![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | ||||
|
![]() اقتباس:
إشباع الفتحة فتصبح ألفا ، وإشباع الكسرة فتصبح ياء ، وإشباع الضمة فتصبح واو أعرف هذا جيدا ولكن يجوز أن نعتبر حرف الاشباع حرف قافية وأعتبره بعض النقاد عيبا وإليك هذه الفائدة -المشبع: وهو الذي أضيف بسبب إشباع حركة القافية ملاحظة: من أهم ما يجب على الشاعر الانتباه إليه هو أن الشعر ميزانه وقافيته باللفظ لا بالكتابة حالات المشبع: 1-إذا كتبت بيتا نهايته الرواحلُ بالضم مثلا فنلفظها الرواحلو 2-وأذا كتبت بيتا نهايته الرواحلِ بالكسر مثلا فنلفظها الرواحلي 3-وإذا كتبت بيتا نهايته الرواحلَ بالفتح مثلا فنلفظها الرواحلا فهذا الحرف الذي في النهاية من الإشباع يسمى ذيلا للقافية وهناك تناسب بين الحروف والحركات 1- الألف. والفتحة لأنها تشبع وتصبح ألفا 2-الواو والضمة لأنها تشبع وتصبح واوا 3-الياء والكسرة لأنها تشبع وتصبح ياءً لذا إذا أردنا أن ننظم قصيدة فإن القوافي كلها يجب أن تكون مذيلة بالذيل نفسه لفظا أما الكتابة فلا يهم ولمزيد من الإيضاح فإن الكلمات التالية هي مذيلة بالذيل نفسه سواء بالتماثل أو التناسب النواحي ... انتزاح(بالكسر) ... ارتياح( بالكسر ) ... الأضاحي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |