الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الشعبي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-May-2010, 12:52 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبدالله جابر السفياني
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالله جابر السفياني غير متواجد حالياً

افتراضي تابع للملخص المفيد

الشعـر .. والشعـر الشعبي
لا شك أن لكلمة الأدب والشعر المنزلة العظمى بين العقلاء من الناس فالشعر هو لسان الناس المعبر عن شعورهم وأحاسيسهم , وكلمة الأدب هي الكلمة المؤثرة في الجيل المحركة للنفوس الملهبة للحماس .
إن الأدب يعصم صاحبه من زلة الجهل , وإنه يروض الأخلاق ويلين الطباع , ويعين على المروءة وينهض بالهمم إلى طلب المعالي والأمور الشريفة .
وما الشعر إلا من الشعور بل هو الشعور بذاته تفيض به النفس فيتحد بنغم يوقعه الشاعر على أوتار قلبه , ويحمله على أجنحة مخيلته فيولد ما يدعونه القصيدة .
الشعر كما عرفه الكثير من العلماء والأدباء هو :
الكلام المقيد بالوزن والقافية الذي قصد به الجمال الفني (المعبر غالبا عن الانفعال وصور الخيال البديع) .
وقد تجاوز بعضهم حدود الشعر بالمعنى السابق وأطلقه على كل كلام تضمن خيالا ولو لم يكن موزونا ومقفى .
والشعر موهبة تصقله الثقافة والتجارب التي يمر بها الشاعر في حياته ويكون لها أثر كبير في شعوره وتحريك وجدانه , ولا يستطيع من منحه الله موهبة الشعر إلا أن يكون شاعرا شاء ذلك أم أبى، لأن الشعر شيء يختلج به الصدر وتفيض به المشاعر قبل أن ينطق به اللسان .
هو زاد المسافر وملهاة السامر ومسلاة للمهموم وسلوة للمكظوم , وهو جمال القول وفتنة الكلام .
والشعر وسيلة تعبير عن ما يدور في خلجات النفس البشرية ...















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-May-2010, 12:26 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالله جابر السفياني
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالله جابر السفياني غير متواجد حالياً

افتراضي

وهذا يشمل الشعر بشقيه : الشعر العربي الفصيح والشعر الشعبي
فالشعر الشعبي شعر عربي لغته عامية لكنه يحمل خصائص وفنون الشعر العربي , وتوجد فيه جميع عناصر ومميزات الشعر العربي الفصيح من بلاغة وإيجاز وسرعة خاطر ودقة وصف واتحاد موضوع .
وهو إبداع يحمل الكثير من الملامح الجمالية ويحمل الصور ألإبداعيه نفسها التي يحملها أي إبداع آخر .والحق أن في الأدب الشعبي صورا إنسانية ولفتات فلسفية لا يستهان بها , وهو إلى جانب ذلك فيه تاريخ أخلاقي للجزيرة العربية , وفيه تاريخ أحداث ووقائع أيضا. وإذا نظرنا إلى الشعر العربي الفصيح والشعر الشعبي نجدهما ثمرة من ثمار العقل والتجريب ونبع ينبع من إحساس وشعور الشاعر . ومما لا شك فيه أن للشعر الشعبي المكانة المرموقة بين أفراد المجتمع على اختلاف الطبقات وله بصماته الخاصة والواضحة وتأثيره بالنفوس . وقد قيل : من لا تراث له لا حضارة له .
لذا نجد كل الشعوب تعتز بتراثها وتحافظ عليه, والشعر بشقيه الفصيح والشعبي كلاهما يعدان من تراث العرب وسجل أمجادهم ومفاخرهم الماضية .
ومما يميز الشعر الشعبي اليوم هو أنه يصدر عن طبع وسجية مرسلة والشاعر الشعبي أبعد ما يكون من التكلف في خواطره واجترار العبارات وهو أي الشعر الشعبي من أجمل وأقرب الألحان إلى النفوس .
إذا كان ابن خلدون أول مَن أدرك العلاقة بين الشعر النبطيّ وشعر الجاهلية وصدر الإسلام وعالجها في مقدمته الشهيرة فإن هذه العلاقة ظلّت مثار التباس طوال قرون مثلها مثل الشعر النبطي نفسه الذي لم يحظ بما ينبغي أن يحظي به من اهتمام علميّ ونقد موضوعي وتصنيف. وإن لم يسمّ ابن خلدون هذا الشعر الذي عرفته الجزيرة العربية في العصور الغابرة بـ النبطي فهو سمّاه بالشعر البدوي والقيسيّ بحسب لغة أهل المشرق وسمّاه بـ الأصمعيات وفق لسان أهل المغرب. علي أنّ التسمية النبطية لم يبتدعها إلا أهل الجزيرة وبدت مقصورة عليهم. وتفيد معظم الدلائل التاريخية بأن هذه التسمية اشتقت وصيغت داخل الجزيرة علي أيدي العلماء والنسّاخ.
قد لا يكون كتاب الباحث السعودي سعد العبدالله الصويان الشعر النبطي: ذائقة الشعب وسلطة النص أول بحث يتناول قضية الشعر النبطي، لكنه حتماً أول بحث علمي يرسخ ظاهرة هذا الشعر عربياً ويستفيض في معالجة قضاياه المعقدة، مرتكزاً الي مناهج عدة كالمنهج التاريخي والمنهج الاجتماعي والمنهج اللغوي ومنهج المقارنة... ولعل الكتاب الذي تخطت صفحاته الست مئة افترض جهداً بالغاً وسنوات من البحث عن المادة الشعرية في ثنايا المخطوطات ومن العودة إلي عيون المصادر الشفوية والمخطوطة. وكان لا بدّ للباحث أن يتصدي بدءاً للمواقف السلبية التي كثيراً ما تبناها النقاد والمثقفون العرب حيال هذا الشعر وحيال الأدب الشعبي عموماً، وأن يناقش بعض المقولات الدينية والقومية والسياسية والنخبوية التي عزلت هذا الشعر الشعبي وعادته وكالت له التهمة تلو الأخري. ويري الباحث أن الشعراء الذين كتبوا الشعر النبطي واعتمدوا اللغة العامية لم يتخلّوا عن التزامهم مبدأ إحياء اللغة الفصحي والحفاظ عليها، ولم يسعوا الي تشجيع العامية علي حساب الفصحي وإنما علي العكس، فشعرهم هو سليل الشعر العربي ووليد اللغة العربية. ولعل التحفظ عن هذا الشعر أو الشك فيه لا أساس واقعياً له بل ان منشأه هو سوء الفهم والمنطق الخاطئ. ولم يؤدّ تجاهل الشعر النبطيّ نخبوياً وسياسياً وقومياً إلا الي رواجه وشيوعه في الأوساط الشعبية والارياف والمناطق وبعض المعتركات الأدبية.
يعالج سعيد العبدالله الصويان قضية الشعر النبطي في سياقها المفترض وفي صميم الثقافة الشعبية التي ينتمي اليها هذا الشعر. لكنه أيضاً لا يتواني عن ترسيخ هذا الشعر الشعبي في أديم الشعر الجاهلي وشعر صدر الاسلام وهما ينتميان الي تراث اللغة العربية الفصحي. فالعلاقة الوثيقة التي تربط بين الشعر النبطي واللغة العربية هي خير دليل علي شرعية هذا الشعر وعلي جذوره العربية الصافية. وهذه العلاقة لا تدل عليها فقط أوجه الشبه بين بعض القصائد أو الأبيات من هذا الشعر وذاك، بل تؤكدها الرؤية الشاملة التي توحّد بين الشعرين وكذلك وحدة النظرة والموقف. والعلاقة هذه لا تُختصر في الناحية اللغوية والبلاغية أيضاً لأنها علاقة عميقة وذات أبعاد عدة وليست علي قدر من البساطة كما يظن البعض. إنها علاقة شائكة وكثيرة المنعطفات والمزالق وتحكمها قوانين متشعّبة وهي تتفاوت بين مرتبتين ولكن غير منفصلتين واحدتهما عن الأخري. فهي علاقة أدبية (ولغوية) وعلاقة تاريخية - حضارية. العلاقة الأدبية علاقة مصطنعة مبنية علي المحاكاة الشعورية والتقليد الواعي . أما العلاقة التاريخية - الحضارية فهي علاقة طبيعية عضوية عمادها النسب اللغوي والفني وقوامها الاستمرار التاريخي والحضاري بين مجتمعات الجزيرة العربية منذ العصور القديمة حتي العصر الراهن. ليس من المستهجن إذاً أن يلتقي الشاعر النبطي وشاعر الجاهلية أو شاعر صدر الإسلام في وحدة الرؤية الحضارية والحس الفني والمعاني المتقاربة والصناعة المتطابقة. فالشعر هنا، كما يعبر الباحث، هو صدي للحياة نفسها وللظروف الطبيعية والاجتماعية نفسها. أما التشابه الناجم عن هذه العلاقة بين الشعر النبطي وشعر الجاهلية وصدر الاسلام فهو تشابه تلقائي وغير شعوري يمليه تشابه الظروف والمعطيات التي تتكون منها المادة الشعرية. لا تقلد القصيدة النبطية القصيدة الجاهلية أو قصيدة صدر الاسلام ولا تحاكيهما محاكاة عمياء بل هي امتداد لهما وتقوم مثلهما علي الإبداع الجديد. والشاعر الجاهلي، كما يعبّر الباحث، لا يتجشم معارضة القصيدة الجاهلية ولا يتكلّف تقليد البيت الجاهلي لكنه يغرف من المعين نفسه ويرد الموارد التي استقي منها الشاعر الجاهلي. ولا يختلف الشعر النبطي كثيراً عن شعر الجاهلية وصدر الاسلام في بعض المفاهيم والمثل والرؤي وفي المعاني التي تمنحها حياة الصحراء القاسية. ويري الباحث أن القصيدة النبطية والجاهلية صورة للواقع ورصد للأحداث وسجل للقيم التي جعلت من حياة الصحراء، علي رغم شظفها وتقلباتها، حياة تليق بالإنسان .
الشعر الشعبي : تاريخه ونشأته
تسميته :
اختلفت آراء الباحثين والمؤلفين والشعراء في تسميته فمنهم من يطلق عليه الشعر النبطي نسبة إلى الأنباط , ومنهم من يطلق عليه الشعر البدوي وأسماه بعضهم الشعر العامي وآخرون يطلقون عليه الشعبي ولم تستقر مواضعه على تسميته بعد .
تاريخه ونشأته :
بداية لا بد أن نعرف أن الشعر الشعبي ما ظهر إلا بعد أن فسدت اللغة العربية ودخلها اللحن والتحريف , فانتشرت العامية انتشارا واسعا وابتعد الناس عن الفصحى .
والشعر الشعبي وافد إلى البادية ودخيل عليها كما أنه دخيل على الحاضرة , واسم هذا النوع من الشعر عند أهل نجد يدل على أنه قد أتاهم من العراق أو من مشارف الشام فهم يدعونه بالنبطي وكانو يطلقون اسم الأنباط على فلاحي سواد العراق , وبدو مشارف الشام , لأن التحريف لحق اللغة العربية هناك قبل الجزيرة , لكونها أعجمية الأصل وقربها من الأعاجم .
لا أحد يعرف متى بدأ ونشأ هذا الشعر الشعبي ولكنه قديم النشأة, ولو غابت النصوص القديمة فإن هذا الشعر الشعبي المعاصر ما هو إلا امتدادا لذلك الشعر القديم . والشعر الشعبي القديم لا نشك في أنه لم يأت دفعة واحدة .
. ولكن أقدم من تحدث عن الشعر البدوي هو المؤرخ العربي المسلم ابن خلدون المتوفي عام 808 هـ فقد أورد عدة نصوص شعرية في مقدمته نسب بعضها إلى شعراء بني هلال وكان ذلك خلال القرن الثامن الهجري .
وأقدم نص يروونه من الشعر النبطي على لسان عليا حبيبة أبي زيد الهلالي في القرن السابع الهجري , أرسلته إليه وهو في بلاد المغرب يقاتل البربر ومنه :
تقول فتاة الحي عليا مثايل+++ولا قايل مثلها في الحي قايل
يالله أن تهيي لي طروش لجلهم+++يسيرون ما بين الصخر والقوايل
كذلك من أقدم القصائد والمشابهة لشعر بني هلال , قصائد تنسب للشاعر جعيثن اليزيدي في القرن التاسع .
هذه الأشعار والقصائد التي وردت في مقدمة ابن خلدون لا تختلف عما هي عليه أشعار عمالقة الشعر الشعبي المعروفين .
.... وقد أصيب الشعر الشعبي القديم بما أصيب سلفه الشعر الجاهلي الفصيح من انتشار الأمية بين الناس واعتمادهم على الرواية والحفظ والذاكرة , كما أن أدباء الحاضرة كانوا يستهجنونه فضاع منه الشيء الكثير بل الأكثر . ولولا ما دون منه في السنوات الأخيرة لضاع كله .
ولم يصل إلينا من أشعار القرون الوسطى إلا النزر اليسير وأقدم من دونت أشعارهم راشد الخلاوي , وأبو حمزة العامري من أهل الأحساء وقطن بن قطن من عمان, ورميزان , وجبر بن سيار من أهل سدير , وقد عاش هؤلاء في القرنين العاشر والحادي عشر الهجريين .
وكانوا ينظمون الشعر الشعبي على أوزان الشعر العربي الفصيح وتفاعيله وبحوره ولا يقيمون الإعراب لفساد اللغة .
إلى أن جاء الشاعر المشهور محسن الهزاني من أمراء الحريق , فجدد في الشعر الشعبي وأدخل الأوزان المسماة ( السامري ) ذات القافيتين , لكل شطر قافية حتى آخر القصيدة .
ثم تلاه بعد ذلك ابن لعبون فنسخ على منواله وكان أكثر اطلاعا على الأدب الفصيح .
ثم نبغ شعراء كثر من أمثال عبدالله الفرج وابن ربيعة ومحمد القاضي ونمر بن عدوان ومشعان بن هذال وحمود البدر ومحمد العوني وراكان بن حثلين وابن سبيل وابن جعيثن وغيرهم ...
ثم تطور الشعر الشعبي وانتشر انتشارا واسعا وأقبل عليه الناس , وكثر الشعراء , وتعددت أساليب أشعارهم , وأدخلوا على الشعر الكثير من التجديد والابتكارات , والبديع والمحسنات , والتزويقات والتي لا أكون مبالغا إذا قلت :إنها أفقدت الشعر النبطي بساطته وسلاسته وانسجامه والأمثلة كثيرة فيما ينشر اليوم من شعر شعبي
تدوينه :
ظل الشعر الشعبي حينا من الدهر لا حافظ له إلا صدور الرواة فدخله كثير من النقص والتحريف ولم يدون إلا في القرن الثالث عشر الهجري .
وأول كتاب ضم قصائد من الشعرالنبطي هو )) ديوان قاسم بن ثاني ((
الذي جمعه أصحاب السمو آل ثاني عام 1328هـ .
ثم تلاهم الأديب خالد محمد الفرج في جمع شعر الشاعر الكبير المبدع عبدالله الفرج وطبع هذا الديوان في الهند عام 1339هـ , ثم أصدر ( ديوان النبط ) في كتابين ضما أعظم الشعراء .
وفي عام 1371هـ ظهر أضخم مؤلف جامع في الشعر الشعبي حتى يومنا هذا على يد الأستاذ عبدالله خالد الحاتم (( خيار ما يلتقط من شعر النبط )) في كتابين وتوالت بعد ذلك الإصدارات في هذا المجال على يد نخبة من المؤلفين ومنهم :
ـ عبدالله العلي الزامل ـ الشيخ عبدالله بن خميس
ـ الشيخ سعد بن جنيدل ـ الشيخ محمد سعيد كمال
ـ الأستاذ منديل الفهيد ـ الشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري
ـ الأستاذ طلال السعيد
ـ وغيرهم كثير ممن برز وأسهم في هذا المجال ...........






أوزان الشعر الشعبي
هذه بعض الأوزان المشهورة للشعر النبطي :
1-بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاته هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:
انسى ترى النسيان نعمـــة كبيرة ....... ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة ....... خلني لأقـول اقدار ما قول ليتك
2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:
يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:
أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى مــا تداويـه السنين
والرسـايل ولّعي فيها حــــريق ** واثبتي شكي في حبك باليقين
3-بحر الصخر :
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً و...حديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجين وبالعـــدل أطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فــضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي
4-بحر الطويل :
وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحــد غيرك * *نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعة
مع الشك والغيرة وهجرك وتقصيرك **أحبك وأقول أمرك لـــه الروح خضاعه

5-بحر الهزج :
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال .
وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :
مــشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلـها
وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها
6- بحر الرجز:
بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال
والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير
أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي

ما همّني بين البشر كلمـة تقال ... أني فقــير
دام الكرامـة داخلي أمشي ورافع هامتي
7-بحر البسيط :
بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال :
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته

8- بحر المديد :
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طايرات الميق واحــد وعشرين
مــا تصيب أهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين
واشرقت شمس الضحى من جبينك
9- بحر الهلالي :
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت.
مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه بعد الظلام وتوها الشمس شارق
هالشعر العربي وبحوره وأوزانه
هو الكلام الموزون ، على نغم موسيقي خاص والمنتهية أواخر سطوره بكلمات متشابهة في اللفظ وتقف على حرف واحد ، وتسمى : (القافية) ، وكل سطر من سطوره يسمى : (بيتا ً) .ولقد اختصر المتقدمون هذا التعريف الطويل فقالوا:
الشعر هو : الكلام الموزون المقفى.
ولكن هذا التعريف في نظري لا يصح أن يطلق على الشعر بل يطلق على نظم العلوم.
وإنما تعريف الشعر هو: الكلام الموزون المقفى المعتمد على الخيال والعاطفة.
الشعر ما أثار عواطفنا ، أو حرك عقلنا ، وحلق بخيالنا ، واتسقت نغماته الموسيقية متوافقة متلاحقة ، يرسم الصور بالكلمات المنتقاة , ويمازج بين الأشعة والظلال الفكرية والعاطفية والخيالية حتى لتكاد تلمس بالأصابع.
وللشعر خمسة عشر بحرا ً وضعها العالم العربي (الخليل بن أحمد الفراهيدي) رحمه الله.
طفق يصنف ما يسمعه من قصائد العرب إلى نغمات متشابهة ويضم إلى كل زمرة مثيلتها، حتى اجتمع لديه خمش عسرة نغمة متفاوتة لم يسمع بعدها بيتا ً إلا ّ وجد لنغمه مثيلا ً في هذه النغمات، فعرف أنّ تصنيفه قد انتهى.
وهناك بحرٌ يعد السادس عشر وهو الذي تداركه الأخفش وسماه (المتدارك(.
وقد جُمعت أسماء البحور في بيتين لتسهيل حفظها :
طََويل ٌ يمدّ ُ البسط ُ بالوفر ِ كامل ُ *** ويهزجُ في رَجز ويُرمل ُ مسرعا
فسرّح خفيفا ً ضارعا ً تقتضب لنا *** من اجتث َّ من قرب لتدرك مطمعا

وهذه بحور الشعر:
1.البحر الطويل :
طويلٌ له دون البحور فضائلُ = = = فعولن مفا عيلن فعولن مفاعلن
و تقطيعه كالآتي :
طَ وِ يـ لٌ = فعولن = //0/0 ( / ) ترمز الى الحرف المتحرك و (0) ترمز الى الحرف الساكن لَ هـُ دُوْ نَ الْ = مفاعيلن = //0/0/0
بُ حـُ و ْ رِ = فعولن = //0/0
فـَ ضـَ ـاْ ئـِ لُ = مفاعلن = /0//0/
2- البحر المديد :
لمديد الشعر عندي صفاتُ = = = فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
وتقطيعه كالآتي:
لـِ مـَ دِ يـْ دِ الْ = فاعلاتن = /0//0/0
شـِ عـْ رِ عِـ نْ = فاعلن = /0//0
دِيْ صـِ فـَ ـاْ تُ = فاعلاتن = /0//0/
3- البحر البسيط :
إن البسيط لديه يبسط الأملُ = = = مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلُ
إِنْنَـ الْـ بَـ سـِ يـْ = مستفعلن = /0/0//0
طَ لَـ دَ يـْ = فاعلن = /0//0
هـِ يُـ بـْ سـَ طُ الْ = مستفعلن = /0/0//0
أَ مـَ ـلُ = فعل
4-البحر الوافر :
بحور الشعر وافرها جميـــل = = = مفاعلتن مفاعلتن فعولن
بـُ حـُ ـوْ رُ شْشِـ عـْ = مفاعلتن = //0/0/0
رِ وَاْ فـِ رُ هــَا = مفاعلتن = //0/0/0
جـَ مــِ يـْ لٌ = فعولن = /0//0/
5- البحر الكامل :
كمُل الجمال من البحور الكاملُ = = = متفاعلن متفاعلن متفاعلن
كـَ مـُ ـلَ الْ جـَ مـَاْ = متفاعلن = ///0 //0
مـِ نـَالْ بـُ حـُ ـوْ = متفاعلن = ///0//0
رِ الْـ كــَ ــاْ مــِ ـلُ = متفاعلن = /0//0/
6-البحر الهزج :
على الأهزاج تسهيلُ = = = مفاعيلن مفاعيلن
عـَ لـَ الْ أَهــْ زَاْ = مفاعيلن = //0/0/0
جـِ تـَ ســْ هـِ يــْ لٌ = مفاعيلن = /0//0/
7- البحر الرجز :
في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهلُ = = = مستفعلن مستفعلن مستفعلن
فــِ يْ أَبـْ حـُ رالْ = مستفعلن = /0/0//0
أَ رْ جـَ ـاْ زِ بــَ حــْ = مستفعلن = /0/0//0
رُنْ يــَ ســْ هــُ ـلُ = مستفعلن = /0//0/
8-بحر الرمَل :
رمَل الأبحر ترويه الصفات = = = فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
رَ مـَ ـلُ الْ أَ بـْ = فاعلاتن = /0//0/0
حـُ رِ تـَ رْ وِيـْ = فاعلاتن= /0//0/
هـِ صْصِـ فـَ ـاْ تـُ = فاعلاتن = /0//0/

9-بحر السريع :
بحرٌ سريعٌ ماله ساحلُ = = = مستفعلن مستغعلن فاعلُ
بــَ حــْ رٌ ســَ رِ يــْ = مستفعلن = /0/0//0
ـعُنْ مــَاْ لــَ هــُ = مستفعلن = /0//0/
ســَ ــاْ حــِ ــلُ = فاعلُ =/0//0/
10-لبحر المنسرح :
منسرحٌ فيه يُضرب المثلُ = = = مستفعلن مفعولات مفتعلن
مـُ نــْ ســَ رِ حن = مستفعلن = /0/0//0
فـِ يــْ هـِ يـُ ـضـْ رَ = مفعولات=/0//0/
بـُ الْ مــَ ثــَ ــلُ = مفتعلن= /0//0/
11- البحر الخفيف :
يا خفيفاً خفّت به الحركاتُ = = = فاعلاتن مستفعلن فاعلاتُ
يــَاْ خـَ ـفـِ ـيـْ ـفَنْ = فاعلاتن = /0//0/0
خـَ ـفْفَـ تْ بــِ هِـالْ = مستفعلن = /0/0//0
حــَ رَ كــَ اْ تُ = فاعلاتُ= /0//0/

12-بحر المضارَع :
تُعد المضارعات = = = مفاعيلُ فاعلات
تـُ عـَ ـدْدُ الْ مــُ = مفاعيلُ = //0/0/0
ضــَ ـاْ رَ عـَاْ ت ْ = فاعلات=/0//0/
13- البحر المقتضب :
اقتضب كما سألوا = = = فاعلاتُ مفتعلُ
اِ قــْ تــَ ضــِ بْ كــَ = فاعلات ُ = /0//0/0
مَاْ ســَ ــأَ لـُ و ْ = مفتعلُ = /0//0/
14- البحر المجتثّ :
إن جثَّتِ الحركاتُ = = = مستفعلن فاعلاتُ
إِنْ جــُ ثْثَ ـتِ الْ = مستفعلن =/0/0//0
حــَ رَ كــَ اْ تُ = فاعلاتُ = /0//0/
15-البحر المتقارب :
عن المتقارب قال الخليل = = = فعولن فعولن فعولن فعولن
عـَ نِ الْ مـُ = فعولن = //0/0
تـَ ـقـَ ـاْ رِ = فعولن = /0//0/
بِ قـَ ـاْ لَ الْ = فعولن = //0/0
خليلُ =فعولن = //0/0
16- وأضاف الأخفش بحرا ًآخر و يسمى المتدارك أو المُحدَث :
حركات المحدث تنتقلُ = = = فعلن فعلن فعلن فعلن
حـَ رَ كـَ اْ = فعلن =///0
تـُ الْ مــُ ـحـْ = فعلن = ///0
دَثِ تـَ ـنْـ = فعلن = ///0
تـَ قــِ ــلُ = فعلن = ///0



المحاورة
________________________________________
كثر الحديث عن شعر المحاورة وعن فرسان ميدانه وعما تم تقديمه للساحة الشعرية في السابق واللاحق وحول الوصول إلى قمة ساحة المحاورة وما هو الأسلوب أو الطريق الصحيح الذي يسلكه شاعر المحاورة لكي يصل إلى تلك القمة العالية وهل الشاعر يخدم الشعر أم الشعر يخدمه وغير ذلك من دهاليز هذه الغابة المظلمة أحببت أن أدلي بوجهة نظري فإن وفقت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان اللعين.

المحاورة في اللغه /الحوار أو النقاش
وفي الاصطلاح /هي مواجهه بين شاعرين وتحاورهما حول موضوع معين وفي إطار محدد بالوزن والقافية مستخدما أسلوب الفتل للشاعر الأول وأسلوب النقض للشاعر الثاني في حدود معينه 0
هناك نماذج من الشعراء الذين خدموا هذا الفن الأصيل وكان هدفهم هو الحفاظ على هذا التراث فأوفوه حقه من حيث جزالة اللفظ وجزالة المعنى والرقي به وعدم الإسفاف والنزول به إلى الحضيض من الكلام ولهم فضل كبير بعد الله على الشعر وعلى الشعراء الشباب اللذين يسيرون على نفس المسار والتوجه وحتى لا نغالط أنفسنا
هناك شعراء شباب انحرفوا عن هذا المسار الجميل فأ سأوا لشعر المحاورة وعبثوا به ولم يقدروه حق قدره وأنا هنا لا أوجه أصابع الاتهام لشخص بعينه فقد أكون أنا أحدهم كشاعر محاورة من هذا الجيل ولا أبرّي نفسي فالكمال لله ولكن إذا كان هدفك وتوجهك كشاعر محاورة هو صقل موهبتك والرقي بالشعر فسوف يكون ذلك واضحا للعيان من
خلال ما تقدمه في الميدان والناقد والمتابع والشعراء هم الحكم والفيصل فيما يسمعونه من أبياتك الشعرية 0
هناك نماذج سوف أقدمها لك من شعراء بارزين برزوا بسبب قوتهم الشعرية ودهائهم ولاهتماهم بالشعر والارتقاء به فارتقى بهم إلى القمة التي يطمح لها كل شاعر محاورة فجزاهم الله عنا خير الجزاء .















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-May-2010, 05:54 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبدالله جابر السفياني
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالله جابر السفياني غير متواجد حالياً

افتراضي

وين التفاعل يالغالين تروا هذا مؤلفي في المكتبات ولامعجبكم















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-May-2010, 08:23 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محمد بن هندي
عضو نشيط

الصورة الرمزية محمد بن هندي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد بن هندي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد بن هندي
افتراضي

بيض الله وجهك يا بو جابر عز الله ما قصرت لاهنت على طرحك

الرائع والشامل للشعر وبحوره.....

تقبل تحيتي....















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-May-2010, 04:50 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبدالله جابر السفياني
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالله جابر السفياني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن هندي مشاهدة المشاركة
بيض الله وجهك يا بو جابر عز الله ما قصرت لاهنت على طرحك

الرائع والشامل للشعر وبحوره.....

تقبل تحيتي....
مرورك اثلج صدري بما فيه من اطراء لك حبي وتقديري















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:49 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي