![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() أخواني الهيلا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد رأيت موضوع (كون المجمعة) المثبت في أعلى الصفحة ، وبه كلام كثير ، وبما أن العتبان يقولون أنه ردا على (رضيمة المستوي) ، فأنا سأذكر كون (رضيمة المستوي) ثم بعدها (كون المجمعة) كما ذكر بالمصادر. أولا :- (رضيمة المستوي) يقول أبن بليهد عن هذا الكون : (وهذا الكون الذي ذكره حنيف بن سعيدان هو كون فيصل بن سلطان الدويش على قوم من الروقة وهو يوم الرضيمة المعروف عند جميع أهل نجد والذين أخذوا هم أعز أصدقائي ولا يسمح المقام بذكرهم) ، أنتهى ما قاله أبن بليهد. وتعليقا على قوله :- 1 - ذكر أبن بليهد أن الكون معروف عند جميع أهل نجد لشهرته. 2 - لم يذكر (الرباعين) لآنهم أصدقائه وقد أخذوا ذلك اليوم. قال الاستاذ محمد بن دخيل العصيمي في كتابة (شعراء عتيبة) ج 1 ، ص 375 - 376. عن هذا الكون : (جرت وقعة بين عتيبة بقيادة عمر بن ربيعان وبين مطير بقيادة فيصل بن سلطان الدويش وتناولها كل من حنيف بن سعيدان وسلطان المريبض حوالي 1324 هجري). قال الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري عن هذا الكون : (وذكر لي راوي القصيدة أن الوقعة على الشيخ أبي عمر عبدالرحمن بن ربيعان (وذلك اليوم) يعرف بيوم الحمادة ويوم الرضيمة. ================================================== =========================== كل الشواهد تؤكد أن الدويش هو الذي أوقع بالرباعين وهناك روايات من الطرفين تحكي عن سبب كون الدويش على الرباعين ولكن أرى لا داعي لذكرها ونكتفي بالمصادر. قال الشاعر الكبير حنيف بن سعيدان بعد أنتصار الدويش على الرباعين : هذة القصيدة : ================================================== ============================ هاذا هو كون (رضيمة المستوي) الذي حدث عام 1324 هجري حين غزى الدويش أبن ربيعان وأنتصر عليه كما نصت المصادر. أما كون المجمعة الذي حدث عام (1325) هجري أي بعد سنه من كون (رضيمة المستوي) فأنا أستغرب بعض أخواننا العتبان لا يعلمون أنه كان بقيادة الملك عبدالعزيز أل سعود! والان نذكر بالمصادر : 1 - يقول الذكير في مخطوطته (مطالع السعود في أخبار أل سعود) ص 169 - 170 ، عن كون المجمعه ما يلي : (وقعة المجمعة) : سار أبن سعود يقصد راس الفتنه فيصل الدويش وكان نازلا في سدير فأنتذر به ورحل ونزل المجمعه وكانت لم تزل على ولائها مع أبن رشيد ولاكن أبن سعود لم يقصد الدويش لآجل الطمع وأنما أراد الانتقام منه لخيانته مع أبن مهنا وأبن رشيد لهذا صمم على مطاردته ولم يكن معه يومئذ الا قبيلة عتيبه وأحب أن يختبرهم قبل أن يقدم على مهاجمة العدو فأرسل الى محمد بن هندي وأخبره أن الدويش أنتذربنا ونزل المجمعة وأنه ربما يتحصن فيها قال أبن حميد أمش وتوكل على الله وكان مع الدويش جميع علوى وبعض بريه - أشتد ساعد أبن سعود ولما أصبح أغار على الدويش ومن معه - وحصل بينهم قتال شديد أبلى فيها الطرفين بلاء حسنا فساعد أهل المجمعة الدويش وأمدوهم أستمر القتال على أشده الى الظهر ثم أنهزم الدويش ومن معه وقتل منهم عدد كثير منهم سبعة من الدوشان وأصيب فيصل الدويش أصابه بليغه أصابه فاجر بن شليويح الروقي - طعنه عدة طعنات في الرمح في مجاولة الخيل وطرده حتى دخل بيته وأستولى أبن سعود على جميع حلالهم وبيوتهم بما فيها ولم يسلم لهم الا النزر اليسير جدا وقتل من أهل المجمعة عدة قتلى فخرج أهل المجمعة الى أبن سعود ورجوا منه أن يتوسع عن البلاد لئلا تضر الجنود بأهل البلاد فأجابهم وأنتزح عنهم قليلا وأرجع الى أهل البلد ما كان قد أخذ منهم ثم جاء الدويش الى أبن سعود وأسترضاه فرضي وعفىعنه وأعطا الدوشان على أربع وخمس من الابل يرتحلون عليها - ثم رحل عبدالعزيز ونزل شقرا ثم رجع الى الرياض في أواخر ربيع الثاني. أنتهى ما قاله الذكير ولنا عليه تعليق : 1 - ذكر الذكير سبب المعركة بسبب موقف الدويش مع أبن رشيد. 2 - ذكر أن مع الدويش علوى وبعض من بريه ، ومع الملك عبدالعزيز من البادية فقط عتيبة ، طبعا الحاضرة أغلبهم من جيشه. 3 - ذكر أن الكفتين متساويتين لكن كفة الملك ومن معه رجحت أخيرا. 4 - ذكر أن فاجر بن شليويح قد طعن الدويش أكثر من مرة. 5 - ذكر أن أهل المجمعة ساندوا الدويش ضد الملك ومن معه. 6 - ذكر بعد الكون ذهب الدويش الى الملك يسترضيه ، فعفا عنه وأكرمه. ================================================== ============================ هذا هو كون المجمعة وهو بين الدويش ومن معه من قومه ثم ساندة بعض أهل المجمعه ، وبين الملك عبدالعزيز ومعه الحاضرة وعتيبة ، وقد سمعت من بعض العتبان أن الرباعين مشاركين فيها ، أي أن برقا بقيادة أبن هندي وروق بقيادة أبن ربيعان موجودة ضمن جيش الملك. وسأزيد المصادر في هذا الموضوع ، وأأكد لآزالة اللبس ، أن هذا الكون ليس كما يدعي البعض أنه رد على (رضيمة المستوي)! ، بل كون مستقل وقد شرحنا (كون رضيمة المستوي) في الاعلى. الباحث المطيري |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() وهذة مشاركة للاخ أبو شاكر ، وهو صاحب موضوع (كون المجمعة) ، وهي نص القاضي :
قال المؤرخ ابراهيم القاضي : " كان فيصل الدويش عند اغارة ابن سعود على شمر( باين شينه) ويضهر عليه التضجر من عبد العزيز بن سعود وهمّ ابن سعود بقتل فيصل الدويش وإذا قومه الذي معه من البادية مطير وعتيبة ؟؟ ثم أحضر كبار العرب وقال وش ترون؟ وهو مدخل العلم مع محمد بن حميد وكبار عتيبة. وقالوا ما لك إلا تنكف. ابن رشيد دخل ديرته، وشمر هجوا، وأنت لاحق عليهم، قال انكفنا. ثم انكف القوم. والمقصد نكوفة مطير لا ينذرون. وواعد عتيبة يلتوون من قفا القصيم ووعدهم الأسياح.. ثم ركب ابن سعود وسار مجنب يزعم أنه منكف لديرته ثم عارضوه عتيبة وعدا في فيصل الدويش وأغلب علوى معه هاك الوقت. انتذر الدويش، وزبن المجمعة وهي في هاك الوقت قوم لابن سعود، ونزل تحت الجدار ، وظهروا أهل المجمعة مساعدين الدويش .؟ ابن سعود زتّها عليهم، وتهيا ملحمة وكون جيد، وكسرهم ابن سعود، وحجرهم داخل الجدار: البدو والحضر والطالعي أخذه كله. صوب فيصل الدويش صواب شين، والذي صوبه فاجر ولد شليويح. ثم انكف ابن سعود ودخل ديرته في ربيع آخر سنة 1325هـ." اهـ . ( 1 ) وتعليقا على نص القاضي : 1 - ذكر أن الدويش معه من مطير أغلب علوى فقط. 2 - ذكر أن الملك عبدالعزيز تحايل على مطير الذين معه حتى ينكفون ثم يذهب الى الدويش وكان متفق مع هذة الحيلة مع محمد بن هندي بن حميد. 3 - ذكر أن بعد أنتصار الملك ومن معه ، أنكف الملك الى ديرته. 4 - ذكر صواب فيصل الدويش على يد فاجر بن شليويح. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() والكثير من المصادر التي تذكر كون المجمعه وبعضها تهمل ذكر عتيبة مثل أبن بسام صاحب التحفة .
نقول : 1 - وقعة (رضيمة المستوي) 2 - أن (كون المجمعة) كان بعد كون (رضيمة المستوي) بسنة ، وليس كما يدعي البعض أنه كون لعتيبة فقط ردا على غارة الدويش لآبن ربيعان لا ، بل هو كون للملك عبدالعزيز ومن معه من الحاضرة وكذلك كافة عتيبة بقيادة أبن هندي وأبن ربيعان . 3 - قال رئيس مركز عبلا الشيخ خالد بن مشعان بن فاجر بن شليويح العطاوي بجريدة الرياض عدد 10148 الصادرة يوم السبت 18 - 11 - 1416 هجري س 32 ، صفحة خزامى الصحاري ما يلي : (أن ما ذكرة العصيمي بروايته (يقصد محمد بن دخيل) أن جدي فاجر بن شليويح العطاوي ضرب فيصل الدويش بشلفاء في ظهرة مخالف للحقيقة وقصته بالبندق وليس بالشلفاء). هنا الشيخ خالد العطاوي ينفي نفيا قاطعا ما جاء بالمصادر أن جده طعن الدويش بالرمح أو الشلفا ، وهذا مطابق لرواية مطير أن الدويش صوب بطلقة من الجموع في رجله بدون كسر أثناء أنحراف فرسه كروش وتضيف أيضا رواية مطير أن رمح العطاوي لم يصب الدويش وطارده الدويش حتى نالته طلقة كما أسلفنا. هذا ما عندي ، وأتمنى منك أثراء الموضوع. الباحث المطيري |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||||||
|
![]() اخي العزيز
كل المصادر التي ذكرتها على رضيمة المستوي لا تذكر عن المعركه الا اسمها وزمن وقوعها فقط !!!!!!!!!!!!!!!!!! انظر لترى بنفسك ماذا كتبت اقتباس:
وبعد اذنك ياليت تجيب لنا المصدر اللي كتبت منه هذه الكلمات لنبحث في المصدر عنها لاني بصراحه مادخلت مزاجي كلمة ( اعز اصدقائي ) : - اقتباس:
![]() كذلك الابيات اللي ذكرت انها لـــ عبدالله بن عبدالهادي الحمر الظاهر والله العالم انها من سوالفنا يا مال الشحم ![]() تعرف طال عمرك المؤلفين والشعار اليومين هذي كاثرين والاسلوب حداثي والله العالم ما احط في ذمتي شي ![]() اما كون المجمعه والله وانا اخوك اني ما ادري من وين دخلت الحاظره اللي تقولها والمصدر اللي جايبه يقول (( ولم يكن معه يومئذ الا قبيلة عتيبه )) تصدق انه يحير كلامك تحيااتي ![]()
|
|||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | ||||
|
![]() اقتباس:
أهلا وسهلا أخي ذيبان لا يحير ولا هم يحزنون ، نص أبن بليهد موجود في كتابة (صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الاثار) ، وقال النص الذي أنا ذكرت ، أجل الروقة بس! وربع الذي لا يسمح المقام بذكرهم من؟ هم الرباعين شيوخ الروقة ، وللعلم لقد ذكر أبن بليهد مع هذا الخبر قصيدة حنيف بن سعيدان ، أتمنى الصورة وضحت الان يا أخي ذيبان. بالنسبة للحمر ، خلها على جنب ، أكتفي بقصيدة حنيف بن سعيدان. أما المجمعه ، أخي المحترم ذيبان ، هل تريد أقناعي أن الملك عبدالعزيز خلاوي لحاله ومع عتيبة!. وللعلم يؤكد الرباعين أنهم مشاركين في المجمعه ، أما الحمدة مثل ما هو معروف مشاركين ، أي عتيبة عن بكرة أبيها مشاركة. أرجوا أن أكون قد وضحت لك الصورة أخي ذيبان. الباحث المطيري |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() رضيمة المستوي غارة لفيصل الدويش ومعه علوى ضد ذوي ثبيت فقط
وذوي ثبيت سبعة رجال فقط وهم : عبد الرحمن بن تركي بن ربيعان ومزيد المحيشير البراق وداثان بن صلما ومرزوق الغميسي ( جد حزام الغميسي عضو مجلس الشورى السعودي ) ومعهم ثلاثه من ذوي ثبيت فقط وفيصل الدويش بعلوى !!!! وكان فيصل الدويش وعلوى يقولون سناعيس سناعيس ليوموهوا على الثبتان ويخوفوهم وأخذ فيها الدويش ذودين لذوي ثبيت وأقفا بهالذودين ولحقوهم الثبتان على راس داثان بن صلما الثبيتي الفارس المشهور وأستردوا الثبتان الذود الأول والذود الثاني أقفابه الدويش وفاتهم ودليل ذلك قول المريبض : وقد قتل الشيخ حسين الحقه الفغم من الصهبه من علوى قتله مرزوق الغميسي الثبيتي والأباعر اللي أخذها فيصل الدويش هي أباعر مزيد المحيشير البراق ورضيمة المستوي ليست مواجهه بمعنى الكلمه ( أي معركة ) إنما غاره وإنقلابه ! ورضيمة المستوي على وقت عبد الرحمن بن تركي بن ربيعان وليس عمر خذ العلم الأكيد ! أما كون المجمعة فهو مواجهة صرفه بين مطير وعتيبة ومع مطير أهالي المجمعة والملك عبد العزيز لم يشارك في هذه المعركه مشاركة فعليّـه أو حقيقيه إطلاقاً إنما أراد ضرب مطير بعتيبة وهو بالدربيل من بعيد ينظر إلى ساحة المعركة أما تصويبة فيصل الدويش فهي ليست بالبندق بل بالشلفا بعدما هرب فيصل الدويش من أمام فاجر بن شليويح إثر مجاوله على خيليهما وسقط فيصل الدويش من الإصابه وشالوه مطير ودخلوا به المجمعة وقد تعهد فاجر بقتل فيصل الدويش لكن الله نجا فيصل وكان فاجر يقول قبل كون المجمعة : وفاجر سبق أن قتل 62 فارس وأراد أن يضيف أسم فيصل الدويش لقائمة ضحاياه لكن الله لم يشأ ذلك فالطارد فاجر والمطرود فيصل الدويش هذا أمر معروف ومسلم به أخي الباحث وإذا قلت أن حفيد فاجر خالد يقول بالبندق فأنا أسأل هنا هل سمع هذا الكلام من أبوه وأبوه سمعه من جده فاجر ؟ إذا كان كذلك سلمنا وأقتنعنا لكني لا أعتقد ذلك ربما سمعها من أبوه وأبوه لم يسمعها من فاجر إذا كانت كذلك فسنأخذ بمن حضر في المعركه وروايتهم لأنها أوثق من رواية مشعان أبو خالد ! ولأن الكلام الذي أقوله هو عن رواه ينقلونها عن رجال شاركوا في المجمعة وحضروا مع فاجر ولم نسمع أحداً ينقل منهم أن فاجر صوب الدويش ببندقيه إنما بشلفا والدليل أن فاجر بن شليويح فارساً بارعاً وليس بواردي والتحدي عادةً يكون بالمبارزة وعلى وضح النقا ألا تسمع لأبيات فاجر الذي يهدد بها فيصل الدويش ويخبره بإنه سوف يقتله قبل كون المجمعة وقتل من مطير في هذا الكون : حسين بن الجبعا الدويش قتله الفارس الشيخ مرزوق بن وبصان شيخ قبيلة الغنانيم وحسين بن شوفان قتله الفارس الشيخ عـقـاب بن ربيعان ومحسن بن زريبان قتله الفارس داثان بن صلما الثبيتي وكسرت رجل بندر الدويش ودخل المجمعة بالإضافه لإصابة فيصل الدويش يقول نامي بن ثعلي العضياني وكانت المجمعة هزيمة قاسيه على مطير |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||
|
![]() اقتباس:
أهلا بأخي الباحث أبن هوازن والله أني مستغرب هالحين ما تصدقون المطران يوم يقولون أنه 40 فقط وقت المجمعه ، تبيني أصدق أن الروقة كان ذو ثبيت وما غار 7 رياجيل بس!!!!!!!!!!!!. مصدر الاخ أبو هوازن رغم أنه باحث مصدرة شريط كاسيت معروف راعيه ومعروف سوالفه مع حرب ثم مطير ثم الروقة! ثم غيرهم. نعيد ونقول لكل الناس قناعتهم ، لكن الروقة كانوا موجودين وغزاهم الدويش في ديرتهم ويضيف الاخ أبن هوازن أنه أخذ ذودة البراق. بالنسبة لآن أبن ربيعان هو عبدالرحمن وليس عمر ، بصراحة لا أقدر أن أفتي بها ، ولكن لا فرق بين الولد والاب. بالنسبة لقول أبن هوازن أن المطران قالوا سناعيس سناعيس! ، هالحين الدويش هو الغازي وشافهم 7 بس ومع ذلك قال سناعيس سناعيس! ، هاذي وشلون تصرف!. أما حسين الحقة ، لا يوجد أسم في الفغمة ، ولا أعلم من أين هذا أذا صدقت الرواية!. أما أنها كانت أنقلابة ، هو كون وكون مشهور عند جميع أهل نجد. هذا بخصوص وقعة (رضيمة المستوي) المعروفة. أما بخصوص (كون المجمعه) : أريد أن أسأل سؤال هل الملك عبدالعزيز كان لوحدة! أم كان طرقي عند أحد شيوخ عتيبة! ، يوم تقول المعركة صرفة بين مطير ومعهم أهل المجمعه ! وهو يطالع بالدربيل! ، المصادر تؤكد أن الملك وأبن هندي تحايلوا على مطير وأنكفوا ويوم شافوا مطير منكفه أرادوا الاستفراد بالدويش وهذ ما حصل وقد سطر الطرفين (مطير ثم لاحقا أهل المجمعه) و (الملك عبدالعزيز ومن معه من الحاضرة وعتيبة) أروع البطولات ، وكان اليوم من الصباح الى الظهر وأنتصر الملك ومن معه على الدويش ومن معه ، وثم صار صلح بينهم كما ذكرت بالاعلى. أما حفيد العطاوي وهو شيخ ربعة ورئيس مركز العبلة قال العصيمي غلطان وجدي سالفته مع الدويش بالبندق وليس بالشلفاء! ، وترى فاجر جدة المباشر ، يعني أبوة عاصر فاجر وعاصرة هو ، يعني ينقل من فاجر العطاوي شخصيا وشلون ما تبينا نصدقة! ، وللعلم هو مطابق لرواية مطير ، فيما عدا المطاردة. أخي أبن هوازن زبدة الهرج ، لم تأتي بمشاركتك بأي مصدر الباحث المطيري |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||||||||||||
|
![]() اقتباس:
وبعض الغارات يغزون فيها الرياجيل ما يلقون أحد من القوم مثل غزوة تركي بن محيا على ذوي ميزان ما لقى أحد من مطير ولا رجال مغير الحريم والبل !!! وعوّد تركي بن محيا وما أخذ ولا ناقه فهل تستغرب أن يلاقي فيصل الدويش أو غيره سبعة فرسان من ذوي ثبيت أو غيرهم !!!! أما سالفة فيصل الدويش فمعه قبائله من علوى وغيرها وكان يعلم بإستعداد عتيبه وقيام الملك عبد العزيز وقيام أهالي المجمعة معه فهل يعقل أن يكون كل هؤلاء أربعين شخصاً اقتباس:
مصدري ليس من كاسيت أو غيره إنما من رواه ومنهم هزاع بن غزاي الثبيتي من أهالي الوفره قبل أربعين سنه وليس معاصر ومن رواه موثوقين غيره يا باحث لم يحضر مع ذوي ثبيت أحد من الروقه نهائياً لا الضيط ولا المحيا ولا الشغار ولا ابو خشيم ولا ابن عميره ولا ابن نجم لا نعلم أن أحداً من هؤلاء أو من قبائلهم حضر يا باحث وعلى المدعي إثبات الإدعاء ؟ فأثبت لنا يا باحث ؟ اقتباس:
بعدين وش معنى كلمة ذودة ؟ المستوي كله فقط أخذ أباعر البراق وتم رد ذود منها والذود الآخر أقفابه الدويش وقتل حسين الحقه الفغم من مطير الذي تجحده وتتبرأ منه !!!!! اقتباس:
كيف لا فرق بين الولد والأب ؟!! يجب أن نكون دقيقين في أخذ المعلومات والإدلاء بها هداك الله اقتباس:
الحرب خدعه يا باحث وفيصل أخذ الإبل من مفلاها على حين غره ( مع عزاويهم المنتحله من شمر ) ولحقوا فيصل الدويش وهم سبعه ببنادقهم مثل سالفة ضيف الله بن تنيبيك عندما لحق مطير وحرب وهم سبعة فرسان من المراشده تريدني أن أبهر السالفه وأطلع كلام من كيسي وأقول سبعين بدلاً من سبعه ؟!!!!!! وإذا عندك تفاصيل عطنا من تفاصيلها وأخبرنا جزاك الله خير اقتباس:
لا أعلم إذا كنت ضليعاً بأسماء قبيلتك مطير قبل أن تنفي أو تجزم ؟ إسأل الفغمه وستجد عندهم الخبر ! اقتباس:
هذي هزيمة شنيعة قتل فيها رؤساء من مطير وأصيب فيها زعيمهم فيصل الدويش الذي لاذ بالفرار وتقول ملاحم ما هذا القول يا رجل ؟ اقتباس:
أنا لا أزكي العصيمي فإن له أخطاء كثيره كنسبة أبيات ناصر بن قرمله لأبن هندي وغيرها من الأخطاء ليس المجال هنا لذكرها وأنا لم أنفي إصابة فيصل بالبندق لكن أنا أنقل ما يروى يا باحث وأعلل لك ذلك وأكبر دليل أن العصيمي نقل من رواه من عتيبه عندما كتب كتابه وقال الرواه للعصيمي أن فيصل أصيب من فاجر بشلفا الرواه شبه متفقين على إصابة فيصل بالشلفا وليس البندقيه وأنا لا أنفي كما قلت لك الله وحده أعلم اقتباس:
وتعمدت عدم ذكرها لأنها موجوده بالأصل لكن تفاصيل المعركتين لم تتطرق لها المصادر وهو ما يفصله الرواه إلا إذا تريد أن تقيدنا بالمصادر من الكتب فقط فأخبرنا بذلك |
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم / الباحث المطيري , اهنئك بقرب حلول عيد الفطر المبارك , واقول من العايدين, وعساك من عوادة , واسئل الله ان يكون عيد سعادة وبركة على الجميع , وان يجمعنا بإرحامنا ومحبين , وكل عام وانت بخير. تكلمت وفصلت في معركتي رضيمة المستوي والمجمعة , وقد اغفلت كثير من النقاط المهمة للغاية , وفسرت من عندك بعض النصوص , البعيدة كل البعد عن تفسيرك يارعاك الله. نرجع لموضوعك وتفسيرك حول المعركتين , بعد ان نذكر النقاط المهمة والتي لم تعرج وتذكرها في تفسيرك للمعركتين خصوصاً المجمعة , واقول: 1- قبيلة مطير حليفة ابن رشيد , وقبيلة عتيبة حليفة للملك عبدالعزيز , وكل الطرفين ابن رشيد والملك عبدالعزيز , يمثلون دول وحكومات كبيرة. 2- قبيلة مطير لم تكن لوحدها في معركة المجمعة , بل كان معهم اهل المجمعة. 3- ان فيصل الدويش كان لديه علم مسبق بالغزو عليه , وأختار المجمعة للتحصن بها. 4- الملك عبدالعزيز رحمه الله , كماذكرت النصوص اعلاه كان يستشير الشيخ محمد بن هندي في غزو الدويش , والشيخ محمد بن هندي هو من أشار عليه بالغزو. (( والملك عبدالعزيز لم يعد جيش من القبائل حليفته من الجزيرة العربية كالعادة في حروبة , بل استند على قبيلة عتيبة فقط , والملك عبدالعزيز شخص واحد من غير جيشه العرمرم , وكان الغزو بإشارة من الشيخ محمد بن هندي )) 5- عتيبة لم تكن بإكملها في هذا الكون , بل فئات من قبيلة عتيبة , وانظر لنص ابن عثيمين (( مقتبس من مشاركة الاخ شاكر )) , يقول: " وانطلق الملك من بريدة حيث انضمت اليه فئات من قبيلة عتيبة بقيادة محمد بن هندي . وعلم الدويش بتحركهم نحوه ، فمضى إلى بلدة المجمعة ، وعسكر خارجها . ودارت بين الطرفين معركة ضارية جرح خلالها الدويش ، واضطر اتباعه ومن انجدوهم إلى د خول البلدة والأحتماء بأسوارها . وكسب الملك ومن معه ماكان خارجها من إبل مطير وأمتعتها . ثم طلب زعيم مطير العفو من الملك ، فعفا عنه . وكانت تلك المعركة في الثالث والعشرين من ربيع الأول عام 1325هــ " 6- قلت مانصة: (( وسأزيد المصادر في هذا الموضوع ، وأأكد لآزالة اللبس ، أن هذا الكون ليس كما يدعي البعض أنه رد على (رضيمة المستوي)! ، بل كون مستقل وقد شرحنا (كون رضيمة المستوي) في الاعلى )) , (( وهذا بلاشك خطئ وقعت فيه سواء بقصد او بغير قصد ويعتبر خاص بك فقط )) , وذكرت قصيدة حنيف بن سعيدان في رضيمة المستوي , وتجاهلت قصيدة سلطان المريبض التي يرد بها على حنيف في كون المجمعة , وهذا لايعتبر انصاف من طرفك , وانت تدعوا إلى هذا الانصاف. واليك قصيدة سلطان المريبض في كون المجمعة , رد على قصيدة حنيف بن سعيدان في رضيمة المستوي: 6- قلت مانصة: (( رواية مطير أن رمح العطاوي لم يصب الدويش وطارده الدويش حتى نالته طلقة كما أسلفنا )) , فالحقيقة عكس ذالك , كان فاجر بن شليويح يطارد الدويش واصابة إصابة بليغة , انظر هذا النص: 1 - يقول الذكير في مخطوطته (مطالع السعود في أخبار أل سعود) ص 169 - 170 ، عن كون المجمعه ما يلي : (وقعة المجمعة) : سار أبن سعود يقصد راس الفتنه فيصل الدويش وكان نازلا في سدير فأنتذر به ورحل ونزل المجمعه وكانت لم تزل على ولائها مع أبن رشيد ولاكن أبن سعود لم يقصد الدويش لآجل الطمع وأنما أراد الانتقام منه لخيانته مع أبن مهنا وأبن رشيد لهذا صمم على مطاردته ولم يكن معه يومئذ الا قبيلة عتيبه وأحب أن يختبرهم قبل أن يقدم على مهاجمة العدو فأرسل الى محمد بن هندي وأخبره أن الدويش أنتذربنا ونزل المجمعة وأنه ربما يتحصن فيها قال أبن حميد أمش وتوكل على الله وكان مع الدويش جميع علوى وبعض بريه - أشتد ساعد أبن سعود ولما أصبح أغار على الدويش ومن معه - وحصل بينهم قتال شديد أبلى فيها الطرفين بلاء حسنا فساعد أهل المجمعة الدويش وأمدوهم أستمر القتال على أشده الى الظهر ثم أنهزم الدويش ومن معه وقتل منهم عدد كثير منهم سبعة من الدوشان وأصيب فيصل الدويش أصابه بليغه أصابه فاجر بن شليويح الروقي - طعنه عدة طعنات في الرمح في مجاولة الخيل وطرده حتى دخل بيته وأستولى أبن سعود على جميع حلالهم وبيوتهم بما فيها ولم يسلم لهم الا النزر اليسير جدا وقتل من أهل المجمعة عدة قتلى فخرج أهل المجمعة الى أبن سعود ورجوا منه أن يتوسع عن البلاد لئلا تضر الجنود بأهل البلاد فأجابهم وأنتزح عنهم قليلا وأرجع الى أهل البلد ما كان قد أخذ منهم ثم جاء الدويش الى أبن سعود وأسترضاه فرضي وعفىعنه وأعطا الدوشان على أربع وخمس من الابل يرتحلون عليها - ثم رحل عبدالعزيز ونزل شقرا ثم رجع الى الرياض في أواخر ربيع الثاني. والإختلاف بين المصادر إعلاه , وحفيد فاجر العطاوي , هي في الأداة المستخدمة , وليست في قوة الإصابة. الفرق بين كون رضيمة المستوي , وكون المجمعة: 1- كان لدى مطير علم بالغزو قبل وقوعه في كون المجمعة , ابن ربيعان لم يكن لديه علم بغزو مطير , في كون رضيمة المستوي. 2- الروقة كانوا لوحدهم في مواجهة فيصل الدويش شيخ مطير (( علوى , برية , بني عبدالله )) , فيصل الدويش كان بجانبه في المجمعة (( علوى , برية , اهل المجمعة )) 3- مقتل الكثير من شيوخ وفرسان مطير وإصابة شيخ مطير فيصل الدويش إصابة بليغة , لم تكن هناك خسائر كماذكرت سالفاً في مصادرك في صف الروقة في رضيمة المستوي. وفي الختام تقبل تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||||
|
![]() اقتباس:
هلا ابن مشيب كون المستوي على ذوي ثبيت فقط وهم الذين عددتهم لك وفيصل الدويش بعلوى فقط وكان فيصل الدويش يقول سناعيس سناعيس لكي يوهم الثبتان ويجعلهم يعتقدون أنهم شمر |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |