الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطبيب فيصل العتيبــــــــــــــــي في برنامج الثامنة ... لا يفوتكم (آخر رد :ابو فيصل العطاوي)       :: تعازينا للاستاذ حمود بن خيشوم العصيمي في وفاة إبنه (آخر رد :ابو فيصل العطاوي)       :: كيف نتعامل مع فيروس كورونا (آخر رد :فهيد الايدا المورقي)       :: سعادة أبدية (آخر رد :بندر الجهني)       :: أبرز شيوخ عتيبه في الحاضر (آخر رد :سفير النوايا)       :: مظلات وسواتر الاختيارالاول(مشاريع مظلات للمواقف السيارات-مظلات المدارس-مظلات الحدائق) (آخر رد :مظلات وسواترالاختيارالاول)       :: مسناد العتبان من ربيع الحدود الشمالية عام 1435هـ (آخر رد :مسعود بن سعود)       :: وليد المعلم في حاله صحيه حرجه (آخر رد :فهيد الايدا المورقي)       :: فيرس كورونا والإبل (آخر رد :فهيد الايدا المورقي)       :: سلام تسليمة وفا لوان فيها مداهمات (آخر رد :صامل العصيمي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-Jan-2005, 03:50 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي شجرة قبائل شملى (( شمله ))

شجرة قبائل شملى (( شمله ))

قبائل شملى (( شمله ))
تظم قبائل شملى ثلاث قبائل كبيرة من عتيبة وهذه القبائل الشملاوية الثلاثة يد دون غيرهم من برقا
وهي كالأتي :
1ـ النفعة
2ـ الطفحة
3ـ المقطة
وهم ابناء رايق بن فلاح بن بن شملان ( شملى ) بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان ( البطنين ) بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب ( عتيبة ) بن شباب ( شبابة ) ...الخ


اولاً : قبيلة النفعة من شملة

قبيلة النفعه من شمله من برقا من عتيبة تنتسب إلى صرار ومجنون أولاد صالح بن نفيع بن رايق بن فلاح بن بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب بن شباب))...الخ

وتنقسم قبيلة النفعة إلى قسمين رئيسيين :

القسم الأول : الصرارات وهم أبناء صرار بن صالح بن نفيع بن رايق وهم
1ـ ذوو زياد 2 ـ الفلته 3 ـ ذوو مفرج 4 ـ بني زايد الزود
5ـ السلاقى

اولا : ذوو زياد ((الزيادي))

وهم ابناء زياد بن صرار بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم
1 ـ الضوامرة 2 ـ ذوو صلاح 3ـ ذوو محمد 4ـ المرابعة
5 ـ المهيات 6 ـ الفقهاء
وهؤلاء جميعاً بالحجاز فيما حول الطائف من الشرق مع قومهم
7 ـ الرقبات 8 ـ الفصل 9 ـ الفرس 10ـ الشويمات 11ـ المهازعه
وهؤلاء جميعاً بنجد

ثانياً : فليت (( الفلته ))

وهم ابناء فليت بن صرار بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم
1ـ الودايين 2ـ الصلالات 3ـ الزعب 4ـ الرواجح 5ـ الحدارية
6ـ الوركان 7ـ الدواهش 8ـ السلاطين

ثالثاً : ذوو مفرج

وهم ابناء مفرج بن صرار بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم
1ـ الحجن 2ـ الدراعين 3ـ القميشات 4ـ الحواما
وهؤلاء جميعاً بنجد
5ـ العيدات 6ـ القوازين 7ـ الهوالمة 8ـ الغواصب
وهؤلاء جميعاً بالحجاز فيما حول الطائف مع قومهم .

رابعاً : بني زايد (( الزود ))

وهم ابناء زايد بن صرار بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم
1ـ الشنقان 2ـ اللصه وهم غير لصة الثبته 3ـ الحنشة 4ـ العصمان
5ـ الطحاحين 6ـ العصم 7ـ ذوي حمد 8ـ المضابيع 9ـ المخاطمة
10ـ ذوي سريع

خامساً : السلاقا (( السلاقى ))

وقد ذكر رواة قبيلة السلاقا للأستاذ تركي بن مطلق القداح المسعودي النفيعي في "كتابة النفعه ديارها وفروعها وشيوخها في نجد والحجاز"
انهم مجموعة من فروع النفعة وهم من ذوو زياد والفلتة وذوو مفرج
وقال : ذكر لي كبيرهم حسين بن حمدان : أن الدواغين والدعابين وذوو محسن ينتمون إلى ذوو مفرج وبعضهم أو كلهم ينتمون إلى فخذ القميشات من ذوو مفرج كما أن الحزمة ينتمون إلى الفلتة أما ذوو حسب الله فأنهم يعودون إلى ذوو زياد وكذلك فرع الفوانية من السمور من قبيلة ربيع يعودون في ذوو حسب الله ومن ثم في ذوو زياد وبهذا نعلم انهم يعودون إلى صرار من نفيع بن رايق .
ويتفرع منهم
1ـ الخزمة : هؤلاء من الفلته
2ـ الدواغين : هؤلاء من ذوو مفرج
3ـ الدعابين : هؤلاء من ذوو مفرج ايضاً
4ـ ذوو محسن هؤلاء من ذوو مفرج ايضاً
5ـ ذوو حسب الله ، ومنهم فوانية السمور من قبيلة ربيع : هؤلاء من ذوو ذوو زياد
6ـ ذوو ساري : هؤلاء يعودون في قبيلة الجراميد من ذوي ميمون بن سعد بن بكر.. كما ذكر ذلك الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي نقلاً عن الشيخ عبدالله بن دخين رحمة الله
قال: الجراميد ، والثرمان ، والجمالين قد افترق ذوو ميمون في بني سعد بعضهم مع ربيع من النفعة أبناء عمهم .


· القسم الثاني : المجانين أبناء مجنون بن صالح بن نفيع بن رايق
1 ـ المساعيد 2 ـ النخشة 3 ـ رُبيع 4 ـ البسايس 5 ـ المحيا
6ـ العيلة

اولا : مسعود (( المساعيد ))

وهم ابناء مسعود بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم
1ـ الصفيان 2ـ السياحين 3ـ الملافيه 4ـ الهدفان 5ـ المساقية 6ـ العظامية 7ـ الجبهات 8ـ العمارى 9ـ الرفادين

ثانياً : نخيش (( النخشة ))

وهم ابناء نخيش بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم
1ـ ذوو سنان :
2ـ ذوو حميدان
3ـ ذوو مخضار
4ـ الحقاوين
5ـ الشوهان
6ـ العيلة : وقد ذكر رئس ذوو سنان عبدالله بن عبداله بن حاسن للأستاذ تركي بن مطلق القداح أن العيلة هؤلاء من ذوو سنان النخشة وأن هناك وثيقة تؤكد ذلك

ثالثاً : ربيع (( الربيعي ))

وهم ابناء ربيع بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم
1ـ السمور
ويتفرع من السمور
أـ الهضبة : ومن هضبة السمور هؤلاء هضيبات النفيعات بمصر والله اعلم بذلك

ب ـ العلاقا ( العلقي ) : هؤلاء من بنو علقة بن جُداعة بن غزية بن جُشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور .. قال بها الهجري في القرن الرابع الهجري

ج ـ الفوانيه : هؤلاء من ذوو حسب الله من السلاقا من ذوو زياد

د ـ الجراميد : هؤلاء من ذوي ميمون بن سعد بن بكر

2ـ الجرادحة

3ـ الجمالين: هؤلاء من ذوو ميمون بن سعد بن بكر

4ـ الهدف ويحتمل انهم يعودون في هدفان المساعيد

5ـ الشتيات 6ـ العطاء7ـ الغبشان

8ـ الثرمان : هؤلاء من ذوو ميمون بن سعد بن بكر

9ـ اللبابيد : وهؤلاء من الغبشان

10ـ الجواعدة

قال الشريف ـ محمد بن منصور في كتابه " قبائل الطائف وأشراف الحجاز" : رُبيع بطن من النفعه من عتيبة تقطن سراة بني سعد من اشهر أماكنهم شفا ربيع أكثرهم اهل قرى ومزارع .

وقال الأستاذ / تركي بن مطلق القداح في كتابه : " النفعه ديارها وفروعها وشيوخها وتاريخها في الحجاز ونجد " ما نصه
" نضيف هنا ما ذكره لنا احد أعيان ربيع حيث ذكر لي ما سمعه من كبار السن وهو قولهم ان ربيع تعود إلى المجانين أي مجنون بن نفيع وهذا متعارف والمحفوظ عندهم من قديم عند شيوخهم وكبارهم بأنهم يعودون في المجانين

وشيخهم اليوم هو عواض بن حسين أبا العون ومشيخة أبا العون قديمة حسبما ذكر ذلك في الوثائق القديمة وهو شيخ شمل ربيع .


رابعاً البسايس

وهم ابناء بساس بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم
1ـ الكرانيف
2ـ العكابرة
3ـ الجلاة
4ـ الجرادين
5ـ الشعارية : ويحتمل انهم يعودون في شعارية المراوحة
6ـ المراقصة

خامساً محيا (( المحيا ))

وهم ابناء محيا بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم
1ـ العوران 2ـ المدحله 3ـ المراجلة 4ـ البيضان 5ـ المقاذلة

سادساً العيلة ( العيلي )

أبناء عيال بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم
1ـ المعاليم
2ـ الحمان
3ـ ذوو عطية
4ـ الأحلاف
5ـ الصبحة
ومن العيلة هؤلاء شيخهم الأمير سلوم العيلي مدوخ قبيلة بالحارث في ذلك الوقت وكانت تسكن قبيلة العيلة بوادي قيا وأم الحميطة شرقي وادي مضللة ويخالطون بالحارث في تلك الناحية ولهم قصة طويلة مع قبيلة بالحارث كانت سبب في رحيلم من تلك المنطقة وتسكن قبيلة العيلة في الوقت الراهن الأصدار وشعاف الجبال بالسراة الجنوبية الشرقية للطائف بين بني عمر من بني سفيان وثمالة وربيع من النفعة أبناء عمومتهم

من شيوخ النفعة المعروفين الأمير مقعد الدهينة ، والأمير بن حجنة وغيرهم كثير لا تحضرني الآن أسمائهم

ثانياً قبيلة الطفحة من شملة من برقا

نسبها : أبناء طويفح بن نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب ... الخ
مساكنها : تمتد مساكنها من سروات الطائف الجنوبية إلى بسائط الطائف والوديان وسهل جلدان وليه شرق الطائف

قول المؤرخين فيها :
قال الأستاذ تركي بن مطلق القداح النفيعي
مختصر الوثيقة المؤرخة عام 995هـ وأخرها يطلعك على ما وراءه
قال في اولها ما نصه
" هذه حجة محججة شرعية تعرب عن عطانا فذ من فخر الملوك المعظمين سلالة آل طه وياسين سيدنا وسيد الجميع حسن الحسني ابن أبو نمي فتحاضر بمجلس كبار الطفحة والنفعة وطلبوا الديرة منه وأعطاهم سيدهم سيد الجميع عفى الله عنه ومُتع بحياته وبيان العطا الأرض الفلاة وما فيها من المزارع والأنهار الراحة والجرد والشط والحمضة والاودية ... المحدودة كاملها إلى آخره وقال في أخرها ما نصه بحروفه
" وتصادقوا كبار الطفحة والنفعة على الأنساب في الجدة صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع وعلي ومزروع أولاد بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور .
وعلق القداح على هذه السلسة بحد قولة
" لم يرد في كتب الأنساب القديمة أن من ابناء هوازن من يدعي بشباب إلا انه ربما كان المقصود بشباب هي شبابة وقد ورد فيها بعض الاخطاء وهي اسماء الجدود من منصور إلى عدنان
وهذه الحجة مشهورة لدى قبيلتي النفعة والطفحة في الحجاز وتسمى هناك بحجة الديرة ويبدوا لي ان من أسباب هذا الخلاف أن النفعة عندما نزلوا إلى نجد مع من نزل من عتيبة بقي في ديارهم خاصة وادي كلاخ بعض النفعة وربما كانوا في ذلك الوقت اقليه مما جعل أبناء عمومتهم من الطفحة يطمعون في أراضهم حيث أن الطفحة لم ينزل منهم احد إلى نجد فدارت بينهم بعض الوقعات وقتل فيها بعض الرجال من الطرفين وقيلت فيها الاشعار التي لا أرى داعياً لنشرها ومن اهمها حرب السديرة وهي بلدة تقع في هذا الوادي ويبدوا أن الخلاف بدا في حدود سنه 1300هـ وذلك لان الوثائق لا تذكر خلاف قبل هذا التاريخ .

يتضح لنا من خلال الوثيقة التي تقدم ذكرها عام 995هـ والتي ورد فيها نسب النفعة والطفحة والتي قد شانها التزوير حول قسمة الاراضي والديار ، لما كان بين القبيلتين من تنافس حول تلك الديرة. أما أصل الوثيقة فهو صحيح ، وذلك لان الأستاذ عبدالرحمن بن زبن المرشدي نقل لنا بعض المعلومات الهامة عن الشيخ عبدالله بن دخين رحمة الله وهو رجل ثقة يوجد لدية وثائق قديمة ورثها عن الأباء والأجداد ، قال المرشدي في مقال له في مجلة العرب وقد اطلعني الشيخ عبدالله بن دخين رحمه الله يقصد مشجرة عن عتيبة ـ وقال عنها ملخصاً ..
اعقب ناصر من بني سعد بن بكر : فلاح ، فأعقب فلاح رائق فأعقب رائق ثلاث بطون هم : نفيع ومقاط ـ جد المقطة ـ وطفيح ، واعقب طفيح بركات بن علي بن طفيح الذي اعقب علياً الثاني ومزروعاً

قلت: والكلام للقداح وما ذكرة المرشدي عن ابن دخين ينطبق مع الوثيقة التي وردت معنا إلا إن ابن دخين رحمة الله قال عن طفيح انه ابن رائق أخو نفيع ، اما الوثيقة التي أوردناها فأنها تنص أنه طويفح بن نفيع بن رائق .
أما بركات الذي ذكرة ابن دخين فقد ورد معنا بركوت واعتقد أن ما ورد في الوثيقة هو الصواب ، وذلك لأن إطلاع المرشدي على وثيقة ابن دخين كان إطلاع عابر حسبما ذكر لنا .
وقول ابن دخين : بركات ( بركوت ) بن علي الذي أعقب علياً الثاني ومزروعاً ، فهو ما ينطبق كذلك مع الوثيقة التي وردت معنا .

قلت : وبهذا نعلم أن الطفحة ينقسمون إلى قسمين :
1ـ المزاريع ( أبناء مزروع )
2ـ أبناء علي ، كما هو معروف في الوثائق وغيرها .
كما أن الوثيقة نصت على أنهم تصادقوا على الأنساب في الجدادة صرار ومجنون أولاد صالح بن نفيع بن رايق ، واعتقد غير جازم أن الطفحة من النفعة قد انفصلوا في عهد العثمانيين وقد تسموا باسم الجد الأقرب طويفح بن نفيع . وهذا حدث كثير في قبائل العرب ومما تجدر الإشارة إليه أن النفعة ذاتهم قد انفصلوا عن بني سعد بن بكر . وهذا معروف لدى نسابة عتيبة بأن بني سعد المشهورة من هوازن تنقسم إلى جذمين عظيمين وهما نفيع وثبيت " ..... انتهى كلام القداح


تنقسم قبيلة الطفحة إلى قسمين رئسيين :


1ـ المزاريع ( أبناء مزروع ) 2ـ أبناء علي

اولا : المزاريع ( أبناء مزروع بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب ... الخ
وهم
1ـ الوذانين : أهل السديرة في بسائط الطائف ويتفرع منهم

ذوي عوض ويتفرع من ذوو عوض
أ) ذوومُريزيق
ب) الحمادين
ت) ذووهُريس
ث) ذووسعيد
ج) الشبوات
2ـ ذوي وافي
3ـ وذوي عايد
4ـالملاحقة
5ـ الفردة
6ـالجعيرات
7ـ البرامين ومنهم برامين وقدان والله اعلم
8ـ الهذالين
9ـ الديبان
10ـ ذوي دهيميش


2ـ السيايل في سراة بني سعد ويتفرع منهم

اولا : الكلادا ، ويتفرع منهم
أـ السيوف
ب ـ العمارين
ثانياً : أهل الخشاشه ويتفرع منهم
أـ الخزعان
ب ـ الرباشين
ت ـ الفقها
ث ـ ذوي علي

ثالثاً : أهل الغراب ويتفرع منهم
أ ـ المساعيد
ب ـ الصوادرة
رابعاً : الشكاوين
خامساً : الرصفة ويقال لهم الروقة


3ـ الحليفات : تسكن في وادي جلدان ويتفرع منهم
1ـ القطامين
2 ـ السككة



4ـ السوطة في وادي جلدان ويتفرع منهم
1ـ الحصانية 2 ـ وذوي معيض 3ـ والسبعان 4ـ وذوي مطلق 5ـ السفارين 6ـ النواشي 7ـ ذوي عايد 8ـ الدراويش 9ـ ذوي ماضي 10ـ ذوي مهدي 11ـ ذوي عمار 12ـ ذوي منسي 13ـ ذوي عمرين 14ـ 15ـ الحمادين 16ـ الطورة


6ـ الحشابرة في بسايط الطائف وادي بسل ويتفرع
1ـ ذوي كليب 2ـ ذوي محمد 3ـ ذوي سليم 4ـ الفدامين


7ـ الزوران في وادي ليه وتفرع منهم
- 1ـ العزازمه 2ـ ذوي حمد 3ـ ذوي دويد 4ـ الظوافر 5ـ ذوي رشدان 6ـ ذوي خنيفر 7ـ ذوي خليفة 8ـ الجُمع 9ـ الشواشين 10ـ ذوي مصري 11ـ ذوي رضا



ثانياً : أبناء علي ( الثاني ) بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب.... الخ ... وهم


1ـ قبيلة الجعدة في بسائط الطائف شقصان ويتفرع منهم

1ـ المصالخه 2ـ البرامين 3ـ الزواوير4ـ الهضاب 5ـ المعاقلة 6ـ القثارة 7ـ المعانية 8ـ المساعدة 9ـ المظافرة 10ـ المناسية 11ـ الردادين



2ـ خديد في سراة بني سعد ويتفرع منهم

1ـ العييفات 2ـ ذوي بخيت 3ـ المسالطه
4ـ الكلبه 5ـ ذوي مطر
6ـ ذوي عون
7ـ القمد 8ـ الرُجح 9ـ ذوي عيسان 10ـ الكباريه 11ـ الحماميد 12ـ الخضارين 13ـ الحمض 14ـ الحبشة 15ـ ذوي عواد
ثانياً :اليعاقيب
ثالثاً : القلايا
رابعاً : أهل الخشه ويتفرع منهم
أـ ذوي عُريم ب ـ المغاوره ت ـ مرزوق والكشمة والبصلان
خامساً : الصناع في وادي الجربة
سادساً : اللهوب ـ هذا على قول من يعد اللهوب من خديد
سابعاً : الكشمة
ثامناً : البُصلان



3ـ اللهوب بأطراف سراة بني سعد ويتفرع منهم
1ـ الزبادات ( الدواغين ) وهناك دواعين السلاقا وربما منهم
2ـ ال عون : ويحتمل انهم الذين في خديد
3ـ ال مهدي 4ـ الحران 5ـ القطعان 6ـ المواسية 7ـ النواشي 8ـ ذوي مستور

4ـ الحصنه في سراة بني سعد ويتفرع منهم

اولاً : أهل الصناع وهم :
1ـ العوامرة 2ـ العيادين 3ـ الهنادية 4ـ ذوي رشود

ثانياً : أهل جوش وهم :
1ـ ذوي عيفان 2ـ ذوي عفان 3ـ ذوي عيفة 4ـ ذوي حامد

5ـ الحلسة في سراة بني سعد ويتفرع منهم
1ـ ذوي مسلم 2ـ ذوو زاحم

6ـ العبابيد في سراة بني سعد

7ـ الحبوس في شقصان جهة الوديان


8ـ الجميعات تسكن سراة بني سعد ويتفرع منهم

1ـ ذوي خضر 2ـ ذوي مخضار 3ـ ذوي محمد 4ـ ذوي حامد 5ـ ذوي مقبول 6ـ ذوي بكر7ـ ذوي عبدالعزيز 8ـ ذوي حجري 9ـ ذوي مريسيل ويتفرع منهم
أ ـ وذوي زويد ب ـ ذوو معيض ت ـ ذوو محمد ث ـ ذوو عمران



ثالثاً : قبيلة المقطة من شملة من برقا

ابناء مقيط بن رايق بن فلاح بن بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب ... الخ
وقبيلة المقطة منتشرة بين الحجاز ونجد فأهل الحجاز يسكنون وادي العقيق شمالي عشيرة والطرف الشرقي من حرة بس المعروفة قديمة بحرة سليم ، وأهل نجد يقطنون هجرة عروى والغطغط وما حولهما في كبد نجد . ومن المقطة هؤلاء الحمدة أمراء عتيبة قديماً وأهل لوائها منهم الأمير تركي بن حميد الذي قاد عتيبة في حروبها ضد قحطان حتى أزاحها عن نجد
ومن الحمدة هؤلاء الأمير محمد بن هندي بن حميد لم ينفرد بالشجاعة بل عرف أيضاً باصابة الرأي ورجاحة الحلم وهيبة المنظر مات سنة 1333هـ هوى به بعيرة فقتلة رحمة الله .
وتنقسم المقطة اليوم إلى البصصة والكرزان
اولاً : البصصة ، ويتفرع منهم
1ـ الهدبة
2ـ العقفة
3ـ الهميسات
4ـ العطيات
5ـ الهوارنة
6ـ الصبحة

ثانياً : الكرزان : ويتفرع منهم
1ـ الهمارقة
2ـ السلفة
3ـ الشليات
4ـ الأغرة
5ـ المقاحصة















رد مع اقتباس
قديم 18-Jan-2005, 09:28 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

رائع جدا ياوجه الحقيقة .. ومجهود تشكر عليه

النفعة ابناءصرار ومجنون صالح بن نويفع بن رائق.
الطفحة هم ابناء طويفح بن نويفع بن رائق.

وبذلك نرى انهم جميعا نفعة في الاساس ينتسبون الى نويفع بن رايق .

التوزيع المنطقي السليم للنفعة هم ابناء نويفع بن رائق أي قبيلة النفعة كلها هو : 1- الصوالحة بني صالح 2- الطفحة او بني طويفح
وهذا غير متعارف عليه الان للجهل بصلة النسب بينهم.

وبذلك يعودون الطفحة في النفعة نسبا وجدا .

أما المقطة فهم القبيلة الثانية من شملا مع النفعة.

أرجو ابداء وجهة نظرك وتقبل تحياتي.















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2005, 12:00 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا اخوي الشهاب ................ بعد التحية

تركي القداح وضح هذا الشي قال : ما نصه

" وما ذكرة المرشدي عن ابن دخين ينطبق مع الوثيقة التي وردت معنا إلا إن ابن دخين رحمة الله قال عن طفيح انه ابن رائق أخو نفيع ، اما الوثيقة التي أوردناها فأنها تنص أنه طويفح بن نفيع بن رائق" .

أنا وجهة نظري أن كلام القداح مقنع حسب ما جاء في الوثيقة وقد يكون كلام بن دخين هو الصواب . وبعدين ما تفرق سو كانوا أبناء رايق أو ابناء نفيع في النهاية أبناء عمومة لزم .
اليس كذلك ؟

والأجدر من قبائل الطفحة أن يكتبون الطفيحي

مثال ذلك : فلان بن فلان الخديدي الطفيحي

خذ عندك قبائل نفعة بني سعد قليل جداً من يكتب النفيعي وهي تظم اربعة قبائل كبيرة
وهي 1ـ قبيلة ربيع 2ـ قبيلة الزود 3ـ قبيلة السلاقا 4ـ قبيلة العيله
وكثير من الناس يستغرب حينما يكتب شخص من القبائل الأربعة الأنفة الذكر النفيعي مع انهم هم الأصل وكذلك كثير من الناس يجهل أن النفعة يعودون في صرار ومجنون وينطبق الفعل لدا قبائل الطفحة بجهلهم عن أبناء مزروع وأبناء علي ... ثقافة النسب لدا أبناء عتيبة عموماً قليلة جداً ويحتاجون من يعلمهم علم النسب ويبين لهم ذلك .. ولعل هذا المنتدى المبارك وغيرة من منتديات عتيبة تكون همزة وصل بين أفراد قبائل عتيبة في تثقيفهم وتعليمهم من خلال الطرح النافع والهادف .

وقفة أخيرة

لو أن النفعة والطفحة والمقطة يكتبون الشملان ( شملى ) لكانو شطر عتيبة ههههههه ؟؟؟!!!

تحياتي لك















رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2005, 04:27 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ وجه الحقيقة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وانتم بخير
أشكرك على التوضيح .. ومثل ما تفضلت معرفة الناس بأنسابهم قليله جدا ..
ويجب اطلا عهم على مثل هذه الوثائق .. والاستنتاجات الصحيحة وعدم الاعتماد على احاديث المجالس الغير موثقة والتي تدخل ناس وتخرج ناس بدون .. ادلة واضحة.

وتقبل تحياتي















رد مع اقتباس
قديم 07-Feb-2005, 09:49 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا اخوي الشهاب

مشكوووور على مرورك اللطيف















رد مع اقتباس
قديم 07-Feb-2005, 10:56 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نايف الطير
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


نايف الطير غير متواجد حالياً

افتراضي


ونعم والله بهالشجرة الطيبة ...

لاعدمناك أخي وجه الحقيقة















رد مع اقتباس
قديم 07-Feb-2005, 03:43 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابو محجن
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


ابو محجن غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ وجه الحقيقه

مشكور على الموضوع القيم عن قبائل شمله حقا انه يعتبر مصدر للتعرف على الأنساب والأحساب

ولكن عندي بعض التساؤلات التي امنا ان علق عليها

الأمر الاول/ وهو ان رائق له ولدين فقط هما نفيع ومقيط
ابناء نفيع أثنان هما نافع ( جد قبيلى النفعه ) , وطويفح ( جد قبيلة الطفحه )
هذا حسب ماسمعت من بعض نسابتهم وأظنني قرأتها ايضا في الموسوعه

الأمر الأخر/ القول ان شمله نسبة الى شملان قد يكون صحيحا لكن المعروف لدى اهل تلك الناحيه وحسب ما سمعت من بعض نسابة عتيبة ان سبب تسنيتهم بشمله هو انهم رحلوا شمالا عن السراه فسموهم بني عمومتهم الباقين في السراه بشمله لأنهم اشملوا عن السراه

اما بالنسبة الى صرار فالصحيح صرير لكن الأعراب من عتيبة يقولون صرار لأن لهجة عتيبة تبدل الياء عادة الى ياء فافضل أستخدام اللغه العربيه لأنها لغتنا الأم

هذا ما أحببت ان أوضحه وشكرا جزيلا لك















التوقيع
أ‡أ،أƒأ“أ*أ‘
رد مع اقتباس
قديم 10-Feb-2005, 02:54 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الفاضل ابو محجن .......................... بعد التحية

قولك ما نصه
" ان شمله نسبة الى شملان قد يكون صحيحا لكن المعروف لدى اهل تلك الناحيه وحسب ما سمعت من بعض نسابة عتيبة ان سبب تسنيتهم بشمله هو انهم رحلوا شمالا عن السراه فسموهم بني عمومتهم الباقين في السراه بشمله لأنهم اشملوا عن السراه "

قلت : نعم كما ذكرت بارك الله فيك

وهذا قول الأستاذ عبدالرحمن بن زبن المرشدي يؤكد ما ذكرت

حيث ذكر ما نصه

" شملة : هي عشائر من البطنين من عتيبة أهل السراة من بني سعد ، أشملت من مواقعها في أقصى السراة إلى جهات الطائف الشرقية ، فعرفت بشملة .... وقيل غير ذلك ومن لم يشمل بقي على اسمه الاول البطنين الذي قيل في سببه أن نفيعاً وطفيحاً اخوان كلاهما من بطن أم نفيع زهرة وأخوة صرير بن ثابت من أم طفيح فأخوة من الاب















رد مع اقتباس
قديم 12-Feb-2005, 12:37 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فيصل بن هضلاء
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


فيصل بن هضلاء غير متواجد حالياً

افتراضي

هناك خطاء في اسم فخذ مهم من افخاذ النفعه للأسف ! ولا ادري كيف يكتب هكذا وكيف تنسى اقسام من هذا الفخ الا وهم فخذ " المحايا " وليس " المحيا " ولم يذكر من فخذ المحايا الا نسفهم تقريبا فأين " الشباثين وفيهم ذوي هظلاء المعروفين في النفعه وعتيبة كلها" وأين العجران والكتيفات والصواملة ... الخ كما ورد خطاء ذكر العوران وهم ليسوا فخذ من المحايا بل هم أمراء المحايا ويندرجون تحت المراجلة
وأبن عور هو امير المحايا من النفعه وقد اشتهروا بالطول الفارع وبالقوة والشجاعة التي لامثيل لها خصوصا جازي بن عور وبهيشان بن عور.















رد مع اقتباس
قديم 13-Feb-2005, 11:40 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

فيصل بن هضلا .................... الموقر

شكر على التوضيح واسف اخوي لما حصل من خطاء غير مقصود















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:49 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي