اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
26-Nov-2009, 03:47 PM | رقم المشاركة : 41 | |||
|
اولاً اشكر اخوي ابو فالح الي نزل لنا المحاوره الرائعه والتي تجمع شعاار كبار
لهم مكانتهم وبصمتهم الواضحه في الساحه الشعبيه وفي شعر القلطه خاصه ثانياً انا قليل اشارك واعتذر عن قلة مشاركاتي لحكم انشغالي ولاكني متابع لهذا المنتدى بشكل جيد وشاهدت الاخوان يتناقشون في موضوع واضح جداً والمعنى هو الشاعر سلطان الهاجري ومن يسئل عن وقفة الموال ومامعناها اذا كان لها معنى فعلاً فهو يقصد الشاعر سلطان فيه لانه ظلم شعار ومدح شعار مايتسحقون المدح في وجهة نظره ويعم الشعار كلهم بانهم يقولون ما لا يفعلون وانا اشك ان لها معنى اساساً. اما جدتك فاطمه فاحسب توقعي انه يرمز لـ سالفه قديمه للشاعر سلطان الهاجري واكيد الكل عارفها وانا لا أجزم على ذلك ولكن وجهة نظري اخوكم عبدالمجيد الشيباني |
|||
|
|
26-Nov-2009, 05:36 PM | رقم المشاركة : 42 | |||
|
العزيز رائد الكيرعاني .
أرجوا ان لايكون اختلاف وجهات النظر سبب للجفاء والحقد بين الاخوة . أنا أقول رأي خاص وأقسم بالله أن هذا اقتناعي . ابن شايق شاعر له مواقف قوية, ومحبوب جداً من جماهيره , يضاف لذلك صوته الأجمل في الساحة بدون منازع , شبه متخصص في المقالب ويكثر منها , وهذه تحسب عليه مثلما حسبت على شعراء قبله , ورغم أن اغلبها واضح الا أنها شبه تخصص لابن شايق , كذلك اللعب العميق والدفن والنقض والفتل البعيد جداً لايبدع فيه , ورغم ذلك له ابيات وسلاسة في كثير منها وجماليات كثيرة , وليس الحكم أن الشاعر لديه خطأ هنا أو هناك حكم دائم فقد يبدع شاعر في أكثر من نصف حفلاته ويخفق في نصفها وهذا شئ طبيعي , ولجميع الشعراء ويبالغ من يقول أن الشاعر الفلاني لم يضعف ابداً , أو لم يضيع معنى زميله , أو لم يتقن نقض المعنى , أو شتتت اللعب , بل لكل شاعر اخطائه وهفواته كما أن له حسناته ومعانيه وبيوته وردوده القوية الممتعة , وابن شايق ليس استثناء بل هو مثل هؤلاء الشعراء . ومقصدي أن أول وثاني بيت يجب على الشاعر أن يحسب كل حرف لأن زميلك يدرس بيوتك ليفهم معناك فيجب أنه لاتشتته ويكون بيتك خاص بمعناك لاغير , الدعاء للأمير بالشفاء , وكذلك خطاب زيد وباعتباره عضو في لجنة تلك المسابقة , وكذلك قول ابن شايق ( كم ظلمنا مديح وكم مدحنا ظليمه ) , والتوقيت بعد فترة بسيطة من تحكيم تلك المسابقة تدعوا جميعها لليقين بذلك المعنى , اضافة الى ان البيت الثاني زاد من تعزيز هذا المعنى ( والصداقة مع العدوان ذل ورخامة + والحرابة مع اسرائيل ذل ورخامة ) . لم أجد في بيوت ابن شايق الاولى مايشير الى الهاجري وقصته وكان يجب فصل الرموز بطريقة الشعراء الكبار لانهم يحسبون كل حرف بحساب ودقة كبيرة بالذات في بيوت مفتاح اللعب وهي أول بيوت المحاورة من الشاعر البادع . وزيد كان ينقض على اساس المعنى الذي فهمته والله أعلم . |
|||
|
|
26-Nov-2009, 08:35 PM | رقم المشاركة : 43 | |||
|
صاااااااهود وشمروخ ارجوا منكم اخذ دروه عند ابو تيجان او ابو فايح ولا عند القحطاني
اما شمروخ قال ابن شايق ليس شاعر معنى فهو غير متابع للشنب فابن شايق شاعر يجيده وبقوه محاوراته مع ابو مشعاب ومحاوراته صياف والرياحي وغيرهم كلها معنى واغلب محاوراته معنى عميق فذا انت غير متابع للشاعر فلا تحكم عليه فارجوا منك متابعة محاوراته ثم الحكم عليه لا تحكم علي من محاوره او محاورتين سمعتها وطبعا حكمك لا يهم لنه شاعر نحت اسمه من ضمن الكبار وجعل الشعار يحسبوله 1000 حساب والكبير يبقى كبير وصاهود يقول يشتت الوااااااحد للاسف ان المعنى متابع وكان رساله ليس عليها غبار الى الشاعر سلطان الهاجر واذا ما فهمت المحاوره فارجع للرود ابو تيجان فتعرف المعنى حلل الكلمات التي ذكرها وابن شاعر معنى وذكي تقبلوا تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااتي |
|||
|
|
26-Nov-2009, 09:32 PM | رقم المشاركة : 44 | |||
|
أولا / شكرا ً لأبو فالح
على إيراد هذه المحاوره وطلب الأراء حول معناها ثانيا / ماودي أتفلسف وأقول أن ابن شايق يقصد كذا ولا كذا أقول أن المعنى في بطن الشاعر و ان التحاليل التي أوردها الاخوان قريبه من المعنين الموضحه في بداية الموضوع وشكرا ,,,, |
|||
|
|
27-Nov-2009, 12:43 AM | رقم المشاركة : 45 | |||
|
الشمري ابوفيصل
خلك من التحليل وجاي لاتطرق للامور الثانيه ان ماعجبك راينا مالله موزمك اتعقب عليه لازلت اقول الطاروق متشتت لكن ماشوفك عقبت علي بيت ابن شايق الذيب النبوح ابن شايق شاعر مقالب فقط وجماهيره ماتخرج من قبيلة قحطان علي سبيل المثال الشاعر اللي له جمهور من جميع القبايل واتفاق علي شاعريته حبيب واذكر اسمه في كل منطقه راح يقولون شاعر ماحد يختلف عليه |
|||
|
|
27-Nov-2009, 01:03 AM | رقم المشاركة : 46 | |||
|
اولا ذيب النبوح لم يذكرها ابن شايق في هذا المحاوره واذا ذكرها في محاوره اخرى انزلها وهنا المحللون يحللون المحاوره
ثانيا تقول ان ابن شايق ليس له جماهير من قبايل اخرى فهل انت عملت استفتاءانت تقول هذا كلام لكي تويد تخبطاتك انا من شمر ومن المعجبين بشاعر المعجزات وكثير من شمر تشجع ابن شايق واعرف الكثير من القبايل اخرى معجبه بشعر ابن شااايق ولو يعملون استفتاء ليجدون ابن شايق يتفوق جماهيريه من الشعراء اخرى وهذا بلا شك ولا ريبه لنه شاعر مقالب شاعر معنى شاعر يبدع الحان جميله فنان بما تعنيه الكلمه |
|||
|
|
27-Nov-2009, 04:50 AM | رقم المشاركة : 47 | ||||
|
اقتباس:
انت الظاهر عاشق ابن شايق والعشق بلوا ماراح تقتنع لين تقوم ناقة صالح شاعر مقالب اييييييييه شاعر فنان اييييييييييييييه لكن معني ماعتقد والمقالب والفن ليس من الشعر لازلت اقول ان طاروقه مشتت رغم الترقيعات التي تقومون فيها الطيور طارت برزاقها وانت تقول الشاعر الاول علي المملكه لويعملون استفتاء مهما تقول المحاوره لها ابجديات ورموز مايفهمونها غير اهلها تقبل تحياتي |
||||
|
|
27-Nov-2009, 04:02 PM | رقم المشاركة : 48 | |||||
|
كل الاخوان اللي مروا على الموضوع بيض الله وجيههم هم جمال الموضوع الاخ صاهود والاخ ابو فيصل اتمنى ان ينحصر النقاش في موضوع هذه المحاوره والا تشتتوا الموضوع الى امور قد نوقشت كثيرا
|
|||||
|
|
27-Nov-2009, 04:55 PM | رقم المشاركة : 49 | |||
|
ودي أتكلم عن ابن شايق
هو شاعر وله جمهور الغالبيه يعتبر من الفئه التي لاتفهم الشعر شاعر مثل ابن شايق قديم لايجيد الدفن ولا المعنى الهادف وبيوته سطحيه جداً اي مستشعر ممكن ان يأتي بها وفي هذا المحاوره لم يتمكن من صياغة المعنى بصوره متقنه والدليل هو في جهه والعضيله في جهه وكان ابن شايق لديه رساله يريد ايصالها ويكمن ذالك في غضبه وقهره النابغ من بيوته وياجماعة الخير لاتطالبون ابن شايق للرجوع والله ماراح يفيد مستواه عادي جداً |
|||
|
|
27-Nov-2009, 09:17 PM | رقم المشاركة : 50 | |||
|
ابن شايق لا يستى شهاده فلان وفلان سطر اسمه وشااعر معنى
المشكله الذين يتكلمون لم يطلعوا على محاورات ابن شايق يتكلمون من فراغ ابن شايق شهدله اغلب الشعراء وشهدله قبل ذالك الميادين والذي يقول ابن شايق شاعر عااااااااااااادي فاجل بقيه الشعراء ماذا يكونون لو كان هذا اسطوره وجنرال الشعر فماذا يكونون هم ارجوا من الذين يردون يشاهدون محاورات ابن شايق ثم يحكموا لا يحكموا على اخر اسم وفقط وشكرا |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|