الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى شاعر المليون

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-Mar-2007, 07:17 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
العسيلي @
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


العسيلي @ غير متواجد حالياً

افتراضي تحليل ممتاز بس لخمسه ابيات من قصيدة يوسف الاولى

قد قلت وطالبت ان يحضر احد تحليل الشاعر والاديب صالح المنصور في منتدى شظايا ادبيه حاولت جاهدا ان احضرها لكن خاصية النسخ غير مسموح فيها في المنتدى ذاك
لقد قال وصف جميلا على ابيات يوسف العصيمي لقد حلل الابيات الخمسه التي اهملها العميمي وقال ان القصيده يجدها بعد الأببات الخمسه
عموما صالح المنصور ذكر تلازم رقم خمسه في الابيات الاولى لقصيدة يوسف بشي يدوعوا لدهشه


ولقد قام بنقلها داهم العصيمي في احد المنتديات طرف منها وهو ذا

(( العزيز داهم العصيمي اشكرك على فتح هذا الموضوع وتسليط الضوء على هذه المرحلة والسقطات الفاضحة فيها .

هناك تعليق لسلطان العميمي وايده الدكتور عليه قال ان القصيدة بدأت بعد الابيات الخمسة الأولى بمعنى انها لم يكن لها داعي ..هذه الخمسة الأبيات سأتكلم عنها بشيء من الإنصاف .

أولا / البيت الأول :
تأهلت للدور النهائي يابو منصور
......... وباقي مباراتين وتخلص الدوره

المطلع غريب وبكر في القصيدة الشعبية وهو بهذا السياق والشكل عامل جذب ولا فت للانتباه ورغم ذلك لا أرى به أي ملمح فني .

البيت الثاني وهو:
وأنا كل ما يطلع بها لا عب مشهور
.............. أحول على خط الوسط واقطع الكوره

في هذا البيت أكثر من لون بديعي
أولا/ فيه مزاوجة جميلة بين الشرط ( أنا كل ما يطلع بها لاعب)وبين جزاءه( أحول على خط الوسط واقطع الكورة)
ثانيا / يحمل رمزية فيها الكثير من الدهاء
ثالثا / هناك جناس بين كلمتي ( يطلع) و ( اقطع)
رابعا : في هذا البيت فخر بالمقدرة والمهارة الشعرية والجميل في هذا أنه عبر عن ذلك باستخدام كلمة (لاعب) والذي لا شأن له في عالم الكرة إن لم يكن ذو مهارة

البيت الثالث وهو:
إذا الشعر بحر وكل شاعر وله منظور
............. أنا كل ما غنيت زانت لي بحوره

فيه تعدد إبداعي وفير
الأول / يكمن بالجملة الاعتراضية الموجودة بالشطر الأول وهي جملة ( وكل شاعر وله منظور) وهذه الجملة لم تأتي لمجرد الحشو والوزن بل جاءت لفائدة التنبيه على وجود الاختلاف في نظرات الشعراء وأهوائهم.
الفن الثاني : هو (التصدير) واقصد به إعادة لفظة وردت في أول الكلام مرة أخرى في آخره وذلك في بين كلمة ( بحر) في الشطر الأول وكلمة ( بحوره) في الشطر الثاني
الثالث : وجود سجع جميل بين كلمتي ( شعر، وبحر)
الرابع / تكرار حرف (الراء) داخل أربع كلمات متتالية بني عليها الشطر الأول مما أوجد نغمة عالية وموسيقى داخلية جميلة في هذا الشطر وهي بلا شك زادته عذوبة وروعة ، والغريب والأدهى مجيء كلمة ( غنّيت) في الشطر الثاني وكأنه يلفت الانتباه إلى حرف (الراء) الذي كان بالفعل (أغنية) لوحده داخل هذا البيت ، والغريب أيضا أن كلمة (غنيت) تتكون من( خمس) حروف بتشديد حرف النون وهي نفس عدد حروف الراء التي وردت في هذا البيت مع احتساب حرف الراء الخامس الموجود في القافية الثانية في كلمة ( بحوره) وبهذا تظهر لنا دلالة أخرى حول الرقم (5)
الملمح الفني الخامس / يكمن بوجود القران الجميل بين الشرط وهو ( إذا الشعر بحر) وبين جزاءه وهو قوله (أنا زانت لي بحوره)


البيت الرابع وهو:
ولانيب اعد بيوت شعري على الجمهور
.............إليا صار ما تطلع مطاليع اخو نوره

أولا / في هذا البيت (افتنان) متناسق ومتناغم مع بعضه البعض، والافتنان هو: أن يأتي الشاعر بفنين وغرضين من أغراض الشعر يكونا مختلفين عن بعض وذلك في بيت واحد ، والغرض الذي جاء في الشطر الأول هو (الفخر) كما هو واضح، أما الغرض الثاني والذي أتى به في الشطر الثاني هو ( المدح)
ثانيا / هناك تشبيه رائع في الشطر الثاني وتكمن روعته بحذف الأداة وهي ( مثل) وكذلك حذف وجه الشبه.


البيت الخامس وهو:
ولا تطير لا من طار عند العرب مطيور
.............. على شان تطلع له ثلاثين مطيوره
أولا /هناك إيحاء وتلويح بشيء ماء من بعيد وهذا أبعد ما يكون بالرمزية.
ثانيا / تكرار حروف ( الألف والراء والطاء) خمس مرات أدى إلى ارتفاع جرس الموسيقى داخل هذا البيت.


هذه بعض المحسنات والملامح البديعية الفنية التي لم يلتفت إليها الدكتور غسان ، والدكتور سلطان العميمي وقالا بان القصيدة بدأت من البيت الخامس .. هذا ما قبل الخامس فكيف بما بعده .. اجمل واروع ..
والقصيدة تزخر بالكثير من الجماليات الأخرى كجمال الصور ، والترميز ، والبنية ، كما أنها قصيدة حارة فيها روح ، وتحفل بمعاني كثيرة رائعة ومدهشة ، وفيها من الإسقاطات الشيء الكثير. ))















غير مقروء 10-Mar-2007, 07:47 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الصيرمان
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


الصيرمان غير متواجد حالياً

افتراضي

حر ونداوووي..
وش تتوقع منه !!!!!!!!!!!
وربي شاعر وصغير سن وانظلم..
لكن وراه شرابت الدم
تصووويت يالربع















غير مقروء 10-Mar-2007, 08:26 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
العسيلي @
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


العسيلي @ غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصيرمان مشاهدة المشاركة
حر ونداوووي..
وش تتوقع منه !!!!!!!!!!!
وربي شاعر وصغير سن وانظلم..
لكن وراه شرابت الدم
تصووويت يالربع
شكرا ياالصيرمان
يعني هذي اول ابيات يوسف الي اهملها العميمي الله حسيبه فما بالك بالباقي الي مجمعين عليه الكل انها جزله من راس جزل

اشهد انك وليده يالحر النداوي















غير مقروء 10-Mar-2007, 08:35 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خـآلــد الدهاسي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


خـآلــد الدهاسي غير متواجد حالياً

افتراضي

انشهد انه شنب فديت راسك والله يايوسف

تسلم اخووي على نقل التحليل الرائع

وتقبلووا تحيتي















غير مقروء 10-Mar-2007, 09:32 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الـــجدراوي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الـــجدراوي غير متواجد حالياً

افتراضي

اذا عمره 22 سنه ويقول هالكلام
وش بيسوي لا كبر وتعمق في انامل الشعر وبحوره


((اللي مايعرف الصقر يشويه))















غير مقروء 10-Mar-2007, 09:52 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
النافذ
عضو مهم

الصورة الرمزية النافذ

إحصائية العضو





التوقيت


النافذ غير متواجد حالياً

افتراضي

شاعرنا يوسف العصيمي تعرض الظلم قاسي

ولكن الله ان شاء الله سينصره



.................................................. .................................................. .....................















غير مقروء 10-Mar-2007, 10:06 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سلطان الحمراني
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سلطان الحمراني غير متواجد حالياً

افتراضي

ياناس هم مايستحون على وجيهم.....ولايفكرون ان الناس مالهم عقول واول مره تسمع الشعر وان الشعر بس عند اللجنه وبس.......ان لم تستحي فافعل ماتشتهي



ومشكور اخوي على الموضوع اللي اجمل من الرائع















غير مقروء 11-Mar-2007, 03:08 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
العسيلي @
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


العسيلي @ غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خـآلــد الدهاسي مشاهدة المشاركة
انشهد انه شنب فديت راسك والله يايوسف

تسلم اخووي على نقل التحليل الرائع

وتقبلووا تحيتي
تسلم ياخوي وشكرا على المرور















غير مقروء 11-Mar-2007, 04:15 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الادعاصم@

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية الادعاصم@

إحصائية العضو





التوقيت


الادعاصم@ غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العسيلي @ مشاهدة المشاركة
قد قلت وطالبت ان يحضر احد تحليل الشاعر والاديب صالح المنصور في منتدى شظايا ادبيه حاولت جاهدا ان احضرها لكن خاصية النسخ غير مسموح فيها في المنتدى ذاك
لقد قال وصف جميلا على ابيات يوسف العصيمي لقد حلل الابيات الخمسه التي اهملها العميمي وقال ان القصيده يجدها بعد الأببات الخمسه
عموما صالح المنصور ذكر تلازم رقم خمسه في الابيات الاولى لقصيدة يوسف بشي يدوعوا لدهشه


ولقد قام بنقلها داهم العصيمي في احد المنتديات طرف منها وهو ذا

(( العزيز داهم العصيمي اشكرك على فتح هذا الموضوع وتسليط الضوء على هذه المرحلة والسقطات الفاضحة فيها .

هناك تعليق لسلطان العميمي وايده الدكتور عليه قال ان القصيدة بدأت بعد الابيات الخمسة الأولى بمعنى انها لم يكن لها داعي ..هذه الخمسة الأبيات سأتكلم عنها بشيء من الإنصاف .

أولا / البيت الأول :
تأهلت للدور النهائي يابو منصور
......... وباقي مباراتين وتخلص الدوره

المطلع غريب وبكر في القصيدة الشعبية وهو بهذا السياق والشكل عامل جذب ولا فت للانتباه ورغم ذلك لا أرى به أي ملمح فني .

البيت الثاني وهو:
وأنا كل ما يطلع بها لا عب مشهور
.............. أحول على خط الوسط واقطع الكوره

في هذا البيت أكثر من لون بديعي
أولا/ فيه مزاوجة جميلة بين الشرط ( أنا كل ما يطلع بها لاعب)وبين جزاءه( أحول على خط الوسط واقطع الكورة)
ثانيا / يحمل رمزية فيها الكثير من الدهاء
ثالثا / هناك جناس بين كلمتي ( يطلع) و ( اقطع)
رابعا : في هذا البيت فخر بالمقدرة والمهارة الشعرية والجميل في هذا أنه عبر عن ذلك باستخدام كلمة (لاعب) والذي لا شأن له في عالم الكرة إن لم يكن ذو مهارة

البيت الثالث وهو:
إذا الشعر بحر وكل شاعر وله منظور
............. أنا كل ما غنيت زانت لي بحوره

فيه تعدد إبداعي وفير
الأول / يكمن بالجملة الاعتراضية الموجودة بالشطر الأول وهي جملة ( وكل شاعر وله منظور) وهذه الجملة لم تأتي لمجرد الحشو والوزن بل جاءت لفائدة التنبيه على وجود الاختلاف في نظرات الشعراء وأهوائهم.
الفن الثاني : هو (التصدير) واقصد به إعادة لفظة وردت في أول الكلام مرة أخرى في آخره وذلك في بين كلمة ( بحر) في الشطر الأول وكلمة ( بحوره) في الشطر الثاني
الثالث : وجود سجع جميل بين كلمتي ( شعر، وبحر)
الرابع / تكرار حرف (الراء) داخل أربع كلمات متتالية بني عليها الشطر الأول مما أوجد نغمة عالية وموسيقى داخلية جميلة في هذا الشطر وهي بلا شك زادته عذوبة وروعة ، والغريب والأدهى مجيء كلمة ( غنّيت) في الشطر الثاني وكأنه يلفت الانتباه إلى حرف (الراء) الذي كان بالفعل (أغنية) لوحده داخل هذا البيت ، والغريب أيضا أن كلمة (غنيت) تتكون من( خمس) حروف بتشديد حرف النون وهي نفس عدد حروف الراء التي وردت في هذا البيت مع احتساب حرف الراء الخامس الموجود في القافية الثانية في كلمة ( بحوره) وبهذا تظهر لنا دلالة أخرى حول الرقم (5)
الملمح الفني الخامس / يكمن بوجود القران الجميل بين الشرط وهو ( إذا الشعر بحر) وبين جزاءه وهو قوله (أنا زانت لي بحوره)


البيت الرابع وهو:
ولانيب اعد بيوت شعري على الجمهور
.............إليا صار ما تطلع مطاليع اخو نوره

أولا / في هذا البيت (افتنان) متناسق ومتناغم مع بعضه البعض، والافتنان هو: أن يأتي الشاعر بفنين وغرضين من أغراض الشعر يكونا مختلفين عن بعض وذلك في بيت واحد ، والغرض الذي جاء في الشطر الأول هو (الفخر) كما هو واضح، أما الغرض الثاني والذي أتى به في الشطر الثاني هو ( المدح)
ثانيا / هناك تشبيه رائع في الشطر الثاني وتكمن روعته بحذف الأداة وهي ( مثل) وكذلك حذف وجه الشبه.


البيت الخامس وهو:
ولا تطير لا من طار عند العرب مطيور
.............. على شان تطلع له ثلاثين مطيوره
أولا /هناك إيحاء وتلويح بشيء ماء من بعيد وهذا أبعد ما يكون بالرمزية.
ثانيا / تكرار حروف ( الألف والراء والطاء) خمس مرات أدى إلى ارتفاع جرس الموسيقى داخل هذا البيت.


هذه بعض المحسنات والملامح البديعية الفنية التي لم يلتفت إليها الدكتور غسان ، والدكتور سلطان العميمي وقالا بان القصيدة بدأت من البيت الخامس .. هذا ما قبل الخامس فكيف بما بعده .. اجمل واروع ..
والقصيدة تزخر بالكثير من الجماليات الأخرى كجمال الصور ، والترميز ، والبنية ، كما أنها قصيدة حارة فيها روح ، وتحفل بمعاني كثيرة رائعة ومدهشة ، وفيها من الإسقاطات الشيء الكثير. ))
بيض الله وجهك عزلله انه حللها صح
وهذا دليل اكيد ان العميمي ماعندك احد هو يالدكتور صحيح لاقالو صب قهوه















غير مقروء 11-Mar-2007, 09:02 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الروسان فرسان
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


الروسان فرسان غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الروسان فرسان
افتراضي

الي حلل التحليل ذا يصلح في اللجنه خخخخخخ بس لا يظلم احد خخخخخخ





لاترسلون رسايل لان الرساله بــ 4 ريالات وفيها تصويت واحد فقط


لاكن الاتصال بـــ 4 ريالات وفيها اكثر من عشر اصوات وجربو بنفسكم

الرقم هو : 009749001133

صدقوني يا جماعه الاتصال افضل وحنا مجربينه وصوتنا في العشر دقائق اكثر من مية صوت وبخمسين ريال فقط



الطريقه هي : اتصل على الرقم اعلاه ثم بعدين راح يقولك للتصويت للشاعر الفلاني اول ما تسمع فلاني اضغط على 48 ثم مربع # ثم راح يقولك تم التصويت للتصويت مره اخرى اضغط على رقم واحد 1 انت كرر واحدات ثم راح يقولك للتصويت للشاعر الفلاني انت على طول سو نفس الطريقه 48 ثم # وكرر الطريقه


عتيبه والتصويت حر















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:15 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي