة باطلة بقول الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة ثلاث مرات يدخل عليكم خير ذي يمن فيدخل جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه وارضاه والمسمى يوسف امة محمد صلى الله عليه وسلم وباطلة بجهاد قبيلة بجيلة حتى سمي الموصل وجبله سواد بجيله ومن قال بعدنانيته استدل بقول جرير رضي الله عنه للاقرع بن حابس التميمي رضي الله عنه :

يا اقرع بن حابس يا اقرع
انك ان يصرع اخاك تصرع

ورد على من قال بهذا القول انها اخوة العقيدة لا الدم وهناك من العلماء من يرى ان كل العرب من ذرية ابينا ابراهيم عليه السلام ملة ابيكم ابراهيم ولم يقصد باليمن المسمى اليهودي العاربة والذي ادعى اليهود بموجبه ان يقطن الوارد في التوراة هو قحطان وانما قصد ان بجيلة من انمار سواءا المعدي او اخيه القحطاني واقول ان اخوته للاقرع بن حابس التميمي رضي الله عنه اخوة عقيدة ودم ولكنه ليس بمضري ومن فضل القحطانيه على العدنانية فقد اخطا خطا فاحشا الا بتفضيل الرسول صلى الله عليه وسلم لهم بالايمان ( الايمان يمان والحكمة يمانية ) وثنائه على وفد الازد خير ثناء وبتفضيل الله تعالى للانصار الازد بقوله تعالى ( ويؤثرون على انفسهم ولوكان بهم خصاصة ) اما انا فلم ولن افضل احدا على نسب صفوة الخلق وخير ولد ادم ولا فخر محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم بابي هو وامي خيار من خيار من خيار اصطفاه الله تعالى من اعز العرب قبيلة قريش ثم من اعز قريش بني هاشم ثم من اعز بني هاشم بني عبد المطلب وانزل القران بلسان قريش وجعل العربية لغة اهل الجنة ويؤيد اسماعلية اخواننا القحطانيه وانهم من ابناء اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهما السلام حديث ( ارموا بني خزاعه فان ابيكم كان راميا ) الا ان وجد مخرجا وقبيلة جرهم من العرب البائده مثلها مثل عاد الاولى وثمود وطسم وجديس وعبيل واميم ومدين وغيرها وقد جاؤوا الى موقع مكة لما راؤوا الطير تحوم حول الماء زمزم وقالوا لم نعهد في هذا الوادي ماءا فوجدوا هاجر وابنها اسماعيل فلما كبر اسماعيل تزوج منهم للمرة الاولى فزارهم ابيه ابراهيم الخليل عليه السلام بغياب اسماعيل عليه السلام فسال الزوجة الاولى عن الحال فاشتكتها اليه فاوصاها ان تبلغ اسماعيل ان يغير عتبة بابه ولو لم يكن ابراهيم عليه السلام ينطق العربية فكيف يوصي زوجة ابنه الجرهمية بتلك الوصية فامتثل اسماعيل لامر ابينا ابراهيم عليهما السلام وسرحها وتزوج باخرى من نفس القبيلة جرهم وهي ام اولاده اذا قبيلة جرهم ليست قحطانية ومن فضل قريش ان الله تعالى انزل القران الكريم بلغتهم ولم تنزل سورة باسم قبيلة الا سورة قريش وزد على ذلك ان اسرع العرب بديهة الى يومنا هذا هم قبيلة قريش ويكفي من الادلة اصطفاء الله تعالى لخير ولد ادم ولافخر رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم منهم علما ان الكثير من العلماء يرون نسبة قحطان الى ولد اسماعيل وفي كل خير وبعض الملوك التبابعة ارسلوا قبائل قضاعة الى الحجاز وجرهم عاصرت قحطان على اليمن والتي غلبتها على الحجاز قبائل الازد القحطانية وعلى راسها خزاعة التي انخزعت الى مكة وتركت ازد غسان يكملون مسيرتهم الى الشام اذا قبائل قحطان الازدية هي التي غلبت جرهم على الحجاز كما غلبت قحطان الام بقايا عاد الثانية في صحراء الاحقاف بين نجران وحضرموت وقد انصهرت عاد الثانية في قحطان الام وهم العبيديون ولا يمكننا ان نحدد في وقتنا هذا قبيلة واحدة تنتسب الى جرهم او عمان او حضرموت او نجران فالاجابة حسب علمي اليسير لا اذا هي بائدة والطائيون غلبوا العماليق على جبلي طئ والعماليق من العرب البائدة وقد قال جدهم طي شقيق مذحج جد قحطان لما ضعن من وادي طريب :

اجعل طريب كحبيب ينسى
لكل قوم مصبح وممسى

واللغة العبرية اشتقت من عابر والعربية لم تشتق من يعرب كما ادعى اليهود فلو كانت من يعرب لسميت اليعربية وانتم سالمون وغانمون والسلام















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:28 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي