الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Jul-2010, 10:00 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
شيخ الشباب
عضو ماسي

الصورة الرمزية شيخ الشباب

إحصائية العضو






التوقيت


شيخ الشباب غير متواجد حالياً

افتراضي قبيلة الشحوح

هذه قبيله فالامارات يسكنون الجبال
وهم اهل راس الخيمة

















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jul-2010, 12:12 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خالد بن مورق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية خالد بن مورق

إحصائية العضو





التوقيت


خالد بن مورق غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى خالد بن مورق
افتراضي

ونعم والله فيهم وكثيرين في الامارات















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jul-2010, 05:20 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

هذه القبيلة يعود نسبها الى زهران ...وبالتحديد الى قبيلتي شخصيا دوس بني فهم ...

وهذا منقول من موقع القبيلة على الانترنت ومذكور فيه الى اين يعود نسبهم ولو تلاحظون اسم جبل العرنين في أول الموضوع وهذا الحبل العملاق هو احد جبلين مهمين في ديرتي ...


بسـم الله الرحمــن الرحيــم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشحوح قوة ضــاربة منذ قديم الزمــان من ايام هجــرة القائد مالك بن فاهم بن دوس بن زهـران الازدي
من ارض السراة (بجوار جبل العرنين) الى ارض عمــان اثــر حادثــة له مع احدى جيــرانه مع اولاد أخيــه عمرو بن فاهم اثر قتلــهم كلب له فلم تطب له العيشــة بأرض لم يقــدر بهــا في حماية كلب جــاره فيلا عــزة نفس جدنــا مالك بن فهم وانفتــه
كان مالك بن فهم رجلاً جليلا في قومه شريفاً، وكان منزله بالقرب من العرنين(جبل إلى الآن يسما بذلك الاسم)، وكان سبب خروجه من السراة إلى عمان أنه كان له جار وكان له كلبه فرماها بنو أخي مالك بن فهم فقتلوها - وكانوا أعز من ولده - وكان له من الأولاد تسعة، فغضب وقال : لا أقيم ببلد يُنال فيه من جاري فلا أقدر أن أمنع عنه، ثم خرج هو وولده حتى نزلوا عمان بعــد معــركة كبيــرة دارت بينــه وبيــن الفــرس وملك فيـها 70 عـاما.

وكـان له عدة ابنــاء من بيهم الحـارث الذي ننتمــي اليــه الشحــوح ومن بعــده اللقيط الذي ارتــد ومنــع الزكــاة بعــد وفــاة النبي صلى اله وعليه وسلم



وذلك : أنهم قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلمين . فبعث إليهم مصدقا يقال له حذيفة بن محصن البارقي ، ثم الأزدي . من أهل دبا . وأمره " أن يأخذ الصدقة من أغنيائهم . ويردها على فقرائهم " ففعل ذلك حذيفة .
فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم منعوا الصدقة وارتدوا . فدعاهم حذيفة إلى التوبة . فأبوا . وجعلوا يرتجزون
لقد أتانا خبر ردي أمست قريش كلها نبي
ظلم لعمر الله عبقري
فكتب حذيفة إلى أبي بكر بأمرهم . فاغتاظ غيظا شديدا ، وقال " من لهؤلاء ؟ ويل لهم " .
ثم بعث إليهم عكرمة بن أبي جهل - وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد استعمله على سفلي بني عامر بن صعصعة مصدقا - فلما بلغته وفاة النبي صلى الله عليه وسلم انحاز إلى تبالة في أناس من العرب ، ثبتوا على الإسلام . وكان مقيما بتبالة في أرض كعب بن ربيعة .
فجاءه كتاب أبي بكر " سر فيمن قبلك من المسلمين إلى أهل دبا " .
فسار عكرمة في نحو ألفين من المسلمين . وكان رأس أهل الردة : لقيط بن مالك الأزدي فلما بلغه مسير عكرمة ، بعث ألف رجل من الأزد يلقونه . وبلغ عكرمة : أنهم جموع كثيرة . فبعث طليعة . وكان للعدو أيضا طليعة . فالتقت الطليعتان . فتناوشوا ساعة ثم انكشف أصحاب لقيط . وقتل منهم نحو مائة رجل . وبعث أصحاب عكرمة فارسا يخبره . فأسرع عكرمة حتى لحق طليعته . ثم زحفوا جميعا . وسار على تعبئة حتى أدرك القوم . فاقتتلوا ساعة . ثم هزمهم عكرمة ، وأكثر فيهم القتل . ورجع فلهم إلى لقيط بن مالك فأخبروه أن عكرمة مقبل .
فقوي جانب حذيفة ومن معه من المسلمين فناهضهم . وجاء عكرمة . فقاتل معهم . فانهزم العدو حتى دخلوا مدينة دبا . فحصرهم المسلمون شهرا . وشق عليهم الحصار إذ لم يكونوا قد أخذوا له أهبة .
فأرسلوا إلى حذيفة . يسألونه الصلح . فقال لا ، إلا بين حرب مجلية أو سلم مخزية . قالوا : أما الحرب المجلية فقد عرفناها ، فما السلم المخزية ؟ قال تشهدون أن قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار وأن كل ما أخذناه منكم فهو لنا ، وما أخذتموه فهو رد لنا . وأنا على حق وأنتم على باطل وكفر ونحكم فيكم بما رأينا . فأقروا بذلك .
فقال اخرجوا عزلا ، لا سلاح معكم ففعلوا . فدخل المسلمون حصنهم . فقال حذيفة إني قد حكمت فيكم أن أقتل أشرافكم وأسبي ذراريكم . فقتل من أشرافهم مائة رجل وسبى ذراريهم .
وقدم حذيفة بسبيهم المدينة. وهم ثلاثمائة من المقاتلة وأربعمائة من الذرية والنساء .
وأقام عكرمة بدبا عاملا عليها لأبي بكر .
فلما قدم حذيفة بسبيهم أنزلهم أبو بكر رضي الله عنه دار رملة بنت الحارث ، وهو يريد أن يقتل من بقي من المقاتلة . والقوم يقولون والله ما رجعنا عن الإسلام ولكن شححنا على أموالنا ، فيأبى أبو بكر أن يدعهم بهذا القول . وكلمه فيهم عمر . وكان الرأي أن لا يسبوا .
فلم يزالوا موقوفين في دار رملة حتى مات أبو بكر . فدعاهم عمر فقال انطلقوا إلى أي بلاد شئتم . فأنتم قوم أحرار .



اللقيط بن مالك بن فاهم زعيــم الردة او الشحــة في دبــا الذي ادعـى الملك بعمـان وكــان يلقب ذي التاجيــن وبعــد وفــاة الرسول صلى الله وعليه وسلم ارتدت بعض بعض قبـائل العــرب وكان من بينهم اللقيط الذي يقال انه ادعى النبوة واظن انه خطأ لانه ومن معــه رفضو دفع الزكـاة للمسلمين بعــد وفــاة الرسول صلى الله وعليه وسلم فأرســل ابوبكـر الصـديق رضي الله عنـه جيشــا بقيــادة أميرين: حذيفة بن محصن، وعرفجة البارقي الأزدي، حذيفة إلى عُمان فلحق عكرمة بن ابوجهل بالجيش قبل ان يصل الى عمـان ولذلك كان هــو قائدا لجيـش المسلمين المتوجــه لمحــاربة اللقيط ومن معــه وكـان الجلندي ينتظر جيــش المسلميــن في صحـار فوصلو وعسكرو في صحــار معهم

وكان اللقيط ومن معــه يعسكرو في دبــا ووصله وصول جيــوش المسلمين الى صحــار فتجهــز ومن معـه والاموال والذواري خلــفهم واستعــدو للقتــال فتقدمت جيوش المسلميــن الى دبــا وتحــارب الجيشــان قتــالا شــديدا تكــاد تكــون الغــلبة للقيط ومن معــه فأرســل المسلمين لنجدتهم في حــربهم ضد اللقيط الذي كــان محصنــا بجبــال دبــا وجــاء المــدد من المسلميــن باللحظة المنــاسبــة فقتــل اللقيط ومن معه وانهــزم جيشــه وانتصر المسلمين عــليه فقتــل من اللقيط وأتبــاعة عشــرة الاف مقـاتل في معركـة اميــرة الجيـوش في دبا فطلب اهــل (دبا) الصـلح لكن المسلميــن رفضــو ذلك واقتـادو الاســرى الى ابوبكر الصديق فأراد قتلهم ودخل عمـر بن الخطاب الى ابوبكر وقال مقولتــه الشهيــرة ان القوم يقالو ما كفرنا انما شححنـا بأموالنـا فسجنهــم ابوبـكر الصديق الى ان مـات واطلقهم عمر بن الخطاب رضي الله عنـه


في حادثة الردة المزعومة التي نسبت للشحوح أرسل الشحوح وفدا من أهالي دبا وهم ابن صفره والد القائد الشهير المهلب بن أبي صفره ومعه سبيعة بن عراك والمعلى بن سعد الخمامي والذين ذهبوا الى المدينة المنورة لمقابلة الصديق رضي الله عنه لشرح ما حدث وايضاح حقيقة الموقف هناك وفي المدينة المنورة قابل الوفد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وشرح له أبعاد القضية واساسها فصدقهم عمر وذهب بهم الى الصديق وقال له قولته المشهوره " يا خليفة رسول الله هم مسلمون انما (شحوا) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن الاسلام " .



كعب بن سور بن بكر بن عبيد بن ثعلبه بن سليم بن ذهل بن لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم .....هو العالم الفاضل والقاضي المقتدر ، أسلم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم واعتبره البعض صحابيا ، هاجر من دبا الى البصره وولاه عمر بن الخطاب قضاء البصره ، قتل في واقعة الجمل عند الهودج الذي كانت تركب فيه أم المؤمنين عائشه رضي الله عنها وهو يلوح بالقرآن الكريم داعيا الطرفين الى وقف القتال وحقن الدماء والصلح .



المهلب بن أبي صفره من أعيان أهل دبا من الأزد الكرام القائد الشهير ولد في مدينة دبا عام فتح مكه وكان والده أحد أكابر رجال الأزد في المدينة فهو أبو صفره بن صبح بن كندي بن عمرو بن عدي بن وائل بن الحارث...انتقل من دبا الى العراق ، كلفه عبدالملك بن مروان بقيادة جيش للقضاء على تمرد الخوارج ....كذلك أوفده الحجاج بن يوسف الثقفي لقتال قطري بن الفجاءه زعيم الخوارج الأزارقة وللمهلب معهم يوم مشهود أسماه العرب يوم شعب بوان ...أسندت اليه ولاية خراسان فبقي فيها الى أن مات عام 82 ه حسب ما ذكره الطبري .



قام زعيم القواسم الشيخ سلطان بن صقر القاسمي بتعيين حفيده مشاري بن ابراهيم بن سلطان حاكما على مدينتي دبا وخورفكان ..وقد أثار ذلك حفيظة الشحوح وسرعان ما نصبوا له كمينا قرب مدينة دبا وقتلوه فلما وصلت الانباء الى الزعيم القاسمي أمر بتنصيب ولده ابراهيم حاكما هناك كما أمر بالتهيؤ للحرب ضد الشحوح حيث دعا رعاياه في الشارقه والخان وأبو هيل والفشت والحيره للتجمع في رأس الخيمة والسير من هناك برا لمهاجمة مدينة دبا أما هو فقاد أسطولا مكونا من مائة سفينة انضمت اليه قبيلة زعاب.....الا أن الشحوح بسائر أفخاذهم وبطونهم تهيؤوا للقتال وقاموا بصد الهجومين البري والبحري بكل بسالة ومنعوهم من الوصول الى دبا.



في عام 1884م أجرى الشيخ حمد بن عبد الله الشرقي مباحثات مع شيوخ الشحوح في (بخا) وغيرها من المناطق لمساعدته بعمليه فاصله تنهي الهيمنة القاسمية على إمارة الفجيره .....وافق الشحوح على ذلك وسرعان ما اندفع مسلحوهم فاستولوا على بلدتي لوليه والزباره وطوقوا خور فكان وعندها قام الزعيم الشرقي بإعلان استقلال الفجيره عن القواسم .



معركة البثنة ......قام الشحيون بقتل أحد القواسم من راس الخيمة في مدينة دبا الغرفة التي تتبع إمارة الفجيره فقام الزعيم القاسمي بتجهيز جيشه لغزو الفجيره واعادتها لحكمهم ....ولما وصلت الأنباء للزعيم الشرقي قام بالاجتماع بزعماء الشحوح في مدينة دبا وأخبرهم بمخاوفه من نشاطات الزعيم القاسمي لاعادة الفجيره لحكمهم ...وقام كذلك باحتلال مواضع دفاعية في بلدة البثنة التي تسيطر على الطرق المؤدية إلى الفجيرة ...ولكن القوات القاسمية تمكنت من احتلال مدينة البثنة إلى أن قام رجال الشيخ زيد بن صالح الشحي حاكم مدينة دبا بهجوم معاكس ويعد معركة استمرت يوما واحدا تمكنت قوات الشحوح من استعادة المنطقة.


في أوائل عام 1930 أرسلت بريطانيا سفينة أبحاث والمسماة (أورموند) عليها فريق من الجيولوجيين لدراسة منطقة رؤوس الجبال ...وعندما وصلت السفينة إلى المنطقة ثار الشحوح ومنعوها من الاقتراب من مياههم الإقليمية ...واتضح ذلك جليا من خلال الرسائل التي أرسلها شيوخ المنطقة وهم الشيخ صالح بن محمد الشحي حاكم دبا والشيخ حسن بن محمد الشحي حاكم خصب والشيخ محمد بن سليمان شيخ البداه في قدا ...إلى الإنجليز وممثليهم ومعاونيهم العمانيين بأنهم لن يسلموا المنطقة لأي شخص إطلاقا ورفضوا رفع علم العمانيين على رؤوس الجبال كما هددوهم بإعلان الجهاد إذا سولت لهم أنفسهم الدخول إلى المنطقة....مما يدل على كره الشحوح الواضح للإنجليز.



الشيخ حسن بن محمد الشحي حاكم مدينة خصب الذي قاوم الإنجليز وأعوانهم العمانيين بكل بسالة وضراوة إلى أن وقع تحت أيديهم بوساطة الشيخ سعيد بن مكتوم حاكم دبي الذي أكد للإنجليز والعمانيين بأنه يعرف مكان الشيخ حسن الشحي وأنه يعرض وساطته وقام بتسليمه إلى الإنجليز دون قيد أو شرط غير وعد منهم بتقديمه إلى محكمة عادلة ..... وتم حجزه في المدمرة البريطانية وأخذ الى مسقط وسجن في قلعة الجلالي ولم يعرف مصيره إلى اليوم



فهــذا كله تــاريخ للشحــوح منــذ قديــم الزمــان منذ عهــد مالك بن فهم والتاريخ يكتب عنهم الى حـادثة الـردة المعــروفة في صدر الاسلام بعد وفـاة الرسـول صلى الله عليه وسلم

وظل الشحوح يحمــون الديــار من الغــزوات الخــارجية لعمــان والامـارات في زمــن يعتمدون فيه الرجــال علــى انفسهم فطــردو البــرتغــال والهولندييــن والانجلــيز وكــل طــامع بدارهـــم وكانو قــوة ضـــاربة
لمنــطقــة رؤوس الجبــال لاااف السنيـــن يحمــون عن دارهم ويزدون عنــه امــا المــوت أو النصــــر

ومــازال الشــحوح يحكمــون انفسهم بأنفســهم حتــى جــاء الانجلــيز بسيــاسة فـرق تســد فأنقســم الشـحوح مـا بين دولــ الامـارات العـربية المتــحدة وسلطنــة عمــان ويعيشــو في المنــاطق الجبلية والســاحلية مـا بيــن خصب الى رأس الخيمــة ودبــا


أنسيتــم ثـورة الشحــوح 1930 بقيادة الشيخ حسن بن محمد بن سليمان ال مالك الشحي

المصادر البريطانية باسم : حادثة السفينة ( أورموند ) وعرفت أيضا ً باسم : ثورة الشيخ حسن بن محمد شيخ مدينة خصب وما جاورها


والشيخ زيد بن صالح الشحي الملقب بزيد الهلالي بطل معركة البثنه


والشيخ محمد بـن أحمــد ال مالك الشحـي


وكــل شيــوخ ورجـــال الشحـــوح

كل هــذا يعــد تــاريخــا للشحـــوح منـذ الااف السنــين















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jul-2010, 06:03 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سفيرالهيلا
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


سفيرالهيلا غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى سفيرالهيلا
افتراضي

ونعم معروفين ولهم نفوذهم في الامارات وخاصه مع الشيوخ















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jul-2010, 06:58 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو





التوقيت


ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الزهراني مشاهدة المشاركة

وذلك : أنهم قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلمين . فبعث إليهم مصدقا يقال له حذيفة بن محصن البارقي ، ثم الأزدي . من أهل دبا . وأمره " أن يأخذ الصدقة من أغنيائهم . ويردها على فقرائهم " ففعل ذلك حذيفة .
فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم منعوا الصدقة وارتدوا . فدعاهم حذيفة إلى التوبة . فأبوا . وجعلوا يرتجزون
لقد أتانا خبر ردي أمست قريش كلها نبي
ظلم لعمر الله عبقري
فكتب حذيفة إلى أبي بكر بأمرهم . فاغتاظ غيظا شديدا ، وقال " من لهؤلاء ؟ ويل لهم " .
ثم بعث إليهم عكرمة بن أبي جهل - وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد استعمله على سفلي بني عامر بن صعصعة مصدقا - فلما بلغته وفاة النبي صلى الله عليه وسلم انحاز إلى تبالة في أناس من العرب ، ثبتوا على الإسلام . وكان مقيما بتبالة في أرض كعب بن ربيعة .
فجاءه كتاب أبي بكر " سر فيمن قبلك من المسلمين إلى أهل دبا " .
فسار عكرمة في نحو ألفين من المسلمين . وكان رأس أهل الردة : لقيط بن مالك الأزدي فلما بلغه مسير عكرمة ، بعث ألف رجل من الأزد يلقونه . وبلغ عكرمة : أنهم جموع كثيرة . فبعث طليعة . وكان للعدو أيضا طليعة . فالتقت الطليعتان . فتناوشوا ساعة ثم انكشف أصحاب لقيط . وقتل منهم نحو مائة رجل . وبعث أصحاب عكرمة فارسا يخبره . فأسرع عكرمة حتى لحق طليعته . ثم زحفوا جميعا . وسار على تعبئة حتى أدرك القوم . فاقتتلوا ساعة . ثم هزمهم عكرمة ، وأكثر فيهم القتل . ورجع فلهم إلى لقيط بن مالك فأخبروه أن عكرمة مقبل .
فقوي جانب حذيفة ومن معه من المسلمين فناهضهم . وجاء عكرمة . فقاتل معهم . فانهزم العدو حتى دخلوا مدينة دبا . فحصرهم المسلمون شهرا . وشق عليهم الحصار إذ لم يكونوا قد أخذوا له أهبة .
فأرسلوا إلى حذيفة . يسألونه الصلح . فقال لا ، إلا بين حرب مجلية أو سلم مخزية . قالوا : أما الحرب المجلية فقد عرفناها ، فما السلم المخزية ؟ قال تشهدون أن قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار وأن كل ما أخذناه منكم فهو لنا ، وما أخذتموه فهو رد لنا . وأنا على حق وأنتم على باطل وكفر ونحكم فيكم بما رأينا . فأقروا بذلك .
فقال اخرجوا عزلا ، لا سلاح معكم ففعلوا . فدخل المسلمون حصنهم . فقال حذيفة إني قد حكمت فيكم أن أقتل أشرافكم وأسبي ذراريكم . فقتل من أشرافهم مائة رجل وسبى ذراريهم .
وقدم حذيفة بسبيهم المدينة. وهم ثلاثمائة من المقاتلة وأربعمائة من الذرية والنساء .
وأقام عكرمة بدبا عاملا عليها لأبي بكر .
فلما قدم حذيفة بسبيهم أنزلهم أبو بكر رضي الله عنه دار رملة بنت الحارث ، وهو يريد أن يقتل من بقي من المقاتلة . والقوم يقولون والله ما رجعنا عن الإسلام ولكن شححنا على أموالنا ، فيأبى أبو بكر أن يدعهم بهذا القول . وكلمه فيهم عمر . وكان الرأي أن لا يسبوا .
فلم يزالوا موقوفين في دار رملة حتى مات أبو بكر . فدعاهم عمر فقال انطلقوا إلى أي بلاد شئتم . فأنتم قوم أحرار .



اللقيط بن مالك بن فاهم زعيــم الردة او الشحــة في دبــا الذي ادعـى الملك بعمـان وكــان يلقب ذي التاجيــن وبعــد وفــاة الرسول صلى الله وعليه وسلم ارتدت بعض بعض قبـائل العــرب وكان من بينهم اللقيط الذي يقال انه ادعى النبوة واظن انه خطأ لانه ومن معــه رفضو دفع الزكـاة للمسلمين بعــد وفــاة الرسول صلى الله وعليه وسلم فأرســل ابوبكـر الصـديق رضي الله عنـه جيشــا بقيــادة أميرين: حذيفة بن محصن، وعرفجة البارقي الأزدي، حذيفة إلى عُمان فلحق عكرمة بن ابوجهل بالجيش قبل ان يصل الى عمـان ولذلك كان هــو قائدا لجيـش المسلمين المتوجــه لمحــاربة اللقيط ومن معــه وكـان الجلندي ينتظر جيــش المسلميــن في صحـار فوصلو وعسكرو في صحــار معهم

وكان اللقيط ومن معــه يعسكرو في دبــا ووصله وصول جيــوش المسلمين الى صحــار فتجهــز ومن معـه والاموال والذواري خلــفهم واستعــدو للقتــال فتقدمت جيوش المسلميــن الى دبــا وتحــارب الجيشــان قتــالا شــديدا تكــاد تكــون الغــلبة للقيط ومن معــه فأرســل المسلمين لنجدتهم في حــربهم ضد اللقيط الذي كــان محصنــا بجبــال دبــا وجــاء المــدد من المسلميــن باللحظة المنــاسبــة فقتــل اللقيط ومن معه وانهــزم جيشــه وانتصر المسلمين عــليه فقتــل من اللقيط وأتبــاعة عشــرة الاف مقـاتل في معركـة اميــرة الجيـوش في دبا فطلب اهــل (دبا) الصـلح لكن المسلميــن رفضــو ذلك واقتـادو الاســرى الى ابوبكر الصديق فأراد قتلهم ودخل عمـر بن الخطاب الى ابوبكر وقال مقولتــه الشهيــرة ان القوم يقالو ما كفرنا انما شححنـا بأموالنـا فسجنهــم ابوبـكر الصديق الى ان مـات واطلقهم عمر بن الخطاب رضي الله عنـه


في حادثة الردة المزعومة التي نسبت للشحوح أرسل الشحوح وفدا من أهالي دبا وهم ابن صفره والد القائد الشهير المهلب بن أبي صفره ومعه سبيعة بن عراك والمعلى بن سعد الخمامي والذين ذهبوا الى المدينة المنورة لمقابلة الصديق رضي الله عنه لشرح ما حدث وايضاح حقيقة الموقف هناك وفي المدينة المنورة قابل الوفد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وشرح له أبعاد القضية واساسها فصدقهم عمر وذهب بهم الى الصديق وقال له قولته المشهوره " يا خليفة رسول الله هم مسلمون انما (شحوا) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن الاسلام " .

الاخ فهد الزهراني مع احترامي لك ولكن ما نقلته من موقع قبيلة الشحوح عن تفاصيل ردة الشحوح بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ينافي الروايات المتواترة والمشهورة التي نقلها المؤرخين كما ان صاحب الموضوع ذكر رويات متعدده بعضها يخالف بعض وترك الرواية المشهوره في كتب التاريخ

وقصة ردة اهل عمان معروفه ومثبته في كتب التاريخ وليست قصه مزعومة كما هو مذكور في الموضوع الذي نقلته وزعيم المرتدين لقيط بن مالك الازدي ارتد وادعى النبوة وحارب ملوك عمان جيفار و اخيه عباد ووقد قتل على يد الصحابه رضي الله عنهم وانا هنا اضع ما كتبه المؤرخين المسلمين الثقات:



قال الحافظ بن كثير في تاريخه (البداية والنهاية) : ذكر ردَّة أهل عمان ومهرة اليمن‏:‏


أمَّا أهل عمان فنبغ فيهم رجل يقال له‏:‏ ذو التَّاج لقيط بن مالك الأزديّ، وكان يسمَّى في الجاهلية الجلنديّ، فادَّعى النُّبُّوة أيضاً، وتابعه الجهلة من أهل عمان، فتغلَّب عليها وقهر جيفراً وعبَّاداً وألجأهما إلى أطرافها من نواحي الجبال والبحر، فبعث جيفر إلى الصِّديق فأخبره الخبر واستجاشه، فبعث إليه الصِّديق بأميرين وهما حذيفة بن محصن الحميريّ، وعرفجة البارقي من الأزد، حذيفة إلى عمان، وعرفجة إلى مهرة، وأمرهما أن يجتمعا ويتَّفقا ويبتدئا بعمان وحذيفة هو الأمير، فإذا ساروا إلى بلاد مهرة فعرفجة الأمير‏
وقد قدَّمنا أنَّ عكرمة ابن أبي جهل لمَّا بعثه الصِّديق إلى مسيلمة وأتبعه بشرحبيل بن حسنة عجَّل عكرمة وناهض مسيلمة قبل مجيء شرحبيل ليفوز بالظفر وحده، فناله من مسيلمة قرح والذين معه فتقهقر حتى جاء خالد بن الوليد فقهر مسيلمة كما تقدَّم، وكتب إليه الصِّديق يلومه على تسرِّعه، قال‏:‏ لا أرينك ولا أسمعن بك إلا بعد بلاء، وأمره أن يلحق بحذيفة وعرفجة إلى عمان، وكلٍّ منكم أمير على جيشه وحذيفة ما دمتم بعمان فهو أمير النَّاس، فإذا فرغتم فاذهبوا إلى مهرة، فإذا فرغتم منها فاذهب إلى اليمن وحضرموت فكن مع المهاجر ابن أبي أمية، ومن لقيته من المرتدَّة بين عمان إلى حضرموت واليمن فنكِّل به، فسار عكرمة لما أمره به الصِّديق، فلحق حذيفة وعرفجة قبل أن يصلا إلى عمان، وقد كتب إليهما الصِّديق أن ينتهيا إلى رأي عكرمة بعد الفراغ من السَّير من عمان أو المقام بها، فساروا فلمَّا اقتربوا من عمان راسلوا جيفراً، وبلغ لقيط بن مالك مجيء الجيش فخرج في جموعه فعسكر بمكان يقال له‏:‏ دبا، وهي مصر تلك البلاد وسوقها العظمى، وجعل الذَّراري والأموال وراء ظهورهم ليكون أقوى لحربهم، واجتمع جيفر وعبَّاد بمكان يقال له‏:‏ صحار فعسكرا به، وبعثا إلى أمراء الصِّديق فقدموا على المسلمين فتقابل الجيشان هنالك، وتقاتلوا قتالاً شديداً، وابتلى المسلمون وكادوا أن يولُّوا، فمنَّ الله بكرمه ولطفه أن بعث إليهم مدداً في السَّاعة الرَّاهنة من بني ناجية وعبد القيس في جماعة من الأمراء، فلمَّا وصلوا إليهم كان الفتح والنَّصر فولَّى المشركون مدبرين، وركب المسلمون ظهورهم فقتلوا من عشرة آلاف مقاتل، وسبوا الذَّراري، وأخذوا الأموال والسُّوق بحذافيرها، وبعثوا بالخمس إلى الصِّديق رضي الله عنه مع أحد الأمراء وهو عرفجة، ثمَّ رجع إلى أصحابه‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏6/364‏)‏


قال ابن الاثير في تاريخه (الكامل في التاريخ) : ذكر ردة أهل عمان ومهرة


وأما عمان فإنه نبغ بها ذو التاج لقيط بن مالك الأزدي وكان يسامي في الجاهلية الجلندى وادعى بمثل ما ادعى من تنبأ وغلب على عمان مرتدًا والتجأ جيفر وعياذ إلى الجبال وبعث جيفر إلى أبي بكر يخبره ويستمده عليه وبعث أبو بكر حذيفة بن محصن الغلفاني من حمير وعرفجة البارقي من الأزد حذيفة إلى عمان وعرفجة إلى مهرة وكل منهما أمير على صاحبه في وجهه فإذا قربا من عمان يكاتبان جيفرًا‏.‏
فسار إلى عمان وأرسل أبو بكر إلى عكرمة بن أبي جهل وكان بعثه إلى اليمامة فأصيب‏.‏
فأرسل إليه أن يلحق بحذيفة وعرفجة بمن معه يساعدهما على أهل عمان ومهرة فإذا فرغوا منهم سار إلى اليمن‏.‏ فلحقهما عكرمة قبل عمان فلما وصلوا رجامًا وهي قريب من عمان كاتبوا جيفرًا وعياذًا وجمع لقيط جموعه وعسكر بدبا وخرج جيفر وعياذ وعسكرا بصحار وأرسلا إلى حذيفة وعكرمة وعرفجة
فقدموا عليهما وكاتبوا رؤساء من لقيط وارفضوا عنه ثم التقوا على دبا فاقتتلوا قتالًا شديدًا واستعلى لقيط ورأى المسلمون الخلل ورأى المشركون الظفر‏.‏
فبينما هم كذلك جاءت المسلمين موادهم العظمى من بني ناجية وعليهم الخريت بن راشد ومن عبد القيس وعليهم سيحان بن صوحان وغيرهم فقوى الله المسلمين بهم ووهن بهم أهل الشرك فولى المشركون الأدبار فقتل منهم في المعركة عشرة آلاف وركبوهم حتى أثخنوا فيهم وسبوا الذراري وقسموا الأموال وبعثوا بالخمس إلى أبي بكر مع عرفجة وأقام حذيفة بعمان حتى يوطىء الأمور يسكن الناس‏.‏


فال ابن الجوزي في تاريخ (المنتظم في التاريخ) : ذكر قصة أهل عمان ومهرة واليمن


قال علماء السير‏:‏ نبغ بعمان لقيط بن مالك الأزدي وكان يسمى في الجاهلية الجُلَنْدَى فادعى ما ادعاه من تنبأ وغلب على عمان مرتدًا وارتد أهل عمان فبعث أبو بكر حذيفة بن محصن إلى عمان وعرفجة البارقي إلى مهرة وأمرهما أن يبدءا بعمان وكان أبو بكر قد بعث عكرمة بن أبي جهل إلى مسيلمة واستعجل قبل أن يلحقه المدد فقاتل وأصيب جماعة من المسلمين فكتب إليه أبو بكر يعنفه على سرعته ويقول‏:‏ لا أرَينّك ولا أسمعن بك إلا بعد بلاء والحق بعمان حتى تقاتل أهل عمان وتعين حذيفة وعرفجة فإذا فرغتم فامض إلى مهرة ثم ليكن وجهك منها إلى اليمن فأوطيء ما بين عمان واليمن ممن ارتد وَلْيَبْلُغني بلاؤك‏.‏
فلما اجتمعوا جمع لقيط فاقتتلوا فرأى المسلمون في أنفسهم خللًا فإذا مواد قد أقبلت إليهم من عبد القيس وغيرهم فوهن اللّه الشرك وقتل من المشركين في المعركة عشرة آلاف فأثخنوا فيهم وسبوا الذراري وقسموا ذلك على المسلمين وبعثوا بالخمس إلى أبي بكر رضي اللهّ عنه مع عرفجة‏.‏















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jul-2010, 08:30 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ ابو ضيف الله

الله يجزاك خير على تنويرك المتصفحين بهذا التوضيح الرائع ولاشك اخي الكريم ان مانقلته هو الصح كونه من كتب ثقات عند كل المسلمين

انا صراحة غير ضليع في هذه الامور وكان نقلي من أجل توضيح اصل هذه القبيلة وعندما وجدت مثل هذا الموضوع مثبت في موقع القبيلة توقعته انه الاصح ..

الختام اكرر الشكر لك على توضيحك لاحرمك الله الاجر والثواب















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jul-2010, 09:20 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو





التوقيت


ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي



الاخ فهد حياك الله وجزاك الله كل خير

وانا أعلم انك انما نقلت ما وجدته في موقع قبيلة الشحوح
ولا اخفي عليك اني فجعت بما قراته وكيف قام كاتب الموضوع
بتبديل الحقائق وكما ان بعض الروايات تسيء للصحابة رضي الله عنهم
وأنا أقول ان دارسة وتعلم التاريخ الاسلامي وخاصة سيرة الرسول
صلى الله عليه وسلم وسيرة اصحابه وخاصة عصر الخلفاء الراشدين
رضي الله عنهم اهم من تعلم تاريخ قبائلنا بل ليس هناك مقارنة















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jul-2010, 11:29 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
هيلاوي شقاوي
ضيف
إحصائية العضو





التوقيت


هيلاوي شقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

توني ادري انهم يرجعون لزهران معلومه قيمه استفدت منها

شكرا لك ياصاحب الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jul-2010, 09:31 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
دوسي زهراني

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية دوسي زهراني

إحصائية العضو





التوقيت


دوسي زهراني غير متواجد حالياً

افتراضي



بالفعــل قبيلــة الشــحوح من القبــايل البــدويه العــريقـه التي تعــود الى زهــران وغيــرها كثــير ســواء في الامــارات وعمــان والعــراق والشــام والســودان لكــن البعــض لا يعلــم ان هــاذي القبــايل تعــود الى زهــران ..















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:23 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي