الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > علوم الشريعة الإسلامية جديد

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Jul-2009, 08:35 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
متعب العصيمي
مشرف سابق
إحصائية العضو







متعب العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

الحديث الثامن والأربعون

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ثلاثةٌ حقٌّ على الله عَوْنُهم‏:‏ المُكاتب يريد الأداء، والمتزوج يريد العَفاف، والمجاهد في سبيل الله‏)‏ رواه أهل السنن إلا النسائي‏.‏

وذلك‏:‏ أن الله تعالى وعد المنفقين بالخلف العاجل، وأطلق النفقة‏.‏ وهي تنصرف إلى النفقات التي يحبها الله؛ لأن وعده بالخلف من باب الثواب الذي لا يكون إلا على ما يحبه الله‏.‏

وأما النفقات في الأمور التي لا يحبها الله‏:‏ إما في المعاصي، وإما في الإسراف في المباحات‏:‏ فالله لم يضمن الخلف لأهلها، بل لا تكون إلا مغرماً‏.‏

وهذه الثلاثة المذكورة في هذا الحديث من أفضل الأمور التي يحبها الله‏.‏

فالجهاد في سبيل الله هو سنام الدين وذروته وأعلاه‏.‏ وسواء كان جهاداً بالسلاح، أو جهاداً بالعلم والحجة‏.‏ فالنفقة في هذا السبيل مخلوفة وسالكُ هذا السبيل معانٌ من الله، مُيَسَّرٌ له أمرُه‏.‏

وأما المكاتب‏:‏ فالكتابة قد أمر الله بها في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا‏}‏ أي‏:‏ صلاحاً في تقويم دينهم ودنياهم‏.‏ فالسيد مأمور بذلك‏.‏ والعبد المكاتب الذي يريد الأداء، ويتعجل الحرية والتفرغ لدينه ودنياه يعينه الله، وييسر له أموره، ويرزقه من حيث لا يحتسب‏.‏

وعلى السيد‏:‏ أن يرفق بمكاتبه في تقدير الآجال التي تحل فيها نُجُوم الكتابة، ويعطيه من مال الكتابة إذا أدَّاها ربعها‏.‏

وفي قوله تعالى في حق المكاتبين ‏{‏وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ‏}‏ أمر للسيد ولغيره من المسلمين‏.‏ ولذلك جعل الله له نصيباً من الزكاة في قوله‏:‏ ‏{‏وَفِي الرِّقَابِ‏}‏ وهذا من عونه تعالى‏.‏

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما هو أعمّ من هذا، فقال‏:‏ ‏(‏من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدَّاها الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله‏)‏ رواه البخاري‏.‏

وأما النكاح‏:‏ فقد أمر الله به ورسوله‏.‏ ورتب عليه من الفوائد شيئاً كثيراً‏:‏ عون الله، وامتثال أمر الله ورسوله، وأنه من سنن المرسلين‏.‏

وفيه‏:‏ تحصين الفرج، وغض البصر، وتحصيل النسل، والإنفاق على الزوجة والأولاد؛ فإن العبد إذا أنفق على أهله نفقة يحتسبها كانت له أجراً، وحسنات عند الله، سواء كانت مأكولاً أو مشروباً أو ملبوساً أو مستعملاً في الحوائج كلها‏.‏ كله خير للعبد، وحسنات جارية‏.‏ وهو أفضل من نوافل العبادات القاصرة‏.‏

وفيه‏:‏ التذكر لنعم الله على العبد، والتفرغ لعبادته، وتعاون الزوجين على مصالح دينهما ودنياهما، وقد قال تعالى‏:‏ ‏{‏فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء‏}‏ وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏تنكح المرأة لأربع‏:‏ لمالها، وجمالها، وحسبها، ودينها‏:‏ فاظفر بذات الدين تَرِبَتْ يمينك‏)‏ لما فيها من صلاح الأحوال والبيت والأولاد، وسكون قلب الزوج وطمأنينته، فإن حصل مع الدين غيره فذاك، وإلا فالدين أعظم الصفات المقصودة، قال تعالى‏:‏ ‏{‏فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ‏}‏ ‏.‏

وعلى الزوجة‏:‏ القيام بحق الله، وحق بَعْلها، وتقديم حق البعل على حقوق الخلق كلهم‏.‏

وعلى الزوج‏:‏ السعي في إصلاح زوجته، وفعل جميع الأسباب التي تتم بها الملاءمة بينهما، فإن الملاءمة هي المقصود الأعظم‏.‏ ولهذا ندب النبي صلى الله عليه وسلم إلى النظر إلى المرأة التي يريد خطبتها؛ ليكون على بصيرة من أمره والله أعلم‏.‏















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:01 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي