الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > شعراء قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-Nov-2010, 12:34 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الرتوعي
عضو ماسي
إحصائية العضو







الرتوعي غير متواجد حالياً

افتراضي ملحمه تاريخيه في قبيلة العصمه

بسم الله الرحمن الرحيم



لا جاء مجال الشعر في استطاعه = على نظم قافه بفن وبراعه
ولا اجيب من سوق الغلا اطرف بضاعه = افرق على السوام وسط المزادي
اقول قول ٍ يا هل العرف والشور = من هاجس ٍ لا هاض ماهوب محصور
دايم مطاليعه على نايف القور = وليا سرد ما قيل فيه انتقادي
انا بديت بذكر رب الجلالي = الواحد المعبود ماله مثالي
سبحانه الوهاب معط الجزالي = غافر ذنوب التايب من العبادي
هاض الهجوس بذكر قومٍ مداغيش = وافيين مافيهم رخوم ودراويش
من فعلهم كم عيف در المهابيش = يوم القضا معدوم وسط البلادي
اهل العطف فالحرب لا جاء قراره = يصلون للمركي بدون استشاره
وفالحرب لا كروا سوات النماره = ودرعٍ ضمينٍ لا ضونٌ الشدادي
الاد عاصم رفقتي دوم في زود = ياكم ومن معهم جلاوي ومضهود
يوم الديار تحوفها سباع ووسود = ولا فيه شخصٍ يهتني بالرقادي
كرو وفرو وارثوا مجد معروف = لا قلب التاريخ ماهوب محذوف
ما صار بالحيله ولا صار بصدوف = ولا صار في جلسة سمر بالبرادي
وثقهم التاريخ من دون تلفيق = والناس تدري بالقصص والطواريق
مفهومةٍ من بين كل المطاليق = اللي يرودون الكتب والنوادي
الاد عاصم عند قدح الزنادي = زمل المناخ ولا يجيها ارتعادي
يا كم تفانوا في صباح وهجادي = لعتيبه الهيلا رموز التفادي
وكم جاني بهيبة لحاهم تذرا = ونسي الجناية معهم ولا تحرا
انه يجي طلاب يمه بشرا = دامه بدار مخضبين الهنادي
وكم علق العاني عليهم عزيزين = من سبيع والا من عزاة القحاطين
ومعهم نسوا رفقتهم اللي قريبين = وتشاركوا معهم شرابٍ وزادي
ديارهم يوم البيارق تركز = معروفةٍ في نجد ماهيب تهتز
وكم راغبٍ فيها فواده محزحز = وده بملك دشاشها والحمادي
ويم الحجاز الهم بلاد ومعالم = محدده يوم القبايل تداحم
كم شتتوا عنها جموعٍ تحاشم = حامينها بالمرهفات الحدادي
وبيوتهم على النواز المنيفه = تعرف وتنصى فالليال المخيفه
والجار يلقى من شببها غريفه = مصفوطةٍ من جود ماله مرادي
وقوافل الحجاج من شرقٍ وشام = تعبر بهيبتهم قبايل وحكام
بوجيهم تمشي لميقات الاحرام = يوم الحدب ينقل وتقنى الجيادي
ولو بذكر بتفصيل كل العلومي = طال الكلام وصار كثر النجومي
لاكن ابا اورد شيء من فعل قومي = ولاني بقايل كود فعلٍ وكادي
كون الرشاويه لنا فيه محضار = يومن شاعر حرب يعلن بالاشعار
ولا خصنا الا من صلفنا بالاخطار = يعرف وتعرف لابته ما نحادي
وفالضال يومن العناتيت تحشد = من القبيله كل قرمٍ مردد
سهاج غنى بفعلنا ما تردد= لانه حضرله فعل ماهوب عادي
وبالحرمليه ضربنا يذهل اذهال = رجح بأرض المعركه كل مثقال
يومن بن ثعلي يغني بالامثال = هيض شعوره فعلنا بالهدادي
وفي يوم عرجا يوم قدح الفتيله = يوم الجموع تزوم مثل المخيله
خذنا من صنيتان عطفه جليله = ولا فكها شقر الرصاص المقادي
وبن رشيد بحيد كبشه غزانا = ودبس بجنده جمعنا وارتكانا
يبغى نتخاضعله وحنا عصانا = وعود كسير يحث دهم الجيادي
ويومه تسند جيش الاخوان شفقان = يبغى الحجاز يصير من ضمن الاوطان
فالقلب بارقنا معه خف وعنان = من ضمن نمرا ً ترهب اللي يعادي
ويوم الرغامه فالليال العسيره = جينا مية رجال معنا الذخيره
وصار النصر من قبل وقت الظهيره = وتباشروا الناس حضر وبوادي
ويوم تربة نادى نصير الشريعه = لكل مسلم ما يحب القطيعه
وجينا وبعنا ارواحنا خير بيعه = بيومٍ يشيب من بوسط المهادي
ويومن حكم الترك صار اله هيبه = النا فعل مشهور كلن دريبه
زيدون كم شتت جموع وكتيبه = بربعٍ لهم باسٍ مع اهل العنادي
وابو دخن جاء فيه يومن يروعي = والنا مقامن فيه بين الجموعي
نطش الذخيره بين كل الربوعي = كن العدو منا يسف الرمادي
وضلع اثلث وما صار بالضلع ضاري = غاروا على قطم المحازم ضواري
لكن فروا عقب ضرب السواري = وقر الامان بفضل ربي وسادي
وابو هضيد اللي جرى فيه موثوق = راحوا على قحطان تسعين مخلوق
واللي زبن منهم مصوب ومهتوق = واللي وقع بالاسر ماله معادي
ونعرف غزا العماج بالقوم وانكف = بالذود والهدف تهاتف وتلتف
ولحقوا بني عاصم ورووا ضمأ الشلف = وردت تداعج مقرعات التوادي
ويوم العويند والوطاه وذقانات = صدوا عن العتبان قومن وغارات
وخشم الحصاه مع الركا فيه ثارات = قضيت ومن قحطان حل السدادي
ولا نجحد حقوق الرجال المناعير = معشية ذيب الخلا وازقم الطير
من كل صوب الهم حشيمة وتقدير = من حضر والا من عموم البوادي
ذكرت نبذه موجزه محتواها = صدق الكلام لمن سمع او قراها
والسالفة تسند لمنهو رواها = حتى يبين العلم من وين قادي
ولو بذكر الامجاد ماهيب تنقاس = بمعلقاتٍ تكتب بوسط قرطاس
لكن صلاتي عد ما صلوا الناس = على النبي المصطفى خير هادي


وليد بن ذعار بن مغيرق















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:59 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي