الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 13-Dec-2010, 09:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد البرازي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


محمد البرازي غير متواجد حالياً

افتراضي فن المحاورة: «شِل أبوك وحط أبوك» وخلوها

من الذكريات الجميلة والتي انطلق منها عشقي لفن المحاورة تلك الظهرية التي كنتُ فيها مع عمّي «أبو مشعل» داخل مجلسه في محافظة الجهراء عندما قام بتشغيل جهاز الفيديو وإذا بمحاورة تجمع بين خلف بن هذال وصياف الحربي.. ومنها..
يقول صياف :
قالوا إنه مع العربان مطلق لسانه
كل ما مر له وادي لصق في شعيبه
ويقول خلف :
وألسنتنا لها فالحق فرض وضمانة
ما نسوق الشباري فالعظام الصليبة
قد لا أكون وقتها متصورا مقاصد الشعراء ومراميهم البعيدة.. لكن ما زلت أذكر التعابير التي تصدر عن « أبو مشعل» والإشارات التي تعبر عن رضاه وعن امتعاضه من بعض توجهات الشعراء لكن يغلب على المحاورة الرضا والإعجاب عمَّ قدمه الشعراء..
المحاورة أو «القلطة» فن شعري يقوم على ركني الفتل و نقض المعنى وهذا الفن يحتاج لقدرة شعرية هائلة وسرعة بديهة يتنافس من خلالها الشاعران..
هذا الفن يحمل من القيّم الاجتماعية الشيء الكثير فيتطرق لكل موضوعات الحياة حتى أنه في بعض الأحيان يصل الشاعران إلى ما وراء الخط الأحمر لكن بطريقة نقد محببة للنفس..! وهذا الفن الشعري في تطور مستمر فتم إضافة الموّال كأحد فنون المحاورة و هو فن محبب للجماهير أكثر منهُ للشعراء..!
منذُّ العشر سنوات تقريباً بدأ فن المحاورة في انحدار لاختلاف المضامين والتوجهات فالقيّم السامية والمواضيع التي كان الشعراء ُ يتطرقون لها تبدلت كليّا ليتوجه الشعراء مع المنحدر إلى مستوى «السب و الشتيمة» و أغلب الظن أنهم انخدعوا في صراخ فئة المراهقين وقفزهم في ساحة المحاورة ليظن الواحد من الشعراء أنّه أجاد أيما إجادة..!
حتى أنَّ كل محاورة تكاد تخلو من ركني المحاورة الأساسيين «الفتل والنقض» لتصبح المعاني المطروقة جليّة و لا تحتاج إلى تفكير عميق للوصول إلى المقصود..
حتى أن لسان الشاعر أصبح سلاحا يستخدم ضد الآخر وقبيلته لا يتورع هذا اللسان عن استخدام المصطلحات التي لا يسع المكان لذكرها..!
أطال الله في عمرك يا «فلاح بن سعيد» عندما جالستك في أحد الأفراح وكانت المحاورة لا تحمل من المضامين إلا صراخ المراهقين وقفز الصفوف حتى خُيّل لي أنها مدرجات جماهير كرة القدم.. ومازلت ُ أذكر جملتك عندما قلت : «الرجل في كل منطوقه إن لم يحترم نفسه لا يحترمه الناس» شعرت وقتها بعدم رضاك عمَّ يقدمه الشعراء وسخطك على واقع المحاورة بشكلٍ عام في الفترة الأخيرة..!
يقول أحدهم :
وأنته سوات اللي لا شاف التونة
يصير مثل القفل والمفتاحي
ويرد عليه الآخر:
والله لا تعصر عصرة الليمونة
و إني ما أفكك لو تصيح صياحي
لم أجد تصنيف يمثل المحاورة في هذا الوقت خير تصنيف إلا :
«شل أبوك حط أبوك .. و خلوها..»
ويصرخ الجمهور : عيد.. عيد.. عيد.. عيد..!
فالمعذرة يا عمّي « أبو مشعل « لا أتوقع أن هناك محاورة تستحق متابعتك لها فأنا أكرّم مسامعك عن مثل هذه المحاور..!
لكم خالص الود والتقدير

كتبها أخي : فواز عبدالله .

.















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Dec-2010, 09:57 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مرزوق حمدان العتيبي
مشـرف عام

الصورة الرمزية مرزوق حمدان العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


مرزوق حمدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

..

.

بارك الله فيك يامحمد وصح لسان فواز
ولوكان جمهور المحاوره في وقتنا الحاضر حمل هذا الوعي والمفهوم الحقيقي لهذا الفن
لتبدل حاله من الحضيض الى الوصول لهامات المعالي..

مودتي
....















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
فدوة ٍ للمصطفى روحي وماتملك يميني = كيف (لا) واللي خلقني حط حبه في كياني
حط حبه في كياني ماتغيّره السنيني = وانثني من دون عرضه بالذراع وباللساني
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



@Marzouq_MHD
رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Dec-2010, 10:42 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سعيدان العتيبي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سعيدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

يامحمد اضمن لي كميت واضمن لك مراة

الحين انت اضمن جمهور صاحي واضمن لك استقامة المحاورة















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Dec-2010, 09:47 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابوشيهان
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


ابوشيهان غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخوة أعضاء منتدى الهيلا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني ان اسجل أول مشاركة لي في هذا المنتدى الشامخ بإ عضاءه الكرام واللذين يشرفني متابعة مواضيعهم وتعليقاتهم وحبيت ان امر على موضوع الاخ الكريم محمد البرازي عن وضع المحاورة القديم والحديث واقول اخي الكريم هناك فرق كثير بين عهد المحاورة القديم والحديث منها /

# جمهور المحاورة القديم عندما يسمعون خلوها ينصت الجميع للاستماع لبيت الشاعر مما يجعل الشاعر يحسب لهذه المتابعة.
# الجمهور الحديث عند قول الشاعر خلوها تسمع الصياح كأنك بمدرجات ملعب وأضف أليها عيد الموال وحبة خشم الشاعر وانتظر حتى تنتهي هذه الحركات وصفوف الملعبه متوقفين.

# الشاعر قديما" المحاورة لديه هوايه أما الان مصدر رزق وشهره .

# قديما" لايدخل مجال المحاورة ولا يقابل شعرائها الا شاعر متمكن .

# حديثا" يلعب مع شاعر يفوقه في كل شيء لا لانه متمكن ولكن ليقال لعب مع الشاعر الكبير فلان وهو لايعلم هل خرج بشيئ ام لا .

# المحاورة القديمه تجد من يحفظها ويتمثل بيوتها الان وش تحفظ .

# الشاعر قديما" يغلف بيوته ويدير الملعبه بطريقة إحترافيه حتى لايحدث مشاكل داخل الحفلة لطرقه بعض المعاني .

# الدليل على قوة المحاورة قديما" لاحظ متابعة الشاعر لخصمه وتركيزه الشديد داخل الملعبه .

# قديما" يحيى الملعبه شاعرين ويحافظون على قوة المحاورة من البدايه الى النهاية يعني كل طاروق أفضل من الاخر اما الان فأترك الحكم لكم .

# اخيرا" لاننكر وجود عمالقة الشعر من كبار السن او الشباب لكن الوضع الحالي لايساعدهم علىإعادة المحاورة الى وصعها السابق . وتحيه طيبه للاخ محمد البرازي وكاتب الموضوع وللأعضاء الكرام مع الاعتذار على المشاركة المتأخره و على الإطاله .
والسلام عليكم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:22 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي