الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Aug-2009, 05:11 AM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
نواف العبدالله بن حسن
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






نواف العبدالله بن حسن غير متواجد حالياً

افتراضي

غير صحيح اخي العزيز لان هذي ابيات عاديه لكن مضافه حديثا


والدليل انه توجد ابيات اشد من هذه ومازالت تباع في المكتبات


واذا سمح لي منتدى الهيلا بايرادها انا على اتم الاستعداد لكنها بالفعل قاسيه

ومازالت تطبع بالمكتبات والكتب


ولو الدعوه اخي العزيز على هذا الكلام انه يسبب حساسيه بين القبائل


لماذا لم تمنع كتب ابن بليهد وفايز موسى والظاهري وابن عثيمين وابن خميس


الذي قالو ان قبيلة كامله مطروده من نجد على يد قبيلة اخرى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



اليس هذا احق بالمنع لانه لايحترم مشاعر قبيلة كامله بانها طردت وتعرضت للاجلاء


من نجد !!!!!


مثل هذه النصوص



يقول ابن بليهد

(( ثم جاءت مطير فأخرجت عنزه ومدت جرانها في نجد ))

ويقول عبدالله بن خميس

(( وفي القرن الثاني عشر نازعتهم (يقصد قبيلة عنزه) قبيلة مطير النفوذ ونشبت بينهم حروب امتدت الى نهاية القرن الثاني عشر وفي النهايه كانت الغلبه لقبيلة مطير [color=00008B]حيث أجلت قبيلة عنزه الى شمال الجزيره العربيه
وآخر من غادر قلب نجد من عنزه الى شمالي الجزيره هو أحد مشايخها ابن مجلاد حيث تألبت عليه مطير وهو في منطقة الاسياح شرقي القصيم وفي ذلك يقول صانع له يصنع الرماح من قصيدة شعبيه:
ياهل المهار الصفر واالضمر القود ××× الناس جتكم من جنوب وشام ))

ويقول أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري
(( فلما دخل القرن الحادي عشر امتد جناح عنزه على نجد وألقوا بجرانهم فيه, فلم ينازعهم فيه احد الى آخر ذلك القرن فظهرت مطير فشاركتهم في نجد فلما دخل القرن الثاني عشر نازعتهم مطير وعزموا على اخراجهم منها وبدأ النزاع بين الطائفتين عنزه ومطير وامتد ذلك النزاع حتى انقضى هذا القرن وكانت الانتصارات لمطير ))


انا في نظري ان هذه نصوص قاسية جدا وتسبب بحساسيه بالغه بين القبائل







الشيخ الفارس جديع بن منديل بن هذال راعي الحصان , مشهور بغزواته الكثيرة وغاراته المتالية وكان يأخذ بالغزوة 7 شهور, وكان الشيخ جديع متزوج الشاعرة مويضي الدهلوية العجميه , وكانت هي تحبه وتتغزل به وتفتخر بكثر معاركة وإنتصاراته على الاعداء, وبإحدى غزواته وصلتها البشائر وهي بالرس أن زوجها القائد الفذ قد أنتصر بمغزاه وكانت وجهته على مطير, وقد كسر مطير وذبح المريخي بها وفزع مع مطلق بن الحميدي الجربا (أخو جوزه) بغزوة الغزال المنكسر . فقالت هذه القصيدة تمدح زوجها وتتغزل به وتلمح بأبيات لطيفة بإشتياقها له حتى يكف من الغزو الكثير والمسرف. قالت :

ياراكب حيل ابروسه لجاجــــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ امظريات للمســـــــــــاري والادلاج
لا روحن بالدو كن إنزعاجــــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ سفنن حداها بالبحر بعض الامـواج
سفن البحر سود بروسه فجاجــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ وارقابهن زعاج من يبس الامــواج
تلفون شيخٍ نازلٍ بالعجاجــــــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ اجديع اللي للمجاويخ زعــــــــــاج
مودع على المطران كدراً عجاجه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ هجيجهم من بين أبانات وســــواج

خلا المريخي طايحٍ في مداجـــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ والخيل بالجبلان راحن مـــــــــراج
سلم على اللي راح للحول ماجــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ وقله خويك ضايق الصدر واعـــلاج
وقل لابن وايل كان وده ايواجـــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ القيض فات وبارق الوسم زعـــاج
حطيت لك ريش النعامه أولاجـــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ والبطن لك يامدبس الخيل مسهـاج
امـي توصيني عن الانزلاجـــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ وقلبي اليا جاء طاري البدو ينفاج
أمي تقول أن التمني سماجـــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ وأقول أن بعض التمني به أفــراج

وقد وضح عبدالله بن محمد بن رداس الحربي بعض معاني الكلمات في قصيدتها في صفحة 295 في كتابه شاعرات البادية فقال:

• مودع على المطران كدرا عجاجه : من أودع يوما اكدر من العجاج على قبيلة مطير بإغارته عليهم..
• هجيجهم : فرارهم..
• أبانات : جبلان في نجد أحدهما أسود والاخر أحمر وكل واحد سمه أبان..
• سواج : جبل يقع قريبا من أبانات..
• خلا المريخي طايح : تركه طريحا ً .. المريخي : من مشائخ قبيلة بريه أحد أجذام مطير الرئيسية
• في مداجه : في مكان معركته..
• الجبلان : فخذ من علوى من مطير ..
• راحن مراج : هربن مسرعات خائفات ولم يكن لاهلهن دور في المعركة..
[/color]



لماذا لم يمنع كتاب بن رداس ؟؟؟



اذا كلامك ضعيف اخي العزيز















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:04 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي