![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() بعد السلام والتحيه اما بعد هذا جزء من رساله عن اهل دار فور
دارفور.. حينما( يتباكى )الجاني على الضحيّة ! فجأة ــ وبدون مقدمات ــ وجد الرأي العام العالمي نفسه مضطراً لاستقطاع فترات كبيرة من وقته لمتابعة قضية جديدة عليه اسمها (قضية دارفور) لم يكن يعرف عنها من قبل شيئاً.. فما هي خلفيات هذه القضية؟ وهل هي (زوبعة إعلامية)، (قضية مفتعلة)، (مضخمة)؟ أم هي بالفعل بهذه الضخامة؟ وما هي (دارفور) أولاً وقبل كل شيء؟ وما هي طبيعتها الجغرافية والتاريخية؟ وما هي التشكيلة السكانية فيها؟ هوياتهم وأعراقهم؟ أسئلة عديدة تتقاذف وتتلاطم كالأمواج في أذهان الناس دون أن تجد الإجابات الكافية.. إقليم في حجم دولة! يقع إقليم دارفور في أقصى الغرب والشمال الغربي للسودان بين خطي عرض 9-20 شمالاً، وخطي طول 16-27.7 شرقاً، وتصل مساحته إلى ما يقارب 200 ألف ميل مربع، وهو بهذا يمثل 5/1 مساحة السودان وهو أكبر من مساحة مصر وأكبر من فرنسا، ويشكل إقليم دارفور الحدود السياسية لدولة السودان مع 3 دول مجاورة هي: (ليبيا وتشاد وإفريقيا الوسطى).. وهو بهذا يعتبر بوابة السودان من الجهة الغربية التي تفتح مباشرة مع هذه البلدان الثلاث من دون أي عوائق أو موانع طبيعية، مما جعل التدفقات السكانية والقبلية مستمرة عبر القرون بصورة لا تبدو فيها فواصل ثقافية أو عرقية. مملكة الفور 1445م يحتفظ هذا الإقليم ــ برغم فقر وبؤس الواقع ــ بتاريخ حضاري طويل، يمكن أن نختصر مسافته في هذه القراءة، بحيث نبدأ بتأسيس (مملكة الفور) التي تكونت على يد (سليمان صولونج) في عام 1445م.. تقول كتب التاريخ التي أرخت لهذا الرجل: إنه ينحدر من (أصل عباسي) جاء إلى الإقليم من (تونس) وتزوج من ملكة الفور ومنه انحدرت سلالة (ملوك الفور) ومن هنا فإن واقع التاريخ يشهد بِقدَم عروبة مملكة الفور، وواقع الحال يشهد بأنه أكثر أقاليم السودان ــ وربما العالم ــ حفظاً للقرآن (الأطفال الصغار والرجال والنساء معظمهم ــ أو جميعهم ــ يحفظون القرآن) ومن ملبسهم وثقافتهم وتقاليدهم فإن كل ذلك يشهد على فضح الأكاذيب والادعاءات التي تتحدث صباح مساء عن «التطهير العرقي للفور!» أي أن العرب يسحقون (الفور).. فهل هناك إشكال وصراع حضاري على هذا النحو الذي تتناقله دوائر الإعلام الغربية وتقتات منه بقية القنوات؟. متى انضمت للسودان؟ تتحدث الكثير من الجهات التي تُغذي الرأي العام العالمي عن (تعسُّف) في ضم إقليم دارفور للسودان.. وأن المركز (الخرطوم) يمارس القوة في الإبقاء على هذا الإقليم.. وهذه أيضاً (أضحوكة) مفضوحة من عدة جوانب. أولاً: لم يكن هناك قبل (اتفاقية سايكس بيكو) خرائط سياسية للدول العربية والإسلامية على هذا النحو.. والسودان واحد منها.. بمعنى أنه لم يكن في الوجود بلد اسمه (السودان) بهذا الشكل الموجود حالياً.. إنما كانت لفظة (السودان) عبارة عن تسمية تمتد حتى السنغال.. فكيف يُقال إن هذا الإقليم (يحتفظ به المركز عنوة)؟ وهل هناك إقليم من أقاليم السودان انضم (إلى السودان) باختياره؟ هذه أيضاً مغالطات للجغرافيا والتاريخ صنعها (الغرب) والآن يُريد أن ينقض غزله بيديه لكن تنقصه الصراحة!. سلطنة علي دينار كانت مملكة الفور ــ التي تأسست في عام 1445م كما سبقت الإشارة ــ مستقلة، مثلها مثل أي إقليم أو مملكة أخرى قبل أن تظهر الدولة القطرية الحالية.. واستمرت مستقلة حتى جاءت معركة شهيرة اسمها معركة منواشي في عام 1774م لتنضم بها مملكة دارفور لـ (كيان) السودان في شكله القائم وقتذاك، ودانت كذلك لدولة محمد علي باشا في مصر إلى العام 1884م حيث أعلنت انضمامها لدولة المهدية، وبقيت تحت حكم المهدية، ثم استقلت من بعد العام 1898م إلى العام 1916م وأصبحت (سلطنة الفور) تحت حكم السلطان علي دينار الذي يعتبر من أقوى وأشهر رجال الحكم في تاريخ السودان، حيث كان يُرسل (كسوة الكعبة المشرفة) ويهتم بالحج والحجيج وكانت له أملاك بالحجاز ــ لا تزال باسمه ملكاً للحكومة السودانية بمدينة جدة ــ وحفر آباراً للحجيج المتدفقين من المدينة المنورة عند ميقاتهم المكاني «ذو الحليفة» وتُعرف حتى الآن بـ «آبار علي» وكانت فترة سلطنته حوالي 18 عاماً فقط، حيث كان له موقف واضح في تأييد الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى الأمر الذي أغضب الإنجليز فأنهوا سلطنته وضموها إلى الحكومة المركزية في الخرطوم عام 1916م. تداخل قبلي كثيف تعتبر منطقة (دارفور) من أكثر بقاع الأرض تعدداً في القبائل وتداخلاً بين هذه القبائل.. عدد سكان الإقليم ــ داخل السودان ــ يصل إلى 6 ملايين نسمة (وهو نفس عدد سكان دولة تشاد المجاورة) وسكان إقليم دارفور ــ في جذورهم الثقافية والحضارية ــ يمثلون امتداداً لقبائل في تشاد والكميرون ونيجيريا وإفريقيا الوسطى وغيرها.. لتكون (دارفور الكبرى) على غرار (الشرق الأوسط الكبير)! يقول الأستاذ علي إسماعيل العتباني (رئيس مجلس إدارة صحيفة الرأي العام السودانية): «رغم أن منطقة دارفور أصبحت منطقة طاردة منذ بداية الفتن القبلية والجفاف في الثمانينات، إلا أنها ظلت تستقبل ــ يومياً ــ عشرات الآلاف من دول غرب إفريقيا.. ونتيجة التحولات المناخية ــ انعدام الأمطار في بعض السنين ــ ونتيجة للحروب التي حدثت، الحرب (الليبية التشادية) و (الحرب التشادية التشادية) وحرب إفريقيا الوسطى، فإنها في السنين التي خلت ظلت تستقبل قرابة المليون لاجئ أصبحوا الآن (دارفوريين).. حينما لجأ الآلاف من إريتريا وإثيوبيا للسودان سميناهم لاجئين، لكن الذين لجأوا إلى دارفور أصبحوا من صميم نسيجها الاجتماعي.. العابر للحدود (أتوماتيكياً) يصير دارفورياً بعد أن يلبس العمامة السودانية فيأخذ الجنسية.. وهؤلاء (المليون لاجئ) معهم مليون قطعة سلاح غير مرخصة.. إننا حينما نتكلم عن دارفور، لا نتحدث عن حي من أحياء العاصمة يسهل ضبطه، إننا نتحدث عن رقعة جغرافية توازي مساحتها مساحة (كينيا وأوغندا وبورندي ورواندا) ورغم ذلك فإن التدخل الخارجي الدولي هو السبب في الأزمة الحالية بتسليح الخارجين عن القانون. ومن حديث الأستاذ (العتباني) يتضح حجم معاناة المركز مع هذا الإقليم وليس العكس. التشكيلة السكانية إذا عرفنا أن دول الجوار من غرب إفريقيا (تفتح) معظمها على دارفور، فإن تشاد وحدها التي تئن بـ 150 قبيلة تتداخل مع (دارفور) بـ 13 قبيلة، ففي دارفور توجدالقبائل الرئيسية الثابتة بانتمائها الأصلي للإقليم، لكن هذه القبائل يرقد بعضها في جزءين جزء في السودان والآخر بتشاد! مثل قبيلة (الزغاوة) كُبرى قبائل دارفور، وفي ذات الوقت هي قبيلة رئيس دولة تشاد الرئيس الحالي (إدريس دبيِّ)! ويتوزع سكان دارفور ــ بالتقريب ــ إلى 75% هم سكان الريف و 15% من المتنقلين و 10% فقط يسكنون المدن.. وهذا أيضاً يُعطي مؤشراً واضحاً على بعد السكان عن «التمدن» و «التحضر» و «مواكبة تطورات العصر العلمية والتقنية».. ومن أشهر قبائل الإقليم: (الزغاوة ــ الفور ــ التنجر ــ البرتي ــ البني هلبة ــ الهبانية ــ الزيادية ــ الرزيقات ــ الماليت ــ المعاليا ــ التعايشة ــ الميدوب ــ البرقو ــ الداجو ــ البني حسلين ــ التاما ــ الماهرية ــ المجانين ــ السلامات ــ المسيرية ــ العريقات ــ العطيفات ــ المحاميد ــ التعاليا ــ المراريت ــ الفلاتة ــ بني منصور ــ وروق ــ الصليحاب ــ الميما ــ الترجم ــ الهوارة ــ الجوامعة ــ البرنو ــ ... إلخ). مسلسل نزاع القبائل! قد يظن الناس أن دارفور كانت ــ عبر التاريخ ــ تعيش حياتها الطبيعية بلا مكدرات أو نزاعات قبلية.. وعكس ذلك هو الصحيح.. لكن في السابق لم يكن شيء اسمه «النظام العالمي الجديد» الذي نعيشه الآن.. كانت القبائل تتقاتل وتتصالح بنظام (الجودية) المعروف قبلياً هناك حيث يجلس الخيرون من المتخاصمين ويقوموا بإصلاح ذات البين.. لكن الآن تُغذَّى النزاعات القبلية بالأسلحة الحديثة وبمعسكرات التدريب العسكرية! النظام العالمي الجديد يفعل ذلك ويمدهم بالسلاح ثم يقيم المآتم على الضحايا!. كانت دارفور في السابق ــ وإلى اليوم ــ لا تعرف استقراراً بسبب توزيع السكان بين مهنتين وحرفتين أساسيتين (الزراعة) و (الرعي)، وهذه احتكاكات طبيعية تحدث في أي مجموعات إنسانية.. كثيراً ما تهجم المواشي والأبقار على مزارع المزارعين ــ بقصد أو بغير قصد ــ وتحدث حالتئذ النزاعات.. أو تحدث لأي أسباب أخرى تتعلق بالاحتكاك المعيشي بين المجموعات السكانية المختلفة.. ففي بداية السبعينات حدثت سلسة نزاعات في معظم الإقليم بين (المعاليا والزريقات) و (الزريقات والمسيرية) وفي أواخر السبعينات بين (التعايشة والسلامات).. أما في بداية الثمانينات فقد حدثت النزاعات بين (الزغاوة والفور) المتحالفين الآن ضد (العرب!) كان ذلك عام 1982م.. وفي عام 1989م حدث النزاع بين (الفور والعرب) وتمت معالجته بمؤتمر صلح في الفاشر برعاية الرئيس البشير الذي كان في أيامه الأولى للحكم. ثم حدثت منازعات بين (الفلاتة والقمر) عام 1996 والآن تحالفات (المساليت والفور والزغاوة) ضد ما يعرف بـ (العرب). حقيقة اضطهاد العرب لغيرهم! هل يوجد بالفعل تطهير عرقي في دارفور؟ هذا هو السؤال الأكثر إزعاجاً من جملة الأسئلة التي تظهر على السطح الآن.. أولاً: يعرف السودانيون أنفسهم والناس من حولهم، أنه لا يوجد (نقاء عرقي) ــ حتى في شمال السودان ــ يجعل القبيلة أو الفرد منها يعتز بأصله (العربي النقي الصافي)! ليس من شيء كهذا يحدث في السودان أصلاً.. الجميع يعرف أنهم خليط من دماء عربية وأخرى إفريقية.. قد تزيد النسبة العربية هنا أو تزيد النسبة الإفريقية هناك.. ولا أحد يشعر بانزعاج أو دونية، لسبب بسيط جداً وهو أن الذي خلق الخلق وأوجدهم هو الله وحده، وهذه مسائل لا خيار فيها، ومن هنا فإن خلع صفات «التطهير العرقي» على نزاعات دارفور لا يقترب من الحقيقة أو يدانيها.. لو كان الأمر في الشمال لكان أقرب إلى التصديق ــ حيث تزيد النسبة العربية على الإفريقية ــ لكن في الغرب والكل يكتسي بالسواد فإن أمر غلبة العنصر العربي وممارسته للتطهير لا يمكن أن يصدقه العقل!. خلفية الأحداث الأخيرة |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||
|
![]() اقتباس:
قال أيش ........... قال ........ ولد الكرزان عزوة جديدة ............ الظاهر انها زي ماقال هنيدس ..........يناير 2005 |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||||
|
![]() http://azawade.jeeran.com هذا عنوان الموقع الذي ينقل منه العاصفة واذا كان العاصفة ذكر الحوميات ! وعلاقتها بالجزائر والداجو والدعاجين فأن الاستاذ ضرار صالح ضرار ذكر في كتابه هجرة القبائل العربية إلى وادي النيل مصر والسودان اشياء كثيره عن علاقات قبائل كنانه والاشراف وجذام وبنو سليم وحرب وهوازن وحمير ومطير وسبيع وبلي وجهينة وغيرهم بشمال وجنوب الصحراء الكبرى ، والكتاب ضخم جدا في 736 صفحه ومطبوع في المملكة العربية السعودية ونحن لا نعلق على شئ هنا الا اننا نذكر الاخوه المتابعين ايضا ان هناك قبائل كثيره تنسب نفسها إلى قبائل العرب في الجزيرة العربية فنزيد العاصفة شعراً ونقول : يقول ص 348 " وبالرغم من أن روايات الفونج ذكرت انهم من بني أميه" ويقول ص 485 : " وبعد أن رحل أبو زيد الهلالي شمالاً ترك أحمد وراءه فتزوج هذا ببنت سلطان التنجر واصبحت ذريته هم الكنجارا الذي من فروعهم المسبعات ! " ويقول ص 510 عن قبيلة بهدور : يرجع زعماء هذه القبيلة إلى قبيلة بلي أو البلو التي كانت تشكل البيت المالك للبجه .... وتتحدث هذه القبيلة باللغة البني عامرية أسوه بأغلبية قبائل بني عامر !" ويقول ص 511 عن سعد العشيرة : وانهم يسكنون الان في السودان في أبو احمد ويقول ص 527 : ان بهراء بطن من قضاعه ويقول ص 530 : ان جهينه هم البقاره ويقول ص 531 : جهينه في كل مكان من الأرض ... وانهم في جهات دارفور وكردفان والنيل الأبيض وتكلم عن الأنصار ص 556 وبنو جعد ص 558 وفزاره ص 563 وكلها قبائل في جنوب وشمال وشرق وغرب السودان وتشاد وغيرها وان مصر كلها كنانه بل هي أرض الكنانه كما هو مشهور....الخ وفي صفحه 588 من الكتاب مثلاً يقول : " العباسيون في دارفور بغرب السودان سلطنة الفور" ، ويذكرانهم اختلطو بالخليط البربري والافريقي وشكلوا قبيلة عربية كبرى كذلك ص 596 يذكر قبيلة الهدندوه والحلنقا !!! ويقول ان قبائل البجه تتكلم اللغة البني عامرية وتنسب ايضا الى قبيلة الحباب !!! ويذكر ص 597 ان الشريف زيد بن أبي نمي كان اخواله من البجه وانه يتحدث بلغتهم (البجاوية بطلاقه) !! ويذكر ص 654 أن الربان حميد الينبعاوي هو الوحيد الذي كان يدخل بسفينته من مضيق أبو حمامه في جده وهو القائل هذا الشعر العربي الفصيح الجزل المعاني : راس كسار يدور ربان شوير طروبه ومندروبه لا يغرنك سعد سلام !! وقدو لي وقيده .. حسبوني هريده أنا حميد بن منصور... بجاه الرسول يدور عقيق اسقا من البير ... عمارات نعم سرير الله يلعن راس عسيس ... يدور مفاوله كثير ترمبو وترنكتات ..وقطعة الهاوي مع الشاتات خل عنك جزيرة أمير ... وادخل وفوت بلا خبير......... الخ وليس لدينا وقت لعرض ملخص للكتاب وما ذكر فيه عن جل قبائل جزيرة العرب الحالية وعلاقتها بتشاد ودارفور والنيجر وكذلك ما جاء في كتب أخرى ذات علاقة بهذا الموضوع . جرى التنويه ونأمل من كافة القبائل المعنية الرجوع اليه حتى يعرفو ابناء عمومتهم هنيدس
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
ألأخ هنيدس الروقي حفظه الله لقد إلتقيت مع والدي أثناء علاجه بمصر ،رحمه الله، مع بعض الرجال من " الرشايده" وهم يقطنون ما بين مصر والسودان أو ما يعرف ب " النوبه" ولديهم من الوثائق ما يثبت قطعا أنهم "عتبان" ولهم إرث شرعي في الحجاز في بني سعد تحديدا. وقد حاولت أن احصل على صور من الوثائق التي بحوزتهم إلا أنهم رفضوا وبررو ذلك بأنهم قد أستغلوا من قبل . و عند سؤالهم عن بعض الاحداث التاريخيه ، وجدت لديهم إرثا تاريخيا موثقا يسمي بعض القرى والمنازل والاشخاص اللذين لا يشكك في " عتيبيتهم " إلا جاهل. وقد ظهر إلي مؤخرا أن بعض ممن إلتقيت بهم على علاقة وطيدة مع أسرة "البراك" من القصيم خاصة المقيمين منهم فى مصر. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() ايضا لدي هذه المعلومه على عجل
هوازن الحلنقه ( الحلنقا ) في السودان من بين القبائل العربيه التي نزحت الى السودان قبيلة هوازن العربيه وكان استيطانهم في الحجاز قبل هجرتها الى الاراضي السودانيه وفي عهد الاضطرابات والثورات في الدوله الاسلاميه اشتركت هذه القبيله في بعضها وقد كان لها دور في معركة الجمل بين علي كرم الله وجهه وبين خصومه في تلك المعركه وذلك سنة 52 هجري ولم يخف بنو هوازن تشيعهم لال علي وكان من جراء ذلك ان وجدوا اضطهادا وعنتا من الحجاج عندما قتل عبدالله بن الزبير واستولى على مكه بعد ذلك قررت النزوح الى الغرب ويروي محمد صالح ضرار ان هوازن رحلت من الجزيره العربيه وعبرت البحر الاحمر الى عيذاب في وقت مبكر من العصر الاسلامي الى السودان وسبب تسميتهم بالحلنقه او ( الحلنقا ) الى حملهم السوط اذا ركبو الخيل اضافه الى سلاحهم والسوط يسمونه الاحباش (( حلنقا )) ومن ثم فقد اطلقو الاسم على فرسان هوازن ومع مرور الزمن تلائى اسم هوازن وحل محله (( الحلنقة )) وقد استوطنو ا في جهات كسلا وخور القاش واستقرو هناك واصبحت البلاد بلادهم ومازال الحلنقه ابناء هوازن يحتلون هذا الجزء من السودان تحياتي للجميع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() اضافه
ذكر لي احد الاخوان انه التقاء بشايب سوداني احمر البشره في ضواحي الدوادمي كان يسئل عن رجل من فخذ الجلادين من العصمه ويدعي انه ولد عمه وكان احد كبار السن حاظر السالفه وقال للرجل السوداني انا اعرف الرجل الذي تسئل عنه ولكن ما اسمك بالكامل وعندما ذكر الرجل السودني اسمه كاملا قال الشايب صدقت فلان معروف لدينا ولكنه توفي من ذو سنين لكن قولي وش قصتك وش وداك السودان قال الرجل السوداني وكان عمر في الثمانينات تقريبا انا لم الحق سالفت نزوحنا ولكني سمعت من ابي اللي سمع من جدي انا نزحنا من الحجاز ومن نجد الى السودان مع بني هلال وهذه هي سالفت الرجل السوداني وقال حنا منازلنا جنب منازل الرشايده في السودان وناسم وسم الجلادين من العصمه والرجل الذي يسل عنه سائلنا الشايب عنه قال بانه لم يلحق وانه قديم جدا لكن تناقلة اخباره جيلا بعد جيل هذا والله اعلم ملاحظه ياتي ابل من السودان عليها وسم العصمه لكن قد يكون سبب نزوحهم غير كما ذكر الرجل السوداني بانهم نزحو مع بني هلال مع ان الشايب الذي حاوره افاد بن الرجل الذي سئل عنه لم يلحق به الى انه اكد وجود احفاده وقال انه جدهم الخامس او السادس هذا والله اعلم اورد هذه المعلومه الاخ البرقاوي نت في موضوع سابق وقال فيه واحد من الربع راح لمقناص لسودان ويقول انهم لقو عصمه ووسمهم وسم العصمه ويقولون من الجليدات حسب نطقهم يقصدون الجلادين هذا والله اعلم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||
|
![]() الرد الجميل على من أقحم المجاهيل
ماشا الله أحاط علمكم هذا الحد ظننا أنكم فقط حول الجزيرة المهم المعروف أن القبيلة تجمع قائم على القرابة والنسب والقبيلة الواحده تشترك في نفس القيم الأجتماعية وقال العارفون أن لفظ عتيبة أطلق في العصور المتأخره على الفروع الهوازنية المتبقية في نفس ديارها الأصلية يعني لوفرض أن هناك فرع هوازني هاجر الى الشام أو المغرب فجانا شخص وقال أنا منهم (مع أن معظم القبائل في خارج الجزيرة لايهتمون بالنسب وقد ضاع نسب معظم القبائل المهاجرة واختلطوا بالسكان الأصليين وناكحوهم وضيعوا عاداتهم في هذا الوقت ) فإن هذا الهوازني المفترض لايقال انه عتيبي لكن يقال يشترك مع العتبان في نفس الجذور ونحن نعرف أن في داخل الجزيرة العربية وفي نجد كانو اذا نكح القبلي الخضيري تبروا منه حتى في عتيبة وخصوصاً في الأسر المتحضرة منهم وذلك حفاظاَ على نقاوة دمهم وهو يعرفون أنه منهم فكيف بمن يبحث عن المجاهيل والشي ء الثاني وهو الأصل أن معظم الموجودين من خارج الجزيرة ممن يقول أنا من القبيلة الفلانية هو في الحقيقة مجهول النسب ليس عنده من دليل على ادعائه فهو مثل بقية جنسه في عاداتهم ولايعرفون من عادات القبائل شيء ولايبالون بمن يناكحون ويختلطون وتذكرون قصة راعي البل الذي كان عند عتيبي في نجد فلما رجع لبلده وكان معجب بعادات عمه وكرمه فلما رجع كتب فلان بن فلان العتيبي فصاح به بعض الموجودين هنا وقال ولد عمنا الفلاني في الديره الفلانية !!! اقتباس:
نداء خاص لعين العقل بعد عرفنا رأيك في الجزئية القرشية ماهو رأيك في من أقحم الجزئية الحبشية؟ |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() الاخ المحترم المحب الصريح
قلت [quote=المحب الصريح]الرد الجميل على من أقحم المجاهيل ماشا الله أحاط علمكم هذا الحد ظننا أنكم فقط حول الجزيرة 00000000 هنا اجدك تفنفي نسب الذين خارج الجزيره العربيه من عتيبه وتطعن فيه هل هذا من علم لديك ام من جهل ارجو التوضيح قلتم هنا المهم المعروف أن القبيلة تجمع قائم على القرابة والنسب والقبيلة الواحده تشترك في نفس القيم الأجتماعية اقول لك كيف تتجمع القبيله على القرابه ايعني هذاالقول ان الذين قريبين منا في الديار وليسو من نسبنا او جيران لنا يعتبرون من القبيله هذا غير صحيح فالقبيله يجمعها النسب فقط ولا تجمعها القرابه ولو تقاربو الناس من اجناس مختلفه فكلن ينتسب الى قبيلته قلتم وقال العارفون أن لفظ عتيبة أطلق في العصور المتأخره على الفروع الهوازنية المتبقية في نفس ديارها الأصلية اقول لك نعم انا معك في هذا وهذه الفروع هي ((عجز)) هوازن ؟؟؟؟؟ قلتم يعني لوفرض أن هناك فرع هوازني هاجر الى الشام أو المغرب فجانا شخص وقال أنا منهم (مع أن معظم القبائل في خارج الجزيرة لايهتمون بالنسب وقد ضاع نسب معظم القبائل المهاجرة واختلطوا بالسكان الأصليين وناكحوهم وضيعوا عاداتهم في هذا الوقت ) 00000 هنا ياخي العزيز اجدك عممت في طرحك والتعميم لا اوافقك عليه ولا يوفقك غيري من العقلااااااااا في كل بقعه على وجه هذه الارض يوجد منهم محافظين على عاداتهم وتقاليدهم ومتمسكين بها الا اذا حصرت التمسك بالعادات والتقاليد هنا في الجزيره العربيه فقط هذا شانك قلتم فإن هذا الهوازني المفترض لايقال انه عتيبي لكن يقال يشترك مع العتبان في نفس الجذور اقول لك اذا كان هو الاصل في الهوازنيه كيف تقول يشترك مع العتيبي في نفس الجذور 0000 هنا ارجعت الاصل الى الفرع وعتيبه فرع من هوازن وهي عجزها ؟؟؟؟؟؟ وليست اصلها قلتم ونحن نعرف أن في داخل الجزيرة العربية وفي نجد كانو اذا نكح القبلي الخضيري تبروا منه حتى في عتيبة وخصوصاً في الأسر المتحضرة منهم وذلك حفاظاَ على نقاوة دمهم وهو يعرفون أنه منهم فكيف بمن يبحث عن المجاهيل اقولك لك هنا اخي العزيز خصصت ولم تعمم بقولك حتى عتيبه وخصوصا الاسر المتحظره منهم وذلك حفاظا على نقاوت دمهم هل نفهم من قولك ان الباديه من عتيبه اقل من حاضرتهم في الحفاظ على نقاوة الدم ارجو توضيح ذلك قلت وتذكرون قصة راعي البل الذي كان عند عتيبي في نجد فلما رجع لبلده وكان معجب بعادات عمه وكرمه فلما رجع كتب فلان بن فلان العتيبي فصاح به بعض الموجودين هنا وقال ولد عمنا الفلاني في الديره الفلانية !!! اقول لك ياليت تخبرني عنه لاني لا اذكر هذا الرجل ولا اعرف سالفته فمنهو العتيبي هذا الذي بالتاكيد انك تعرفه ومنهو الراعي الذي انتسب الى عتيبه وقلت كتب اي وثق اسمه اريد معرفته وارجو ان تورد لنا اسمه بالكامل الخلاصه اني وجدتك اخي العزيز تدس السم في العسل البارحه انزلت انت موضوع تتهكم فيه على ابناء عمومتك الذين لهم فروع خارج هذه الجزيره وهو بعنوان عتيبه في الهند 0000000000 الخ وقامو المشرفين بحذفه لماذاااااااااااا حذف الم تسال نفسك تتكلم عن هوازن وكانك اصلها وهي فرع منك ارجو ان تتخذ نهج اخر وهنا لم يتكلم عن الفروع التي خارج الجزيره الا عن فروع من الاساعده وفروع من العصمه ومن الحفاه هل انت تعي ما ترمي اليه ام مااااااااااااااااذا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() الأخ الأبرق المحترم
أنا سبق وقلت في موضوع سابق نحن لانرد البحث الوافي المستند على بينه ولو عرض معلومه واضحه على حجة فلن نتكلم في البحث حتى لو رأينا أنها خطأ مع المناقشه لأنه على اجتهاد ونحن سبق قرأنا أكثر من رأي نرأى خطأه لكن نقف احترام له يعني لاندس السم في العسل كما زعمت وأنا أعرف إن هناك من الأعضاء من يتهجمون وينكرون على هواهم بدون بينه ولانحب أن نكون منهم لكن المسأله في من يقحم الزنوج والأحباش المعروفة سلالاتهم في قبيلة عربية صريحة النسب بكل بساطة ومصدره كتاب واحد مجهول وحديث ومؤلفه مجهول وحدثني فلان المجهول يعني الدعوى كلها مجهول في مجهول كما ذكر أعلاه وأنت تعرف اذاكنت باحث أن هناك من الباحثين من ينسف دلات الكتب القديمه والحديثه وكذا الموروث اذا قامت البينه على خطأ تلك الدلالات وأنت تطالبني باسم فرد في قصة مستطرده لاعلاقة لها بأصل الموضوع وأنت ذكرت فرد مجهول يقوم عليه صلب استدلالك في الموضوع ووتقحم بهذا المجهول قبائل كاملة في نسب آخر اعتقد هذا تناقض لي عوده |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() الاخ الكريم المحب الصريح
انا لست من قام بكتابت هذا الموضوع والموضوع هذا مبني في الاساس على الانكار الا بالادله الثابته فانا لم اقحم الاحباش كما ذكرت انت انا وجدت من تجاهلو هذه المعلومه ولم يتطرقو اليها ولا ادري ما السبب لتجاهلها قلت لا بد من ذكرها هنا لكي تعارض او تقبل لماذا نتجاهلها وهي لانعلم هل بنيت على براهين او على تخيلات من المولف ارجع الى اضافتي اعلا ه ونظر هل اقحمت انا الاحباش كما تقول او انها مجرد معلومه ذكرت في ذلك الكتاب واوردتها هنا لكي يرد عليها بالقبول او الرفظ لك مني التحيه والتقدير |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |