الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 04-Feb-2010, 06:13 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سدير
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سدير غير متواجد حالياً

افتراضي الوداعين

وهم أبناء الشيخ الفارس ( المبيعيج ) ناصر بن ودعان بن سالم بن زايد و هو ينتمي إلى العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو الملطوم ( مزيقياء ) بن عامر ( ماء السماء ) بن حارثة ( الغطريف) بن إمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عامر ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام . ومنهم آل شماس :

شــمـاس : جــد آل شمــاس : إنتقل من الفــرعــة العــليــا هو و إبنيه حـــســن وحــسيـــن وتـوجهــوا إلى عــودة ســدير فنـزلوا فــي ضيـــافـــة أميرهـــا من بنــي تــميم تزوج أبناء شماس إبنتي أمير عودة سدير فبقــى حسيــن بــن شمــاس بــن غـــانــم وأبنـــاؤه من بــعــده في عــودة ســـدير وبـهــا تنــاسلوا وكثروا ومنهم : ( آل حسين - وآل دباس - وال راجح - وال زيد - وال سعيد - وآل فيصل - وآل شويش - وآل ضويحي ) .
أمــا شمــاس وإبنــه حســـن فقـــد توجهــا إلـى منطقــة القصيـم فوقع اختيارهم على موقع بلدة الشماس وكان الموقع خالياً من السكان والعمران وأرضها رياضاً خصبة تتجمع فيها سيول الأودية وتتوفر فيها مقومات الحياة الاقتصادية من وفرة المياه وخصوبة التربة وغير ذلك لذا فقد استقروا وعمروا بلدة الشماس وسموها بإسمهم وذلك في القرن الثامن الهجري وعاشوا فترة من الزمن وحدهم بالمنطقة وتناسلوا وكثروا فيها وقد أحاطوا بلدتهم بسور عظيم وأقاموا أبراج لحماية البلدة، أما بلدة الشماسية فقد نشـأت بعـد الشماس بفترة قليلة .
وخلال أحداث سنة 1196هـ والتي جرت فيها معارك بين حجيلان بن حمد أمير بريدة وآل شماس نزح كثير من الأسر من بلدة شماس منهم آل سابق والفوزان وأسسوا بلد الشماسية وذرية فطاي بن سابق بن حسن والتي يرجع إليها نسب آل سلطان وغيرهم من أهل المحمل والذين توجهوا الى المحمل .
فروع الوداعين :

وهم يرجعون لناصر بن ودعان بن سالم بن زايد الملطوم الأزدي ويتفرعون إلى : -

( أ ) آل غانم بن ناصر .

( ب ) آل لاحق بن ناصر .

ينقسم أولاد غانم إلى :

1- زايد بن غانم : - ويقال لهم عيال زايد الصغير وزايد الكبير هو زايد الملطوم ( عمروبن عامر ) وينقسم آل زايد بن غانم إلى : -

آل عويمر - آل معني - آل ناهش - آل عريمة - آل عويمر ومنهم حويل الودعاني الذي كان له دور في الدولة السعودية الأولى وكذلك ابنه عون بن حويل : - وينقسم آل ناهش إلى : آل شارع والامارة فيهم - آل دليعة - آل سهيلان - آل خليان .وينقسم آل معني إلى : آل داغر - آل سعدون - آل مطرف وينقسم آل داغر إلى : آل عبدالهادي - آل ثامر. وينقسم آل عريمة ويقال لهم آل ناصر إلى آل شواي - آل برغش - آل عبدالله بن سعد - آل نهار .

2- سويلم بن غانم : - وتشمل البطون التالية : آل بنيان والإمارة فيهم - الضغمة - الجماعين - آل قرون - ومن آل سويلم آل وديان وهم مع الخماسين حلفاً .

3- ولمان بن غانم -: ويقال لهم الولامين وهم : - آل سعد - آل مانع - آل مروان - آل نايف - آل شايع - آل حمود - آل حامد

4- دواس بن غانم : - وتشمل البطون التالية : آل عبيد والإمارة فيهم - آل مخيزيم - آل هاجد - آل عبدالهادي - و من آل دواس - آل عريمان و- آل غنيمان .

5- خميس بن غانم : - ويقال لهم الخماسين وينقسمون إلى : آل سلطان وهم أمراء الخماسين - آل قطيم - آل راكان - آل جعري - آل مسيب - آل مطرف - آل دايل وهم في مرات - القعيسات ومن القعيسات آل ثمر - آل بنيان العجالين ويقال لهم الدعل وهم غير عجالين الفرجان .هذه بطون الوداعين في وادي الدواسر اما العائلات المتحضرة وهم الذين تحولوا من الوادي واستقروا في نجد فهم كثيرون في سدير والمحمل والقصيم :

العائلات المتحضرة من الوداعين في مناطق نجد خارج الوادي .

6- الرواشدة من آل غانم ويقال لهم الرواشدة بالخرج .

7- آل شماس : - ويرجعون لغانم بن ناصر بن ودعان وهم مجموعة عائلات ترجع لجد واحد هو شماس وقد أسسوا عدة بلدان في نجد وهم الغالب على سكانها والأمارة فيهم ومثال ذلك بلدة القرينة ودقلة والعودة والشماسية وحي الشماس في بريدة وقد تحدث ابن بشر وقد ذكرهم الشيخ حمد الجاسر في كتابة جمهرة الأسر المتحضرة في نجد واورد بعضا منهم ومنهم :

آل شماس في عودة سدير :



1- آل حسين في عودة سدير أبناء ( حسين بن سعيد أمير العودة ورئيس غزو سدير )تحدث عنه الشيخ عثمان بن بشر في عنوان المجد في تاريخ نجد في أحداث سنة 1194هـ فقال :

((وفيها غزا عبدالله بن محمد بن سعود الزلفي أيضاً وحصل بينهم قتال ثم رجع فلما جاوز بلد رغبه رجع (القليل ممن تبقى من) أهل سدير وأهل الوشم فلما وصلوا إلى العتك المعروف بين المحمل وسدير عارضهم سعدون بن عريعر في جموع بني خالد فثارت الخيالة وحصل بينهم ضرب بالبنادق والسيوف وممن قتل في هذه الوقعة حسين بن سعيد أمير العودة ورئيس غزو سدير وعبدالله بن سدحان رئيس غزو الوشم )) .إنتهى وهو جد أسرة الحسين الحالية وقد تولى بعد حسين بن سعيد إبنه سلطان بن حسين وبقيت الإمارة فيهم مع بعض الفترات التي إنتقلت فيها الإمارة لأبناء عمهم بالتراضي ثم تعود إليهم وكان آخرهم سعد بن محمد الحسين إبن الأمير محمد بن حسين الحسين زمن الملك فيصل رحمه الله ، وهم من آل شماس .

2- أل دباس في عودة سدير أبناء ( دباس بن سلطان ومنهم الشاعر المشهور راشد بن دباس وولده دباس أصحاب القصائد المشهورة ) من آل شماس .

3- آل شويش في عودة سدير أبناء ( شويش بن سعيد ) من آل شماس .

4- آل فيصل في عودة سدير أبناء ( فيصل بن محمد بن سعيد ) من آل شماس .

5- آل سعيد في عودة سدير أبناء ( سعيد بن محمد بن سعيد ) من آل شماس .

6- آل زيد في عودة سدير أبناء ( زيد بن سعيد ) من آل شماس .

7- آل ضويحي في عودة سدير أبناء ( ضويحي بن سلطان ) من آل شماس .

8- آل راجح في عودة سدير أبناء ( راجح بن سلطان ) من آل شماس .

وقد ورد ذكر وداعين العودة آل شماس في عنوان المجد في تاريخ نجد كما يلي :

سنة 1163 هـ : ( وفيها قتل حمد ودباس أبناء من رؤساء العودة المعروفة في ناحية سدير قتلهم إبن عمهم علي بن علي ) .

سنة 1165هـ : ( وفيها قتل علي بن علي وولده سند رئيس بلد العودة من سدير قتلهم عبدالله بن سلطان إبن عمهم ) .

سنة 1170 هـ : ( وفيها سار عبد العزيز رحمه الله بمن معه وقصد ناحية سدير ونازل جلاجل ووقع بينهم قتال في الموضع المعروف بالعميري شمالي البلد وقتل بينهم رجال وحصل جراحات ثم أن عبد العزيز رحل من البلد وأناخ في سدير وأرسل إلى قضاتهم وهم حمد بن غنام قاضي بلد الروضة ومحمد بن عضيب قاضي بلد الداخلة وأبراهيم المنقور قاضي بلد الحوطة وأمرهم يرحلون معه لمواجهة الشيخ فرحلوا معه ثم أن عبد العزيز أناخ في بلد العودة وأرسل إلى رجلين من رؤسائها وهم عثمان بن سعدون ومنصور بن حماد ورحل بهما إلى الدرعية وذلك خوفاً من منازعتهما لأمير العودة عبدالله بن سلطان ( وهو إبن عم حسين بن سعيد فسلطان وسعيد أخوان ) فلما وصلا الدرعية واستقر بهما المقام طلب عبدالله بن سلطان من الشيخ ومحمد بن سعود التخلية عنهما وأن يرجعا إلى بلدهما فلما رجعا وأقاما في البلد مدة يسيرة وثبا على عبدالله فقتلوه وقتلوا معه عبدالله بن حمد ومزيد بن سعيد وتولى بن سعدون في البلد وجاهر بعداوة المسلمين واستمر فيها عشر سنين حتى قتل سنة 1181 هـ ) .

بعدما خانه منصور بن حماد وأدخل أهل الذين قتلهم الى البلد فقتلوه ثم تولى منصور بن حماد الإمارة مكافأة له من أهلها على ذلك ) وقد قتل إبن سعدون على يد الأمير حسين بن سعيد الحسين المذكور لأنه قتل أخيه مزيد بن سعيد وبعض أبناء عمه .

وفي عرض أحداث سنة 1191هـ يقول الشيخ بن بشر : ( وفيها رحل عبدالله بن محمد بن سعود من بلد حرمة أناخ في سدير وأرسل إلى أمير الحوطة صعب بن محمد بن مهيدب وأمير العودة منصور بن عبدالله بن حماد ورحل بهما إلى الدرعية وذلك لأنه تحقق عنهم موالاة لأهل حرمة على ماهموا به من نقض العهد ) .

ويتكلم الشيخ بن بشر عن أحداث سنة 1194هـ فيقول : ( وفيها غزا عبدالله بن محمد بن سعود الزلفي أيضاً وحصل بينهم قتال ثم رجع فلما جاوز بلد رغبه رجع (القليل ممن تبقى من) أهل سدير وأهل الوشم فلما وصلوا إلى العتك المعروف بين المحمل وسدير عارضهم سعدون بن عريعر في جموع بني خالد فثارت الخيالة وحصل بينهم ضرب بالبنادق والسيوف وممن قتل في هذه الوقعة حسين بن سعيد أمير العودة ورئيس غزو سدير وعبدالله بن سدحان رئيس غزو الوشم ) .

وقد كانت فيهم إمارة عودة سدير وتسلسلت بينهم كما يلي :

فأول من تولى الإمارة من أسرة الحسين الحالية هو حسين بن سعيد أميرالعودة ورئيس غزو سدير وهو الذي تنسب له أسرة الحسين الحالية وقد تسلسلت الإمارة في عودة سدير كما يلي :

1- حسين بن شماس

2- سلطان بن حسين

3- حسين بن سلطان

وهؤلاء تجتمع فيهم جميع أسر الوداعين الحالية في عودة سدير وهم :

( الحسين والشويش والفيصل والسعيد والزيد والراجح والضويحي والدباس ) .

4- سعيد بن حسين ويجتمع فيه :

( الحسين والشويش والزيد والفيصل والسعيد) .

5- شويش بن سعيد ( بعد وفاة سعيد بن حسين ) .

6- علي بن علي من فرع آخر من وداعين العودة ( بعد قتله حمد ودباس أبناء سلطان ) .

عبدالله بن سلطان (بعد قتله علي بن علي وولده سند إنتقاماً منه بسبب قتله أخويه حمد ودباس ) .

6- عثمان بن سعدون من فرع آخر من وداعين العودة ( بعد قتله لعبدالله بن سلطان وعبدالله بن حمد ومزيد بن سعيد سنة 1170هـ) عنوان المجد في تاريخ نجد للشيخ بن بشر وتحفة المشتاق وتاريخ بن عيسى وتاريخ بن عباد وجمهرة الأسر المتحضرة في نجد للعلامة الشيخ حمد الجاسر ( قتله حسين بن سعيد كما سيرد ذكره ) .

7- منصور بن عبدالله بن حماد من فرع آخر من وداعين العودة ( بعد إدخال أهل العودة في البلد على إبن سعدون الذي قتل بعضاً منهم حيث قتله حسين بن سعيد المذكور جد أسرة الحسين الحالية بسبب قتله أخيه مزيد بن سعيد وأبناء عمه عبدالله بن سلطان وعبدالله بن حمد في سطوة أهل العودة على بن سعدون عام 1181هـ ونظراً لكون حسين بن سعيد رئيساً لغزو سدير ونظراً لإشتراط منصور بن حماد تولي الإمارة جزاءً له على الغدر بإبن سعدون فقد تولى الإمارة حتى حين ) .
8- حسين بن سعيد جد أسرة الحسين الحالية ( بعد عودته من الغزو وبعد أن أخذ الإمام عبدالله بن محمد بن سعود منصور بن حماد إلى الدرعية لموالاته لأهل حرمه في العام 1191هـ وقتل حسين بن سعيد رحمه الله في معركة مع بني خالد بقيادة سعدون بن عريعر ( عنوان المجد في تاريخ نجد للشيخ عثمان بن بشر في أحداث سنة 1194هـ ) .

9- سلطان بن حسين الحسين من أسرة الحسين الحالية (إنتقلت له الإمارة من والده حسين بن سعيد أمير العودة ورئيس غزو سدير (أشار له الشيخ عثمان بن بشر وسماه سلطان الدوسري أمير عودة سدير ) .

10- حسين بن سلطان الحسين من أسرة الحسين الحالية (إنتقلت له الإمارة من والده) .

11- محمد بن حسين الحسين من اسرة الحسين الحالية (إنتقلت له الإمارة من والده ) .

12-علي بن سعود الشويش من أسرة الشويش الحالية ( إنتقلت له الإمارة بعد وفاة محمد بن حسين الحسين ) .

13- زيد بن محمد الحسين من أسرة الحسين الحالية ( بعد وفاة علي بن سعود )( أنظر كتاب عودة سدير لعبدالعزيز الفيصل ) .

14- محمد بن راشد الدباس من أسرة الدباس الحالية ( بعد إنتقال زيد بن محمد الحسين من العودة لتولي الإمارة في إحدى مدن الجنوب ) .

15- عبدالله الضويحي من أسرة الضويحي الحالية ( بعد وفاة محمد الدباس ) .

16- سلطان بن عبدالله الضويحي من أسرة الضويحي الحالية ( إنتقلت له الإمارة من والده ) .

17- سعد بن محمد الحسين من أسرة الحسين الحالية ( رفض تولي الإمارة بعدما عرضت عليه بصفة رسمية ولكنه تولاها بصفة غير رسمية وأصبح يسير الأمور بالإضافة إلى كونه إماماً للعودة حتى إنتقل إلى الرياض وتم تعيين أمير منصوب على عودة سدير ثم تم تغيير مسمى الإمارة إلى مركز وانتهت إمارة أهلها من آل شماس الوداعين الدواسر مثلما هو حال أغلب الإمارات المتوارثة في مدن وقرى المملكة وكان ذلك في زمن المغفور له الملك فيصل رحمه الله ) .

إنتهى الكلام عن وداعين عودة سدير .



في المحمل والشعيب :

1- آل سند في دقلة والقرينة أبناء سند بن علي بن عبدالله بن فطاي بن حسن بن شماس. آل شماس

2- آل مقرن في القرينة أبناء مقرن بن سند بن فطاي منهم الشيخ محمد بن مقرن

3- آل زومان في دقلة والقرينة وملهم والدرعية أبناء زومان بن مقرن بن سند بن علي بن عبدالله بن فطاي بن سابق بن حسن بن شماس .

4- آل سلطان في دقلة والقرينة والشعيب والاحساء أبناء سلطان بن سند بن علي بن عبدالله بن فطاي .

5- آل فطاي في القرينة أبناء فطاي بن سابق .

6- آل مقرن في القرينة أبناء مقرن بن سند بن فطاي .

7- آل علي في الشعيب وهم أبناء سند بن علي بن عبدالله بن فطاي.

وقد تحدث الشيخ عثمان بن بشر في ( عنوان المجد في تاريخ نجد ) عن أحد علماء الشماس الذين منهم أهل ( القرينة ودقلة والصفرات والعودة وحي الشماس في بريدة والشماسية ) وهو الشيخ محمد بن مقرن في أحداث سنة 1194هـ حيث قال : (( وفي أول هذه السنة (1267هـ) توفي العالم الفقيه النبيه ذو العقل الفائق والرأي الصائب مفيد الطالبين وأحد الفقهاء المدرسين من قد اشتهر فضله وسيرته وترجع ملوك عصره إلى مشورته الشيخ القاضي محمد بن مقرن بن سند بن علي بن عبدالله بن فطاي الودعاني الدوسري رحمه الله تعالى وعفا عنه برحمته وأسكنه بحبوحة جنته آمين.كان رحمه الله فطناً متيقضاً له عقل راجح ورأي صائب ووجه سامح صابح إذا قال رأيت قوله مسكت عن الجواب وإذا أشار بالرأي رأيت يلوح من رأيه الصواب إستعمله سعود رحمه الله (سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود) قاضياً في بلدان المحمل وكان في بعض الأوقات يرسله قاضياً في نواحي مملكته فأرسله مرة إلى عمان ونفع الله به وأصلح الله عمان على يديه ثم أرسله قاضياً لعبدالوهاب أبونقطة في ناحية عسير من اليمن وأرسله أيضاً إلى غير ذلك ولما كان في ولاية تركي رحمه الله (تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود) أرسل إليه وأقام عنده وأثبته على عمله في القضاء على بلد المحمل ثم لما قضى الله تعالى بظهور الدولة المصرية ووصل خرشد باشا إلى الرياض وطاعت له نجد ذُكر له وأُثني عليه عنده فأرسل إليه فلما قدم عليه أكرمه غاية الإكرام وألزمه القضاء عنده ثم تعلل بأعذار فأذن له ورجع إلى وطنه ثم لما ولي عبدالله بن ثنيان إمامة نجد حظى عنده فلا يسلك جهة إلا وهو معه فلما جاء الله تعالى بفيصل (فيصل بن تركي) وذهب الشقاق عن المسلمين وانفصل أكرمه أيضاً وأرسله قاضياً في الأحساء في وقت الموسم فعلق من الأحساء بحمى فلم يزل محموماً سقيم البدن حتى توفي في هذ السنة رحمه الله تعالى وعفا عنه وكان من بيت حسب ونسب يجتمع نسبه مع عشيرته أهل الصفرة في فطاي بن سابق وهم يجتمعون مع أهل بلد الشماسية البلد المعروف في القصيم في سابق بن حسن ثم يجتمعون مع الحمدات أهل بلد العودة المعروفة من قرى سدير الذين يقال لهم آل شماس مع أهل الشماس المعروف عند بلد بريدة في القصيم في جد واحد ويجتمع الجميع مع قبيلة الوداعين في غانم بن ناصر بن ودعان بن سالم بن زايد وهو الذي تنسب إليه قبائل آل زايد الدواسر نقلت ذلك من خط الشيخ محمد وبيده قدس الله روحه وكان جده سند بن علي ذا كرم وخيار يشار إليه في بلده المعروفة بالصفرة ملك فيها عقارات كثيرة أكثرها غرسه وخلَّف أولاداً منهم مقرن أبو الشيخ محمد وعلي وسلطان وزومان فخلَّف مقرن الشيخ محمد وإخوته زامل وعبدالعزيز وحمد وخلَّف ابنه علي حمد ومحمد وعبدالله وخلَّف ابنه زومان حمد ومحمد وخلَّف ابنه سلطان عبدالله وعبدالرحمن وعبدالعزيز وإبراهيم وكل من هؤلاء المذكورين تناسلوا وتكاثروا فلما كان على رأس المائتين بعد الألف ظهر أولاد سند المذكورين في قرية دقلة المعروفة فغرسوها وأحكموا بنائها وكان ماؤها يغور في سنين الجدب فلما نشأ الشيخ وكبر وكان له فطنة ومعرفة من صغره أشار على بني عمه بغرس بلد القرينة المعروفة عند بلد حريملاء فظهر فيها هو وعمه سلطان وبنوه وبنو أعمامه علي وزومان وإخوته زامل وعبدالعزيز وحمد وذلك في سنة إثنين وعشرين ومائتين وألف فغرسوها وأحكموا سورها ونزلها الشيخ ونزلوها معه كان هو القاضي في بلد حريملاء تزوج فيها وتأتيه الخصوم من بلدان المحمل فيها فتارة يجلس في غرسه وعند أهله وتارة في حريملاء وذلك في كل أسبوع وكان له مجلس إذا كان في حريملاء لتعليم الطلبة ويجلس عنده حلقة أول النهار ووسط النهار سوى تدريس المجلس العام وانتفع به عدد كثير منهم الشيخ عبدالرحمن بن عدوان والشيخ عبدالرحمن بن عزاز )) إنتهى كلام الشيخ عثمان بن بشر .

أل شماس وكافة الوداعين في سدير والقصيم :

1- آل راجح في المذنب ومنهم آل شتوي في نبعة في المذنب والبرود بمنطقة السر من آل شماس الوداعين .

2- الدخيل في القصيم منهم الكاتب والصحفي المعروف المتوفى عام 1364هـ سليمان بن صالح الدخيل الذي كان ينشر مقالات له عن الأنساب وغيرها في كتاب لغة العرب وهم من ذرية سابق بن حسن الوداعين آل شماس .

3- آل زامل في العودة .

4- الربيعي في الغاط وداعين من آل عويمر .

5- الأحيدب وهم في جلاجل فقط ولا يوجد غيرهم بهذا الاسم ، وقد انتقل بعضهم إلى الرياض وغيرها فقط وهم من ذرية حسن بن مفيز بن حسن بن محمد الأحيدب وهم يرجعون إلى آل عويمر بن زايد بن غانم بن ناصر بن ودعان بن سالم بن زايد الملطوم الأزدي .

6- آل بطي في بريده والربيعية في القصيم .

7- البليهي في الشماس والشماسية من آل شماس .

8-الطراقا واحدهم طريقي في الزلفي والغاط وبريدة ومنهم آل باتل في الزلفي وهم يرجعون للولامين ، ولمان بن غانم بن ناصر بن ودعان بن سالم بن زايد الملطوم الأزدي .

9- آل أبا حسن في العيينة منهم الشيخ محمد بن عبدالله بن طراد الدوسري ومنهم آل سيف .

10- الحصين من الشماس في بريدة .

11- آل حماد في بريدة .

12- الحمود في اللسيب غرب الخبوب وكانوا في الشماس

13- آل دايل أمراء بلدة مرات وينقسمون إلى : آل حمد - آل عبدالله - آل ابراهيم - آل عبدالمحسن .

14- آل عامر في الزلفي و يتفرعون إلى آل عامر - والعمر ، ويتفرع من العامر العبدة وآل مرزوق والمهنا والجار الله والمحسن والسيف ومن السيف النخيل . ومن العمر يتفرع الربيعي والحمدة والسويد والصحن .هذه العائلات تنتمي الى آل عويمر بن زايد بن غانم بن ناصر بن ودعان بن زايد الملطوم الأزدي .

15- آل حجيلان في بريدة ويدعون آل مد الله الوداعين .

16- آل عبدالمنعم في بريدة أصلهم من الزلفي من المطاوعة من الطراقا .

17- القبس وآل فهد في الزلفي يرجعون لجدهم معني بن زايد بن غانم بن ناصر بن ودعان

18- آل عيفان في جلاجل .

19- المطاوعة في بريدة والشماسية .

20- المزيد في الشماسية وداعين هم أبناء موسى الودعاني هم والحمود والرميان والصماعين .

21- آل سيف من أهل الصفرات ويتفرع منهم عدة عائلات وهم : آل سلطان - آل العوام - آل دوّاي - آل سند - آل دهيشي - آل سيف - آل سليمان – آل غصاب - آل علي - آل خيطان - آل زامل - آل ابراهيم - آل عبدالله - آل مطرب .

22- التلال ، آل غنام في بريدة من آل شماس وداعين .

23- الثنيان في بريدة من آل شماس وداعين .

24- الصمعان في بريدة .

25- آل عفنان وداعين .

26- آل عساف من الشماسية .

27- آل عمران من أهل بريدة وداعين وكانوا في الشماس .

28- آل عودة ويقال لهم العودة الرديني من الوداعين .

29- آل فوزان في الشماسية وداعين .

30- آل يحيى في الشماسية هم و آل حماد .

إنتهت بطون غانم بن ناصر بن ودعان . ونعود إلى أولاد لاحق بن ناصر بن ودعان وأكثرهم في السليل ..

وينقسم أولاد لاحق بن ناصر إلى : -

1- خميس بن لاحق وهم : ( آل ضويان وآل حجي ) آل ضويان و تشمل البطون التالية : - آل فراج والامارة فيهم - آل عبدالقادر - آل هميل - آل مطيع - آل حليم -

آل حجي وتشمل البطون التالية : - آل يحيا والامارة فيهم - آل شاهين - آل حسين - آل عامر ومن آل حجي آل مطلقة وهم مع الخماسين حلفا ً.

2- خليف بن لاحق : وتشمل البطون التالية : - آل معتق والامارة فيهم - آل مانع - آل مسيب - آل عريج .

3- دليم بن لاحق وهم : آل حنيش - آل محمد - آل نيف

آل حنيش بن دليم وتشمل البطون التالية : - آل نادر وفيهم الامارة - آل مشعي - آل فرحان - آل زويمل .

آل محمد بن دليم وتشمل البطون التالية : - آل روية والامارة فيهم - آل فاران - آل دمجان - آل شبيب - آل حمدان -

آل نيف بن دليم ويقال لهم آل نيف .


ألقاب الوداعين :


" أهل السوالف الثمان " هذه الثمان السوالف خاصة بالوداعين وهم يشتهرون بها ويلقبون باهل الثمان سوالف وهي فخر لجميع قبيلة الدواسر العريقة .


القصة الاولى : - كان ولد ناصر المبيعيج الودعاني يلعب مع ولد جاره يوم عيد الاضحى وكان طفلاً وقد شاهد أبوه وهويذبح ضحايا العيد فأحب أن يقلدة وقال لولد جاره وهو يلعب معه في الشارع تريد أوريك ويش أبوي يسوي بالضحايا قال نعم فقال نم على الارض وأخذ السكين وذبحه به فخرجت أم الطفل المصاب وشاهدت ابنها وحاولت انقاذه ولكن النزيف أرهقه وتوفي على إثر ذلك وسمع ناصر المبيعيج الصوت والصياح فخرج وشاهد إبن جاره ينزف دماً فسأل عن الأمر فقيل له أن إبنك هو الذي فعل هذا الفعل وذهب يبحث عن إبنه فوجده عند امه وحاولت منعه من أخذه فنهرها فذهب به وذبحه على جثة ابن جاره وقال لزوجته اخرجي ابكي مع جارتك فقال الغوينمي في قصيدته المذكوره بذكر فعل ناصر المبيعيج :


الأوله منها المبيعيج ناصر

زلّت غرير سببت لاجالها

جره عليه ولاط حلقه فوقه

وقال الثيار حلاتها عجالها .


القصة الثانية : - خرج رجلين من قبيلة قحطان من الوادي يريدون أهلهم في البر وكان يرافقهم شخص من قبيلة آل عويمر الوداعين فزين له الشيطان خيانتهم وقتلهم فعدى عليهم وقتل أحدهم وهرب الآخر حتى وصل إلى الوادي إلى قبيلة آل عويمر فأخبرهم بما حصل من خويهم فخرجوا معه حتى وصلوا الى محل معركتهم وتأكدوا من خيانة خويهم لهم فبحثوا عنه حتى قبضوا عليه وربطوه وقالو للقحطاني اقتله فتهيب من قتله فقام والد الجاني وأخذ السيف وضربه به حتى قتله وقد اشار الى ذلك الغوينمي في قصيدته حيث قال :


والثانية لا باق أحد في سيرها

ذبحوه ذبح الشاة في حلالها

يبغون مثله مايهـم بمثلهـا

والى الديه حق لهـا وامثالها

واللي فعل ذا الفعل لاد عويمر

وهم فحول المرجله وزحالها


القصة الثالثة : - سقط رجل من قبيلة آل عاطف من قحطان وهو نازل وقت القيض عند سعد بن ولمان الوداعين وكان يريد إستخراج الماء من البئر عند المسجد فأراد الله وسقط في البئر ومات ودفع سعد لأسرة المتوفي ديتين مثاراً في سقوطه في مسجد قبيلة الولامين وقد ذكر ذالك الغوينمي في قصيدتة المشهورة :


والثالثة طاح العاطفي في حسينا

عطـاه سعـد الـديـة وامثالـهـا

وامـه عجـوز ظامـي في حوشهـا

راحت تشيـل احمولهـا باجمالهـا .


القصة الرابعة : - سقط شخص يقال له شايق بن سليم وهو نازل عند رجل يقال له مانع بن منصور من قبيلة الولامين الوداعين في بئر لمانع وصار في جبهته من اثر السقوط شجه فما كان من مانع إلا أن أعطاه فرس صفرا مثار عن سقوطه في البئر العائده له وذكرها سيف الغوينمي في قصيدته حيث قال :


والرابعه منها بيان ابن سليـم

في البير طاح وطق راسه جالها

ظهر لنا الـى فيـه فعـلٍ بيّـن

في جبهته مطرح ثلاث اقفالهـا

هو جار كساب المراجل مانـع

كسابهـا فيـادهـا ختالـهـا

عطاه صفرا سابـق معلومـه

صفرا تشوق العين في خيالهـا

أول فوالتهـا أربعيـن جذيبـه

إبل المريخي يوم ربـي زالهـا


القصة الخامسة : - يلقبون بوداية جارها من اجدارها أي انهم دفعوا لجارهم الذي سقط عليه الجدار ومات بسببه دية كاملة والذي دفع الديه من الدواسر هو فايز بن خليف الودعاني يقول الشاعر سيف الغوينمي :


والخامسة طريح جدارٍ ابن خليف

عطاه الدية وقف(ن)بغيـر امهالهـا

فهـذي خمسـا مافعلهـا غيرهـم

من طلعت البيضـاء الـى حوالهـا


هذه القصص الخمس ما فعلها الا رجال من قبيلة الوداعين الدواسر وقد ذكر الشاعر ايضا ثلاث امور اخرى يمتازون بها الدواسر ولكن هذه الثلاث يشاركهم فيها غيرهم من كرماء قبائل العرب في الجزيرة وقد ذكرها الغوينمي في قصيدته المشهوره :


والسادسه لاجات السنين الممحله

وإن كف من وبل السماء همالها

منصى ومناخ لمن ركبو النظـا

لا مختلط عقب القفـال احبالهـا

يلقـون منهم بشاشـه وهشـاشـه

وفرش تقلـط فوقهـن ادلالهـا

وصحون سريٍ وبينهن نحوتهـا

سمـن يـداري دفقهـا شيالهـا

وشحوم ضانٍ فوق صفر فتاتهـم

والافقـار دايـم يعـبـا لـهـا

والسابعه زبـن المجنـا لاوزى

يامن ويبسط في بـراد ظلالهـا

ولا يطوله كـل منهـو طالبـه

ويحط علوى فوق روس جبالهـا

والثامنـه حمايـه بجنـودهـا

تحمي ولا تعتاز من يحمي لهـا

مثـل الخلاصـه يـوم يـوقـد نارها

تنفٍخ وكل قـد عـرف غربالهـا .


الشيخ سيف الغوينمي من الولامين أحفادة لا زالو موجودين , كان رحمة الله في الأحساء سنة 1200هجرية تقريباً يقال أنه في أحد المناصب .وصله أن جماعتة الوداعين في الوادي بينهم شىء من الحرب أو التنازع فما كان منه رحمة الله الا أن كتب هذه القصيدة وأرسلها لهم . وعند سماعهم لها أراد الله أن تكون باب لصلحٍ فيما بينهم وسميت (مصلحة) يقول فيها :


أوصـيـك يــا مـنـه صـــدوق صـــادق

أحـفــظ وصـاتــي اتـعــظ بأمـثـالـهـا

تــــرى الـمـثـايـل لـلـرجــال عــلامــه

تـهـدي بـهـا طــرق الـهـدى واسبـالـهـا

من حاذق(ن) قـد قـاس الاشيـاء كلهـا

ومـغـربــل(ن) بـدقـاقـهــا وجـلالــهــا

أمــــا مــــلاواة الــحــروب عـرفـتـهـا

وهـي البحـور وكـم غــدا فــي حالـهـا

تـرى الحرايب ما سعى بهـا مشبـب

كـــــم دفــنـــت بـيـانــهــا خـمـالــهــا

فـمـا الخـصـم روس النـقـم بهمومـهـا

تسّـهـر طـويـل الـلـيـل مـــن محـالـهـا

فـلا خيـر فـي هـرج(ن) يـكـذب قايـلـه

لا عّـرضــت الأقـــوال فـــي مـظـالـهـا

فيـا حزمـي أركـب مـن علـى منجوبـه

يعجـبـك فــي جـــو الـخــلا سربـالـهـا

صــفـــاقـــة صــعـــاقـــة ســـبـــاقـــه

تـشـدي لـربـدا يـــوم حـــل جفـالـهـا

مـنـجــوبــة مـعــلــومــة مـجــنــونــه

تجـفـل الــى شـافــت ســـواد ظـلالـهـا

عـشــر لـيــال(ن) مـايـهـون ربـخـهـا

والعشـر الأخـرى مخطـرِ(ن) بقفالـهـا

تنـشـر مــن هـجـر المسـمـى مـجـنـب

بـيـن الجـنـوب وبـيـن نـفــد رمـالـهـا

تـحـط الـــدروب المـخـطـره بيمـانـهـا

وتـحــط (يـبـريـن) الـوبــا بشـمـالـهـا

ثـــم نـصّـهـا الأفـــلاج فـنـهــا ديــــرة

مـن منـوة أهـل الهجـن عـنـد إنكالـهـا

إي والله ديــــــــــرة(ن) وقــبــيـــلـــة

لـــــو ان فـيــهــا ريــــــسٍ يـرفـالــهــا

بـدويــة(ن) حضرية(ن) شاوية

كــل المـعـاوش تجتـمـع فـــي جـالـهـا

اخـتـص مــن يـدعـى بـعــزوة نـابــت

مــراجــل الـدنـيــا غــــدو بـانـفـالـهـا

متحمـلـيـن(ن) لـحــرب كـــل قبـيـلـة

بـيـن الـجـنـوب وشـرقـهـا وشمـالـهـا

لاجـيـت بـامــدح ذا إلـــى ذا مـطّــوف

مـثــل الـدراهــم يعـجـبـك صلصـالـهـا

ثـــم نـصـهـا الـهــدار فـيـهـا جعـيـثـن

من منوة أهـل الهجـن عنـد إنكالهـا

سـلـم عليـهـم وأنــت فــوق نجـيـرهـا

ولا تــريــض لــــو عــلــى فنـجـالـهـا

أحـــــب لامـــــرتّ ذلــولـــي ديــــــرة

تـطــري الـرجــال الطـيـبـه بأفعـالـهـا

تــرى فــي الـرجــال مـقّــدمٍ ومـوخــر

مـثــل اليـمـيـن أتـمــد قـبــل شمـالـهـا

وترى في الرجال مثل الجبال شوامـخ

فيـه الـذرى والـمـاء وزبــن أوعالـهـا

وترى في الرجال مثـل الرمـال مهالـك

لاتــمــنــع الــعــانــي ولا يـعـنـالــهــا

إن جيتـهـا فــي الـحـر يـؤذيـك حـرهـا

وإن جيتها وقت الشتا فشمالها

تــرى الـرجــال مـثــل الحـمـاطـه بعضهم

تــرى الحمـاطـه مـــا يـظــل ظـلالـهـا

وتــرى الـرجــال مـثــل الـكـتـادة بعضهم

تـــرى الـكـتـادة مـــا يـخــلّ خـلالـهــا

وتــرى فــي الـرجـال طـيــب ومـعـيّـه

كــــب الـمـعـيّـه حـرمـهــا وحـلالـهــا

أرد السليمـة كـان خـفـت مــن الظـمـا

وانـص الرجـال وخـل عـنـك أهزالـهـا

أجـــزع إلـيـهـم بالـركـايـب وانـصـهـم

روس الـركـايـب لا تـطـع عـذّالـهــا

أنـص الوداعـيـن الـرفـاع أهــل الثـنـا

أهـل الصخـا وأهـل العطـا مـن مالـهـا

تـرى الـجـار لا مــن داس فيـهـم زلــه

رفـــوه وكـبــوا قـصـارهـا وطـوالـهـا

أقصـد هـلّ الفـرعـه وهــم مقصـودهـا

وهــم غرضـهـا يـــوم شِّـــد رحـالـهـا

رز الـلـوا بـيـن الـقـصـور وصحـلـهـم

حـتــي تـجـيـك فـروعـهـا و ادوالـهــا

قـــل أصـلـحـوا دون القـبـايـل بـيـنـكـم

تـرى الحـروب تصيـر جـذب خلالـهـا

لاتـنـتـخــون عـيـونــكــم بـيـمـانـكــم

تـاطـاكـم الـعــدوان وطــــي نـعـالـهـا

ضـفــوا جماعـتـكـم وغــمــو حـفـكــم

ولا يـشـيـل الـحِـمـل كـــون جمـالـهـا

ولاتطيعـيـون الـقــرود أهـــل الـــردى

مــا يمـدحـون أهــل الــردى بفعـالـهـا

عـدوانـكــم حـبـلــوا لــكــم حـبــايــل

تـــرى الــحــرار يـصـيـدهـا حـبـالـهـا

أسقوقـكـم الـسـم المـصـفـى بالـعـسـل

إلي لـعـافـيــة الــبـــدن سـلالــهــا

العـفـو ماكـثـر فــي البلد عـدوانـكـم

بــانـــو فــلاكـــن الـمــلامــه فـالــهــا

ولا تمـسـي إلا مصـلـح(ن) شافـاتـهـم

مـاتـمـدح اليـمـنـي بـقـطـع شـمـالـهـا

ثـم شـق جيـب الثـوب واظهـر عـاري

ثــم أفصـخـه بـيـن النـسـاء ورجالـهـا

قـل لـهـم جــرا منـكـم ثـمـان سـوالـف

كـــل(ن) يـصــدق قـايــل(ن) لاقـالـهـا

الأولــــه مـنـهــا المبـيـعـيـج نــاصــر

زلّــــت غــريـــر سـبــبــت لاجـالــهــا

جــــره عـلـيــه ولاط حـلـقــه فــوقـــه

وقــــال الـثـيــار حـلاتـهــا عـجـالـهــا

والثانيـه لابـاق أحد فـي سـيـره

ذبحـوه ذبــح الـشـاة وســط حلالـهـا

يـبــون مـثـلـه مـــا يــهــم بمـثـلـهـا

ولا الـديـه حق لـهــا وامثالها

والـلــي فـعــل ذا الـفـعـل لاد عـويـمـر

وهــم أفـحــوال المـرجـلـه وزحـالـهـا

تـرى مثـار الصـدق يبعـد عـن الــردى

وترى الهـروج تضيـع كـون صمالهـا

والثالثه طاح العاطفي في حسينـا

عــطـــاه ســعـــد(ن) الديـــــه وأمـثـالـهــا

وامه عجوز(ن) ضاميـن(ن) في حوشها

راحــت تـشـيـل حمـولـهـا وجمـالـهـا

فـذا شرعنـا فــي الـجـار لاجــا عنـدنـا

تـعــلــم بــهـــا عـقـالـهــا جـهـالـهــا

والرابـعـه منـهـا بـيــان ابـــن سـلـيـم

فـي البيـر طـاح وطـق راســه جالـهـا

ظـهــر لـنــا لا فـيــه فـعــل(ن) بــيّــن

فــي جبهـتـه مـطـرح ثــلاث قفـالـهـا

هــو جــار كـسّــاب الـمـراجـل مـانــع

كــسّــابــهــا فــيّـــادهـــا خــتّــالــهــا

عـطـاه صـفــراً سـابــق(ن) معـلـومـة

صـفـرا تـشـوق العـيـن مــن خيـالـهـا

أول فـوالـتــهــا أربــعــيــن جــذيــبــه

ذود المـريـخـي يـــوم ربــــي زالــهــا

والخامسه الجدار منه ودا ابن خليّف

عطى دية(ن) وقـف(ن) بغيـر امهالهـا

فهـاذيك خمـس(ن) مـا فعلهـا غيرهـم

مــن طـلـعـة البـيـضـأ إلـــى حـوالـهـا

والسادسـه لاجـت سنـيـن ممحـلـه

وإن كـف مـن وبــل السـمـاء همالـهـا

منـصـى ومـنـاخ لـمـن تعلوا الـنـظـا

لامـن أختـلـط عـقـب القـفـال حبالـهـا

يــلــقــون منهم بشاشه وهشاشه

وفــرش(ن) يقـلـط فـوقـهـن دلالـهــا

وصحـون سـري(ن) بينـهـن نحوتـهـا

ســمــن يــــداري دفـقــهــا شـيـالـهــا

وشحـوم ضان(ن)فـوق صفّـرْ فتاتهـم

واما الــفــقـــار فدايـــــــم(ن) يـعـبـالــهــا

والـسـابـعــه زبـــــن الـمـجــنــا لاوزى

يـامـن ويـبـسـط فـــي بـــراد ظـلالـهـا

ولا يـطـولــه كــــل مـنـهــو طـالــبــه

ويـحـط عـلـوى فــوق روس جبالـهـا

والـثـامــنــه حــمــايـــه بـجــنــودهــا

تـحـمـي ولا تـعـتـاز مــــن يحـمـالـهـا

مـثـل الـخـلاصـه يـــوم يـوقــد كـرهــا

تـنـفـخ وكـــل قـــد عـــرف غربـالـهـا

والتاسعـه مـا يصبـرون علـى الخـطـا

ولا تـــداري فـــي الـخـطــا عـيـالـهـا

يخزمون صعـوب الشـره ليـن تحطهـا

مــثــل الـمـعـيـد تـسـوقـهـا عـمـالـهـا

فأنـا أحمـدالله يـوم أنــا مــن روسـهـم

تـلـحـق عـلـومـي بالجـمـيـل أفعـالـهـا

مــن لاد ولـمــان(ن) سـلالــة غـانــم

خـــذو الـمـراجــل دقــهــا وجـلالـهــا

لاجـيــت أعـــد أفعـالـهـم ماحصيـتـهـا

مــن كـثـر مــا بــي يفتـضـح قـوالـهـا

فــزاعـــة(ن) نــزاعـــة(ن) بــزاعـــه

مـثـل الأســود تـجـور فـــي مصـالـهـا

فيـامـا هـفـى فــي ورّدْهــم مــن نــادر

لامـن ضــوي الـحـرب شــب شعالـهـا

كــم كـاعـب(ن) مـنـا تـجـبّ جعـودهـا

لبسـت ثيـاب الـسـود عـقـب جمالـهـا

لاسـقــفّ الـبــارود دجـــرة روســهــم

تقـضـي جـمـوع الـضـدّ فــي سبـالـهـا

لامــن بغـيـت مــن الـحـروب تخـلـصأ

كـثـر علـيـهـا مـــن وقـــود شعـالـهـا

حـتــاك تـعــلا كـــل راعــــي طــلابــه

كـمـا اعـتـلى الـعـارف عـلـى جهـالـهـا

وبـاب النجـاة الـصـدق لاجــا صــادق

فـــإن زاد بـرطـيــل فــــزد بـرطـالـهـا

تـــرى مـوازيــن الـرجــال جلـيـسـهـا

وبـعــده تـعــرف خـيـارهـا وأنـذالـهــا

وأنـا فــي مـوازيـن الـرجـال عرفتـهـا

بالـنـطـق تـعــرف عـدلـهـا ومـيـالـهـا

وثـالـث مـوازيـن الـرجـال كـمـا هـــي

وبـعــده تـعــرف أخفـافـهـا وثـقـالـهـا

إن كــان شيـخـان الـديـار أهــل الثـنـا

تعـطـي وتفـعـل جـودهـا مـــن مـالـهـا

جيرانـهـم مــن عــزة(ن) فـــي عـــزه

رفــايـــة(ن) لـفـتـوقـهــا بـشـلالــهــا

فــإن كـــان شـيـخـان الـديــار هـــوامت

تاكــل ولا تطعم فـقـطــع سـلالـهــا

أوصـافـهــم مــثــل الـبـغــول الــربّــخ

مـاحـصـلــت لـبـطـونـهـا وعـيـالـهــا

والـجــار يـمـسـي بالمـهـونـه بيـنـهـم

كــــب الـوجـيــه الـظـالـمـه وفـالــهــا

وخـتـام قيـلـي الـصـلاة عـلـى الـنـبـي

إعـــــداد حــجـــاج تــمـــر أمـيـالـهــا .


الشاعر الفحل شلعان بن ظافر بن فهيد الجماعين الوداعين الدوسري يقول :


طار الكرى من مقلة العيـن وأمطـرت

سحـابـة يسـبـق مطـرهـا رعـودهــا

في صافي القرطاس يمشـي بهـا القلـم

مثـايـلٍ خـيـط البـريـسـم يـقـودهـا

ناخـذ نواديهـا ونـتـرك هزيلـهـا

فعـل الـردا مـا خـش بـيـن بنـودهـا

ذا شرعـنـا وطبوعـنـا وسلومـنـا

نسبـق علـى العليـا ونـرقـى سنـودهـا

وان جـت سوالفنـا ينومـس دليلـهـا

صحايـف التـاريـخ تثـبـت وجـودهـا

سوالـفٍ مهـيـب لاحــدٍ غيـرنـا

جيرانـنـا وجـدارنـا مــن شهـودهـا

حنـا الدواسـر ممنـة كـل خـايـف

دايـم علـى العلـيـا تـواثـب جهـودهـا

الطيب مـا يخفـى علـى كـل طيـب

الآجـواد كسـب الطايلـة مــا يكـودهـا

الزايـدي والتغلبـي مــن دوســر

أفعالـهـم عــود بـعـيـن حـسـودهـا

بالسيـف نملـك كـل خضـرا مدينـه

ليـن أصبحـت جنـة تهـزع فنـودهـا

حنا هـل الـوادي عمـا كـل عـادي

لا جـت شيـوخ القـوم تسحـب جرودهـا

نحدهـم ونـردهـم عــن هـواهـم

والمـوت للـي جــا بقـومـه يـذودهـا

هـذي ديـرْنـا والآذانــي تسـمـع

واللـي يـسـد اذنـيـه منـهـا جـودهـا

حنـا بنـي زايــد بــزود فعولـنـا

والزايـديـة كــل يـــومٍ بـزودهــا

نفعـل بفعـل جـدودنـا ونزيـدهـا

حـيـث الضـرايـب تتـبـع مهـدودهـا

حنا هـل البـل مـن قديـم وحاضـر

فنـس الخشـوم الـلـي زيــانٍ خـدودهـا

تفرح بنـا لا صـاح صيـاح ريبـة

لا حـنـت الفـاطـر تـبـي مفـرودهـا

نلحـق علـى قـبٍ سكنـا ظهورهـا

كــن السـهـوم المطلـقـات جسـودهـا

ولا مـن رمـت بقناعهـا الزايـديـه

وعلـى جثيـل المـال سـاقـت قعـودهـا

نـورد الاسـيـاف بـيـضٍ لـوامـع

ونصـدر الاسـيـاف حـمـرٍ حـدودهـا

خيالـة الحـرشـا ونعـتـزي بـهـا

عــزوة حــرارٍ مرثتـهـا جـدودهــا

وخيالـة الجدعـا وهــي عزوتـنـا

لانفخـت بـعـض الـرجـال لغـودهـا

وراعي صخاف الشـول سيـفٍ قاطـع

والى انتخـى صـاب الخيـول جمودهـا

نرعى بها غصـبٍ علـى كـل حاسـد

يـبـرى لـهــا خيـالـهـا نـمـرودهـا

وفرسانهـا مـن دونهـا تنطـح العـدا

باللـي تقـص الـراس مــن جلمـودهـا

حنـا هـل القيمـه رجـال الشيـمـة

دواســرٍ كـسـب الثـنـا مقـصـودهـا

الزايـدي والتغلبـي مــن دوســر

تـاج الفخـر ملبوسهـا مــن صمـودهـا

نحـب نكسـب كـل عـلـمٍ طـيـب

سـوالـفٍ يـازيـن قـطـف ورودهــا

أهل الحسب واهـل النسـب والشيمـة

نعطـي الـرجـال حقوقـهـا ونـزودهـا

هـذا كــلام الشـاعـر الودعـانـي

مـثـايـلٍ بافـعـالـهـا وشـهـودهــا

ماكل من يرمي الهدف صـاب الهـدف

ولا كـل شجـرة ينبـت الـورد عـودهـا

تمت وصلـى الله علـى سيـد البشـر

مـا غـنـت الـورقـا بعـالـي فنـودهـا

وقال :


طاب كيفي ورجلي زان ممشاهـا
والمعاني وزنها عـدل ميزانـي
مـا نبـي ناقـد بالنقـد يقفاهـا
خايف من بعض الاشخاص يقفاني
مـن شواذيبها عليّـت مرقـاهـا
نازله في منـازل كـل ديقانـي
ياحـرار رفعها طيـب مجنـاهـا
من كرمها لها بالطيـب عنوانـي
تشبع اضعوفها من ظرب يمناهـا
تكسب المـدح شيبان(ن) وشبانـي
مرحبـاً عـد ماهلـت رفاياهـا
والتراحيب للقاصي مـع الدانـي
من بني عمنـا واللـي توحاهـا
وكل قرم إلى من جيت له جانـي
ليلة مـن ليـال العمـر فدناهـا
وقفتي بين ربعي تبعـد أحزانـي
لابة للمراجـل تشقـح أخطاهـا
تكرم الضيف والجيران والعانـي
لابتي مايـدوس الضـد بحماهـا
من على عصر زايد وبن بدراني
لابتـي زايـد الملطـوم منشاهـا
ممنة جارهامـن كـل عدوانـي
ترتفع روسنـا لامـن ذكرناهـا
ذا كلامي ونا مـن لاد ودعانـي
لاد ودعان راس الرجم مرقاهـا
كاسبين المراجل سـر وعلانـي
لابتي من يريـد العـز ينصاهـا
يستريح بـذرا ذربيـن الايمانـي
قصت الشمري يانـاس محلاهـا
يوم ثور عسـام الجـو دخانـي
فوق سيارتـه والقـوم تشعاهـا
اجنبـي وحيـد مامعـه ثـانـي
قل عزم المكينـه ونقطـع ماهـا
قال هـذا قعـد مافيـه عقلانـي
ياوداعيـن بحرقهـا وبنسـاهـا
والعوض عند ربي عالي الشانـي

عودولـه ولا واحــد تعـداهـا
حذفو بالهـدوم طيـور حورانـي
شلحوهـا بنـي عمـي وشلاهـا
لابـة فالقـا مـاهـم بـذلانـي
والقنابـل تخطفهـم شظايـاهـا
ماختلف واحد مـن لاد ودعانـي
حملوها ونار الحـرب تصلاهـا
اشهد انهـم مناعيـر وشجعانـي
عقب يومين في نجـران ملفاهـا
وشترو نقصها من سوق نجراني
ماتعـدو مكانـه ليـن شـداهـا
وشتغل صافين ماهوب خربانـي
ذي سوالف بني عمي شرحناهـا
ماضياتـن لهـا فعـل وبرهانـي


ويقول :


حنا الى حل القدر دسنا الخطـر

والحايـم الظمـيـان وردنــاه
نرويـه دم مـن كبـود عـدانـا

ونصدره رويـان مـن مـرواه
يشهد لنا بالحرب ضرب سيوفنـا

والجـمـع لاشفـنـاه فرقـنـاه
ويشهد لنا من زارنا فـي دارنـا

واللـي يقولـه فعلـنـا قلـنـاه
افعالنا بالحـرب ترفـع روسنـا

والمجـد حنـا ساسـه ومبنـاه
حنا هل الوادي بسيف ومنسـف

وكـل يلاقـي عندنـا جــزاه
دواسر فـوق الخيـول كواسـر

ياسعـد منـا محزمـه سعـداه
نرمي بنيران الحـروب كبودنـا

لا ضاق من عج الخيـول سمـاه
سم سقطري فـي كبـود عدانـا

وايضا تري من جـا لنـا جينـاه
حنـا نـداوي خصمنـا بالعلـة

يـروح جرحـه فيـه مانـسـاه
حنا هل الغرس الظليل الداجـي

نرعي صخاف الشول في مضماه
وحدودنـا بسيوفنـا مـحـدودة

نرعـي بهـا والضـد ضدينـاه
ورا بني رمح جنـوب حدودنـا

والخـرج رسـم حدودنـا وراه
حامينها يوم القنـا يقـرع القنـا

بمـزرج تشـرب وراه اعصـاه
ومشوك ماهـس فـي مضرابـه

بيـن الثنـادي والظهـر يشـلاه
بعنا النفوس الغالية مـن دونهـا

وامـا الفخـر والمجـد مابعنـاه
هذا كـلام الشاعـر الودعانـي

من مطلعـه قلتـه علـي معنـاه
تمشي به الأقلام في كـل ديـره

واللـي ثقـال الـروز قدمـنـاه
مثايـل يطـرب لهـا عـدادهـا

مثل الذهب ياربـح مـن شـراه
هذا وأنـا مـن لابـة معروفـه

سقم الحريب اليـا عثـا بشـواه
لطّامة العايـل عنـان العاصـي

لاعضت النجـذ علـي الشفـاه
ما فاز جمع والوداعيـن ضـده

يرجـع بغلـه زاهــد دنـيـاه
وان كبرت القالة وجت بالحمايـا

ذيب عـوي قـاد الذيـب عـواه
من كان في زايد وفـا بالوعايـد

لبـي نـدا الـداعـي لادعــاه
من كل فج جا وصوب الـوادي

مـع كـل شيـخ لابتـه تتـلاه
جينا كما بحر الى هاج والتطـم

مايشـرب الظميـان بـارد مـاه
ودعانـي ورجبانـي وعمـاري

والمسعري خوض الحروب مناه
وآلاد حسن هم والمخاريـم درعنـا

مركاظهـم والله مــا ننـسـاه
وما فشل جمع فيه لاد الحبيبـي

مـن كـل حـر طيـب مجنـاه
وعمور لامن صك حاجب حاجب

أرواحهـم يـوم اللقـا مهـداه
وان جـا الغييثـي فـي مقاديـم سربة

تكبر علـي عدونـا بلـواه
ولاد الحريجي ويل من بنحـورهم

ضربة قضا تعطي الخصيم دواه
ومن كان في تغلب الى سمع الندا

جانا وسيف الزيـر فـي يمنـاه
ترسي رواسينـا وتفعـل يدينـا

وان صك جمع جمـع حطمنـاه
حنا حماة الدار والجار والوطـن

كـم عايـل بالسيـف طوعنـاه


ويقول :


طار الكرى من مقلة العين وامطرت
سحابـه يسبـق مطرهـا رعودهـا
في صافي القرطاس يمشي بها القلم
مثايـل خيـط البريـسـم يقـودهـا
ناخـذ نواديهـا ونتـرك هزيلـهـا
فعل الردا مـا خـش بيـن بنودهـا
ذا شرعنـا وطبوعـنـا وسلومـنـا
نسبق على العليا ونرقـي سنودهـا
وان جات سوالفنـا ينومـس دليلهـا
صحايف التاريـخ تثبـت وجودهـا
سوالـف مهيـب لاحــد غيـرنـا
جيراننـا وجدارنـا مـن شهودهـا
حنا الدواسـر ممنـة كـل خايـف
دايم على العليـا تواثـب جهودهـا
الطيب ما يخفي علـى كـل طيـب
الاجواد كسب الطايله مـا يكودهـا
الزايـدي والتغلبـي مـن دوســر
افعالهـم عـود بعيـن حسـودهـا
بالسيف نملك كـل خضـرا مدينـه
لين اصبحت جنـه نهـزع فنودهـا
حنا هل الـوادي عمـا كـل عـادي
لاجت شيوخ القوم تسحب جرودهـا
نحدهـم ونردهـم عــن هـواهـم
والموت للـي جـا بقومـه يذودهـا
هـذي ديرتنـا والاذانـي تسـمـع
واللـي يسـنـد اذنـيـه يـذودهـا
حنـا بنـي زايـد بـزود فعولـنـا
والزايديـه كـل يــوم بـزودهـا
نفعـل بفعـل جدودنـا ونزيـدهـا
حيـث الضرايـب تتبـع مهودهـا
حنا هل البل مـن قديـم وحاضـر
فنس الخشوم اللي زيـان خدودهـا
تفرح بنـا لا صـاح صيـاح ريبـه
لاحنـت الفاطـر تبـي مفـردوهـا
نلحق علـى قـب سكنـا ظهورهـا
كن السهـوم المطلقـات جسودهـا
ولا مـن رمـت بقناعهـا الزايديـه
وعلى جثيل المال ساقـت قعودهـا
نـورد الاسيـاف بيـض لـوامـع
ونصدر الاسيـاف حمـر حدودهـا

وشلف علفها من كبود عدانا

تمضي بحربتها ويشرب عودها
خيالـة الحرشـا ونعـتـزي بـهـا
عـزوة حـرار مرثتهـا جدودهـا
وخيالـة الجدعـا وهـي عزوتـنـا
ولا نفخت بعض الرجـال لغودهـا
وراعي صخوف الشول سيف قاطع
لامن انتخى صاب الخيـل جمودهـا
نرعى بها غصب على كـل حاسـد
يبـري لهـا خيالـهـا نمـرودهـا
وفرسانها من دونهـا تنطـح العـدا
باللي تقص الـراس مـن جلمودهـا
حنـا هـل قيمـه رجـال الشيمـه
دواسـر كسـب الثنـا مقصودهـا
الزايـدي والتغلبـي مـن دوســر
تاج الفخر ملبوسها مـن صمودهـا
نحـب نكسـب كـل علـم طيـب
سوالف يـا زيـن قطـف ورودهـا
اهل الحسب واهل النسب والشيمـه
نعطي الرجـال حقوقهـا ونزودهـا
هـذا كـلام الشاعـر الودعـانـي
مثـايـل بافعالـهـا وشـهـودهـا
ما كل من يرمي الهدف صاب الهدف
ولا كل شجره ينبت الـورد عودهـا
تمت وصلى الله على سيـد البشـر
ما غنـت الورقـا بعالـي فنودهـا


ويقول :


طاب كيفي واستوى الطـاروق ليـه
والنفـوس العاليـه تلحـق منـاهـا
مانعلمـهـا عـلـى طرد الـرديـه
والطويلـة معتليـنً فـي حجـاهـا
زايـدي مانيـب مجهـول الهويـه
من وداعيـنٍ تعـدي عـن حماهـا
نكسب النامـوس ونحـل القضيـه
بالسيوف اللي علفهـا مـن عداهـا
رافعيـنٍ روسنـا فـي كـل هيـه
محتمـنٍ حدودنـا محـدن وطاهـا
والسـلـوم الطيـبـه للـزايـديـه
فرحـة جريـس اليمانـي مانساهـا
يــوم زبـنـاه بـعـزومٍ قـويـه
لابتـن شجعـان ويـذري ذراهــا
ومـن سوالفنـا وسيـم العامـريـه
يوم صاحت صيحةٍ يصـرخ نداهـا
هـزت الـوادي وهزتنـا الحميـه
عقب فجعتها عطيناها جزاها
وأذكر أبن مطرفٍ راعـي الجنيـه
يـوم عدتـه القبايـل مـن حماهـا
جـاء وحطينـاه بحصـونٍ ذريـه
يستريح بها الزبيـن إلـى نصاهـا
خايـفٍ مـن هول ضربـات أدومـيـه
الشريـف وضربتـه محـدٍ قواهـا
بيرقـه يطـرخ وساقتـه المنـيـه
رايتـه صبيـان زايـد كسـراهـا
كن طرق الخيـل حالـوب أبرديـه
لقبلـت هـذي وهاذيـك تحـداهـا
ليـن ضاقـت بالشريـف الجندليـه
وحولوبـه مـن ظهرهـا وقلعاهـا
والفخر قوز الشريف أصبح سميـه
تربـةٍ صبيـان زايــد رسمـاهـا
ومن سوالفنـا الـى جـاو دخليـه
شرعنـا وسلومنـا ناسـم عصاهـا
ممنيـن الجـار ونسـوق الوصيـه
سجلـت بجدارنـا كــلٍ قـراهـا
والخوي ناخـذ بثـاره مـن خويـه
لامشالـه سنـةٍ مـحـدٍ مشـاهـا
نجـزره بالسـوق بنفـوسٍ رضيـه
ذبحتـك يالجنبـي خذنـا قضـاهـا
وسلمنـا ساقـت ديتـه الزايـديـه
ذابحيـنٍ فيـه وديـتـه أدفعـاهـا
تـم قولـي والصـلاة علـى نبيـه
عد ما ذعذع من الغربـي هواهـا .


ويقول :


حنا بنـي زايـد وسـاع البنايـد

صـوارمً طيـر السعـد يبرالهـا
حمر مضاربـنا بـروس اعدانـا

لا مشعت بين الرجـال سلالهـا
ومن كان يبغى ينتصـر بلسانـه

فحنـا بضـرب ايماننـا نحتالهـا
قم يـا نديبـي وارتحـل عمليـه

يعجبـك ياركابـهـا سربالـهـا
لاروحـت مـن ديـرة الزايديـه

تلفي على قوم يضـل اضلالهـا
قحطان لاذكرت فـروع القبايـل

يانعم بالاجنـاب لا جـا مجالهـا
نوخ الى من جيت بيـت اميرهـم

وسلـم عـلـى خيالهارجالـهـا
وسلم على من كـان فيـه نعـاره

اللي ثقيـلات الحمـول ارتكالهـا
ياكاسبين العز جانـا منكـم

كـم خامله شفنا الردى من خـلا لهـا
من شاعرً يضرب بزيره عندكـم

نفسه على الرب الخبيث امهالهـا
يقول في سمحين الوجيه ال زايـد

هرجـة ردى ماغيـره احدً قالهـا
وانتـوا معرفتكـم تكـذب مقالـه

لا صحصح البيـن وراح خبالهـا
جادوركـم ياكاسبيـن النفـايـل

ويـن انـت يافتالهـا حلالـهـا
تقدموا بالـراي والميـز والذكـا

قبـل النفـوس يبيعهـا دلالـهـا
ياشين ذاك اليوم في حومة الوغى

مجازرًتكثـر يتـامـى اطفالـهـا
منـا ومنكـم والصحيـح اقولـه

والغيب خلف ايامها مـع ليالهـا
امـا خذينـا الطايلـه وانتصـرنا

ولا تساوينـا بــذي ومثالـهـا
حناهـل الـوادي معفيـن المـدر

كالغيث يسقي الارض عقب محالها
نرعى بحد السيف وندوس الخطر

وبلادنـا حنـا قمرهـا هلالهـا
ترسي رواسيها بفعـل رجالهـا

ونعدل العاصي الى مـن جالهـا
هاذي مواقفنـا وهـاذي افعالنـا

ياللي طواك الياس حـط رحالهـا
خـل المهابـد والمزابـد وافـلـح

واترك شغاميـم الرجـال وفالهـا
ان كان فيك مـن الرجـال طبيعـه

فترك معاياهـا وهـات جزالهـا
تمت بختمان الصلاة على النبـي

ما لاح برقً فـي رفايـا خيالهـا



ويقول الشاعر عبدالله بن حسين الودعاني :


بامر الولي فتنا القبايل كلهـا

بثلاث معاني وافي ميزانهـا

الاوله افهم جوابـي يافتـى

أداي جار البيت من جدرانها

والثانيه التارده توخذ بيـان

على القبايل حضرها وبدوانها

والثالثه الضيف عاين وجبتـه

مثلوثة تعبا عزيـزاً شانهـا















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Feb-2010, 11:09 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ناهش الدوسري
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


ناهش الدوسري غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهكـ ياصاحبي وجعل الرخوووم فداكـ ولاهنت ياصاحبي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:18 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي